يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن رؤية المملكة 2030 ، و تعريف رؤية 2030 ، و من ركائز رؤية المملكة 2030 ، و بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور، و كلمة عن رؤية المملكة 2030 ، هو برنامج تحقيق التوازن المالي ، من البرامج الملهمة بالمملكة ، والتي حددت ملامح التغير الجذري ، والطموحات الاجتماعية والاقتصادية التي تطمح لها المملكة ، والالتزامات المحددة من الحكومة ، وقطاعات الأعمال الأخرى، من أجل تحقيق التوازن بالميزانية المالية، وإعادة هيكلة الوضع المالي ، للمملكة ، مع استحداث آليات عمل مختلفة لذلك ، بالطبع من الأفكار المميزة عمل مجموعة من المطويات ، التي توضح وتعرف الرؤية، خطوات تنفيذ برامجها ، وكل ما هو متعلق بها ، تابعوها معنا.

مطويات عن رؤية المملكة 2030

الرؤية هي برنامج تنفيذي لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية “2030” لبناء القدرات والإمكانيات المناسبة وإدراك التحديات التي تواجه بعض الجهات الحكومية، وليساهم البرنامج في رفع وتيرة التنسيق والعمل المشترك بين جميع الجهات ونقل الخبرات والتخطيط المشترك لتحقيق أهداف الرؤية المرجوة ، فإليكم اهم المطويات الواردة بهذا الصدد.

مطويات عن رؤية المملكة 2030 1
مطويات عن رؤية المملكة 2030 1
مطويات عن رؤية المملكة 2030 2
مطويات عن رؤية المملكة 2030 2
مطويات عن رؤية المملكة 2030 3
مطويات عن رؤية المملكة 2030 3
مطويات عن رؤية المملكة 2030 4
مطويات عن رؤية المملكة 2030 4
مطويات عن رؤية المملكة 2030 5
مطويات عن رؤية المملكة 2030 5
مطويات عن رؤية المملكة 2030 6
مطـويات عن رؤية المملكة 2030 6

قد يهمك :

تعريف رؤية 2030

رؤية 2030 تعكس نموذجا اقتصاديا مختلفا يحقق تنمية اقتصادية مختلفة عن خطط التنمية الخمسية التي كان يعاد العمل بها في السابق، تتميز بأنها ربطت كل برنامج بحجم إنفاق ومعايير مستهدفة لتحقيق البرامج ومنحت المرونة في حال وجود متغيرات مستقبلية خلال فترة التنفيذ.

تعريف رؤية 2030
تعريف رؤية 2030
  • يمكن تعريف رؤية السعودية 2030 بأنها خطة وضعتها المملكة العربية السعودية، للتقليل من الاعتماد على المشتقات النفطية، والتنويع في الاقتصاد، وتحسين الاستثمار في قطاع الخدمات العامة، مثل: تطوير البنية التحتية، والقطاع السياحي، وتحسين وسائل الاستجمام والترفيه.
  • بالتركيز على نقاط القوى التي تتمتع بها المملكة، والتي تتلخص بثلاثة عوامل، وهي: المكانة الدينية، كونها تضم الحرمين الشريفين قبلة جميع المسلمين، وما تتمتع به المملكة من قوة استثمارية ساهمت في بناء اقتصاد أكثر استدامةً وديمومةً.
  • هذا فضلاً عن موقعها الاستراتيجي الذي يربط ما بين قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا. وقد تمّ الإعلان عن الرؤية في تاريخ الخامس والعشرين من شهر نيسان عام 2016م من قبل الأمير محمد بن سلمان، بتوجيهاتٍ من خادم الحرمين الشريفين.

من ركائز رؤية المملكة 2030

لقد أنعم الله على المملكة العربية السعودية بمقومات جغرافية وحضارية واجتماعية وديموغرافية واقتصادية عديدة، تمكنها من تبوء مكانة رفيعة بين الدول القيادية على مستوى العالم. ولبناء مستقبل أفضل للوطن، ارتكزت رؤية المملكة العربية السعودية على 3 ركائز تمثل مزايا تنافسية فريدة من نوعها.

من ركائز رؤية المملكة 2030
من ركائز رؤية المملكة 2030

مكانة المملكة في قلب العالمين العربي والإسلامي، وقوتها الاستثمارية، وموقعها الجغرافي المميز الذي يجعلها تربط ثلاث قارات.

