يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن ريادة الاعمال ، و مصطلحات ريادة الأعمال ، و نظريات ريادة الأعمال ، و الفوائد والتحديات في ريادة الأعمال ، و شركات ريادة الأعمال ، و بحث كامل عن ريادة الأعمال PDF ، يطلق لقب رائد الأعمال أو رجل الأعمال على الشخص الذي ينشئ مشروعاً تجاريا جديداً بنفسه ويتحمل كافة المخاطر والنتائج لهذا العمل، كما ينظر إليه على أنه مبتكر، وخلاق، ومصدر للأفكار المتجددة، والمنتجات، والخدمات الحديثة؛ إذ يلعب دوراً مهمّاً في أي اقتصاد وذلك باستخدام المهارات الضرورية واللازمة لتوقع احتياجات السوق وتقديم أفكار جيدة ومتجددة ، للتعرف اكثر على ريادة الاعمال ، اليكم مطويات عن ريادة الاعمال.

مطويات عن ريادة الاعمال

غالبًا ما يبدو الأمر مستحيلًا؛ حتى يتحقق”، هكذا قال الراحل نيلسون مانديلا في أحد أحاديثه لرواد الأعمال والباحثين عن وظائف، فالطرق لكسب المال كثيرة، ولكن الأهم هو البداية؛ إذ بدأ أغلب رواد الأعمال من الصفر؛ حتى أصبحوا رجال أعمال يُشار إليهم بالبنان ، فيما يلي اهم مطويات عن ريادة الاعمال.

النموذج الاول :

مطويات عن ريادة الاعمال 1
مطـويات عن ريادة الاعمال 1
مطـويات عن ريادة الاعمال 2
مطـويات عن ريادة الاعمال 2

النموذج الثاني :

مطـويات عن ريادة الاعمال 1
مطـويات عن ريادة الاعمال 1
مطـويات عن ريادة الاعمال 2
مطـويات عن ريادة الاعمال 2

قد يهمك :

مصطلحات ريادة الأعمال

بعيدا عن التعقيد نقدم لك بشرح مبسط لبعض المصطلحات الريادية، والتي يتم استخدامها بكثرة داخل المجال؛ لتتمكن من الفهم الكافي لكل مصطلح تسمعه منهم بداخل مجتمع ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

