يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن فصل الربيع ، و تعريف فصول السنة ، و وصف الفصول الأربعة ، ومعلومات عن الفصول الأربعة للاطفال ، و تعبير عن شجرة التفاح في فصول الاربعة ، يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى : وفصول السنة تذكر بالآخرة : فشدة حر الصيف يذكر بحر جهنم وهو من سمومها. وشدة برد الشتاء يذكر بزمهرير جهنم وهو من زمهريرها والخريف يكمل فيه اجتناء ثمرات الأعمال في الآخرة. وأما الربيع فهو أطيب فصول السنة وهو يذكر بنعيم الجنة وطيب عيشها وينبغي أن يحث المؤمن على الإستعداد لطلب الجنة بالأعمال الصالحة ، ومقالنا اليوم عن فصل الربيع فتابعوا معنا اجمل مطويات عن فصل الربيع.

مطويات عن فصل الربيع

إن الفصول الأربعة كالجسد الواحد لا تكتمل الصورة الطبيعية إلا بهم جميعًا فهم خلق الله وحكمته في هذه الحياة الا ان فصل الربيع هو وصف لبهاء الطبيعة التي أبدع الله في وصفها، في كل مميزاته وفائدته التي أعطاه الله إياه ، فتعرفوا معنا على مطويات عن فصل الربيع ولاتفوتوها.

مطويات عن فصل الربيع 1
مطـويات عن فصل الربيع 1
مطـويات عن فصل الربيع 2
مطـويات عن فصل الربيع 2
مطـويات عن فصل الربيع 3
مطـويات عن فصل الربيع 3
مطـويات عن فصل الربيع 4
مطـويات عن فصل الربيع 4
مطـويات عن فصل الربيع 5
مطـويات عن فصل الربيع 5
مطـويات عن فصل الربيع 6
مطـويات عن فصل الربيع 6

قد يهمك :

تعريف فصول السنة

فصول السنة : هي عبارة عن تقسيم السنة بحسب المناخ السائد حيث يتم تقسيم السنة الى اربعة فصول رئيسية حول العالم وهي ( فصل الصيف , وفصل الخريف , وفصل الشتاء , وفصل الربيع ) . وفي المناطق الاستوائية يتم تقسيم فصول السنة الى فصلين وهم ( فصل ممطر – فصل جاف ).

تعريف فصول السنة
تعريف فصول السنة
  • تختلف خصائص كل فصل عن الآخر اختلافاً كبيراً وكل فصل له فوائده على الكرة الأرضية، وسبب حدوث الفصول الأربعة هو دوران كوكب الأرض حول الشمس وتختلف بذلك الزّاوية التي تسقط فيها أشعّة الشمس ، على مكانٍ محدّد من الأرض ، وتختلف من شهر لآخر ، وينتج عن ذلك اختلافات وتبدّلات في درجة الحرارة ، وكذلك في حالة الطّقس والمناخ من شهر لآخر ، فعندما تسقط أشعّة الشمس بشكل عمويّ في خطّ الاستواء ، يسود الجوّ الحار دائماً .
  • وبالتالي فإن فصول السنة تكون منعكسة بين نصف الكرة الشمالي ، ونصف الكرة الجنوبي ، حيث أنّه عندما يكون الشتاء في نصف الشمالي من الكرة الأرضيّة ، فيكون الصّيف في النصف الجنوبي منها ، وذلك بسبب أنّ النصف الشمالي يكون في حالة ميلان أكثر عمّا هو عليه من النصف الجنوبي .
  • ولكل فصل مِن فصول السنة خصائصه التي تختلف عن الفصل الآخر وتؤّثر في الأرض والإنسان والكائنات الحية.

وصف الفصول الأربعة

تتعاقب الفصول الأربعة بناء على ترتيب معين، حيث تبدأ من الصيف، ومن ثم الخريف، فالشتاء، ومن ثم الربيع ، وهذا هو التقسيم العام لفصول السنة ، اليكم وصف كل فصل على حدة.

وصف الفصول الأربعة
وصف الفصول الأربعة
  • فصل الشتاء فيبدأ في العشرين من شهر ديسمبر من كل عام، ويمتاز هذا الشهر ببرودته الشديدة، ويشهد هذا الشهر تساقطاً للأمطار وربما الثلوج أيضا، ويكون الليل في هذا الفصل طويلاً جداً بينما يكون النهار قصير.
  • ويعبر عن المرحلة الإنتقالية من فصل الشتاء إلى فصل الصيف، أما فصل الصيف فهو يعتبر أشد فصول السنة حرارة، كما أن النهار فيه يكون أطول ما يمكن، ويكون الليل قصيراً، ويبدأ هذا الفصل من الحادي والعشرين من شهر يونيو،
  • وعند الحديث عن فصل الخريف فإننا لا ننسى أن هذا الفصل يسمى (موسم الزيتون)، حيث يبدأ هذا الفصل في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، وتكون فترة النهار والليل متساويتين في كل بقاع الأرض في هذا الفصل، ويشهد هذا الفصل تساقطاً لأوراق الأشجار،
  • اما الربيع هو مِن أجمل فصول السنة ويبدأ في 21 مارس وحتى 21 يونيو، ويمتاز هذا الفصل بالاعتدال في دراجات الحرارة وصفاء السماء مِن الغيوم والرياح الشديدة، وتكون الأمطار قليلة وتكاد تكون منعدمة في بعض المناطق الساحلية.
  • وتبدأ الأزهار بالتفتح والثمار بالنضوج وتكون الطبيعة جميلة وخلابة وجميلة جداً وملونة بجميع ألون الزهور الطبيعية الرائعة، ويُصبح النهار أطول مِن الشتاء والليل أقصر أيضاً.

