يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن فروض الوضوء ، و فروض الوضوء للأطفال ، و فروض الوضوء بالصور، وترتيب فروض الوضوء ، و شروط الوضوء ، و ما هي سنن الوضوء ، للصلاة مكانة عظيمة في الإسلام، فهي عموده ، والركن الثاني من أركانه، وأول ما يحاسب عليه العبد من أعماله يوم القيامة، بعد التوحيد ، فعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأنّ محمداً رسول الله ، و إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان) ، اليكم مجموعة من اجمل مطويات عن فروض الوضوء اختاروا منها ما ينال اعجابكم.

مطويات عن فروض الوضوء

الوضوء في الشرع الإسلامي هو طهارة مائية تخص أعضاء معينة على صفة مخصوصة بنية التعبد، الأفعال المخصوصة هي: النية، وإيصال الماء إلى أعضاء مخصوصة و الوضوء فرض و سنن، وفيما يلي مطويات عن فروض الوضوء.

مطويات عن فروض الوضوء 1
مطويات عن فروض الوضوء 1
مطويات عن فروض الوضوء 2
مطويات عن فروض الوضوء 2
مطويات عن فروض الوضوء 3
مطويات عن فروض الوضوء 3
مطويات عن فروض الوضوء 4
مطويات عن فروض الوضوء 4
مطويات عن فروض الوضوء 5
مطويات عن فروض الوضوء 5

قد يهمك :

فروض الوضوء للأطفال

إن كيفية الوضوء الصحيح للأطفال هي نفس الطريقة والكيفية للمسلم البالغ، ونقدم إليك فيديو مبسط ليصل إلى طفلك بسهولة، ويستطيع تطبيقه.

فروض الوضوء للأطفال

فروض الوضوء بالصور

الوضوء يعني غسل ومسح أعضاء بعينها من جسم الإنسان، وفي هذه الفقرة نبين كل ما يخص فروض الوضوء بالصور.

فروض الوضوء بالصور 1
فروض الوضوء بالصور 1
فروض الوضوء بالصور 2
فروض الوضوء بالصور 2
فروض الوضوء بالصور 3
فروض الوضوء بالصور 3
فروض الوضوء بالصور 4
فروض الوضوء بالصور 4

ترتيب فروض الوضوء

نذّكرك أن من فرائض الوضوء الترتيب، أي عدم تقديم عضو على عضوٍ؛ فلا يصحّ تقديم اليدَين على الوجه، أما إن قام المسلم بعد إتمام وضوئه بصلاة سنة من السنن الراتبة فذلك يكفي ، اليكم ترتيب الوضوء و الفرائض تجدونها في الصورة التالية.

ترتيب فروض الوضوء
ترتيب فروض الوضوء
  • الخطوة الاولى : انوِ الوضوء سرًّا، وابدأ (بسم الله)، واقتصد في الماء.
  • الخطوة الثانية : غسل اليدين
  • الخطوة الثالثة : تمضمض(بتحريك الماء في الفم)
  • الخطوة الرابعة : استنشِق (بجذب الماء للأنف بالنفس) باليد اليمنى، ثم استنثِر (بإخراجه منه)بيدك اليسرى، وبالغ إلا إن كنت صائمًا.
  • الخطوة الخامسة : اغسِل وجهك،(من الأذن للأذن عرضًا، ومن منابت الشعر إلى أسفل الذقن طول)
  • الخطوة السادسة : اغسِل يديك من أطراف الأصابع إلى المرفقين، وابدأ باليمنى وخلِّل الأصابع.
  • الخطوة السابعة : مسح الأذنين يكون بمسح فتحة الأذن بالسبابة، ومسح ظاهرهما بالإبهام.
  • الخطوة الثامنة : امسِح رأسك بيديك من مقدمته لمؤخرته، ثم ارجع إلى مقدمته (الصورة خاطئه يجب مسح جميع الشعر)
  • الخطوة التاسعة : اغسِل رجليك مع الكعبين، وابدأ باليمنى، وخلل الأصابع.