  • مصطلح “إثبات المفهوم” proof of concept يشرح السيد تشان في مقاله مصطلح “إثبات المفهوم” POC كما يلي: “هو عرض للمنتج بشكل يوضح أن المفهوم أو النظرة أو المنتج يمتلك القدرة على النجاح في السوق أو العالم الواقعي”. وهكذا فإن الشركة الناشئة تقوم بصنع نموذج مبدأي يختبر الجدوى الاقتصادية للمنتج ويثبت الفوائد العملية أو المحتملة له، وهو أمر ضروري لإقناع المستثمرين وشركات رأس المال المخاطر وغيرهم من أصحاب المصلحة المحتملين.
  • Entrepreneurship – ريادة الأعمال أسلوب يوفر أطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري عظيم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالى، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الإلفة والانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.
  • Entrepreneur – رائد أعمال يمكن تشبيهه بشخص يقفز من أعلى منحدر جبلي، وفي طريقه للسقوط يصنع طائرة ليحلق بها عاليًا، فهو بارع في تصور وبناء الأفكار، وخيالات واسعة، ليجد الوسائل لتحقيق غاياته، وينتهج ثقافة الحرّية الشّخصية والمالية، ويتسم بالإبداع والابتكار ويتقبل المُخاطرة، ويبحث ويستجيب ويستغل الفرص السانحة للتغيير، مع إدراكه التام لنقاط القوة لديه فيبني عليها لإطلاق شركته.
  • bootstrapping هي عملية يقوم فيها رائد الأعمال بإطلاق شركة باستخدام رأس مال صغير للغاية أو بدون رأس مال خارجي ودعم مالي، إذ يقوم عادة ببناء شركته باستخدام تمويله الخاص أو عبر بعض الدعم المالي البسيط المقدم من قبل الأصدقاء والعائلة. ومن مزايا هذا الأسلوب أنه يسمح للفريق أو لرائد الأعمال بالتحكم بكل قرارته، إلا أنه يحمل مخاطر مالية كبيرة لعدم وجود مصدر دعم مالي خارجي كبير.
  • منتج الحد الأدنى minimum viable product “منتج الحد الأدنى” أو “أصغر منتج قيم” minimum viable product واختصارًا MVP، هو منتج يمتلك في مراحل تطويره الأولى مزايا كافية لإرضاء العملاء الأوائل ومقارنة البيانات والحصول على الملاحظات الضرورية للتطوير المستقبلي. ووفقًا للسيد تشان، فإن منتج الحد الأدنى يعتبر مرغوبًا بين الشركات الناشئة، كون جمع البيانات من خلاله يعتبر أمرًا أقل كلفة بالمقارنة مع تطوير منتج كامل يتضمن مزايا أخرى
  • SOCIAL ENTREPRENEUR مُبادر اجتماعي:– وهو شخص يدرك وجود مشكلة اجتماعية ما، ويمتلك الشغف، والإبداع، ويتمتع بحب المغامرة، ويستعمل مبادئ روح المبادرة الحرة لتنظيم، وإقامة وإدارة مشروع لإجراء تغيير اجتماعي، حيث يمكنه لتعرف على الاحتياجات الاجتماعية واستخدام الأساليب المبتكرة فى الإدارة لتأسيس تلك المشاريع والمؤسسات والمُبادرات، التي لا تبغي الربح كهدف رئيسي للإنشاء، ولكن لإيجاد حلول هيكلية للمشاكل الاجتماعية، بهدف الوصول إلى تأثير مجتمعي وليس تجارى.
  • حاضنات الأعمال أتت فكرة حاضنات الأعمال من كون المشروعات الناشئة، خاصة في مراحلها الأولى، عُرضة للفشل وأحوج للدعم، ومن ثم تحاول هذه الحاضنات تقديم الدعم اللازم لرواد الأعمال ومشاريعهم الناشئة بتكلفة منخفضة نسبيًا؛ كي تضمن استمرارهم، وتساعدهم في تخطي مرحلة البدايات الشاقة.

نظريات ريادة الأعمال

وردت مجموعة كبيرة من نظريات ريادة الأعمال التي اهتمت ب تعريف ريادة الأعمال، ومن هذه النظريات نجد ما يلي :

  • نظرية Moore & Collins 1970: بعد دراسة 150 رائد أعمال توصلًا إلى أن أهم ما يميز رائد الأعمال الصلابة والشدة بالإضافة إلى الاستقلالية والإنجاز دون التطلع للوصول إلى السلطة.
  • نظرية ديفيد ماكليلاند 1961: وصف رائد الأعمال بأنه شخص تدفعه الرغبة لتحقيق شيء أو إنجاز شيء مميز في الحياة.
  • نظرية Woo & Cooper 1988: وصف رواد الأعمال بالأشخاص ذوي النظرة التفاؤلية في اتخاذ القرار، مما يجعل احتمال نجاح مشروعاتهم 100٪.
  • نظرية Cole 1959: صنف رواد الأعمال إلى 4 فئات وفقًا لأنواع الفرص التي تتوافر لديهم وقد جاء التصنيف «مبتكر، مبتكر مجمع، متفاءل بشدة، مؤسسو المؤسسات»
  • نظرية Bird 1992: يصف رواد الأعمال بالزئبق فهم مبتكرون ومبدعون ويتصرفون بشكل جيد ويستغلون الفرص دون تفضيل العاطفة.

الفوائد والتحديات في ريادة الأعمال

لماذا يسعى الناس إلى أن يعملوا لحسابهم الخاص, كونك رائد اعمال الأمر ليس بالسهل طبعا, هناك العديد من التحديات التي ستواجهك يجب أن تتغلب عيها, من إيجاد خطة العمل على المشروع المناسبة إلى الحصول على أفضل أسعار القروض للأعمال الصغيرة إلى الوصول إلى السوق المستهدفة, والكثير من الأمور الأخرى.