معلومات عن الفصول الأربعة للاطفال

إن التعرف على مواسم السنة وانتقالها من فترة إلي اخرى يساعد الأطفال على فهم أفضل لكيفية عمل الوقت ، اليكم معلومات عن الفصول الأربعة للاطفال.

معلومات عن الفصول الأربعة للاطفال
معلومات عن الفصول الأربعة للاطفال
  • تحدث الفصول بسبب العلاقة المتغيرة للأرض مع الشمس. تسافر الأرض حول الشمس، وتسمى مدارًا، مرة كل عام أو كل 365 يومًا. بينما تدور الأرض حول الشمس، يتغير مقدار ضوء الشمس الذي يحدثه كل موقع على الكوكب كل يوم قليلاً.
  • هذا التغيير يسبب الفصول. وتنعكس الفصول في نصفي الكرة الأرضية، فمثلا الوقت الذي يكون في فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وهذا لأن نصف الكرة الشمالي يكون مائلا من الشمس أكثر من النصف الجنوبي.
  • يأتي الشتاء بعد فصل الخريف، وهو أكثر فصول السنة برودة وانخفاضاً في درجة الحرارة، فتتساقط الثلوج من السماء وتتساقط الأمطار وتزداد العواصف والرياح الباردة، ويكون ظهور الشمس ضئيلاً للغاية، فنجد أن الليل يصبح طويلاً، بينما تصبح ساعات النهار قصيرة للغاية، وفي هذا الفصل نجد الأشجار خالية من أوراق الشجر، كما تجف النباتات، ويفضل الناس في هذا الشهر البقاء في البيوت وعدم الخروج والجلوس في الدفء.
  • فصل الخريف هو الفصل الذي يلي الصيف، ويعد مرحلة انتقالية من الصيف إلى الشتاء، حيث تنخفض به درجة الحرارة، وتبدأ الحيوانات في جمع الغذاء ووضعه في جحورها استعداداً للبيات الشتوي، وفي هذا الفصل تتساقط أوراق الشجر، وتجف الكثير من النباتات، كما تهاجر الحيوانات والطيور إلى المناطق الدافئة من العالم هروباً من برد لشتاء.
  • فصل الربيع هو الفصل الذي يلي الشتاء ويُمهد لقدوم الصيف، ففيه تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع بطريقة تدريجية، كما تبدأ النباتات في النمو من جديد، فنجد أن الأشجار تبدأ في الازدهار، وتنمو الزهور والورود، ويخرج الناس للتنزه في الحدائق والاستمتاع بأجواء الربيع الجميلة.
  • يبدأ فصل الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة، وفي شهور الصيف يكون النهار طويلاً، على عكس الليل فإنه يكون قصيراً، وتوجد الكثير من الثمار والمحاصيل الزراعية التي تنمو في هذا الفصل، وأشهرها هو البطيخ، كما تخرج الزواحف والحشرات من جحورها وتنتشر في الأرض، مثل الأفاعي والبعوض، ويُفضل الناس في هذا الفصل ممارسة بعض الأنشطة مثل الذهاب للشاطئ والتنزه.

تعبير عن شجرة التفاح في فصول الاربعة

تعبير عن شجرة التفاح في فصول الاربعة
تعبير عن شجرة التفاح في فصول الاربعة
  • فصل الشتاء أخذت أتأمل الأغصان ثم أتصور شكل الشجرة بداية في فصل الشتاء حيث يكون هيكلها أسوداً قوياً مع تساقط الجليد على فروعها وغصونها،
  • الفصل الربيع ثم في الربيع وهي مغطاة بالزهور البيضاء التي تخرج منها البراعم الصغيرة، التي سوف تنتفخ بعد ذلك وتتحول إلى ثمار تفاح مدورة غير فصل الصيف في فصل الصيف، فالآن بلا شك هو موسم التفاح.
  • التفاح الأخضر الطازج والذي فيه طعم حامض رائع، و التفاح الأحمر شديد الحلاوة والملىء بالعصير، و التفاح الأصفر بلون الذهب وبطعم متوازن من الحلاوة فصل الخريف بعد ان أورقت تلك الشجرة الرائعة في فصل ربيع لم يدم طويلا جاءها.
  • فصل الخريف وبدأت أوراقهها في السقوط كل يوم تفرش الارض بالوانها الصفراء وذات يوم لن نجد من تلك الشجرة سوى الجذع وقد يزهر ذلك الجذع من جديد وقد تمتد إليه يد الزمن.