شروط الوضوء

للوضوء شروط كثيرة، وبعضهم يقسمها إلى أقسام: شروط وجوب وصحة معًا، وشروط وجوب فقط، وشروط صحة فقط ، ومن الشروط ما يلي :

شروط الوضوء
شروط الوضوء
  • من شروط الوضوء الإسلام، اختلف الفقهاء هل الإسلام شرط في وجوب الوضوء وصحته، أو ليس بشرط؟، فقيل: يجوز الوضوء من غير المسلم، وهو مذهب الحنفية، وقيل: لا يصح الوضوء من غير المسلم، وهذا الشرط لا يختص بالوضوء، بل هو شرط في جميع العبادات، من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج.
  • من شروط الوضوء ارتفاع دم الحيض والنفاس، فلو توضأت المرأة وهي حائض أو نفساء، لم يرتفع حدثُها، فارتفاعه شرط للوجوب، فلا يجب الوضوء على حائض ونفساء، وشرط للصحة أيضًا، وهذا مذهب الجمهور، وقيل: ارتفاع الحيض والنفاس شرط وجوب فقط، فيصح الوضوء من الحائض والنفساء، ولا يجب عليها، قال ابن نجيم من الحنفية: وأما أئمتنا فقالوا: إنه يستحب لها – يعني الحائض – أن تتوضأ لوقت كل صلاة، وتقعد على مصلاها تسبِّح، وتهلِّل وتكبِّر.
  • اشترط الجمهور أن يكون الماء طهورًا مطلقًا، فإن كان الماء نجسًا فلا يصح الوضوء منه قولًا واحدًا، وإن كان الماء طاهرًا – كالماء المستعمل في رفع حدث – فإن الحدث لا يرتفع عند جماهير أهل العلم، وقيل: يصح الوضوء بالماء المستعمل، ولا يوجد قسم من الماء اسمه طاهر، فليس هناك إلا ماء طهور ونجس، ولا وجود لقسم ثالث طاهر غير مطهر.
  • من شروط الوضوء التكليف: والمكلف: هو البالغ العاقل، فلا يجب ولا يصح وضوءُ مجنون، وأما المميز، فيصح منه الوضوء، ولا يجب عليه، وتعريف المميز: هو الذي يفهم الخطاب ويرد الجواب، ولا ينضبط بسن، بل يختلف باختلاف الناس، وقيل: هو من يصل إلى حالة بحيث يأكل وحده، ويشرب وحده، ولا يتقيد بسبع سنين، وقيل: هو من استكمل سبع سنين.
  • من شروط الوضوء دخول الوقت على من به حدث دائم، فذهب الجمهور إلى اشتراط دخول الوقت في صحة طهارة مَن به حدث دائم، كالمستحاضة، ومن به سلس بول ونحوهما، فلو تطهر قبل دخول الوقت لم تصح طهارته.. وقيل: لا يشترط دخول الوقت، بل لا يعتبر خروج دم الاستحاضة وكذا من به سلس بول، لا يعتبر حدثًا ناقضًا للوضوء، وإنما يستحب منه الوضوء ولا يجب، وهذا مذهب المالكية.
  • من شروط الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى أعضاء الوضوء، من دهن جامد أو شمع ونحوهما، وهذا محل اتفاق بين المذاهب الأربعة، لأن الله – سبحانه وتعالى – أمر بغسل أعضاء الوضوء: الوجه واليدين والرجلين إذا كانتا مكشوفتين، فإذا كان على العضو المغسول ما يمنع من وصول الماء لم يتحقق امتثال الأمر، فيكون الغسل ناقصًا، وإذا كان ناقصًا لم يتم وضوءه.