فوائد ريادة الأعمال :

  • قد يكون التنافس مع أعضاء الفريق الآخرين أمراً صعباً، وبخاصة إذا كان لديك شخصيات أو فلسفات متضاربة. فعندما تبدأ مشروعك التجاري الخاص، فإنك تحصل على امتياز اختيار أعضاء الفريق الذين تعمل معهم، والتي تمثل العلامة التجارية على أفضل وجه.
  • الميزة الاولى, والتي تأتي قبل أي شيء, هي القدرة على القيام بالأمور التي تهمك. فأنت تختار بالتأكيد أن تبدأ بمشروع في مجال يلفت انتباهك. وقد لا يكون هذا المجال «مغريا» للآخرين فربما تبتكر طريقة جديدة لتقليل حجم البيانات أو لمعالجة شبكات الهاتف المحمول أو حتى لتحسين جودة مواد التنظيف لكنه يهمك. ومن المفيد للغاية بشكل شخصي أن تتاح لك الفرصة للقيام بأمر أنت شفوف به بدلاً من قضاء معظم وقتك في العمل على أداء مهام لديك القليل من الاهتمام الحقيقي بها.
  • تمثل العلامات التجارية هويتك الشخصية، فتعبر بشكل إبداعي عن عملك التجاري ما يعني أنك تمتلك زمام السيطرة. إن هذا لا يشير فقط إلى الألوان والصور، ولكن يشير أيضاً إلى القيم الجوهرية والطريقة التي تبث فيها الشركة رسائلها.
  • فرصة للمساهمة في خدمة المجتمع خدمة المجتمع تتم في كل الدول عن طريق رواد الأعمال، فهذه وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الخدمات الاجتماعية في تقريب التواصل بين جميع الأفراد، وهكذا كل المشاريع في جانب تحقيقها منفعة وثراء لصاحبها رائد العمل‘ فإنها تحقق للمجتمع خدمات كبيرة. وهذه الخدمة المجتمعية لا تقتصر على المشروعات الكبيرة بل تتعدى إلى المشروعات الصغيرة جدا ، ولذلك تولي الدول اهتماما بالعمل الحر وتشجع عليه.
  • أحد أهم الأسباب الأكثر شيوعاً لبدء مشروع تجاري هو الاستقلال الذي ينشئه هذا العمل. بصفتك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، فإنك ستكون صاحب القرار في الشركة دون الرجوع إلى أية سلطة عليا، باستثناء العملاء الذين تخدمهم.
  • خلق فرص عمل كثيرة ، من أهم فوائد ريادة الأعمال أنها لا تحقق لرائد العمل عائدا ماليا مريحا وثراء كبيرا، بل إنها تجعل صاحب العمل قادرا على إيجاد فرص عمل للآخرين، وتشغيل يد عاملة وكثيرة، وهكذا يتم خلق كثير ممن فرص العمل في المجتمعات.
  • اكتساب خبرة واسعة رواد الأعمال يعملون من أجل نجاح عملهم بكل طاقة يملكونها ويتعلمون كثيرا من القدرات والمهارات، ويقرؤون كثيرا من الكتب، ويسألون كثيرا، لذلك يتعلمون الكثير من الأشياء، ويصنعون خبرة واسعة في مجال مشروعهم.

