موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على مظاهر النزعة العقلية في قصيدة أبي تمام ، و مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي، و النزعة العقلية في الشعر، و النزعة العقلية في الشعر للسنة الثانية ثانوي، و ملخص النزعة العقلية في العصر العباسي، و أفكار الأساسية لنص النزعة العقلية في القصيدة العربية، و تلخيص نص النزعة العقلية صفحة 22، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مظاهر النزعة العقلية في قصيدة أبي تمام

مظاهر النزعة العقلية في قصيدة أبي تمام ، ظهرت النزعة العقلية في قصيدة أبي تمام حيث رصدت القصيدة حدث هام في حياة الأمة ، كان العقل فيه في القصيدة هو السائد ، الراجح ، الذي تميزت به ، وسطر عنه النقاد والمؤرخين ، والشعراء سطور، و عن تعريف النزعة العقلية في شعره قصيدة تحدث عنها المهتمين تعرضت لما دار بين المنجمين في هذا الزمان وبين الخليفة المعتصم، والذي سطر الرد عليهم في أبيات باقية، و من تلك المظاهر التي سطرتها القصيدة من ناحية النزعة العقلية :

  • الفخامة التي تميزت بها القصيدة ، بشكل لافت لاقى استحسان الجميع، وحتى بعد مرور السنين لازالت فخامة القصيدة مظهر بارز لها يميزها، وخاصة فخامة الوزن ، الذي تميزت به.
  • القافية التي ميزت ، و أبرزت الأبيات ، وقدمت تميز خاص في قافيتها، وهو ما جعلها في ميزان النقد ، تطغوا، و جعلها من المظاهر الواضحة للأبيات، كذلك كان اللفظ ، و تميز اللفظ في القصيدة بروعته ، وعقلانية اختياره ، و بداعة الاختيار، والاعتماد في اللفظ على المحسنات.
  • الصورة في القصيدة تميزت بالجمال ، والتخيل ، والإبداع، وتصوير المعارك ، والحدث الذي تعرضت له القصيدة ، وكأنه رؤى العين ، وأيضاً الوحدة الفكرية والنفسية التي غمرت الأبيات ، و أثرت في بنيان القصيدة ، وفي سماتها المميزة لها.
  • بناء متين وصلب وراسخ للقصيدة ، مع تميزها بأحكام الأبيات ، والصور، مع التعامل مع الطباق ، والجناس ، والتورية ، التي استخدمهم في بناء الأبيات، كما برزت النزعة العقلية في القصيدة في تمجيد القوة.
    ظهرت النزعات العقلية في القصيدة في السخرية التي شملت المنجمين ، والحديث عن النصر ، والفتح، الحديث عن الدمار والحريق وتصوره ، التعمق في الأفكار، استعمال الدليل ، والشاهد، الحكمة ، والميل لها.

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي بدأت تتكون وتنضج، حيث حدث اختلاف بعد وفاة النبي على قراءة القرآن الكريم، مما أصبح من الضروري وضع أساسات لتنظيم القراءات، وكان الصحابة يجلسون أمام النبي قبل وفاته يسمعون تفسيره في شرح آيات من القرآن الكريم.

  • كما نقل الصحابة التفسير لمن يأتي من بعدهم، وظهر الاهتمام بالفقه والحديث، وكان ذلك له أهميته الواضحة في إبراز العلوم الدينية، وهو ما أدى إلى ظهور المذهب المالكي وهو أول مذهب من مذاهب الفقه.
  • أدى اختلاط الأعاجم بالعرب إلى فساد اللغة العربية قراءة وكتابة، مما جعل مجموعة من العرب قد عرفوا القواعد اللغوية للغة السريانية واللغة اليونانية إلى وضع قواعد اللغة العربية، وكان أول من أنشأ علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي.
  • أدى معرفة العرب للعلوم الدخيلة التي عرفوها من خلال (اليونانيين – الهنود – الفرس) إلى البدء في وضع العلوم الشرعية والعمل على تطويرها، وهذا بمساعدة النزعة العقلية.
  • من مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي أن العقل المصري في العصر العباسي استفاد بشكل كبير من تطور العلوم الإسلامية وتفسير الفقه، نلاحظ ذلك في المناقشات التي تحدث بسبب الاختلاف في الآراء سواء في الدين أو السياسة.