ما هي سنن الوضوء

تختلف و تتفاوت سنن الوضوء وعددها بين المذاهب الأربعة ، الحنفية والمالكية ، الشافعية والحنابلة ، لكن عموما سنن الوضوء هي :

ما هي سنن الوضوء
ما هي سنن الوضوء
  • التسمية: في أول الوضوء قبل غسل الكفين، بأن يقول : بسم الله، والأفضل أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم، كما يسن الاستعاذة قبل التسمية، وهي أن يقول المسلم قبل البدء في الوضوء أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم.
  • المضمضة: وهي بعد غسل الكفين، ويحصل أصل المضمضة بإدخال الماء في الفم وتركه يسقط من فمه بغير طرح منه، والأفضل تحريك الماء في الفم وطرحه ثلاثاً، فإنه أبلغ في النظافة وأولى باتباع السنة.
  • غسل الكفين إلى الكوعين: والكوع هنا ليس الكوع المشهور، وإنما المقصود به رسغ الكف، وهما العظمتان اللتان في نهاية الكف، فيغسل المسلم هذه المساحة بعد التسمية، وقبل المضمضة ثلاثاً للاتباع.
  • الاستنشاق والاستنثار: وهي بعد المضمضة، ويتحقق الاستنشاق بإدخال الماء في بداية الأنف وتركه يسقط، والأولى أن يجذبه بالنفس قليلاً ثم يدفعه ـ والدفع هو ما يسمى بالنثر ـ بنفسه مرة أخرى، فإنه أبلغ في نظافة الأنف واتباعا للسنة، ويفعل ذلك ثلاثاً.
  • تخليل اللحية الكثة: من له لحية كبيرة لا يرى منها البشرة، فيسن له أن يخللها بالماء، أما اللحية الخفيفة فيجب عليه أن يخللها، وله أن يخللها بأي كيفية كأن يدخل أصابعه أسفل لحيته.
  • مسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما: وهذا بعد مسح الرأس، وكيفية المسح أن يدخل السبابتين في بداية الأذن ويحركهما على الأذن من الداخل، ويمر بالإبهامين على الإذن من الخارج أي (ظاهرهما) ثم يلصق كفيه وهما مبلولتان ببطون الأذن. وهذا كله للاتباع.
  • مسح جميع الرأس: وهي بعد غسل الوجه، وقد تكلمنا في الأركان عن مسح جزء من الرأس، أو بعض شعرات منها، والأولى مسح جميع الرأس اتباعا للسنة، وله أن يفعل ذلك ثلاثا.
  • الطهارة ثلاثا: فالتطهر ثلاث مرات سنة في المغسول والممسوح من أعضاء الوضوء، وإن كانت المرة تكفي والمرتان.
  • تقديم اليمنى على اليسرى من اليدين والرجلين: وتقديم اليمنى على اليسرى غير الترتيب، إذ الترتيب هو غسل اليدين في موضعه أما الترتيب بين اليدين فليس بركن، وإنما هو سنة والأولى فيه التيامن للاتباع فقد صح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت : « كان النبي ﷺ يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله » [متفق عليه].
  • دلك الأعضاء: أي الأعضاء المغسولة، فإن غسل العضو يتحقق بمجرد إراقة الماء عليه، أما الدلك لليدين والوجه والرجلين فهو سنة يستحب فعلها للاتباع، فعن أُمُّ عُمَارَةَ بِنْتُ كَعْبٍ أَنَّ « النَّبِىَّ ﷺ تَوَضَّأَ فَأُتِىَ بِمَاءٍ فِى إِنَاءٍ قَدْرَ ثُلُثَىِ الْمُدِّ . قَالَ شُعْبَةُ فَأَحْفَظُ أَنَّهُ غَسَلَ ذِرَاعَيْهِ وَجَعَلَ يَدْلُكُهُمَا » [أحمد والنسائي].
  • إطالة الغرة والتحجيل: والمقصود بالغرة والتحجيل أي غسل جزء من بداية الرأس مع الوجه، وجزء من بداية المرفقين وما يليهما في اليدين والكعبين من الرجلين، وذلك لحديث النبي ﷺ : « إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل » [متفق عليه].
  • الذكر المشهور بعده: وهو أن يقول المتوضئ بعد الفراغ من الوضوء: « أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمداً عبده ورسوله » [رواه مسلم]
  • تخليل أصابع اليدين والرجلين: والتخليل هو أن يمرر الماء ما بين أصابع يديه ورجليه بأي كيفية، فالغسل هو الواجب والتخليل سنة، إن كان الماء يصل إلى هذه المواطن بغير تخليل.