التحديات في ريادة الأعمال :

  • تحديات القطاع العام: ضعف أو قلة فاعلية القرارات والتشريعات المطبقة ومدى فعاليتها على ريادة الأعمال في المدى القصير والمتوسط.
  • تحديات القطاع الخاص :قلة الجرأه على الإستثمار المباشرفي المشاريع الناشئة لعدم إكتمال نضوج المشروع
  • التحدي في ريادة الأعمال نجد إدارة الوقت يواجه رواد الأعمال الموكلون بعدة مهام مشكلة إدارة الوقت ويعد هذا هو التحدي الأكبر بالنسبة لهم؛ غالباً ما ينقصهم الوقت لتحقيق أهدافهم.
  • اختيار فريق العمل يخشى رواد الأعمال من المقابلات الوظيفية أكثر من المرشحين المحتملين لأنها تستغرق وقتاً طويلاً للغاية.
  • ويحتاج رواد الأعمال إلى مراجعة السير الذاتية وإجراء المقابلات وتصفية المرشحين غير المؤهلين للعثور على الأشخاص المناسبين لهذه الوظيفة واختيار فريق العمل. فبمجرد اكتمال عملية الفرز؛ يحتاج رواد الأعمال إلى التفاوض بشأن الرواتب والاحتفاظ بهؤلاء المرشحين دون الوصول إلى حد استنزاف خزانة الشركة.
  • التحديات الذاتية لرواد الأعمال:حيث يفتقد الكثير من رواد الأعمال إلى الخبرة الكافية المتعلقة بالنواحي الفنية لإستمرار المشروع الريادي مع إلمامهم بالصورة العامة للمشروع .
  • اختيار المنتج غالباً ما يكون رواد الأعمال غير متأكدين من المنتجات والخدمات التي يرغبون في بيعها. ومع ذلك لا بد من اتخاذ الاختيار الصحيح الذي ينطوي عليه نجاح المشروع التجاري أو ربما فشله في ذلك السيناريو التنافسي.

شركات ريادة الأعمال

يوجد العديد من أنواع الشركات مثل شركات الأشخاص والأموال التي يندرج تحت كل منها العديد من الأنواع المتفرعة اليكم بعض اسماء شركات في العالم العربي البارزة في ريادة الأعمال.

  • يوتيرن في السعودية نجحت حتى الآن في تحقيق ملياري مشاهدة، وأكثر من مئة مليون مشاهدة شهرية عبر أكثر من 95 قناة، وخصصت أكثر من 10 مليار دقيقة مشاهدة ويتابعها أكثر من 33 مليون متابع ومشترك، وتحظى بنسبة متابعة 80% من مشاهدات الأجهزة الرقيمة، وعقدت في العام 2013، شراكة مع يوتيوب وياهو، وكانت بداية الشراكات مع صناع المحتوى المحليين مثل “تكي” و”الفئة الفالة”.
  • كرم سولار في مصر تعد شركة كرم للطاقة الشمسية، التي يرأسها أحمد زهران، أبرز شركات ريادة الأعمال المصريية في مجال التطبيقات المتكاملة لحلول الطاقة الشمسية، أصبحت الشركة أكبر شركة خاصة في مجال الطاقة الشمسية خارج الشبكة العامة الكهربائية في مصر. وكانت الشركة وقّعَت العام الماضي العديد من الاتفاقيات، منها اتفّاقيةً لـ27 عامًا مع مشروع منتجع “سهل حشيش”، الأكبر على البحر الأحمر، وذلك من أجل تزويده بالكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية، بقدرةٍ تبدأ من 2 ميجاوات.
  • طقس العرب في الأردن في العام 2006 أسس محمد الشاكر شركة “طقس الأردن” بتمويل بسيط من العائلة وبعض الأصدقاء، وتحول فيما بعد إلى طقس العرب بعد توسع أعماله حيث بات يخدم مساحة جغرافية أكبر واليوم تعد الشركة أكبر موقع إلكتروني للطقس في الوطن العربي ويقدم الموقع حالة الطقس لجميع مناطق دول الوطن العربي التي تضم أكثر من 5000 منطقة ولجميع السكان البالغ عددهم قرابة 400 مليون شخص.

بحث كامل عن ريادة الأعمال PDF

ريادة الأعمال ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة -غير المنظمة جيدا- تفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال بأختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة. وتتراوح ريادة الأعمال بين شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدات بتوفير فرص عمل جديدة ، للتعرف على خبايا واهم اسس ريادة الاعمال اليكم بعض البحوث الكاملة عن ريادة الأعمال PDF منها :