  • العمق العربي والإسلامي
  • قوة استثمارية رائدة
  • محور ربط القارات الثلاث

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

تستند رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى مواطن القوة التي تميّز المملكة، وتتمثل مواطن القوة بالعديد من المحاور التي بُنيت عليها هذه الرؤية، وهي على النحو الآتي:

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور
بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور
  • يمثل المحور الأول أساساً لتحقيق هذه الرؤية وتأسيس قاعدة صلبة لازدهارنا الاقتصادي. ينبثق هذا المحور من إيمان بأهمية بناء مجتمع حيوي، يعيش أفراده وفق المبادئ الإسلامية ومنهج الوسطية والاعتدال، معتزّين بهويتهم الوطنية وفخورين بإرثهم الثقافي العريق، في بيئة إيجابية وجاذبة، تتوافر فيها مقوّمات جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، ويسندهم بنيان أسري متين ومنظومتي رعاية صحية واجتماعية ممكّنة.
  • وفي المحور الثاني الاقتصاد المزدهر، نركّز على توفير الفرص للجميع، عبر بناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتنمية الفرص للجميع من روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة إلى الشركات الكبرى. ونؤمن بتطوير أدواتنا الاستثمارية، لإطلاق إمكانات قطاعاتنا الاقتصادية الواعدة وتنويع الاقتصاد وتوليد فرص العمل للمواطنين. ولإيماننا بدور التنافسية في رفع جودة الخدمات والتنمية الاقتصادية، نركّز جهودنا على تخصيص الخدمات الحكومية وتحسين بيئة الأعمال، بما يسهم في استقطاب أفضل الكفاءات العالميّة والاستثمارات النوعيّة، وصولاً إلى استغلال موقعنا الاستراتيجي الفريد.
  • الوطن الطموح: تهدف رؤية المملكة 2030 إلى تحوّل البلاد إلى حكومة ذات مستوى رفيع ذات خصائص فعّالة وشفافية ومساءلة عالية النطاق، بحيث تُمكّن المواطنين وكلّ من القطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية من استكشاف كافة الفرص المتاحة لتحقيق الاهداف المرجوّة من الرؤية.

كلمة عن رؤية المملكة 2030

دائما ما تبدأ قصص النجاح برؤية، وأنجح الرؤى هي تلك التي تبنى على مكامن القوة ، هذه الجملة من كلمة سمو ولي العهد اعتبرها طموحات المجتمع وتعكس قدرات المملكة فإليكم بعض الكلمات عن رؤية المملكة 2030.

كلمة عن رؤية المملكة 2030
كلمة عن رؤية المملكة 2030
  • كان مهما جدا بلورة فكرة وفهم الرؤية 2030 في إيجاز مختصر كلنا أمل كبير أن تترجم أهداف تلك الرؤية على أرض الواقع، وأن يحالف العاملون عليها في كل من القطاعين العام والخاص التوفيق للوفاء بها وتنفيذها بما يعود بالنفع والفائدة على اقتصادنا ومجتمعنا.
  • إنها تعبر عن أهدافنا وآمالنا على المدى البعيد، وتستند إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة لوطننا. وهي ترسم تطلعاتنا نحو مرحلة تنموية جديدة غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر.
  • يقول سعودي: اثبتت الرؤية أنّها من أعظم المراحل في تاريخ المملكة العربية السعودية، وحققت كثير من الانجازات التي لا يمكن حصرها، وأثبتت أنّها ساهمت في عملية تنموية في اقتصادنا من خلال تنويع مصادر الدخل الغير نفطية.
  • يقول أحدهم عبر الفيس بوك: فعلاً صدق على اسمها رؤية شفنا بعدها التغيير الجذري بكافة المجالات من اقتصاد وتنمية وترفيه وتمكين للمرأة اختصرت الرؤية ب 5 سنوات، سنوات انتظار كانت مثل الحلم لكن بعهد ملكنا سلمان وسيدي الملهم محمد عشناها حقيقة.
  • ومما قيل: إنّ رؤية2030 هي نقطة التحول لكل سعودي وسعودية، وهي المستقبل الحقيقي للجميع، نسأل الله طول العمر لصاحب الرؤية، وأن يحفظ الله لنا وطننا العظيم و ملوكه وأمنه، والحمد لله كثيراً على نعمة الوطن الكبير. وقد رأى فيها البعض الطريق الأفضل نحو المستقبل، والعيش بمرحلة النهضة التاريخية للمملكة، وسوف تتحقق بإذن الله.