قد يهمك:

النزعة العقلية في الشعر

النزعة العقلية ليست في إعادة الأشياء إلى الأنماط التخيلية، بل في تفسير الإنسان لأفعاله، وكذلك تفسير العالم وظواهره على أساس الاعتبار، ومن هنا، على غرار النزعة العقلية في الفلسفة جاءت النزعة العقلية في الشعر العربي لتوضح الصراع بين الثقة المطلقة في العقل – حسب الميل العقلي – والإيمان بقوة غير مرئية – حسب العقيدة الدينية، وهذا هو التعريف المطلق للنزعة العقلية من وجهة نظر الشعر.

  • عُرف العصر العباسي الأول بـ “العصر الذهبي” ، حيث شهدت الدول الإسلام ية انتقالاً في نوعية كبيرة ومتنوعة في العديد من العلوم والشعر والأدب العربي، يعود تاريخ العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عام 132 هـ / 749 م، حيث اتسعت تصورات الناس نتيجة للفهم الإسلامي للثقافات والحضارات المختلفة.
  • النزعة العقلية في العصر العباسي، وكذلك النزعة العقلية في مختلف العلوم والشعر العربي، بدأت وازدهرت جميعها في العصر الذهبي للإسلام، العصر العباسي الأول، حيث اتسعت مدركات الناس بالاختلاط والانخراط في ثقافات وحضارات مختلفة أدت إلى ثورة علمية جديدة في مختلف الجوانب، ثورة منطقية وعلمية وروحية، وثورة علمية أدبية، وثورة فلسفية علمية ، وثورة علمية ذهنية، وثورة علمية لفظية، وجاء عدد من الشخصيات الإسلامية البارزة الذين تحدثوا عن هذه النزعة في الشعر العربي .

النزعة العقلية في الشعر للسنة الثانية ثانوي

أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية أريد الإجابة على بعض الأسئلة من هذا النص

  • س1 ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول ؟
  • س2- هل كان الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية ؟
  • س3-ما المقصود بأصحاب وشعراء الملل والالنحل والأهواء؟
  • س4 ما الاسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية؟
  • س5-اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب ؟
  • س6-كيف كان أثرها في الشعر بصفة خاصة وفي المجتمع بصفة عامة؟
  • فيما يخص روافد الحياة العقلية فتتمثل في امزاج الثقافات خاصة بين العرب و الفرس ثم الترجمة و منها الافلسفة اليونانية ، ظهور الفرق و النحل و الملل …..
  • ج2 : شيء طبيعي أنه يستحيل أن يعيش الشاعر بمنأى عن مجتمعه و تياراته لأنه ابن بيئته و هو يتأثر بمحيطه و تياراته كما يؤثر هو في هذا المجتمع بأفكاره و آرائه .
  • ج3 :المقصود بـشعراء الملل و النحل هم شعراء تأثروا بآراء و أفكار بعض الأحزاب السياسية و الفرق الدينية و الذين صاروا يتحدثون بألسنتهم و يتعاطفون مع مذهبهم و مواقفهم .
  • ج4 : سؤال هد مكرر و قد تقدم الجواب عنه في كون الشاعر ابن بيئته و محيطه .
  • ج5 : من بين الأمم التي أثرت هذا الجانب هم الفرس و اليونان و الهند .
  • ج6 : كان تأثيره بظهور نزعة فلسفية في اتجاه شعري رغم قلته و في الحكمة و ابراز بعض الأراء الي تميل نحو العقل و المنطق و لكن يبقى الشعر العربي حتى في هذا العص شعرا عاطفيا على غلبيته . أما في المجتمع فظهرت الفرق الدينية و بروز تيار الفلسفة و الإنتزاع نحو الحجج و الجدل و حرب الكلام و هذا ما أوجد بعض الأفكار و الأراء المناقضة لنصوص القرآن و سنة النبي صلى الله عليه و سلم .

ملخص النزعة العقلية في العصر العباسي

تُعرف النزعة العقلية بأنّها سمة وطريقة التطور في العصر العباسي، فقد ضمَّت الدولة العباسيَّة بين أحضانها شعوباً مُتباينة الجنس واللغة والثقافة، وامتزجت هذه الشعوب بالعنصر العربي فأصبح لدينا أمَّة عربيَّة تتألَّف من أجناسٍ مختلفةٍ، وأدى امتزاج هذه الثقافات إلى تطور شمل جوانب الحياة كلها.

  • كان الخلفاء في العصر العبّاسيّ الأوّل مصدر أدبٍ وعلمٍ وسياسةٍ ونفوذٍ لأنَّهم لا يُريدون تثبيت أركان دولتهم من خلال إشهار السيوف فقط بل من خلال الخُطَب والشعر أيضاً، فقد رووا الشعر وانتقدوه واستمعوا للشعراء وأجزلوا لهم العطايا فتزاحم الشعراء على أبوابهم من عامّة الأقطار، فنهض الشعر نهضةً كبيرة.
  • لم تقف النزعة العقلية في العصر العبّاسيّ إلى حدّ الشعر بل امتدَّت إلى مجالاتٍ أخرى، فترى أهل العلم يُخالطون العلماء مُشجِّعين إيّاهم على مدّ الدولة العبّاسيّة بالحضارة اللازمة من علومٍ وفنونٍ، وقد عمل أبو جعفر المنصور جاهدًا على وضع الأساس لنشأة العلوم المختلفة من علوم شرعيّة ولسانيّة وفلسفيّة.
  • أتمّ الخلفاء العباسيون كالرشيد والمأمون ما بدأ به المنصور فعُدَّ هذا العصر عصر النشأة العلمية، ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ بل إنَّ اختلاط العرب بالفرس أدَّى إلى تنشيط حركة الترجمة، فأغدق الخلفاء المال والعطايا على النَّقَلة والمترجمين.

أفكار الأساسية لنص النزعة العقلية في القصيدة العربية

الافكار الاساسية لنص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية، تحدث النص عن مراحل تطور القصيدة العربية والشعر في الوطن العربي خلال العصر العباسي.

تلخيص نص النزعة العقلية صفحة 22

إليكم تلخيص نص النزعة العقلية صفحة 22:

  • رقت الحياة العقلية فِي العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الشعر بصفة عامة كَيْفَ لَا والكتب المترجمة لعبت دورها فِي إثراء الفكر وتنميته فِي هَذَا العصر ، ناهيك عَنْ مختلف الوسائل والطرق الَّتِي كَانَت لأولي الفضل من الشعراء والكتاب والمترجمين فِي نقل علوم الفرس والهنود واليونان من حوارات مَعَ العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها ، كذلك ظهرت فئت تدعى بالمعتزلة ولها الفضل فِي طبع الشعر بطابع جديد عالجوا مِنْ خِلَالِهِ مشاكل عصرهم من جبر واختيار وفكرة تولد ، لَا أنسى كذلك أن شغف الشعراء وبعض الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وثقافاتهم جعلهم ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عِنْدَ الهنود ، وَمِنْ علم فلك وفلسفة ومنطق عِنْدَ اليونان وشتى الحكم والوصايا فِي الصداقة والمشورة عِنْدَ الفرس وَمِنْ أشهر مَا ترجم عَنْ الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب الصغير والكبير . كل هَذَا وذاك أَدَّى إِلَى ازدهار الحياة العقلية فِي هَذَا العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد …. ومنهم كذلك من ألف فِي المنطق وغيرها