يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن حمى الضنك ، و حمى الضنك وكورونا ، و هل حمى الضنك خطير، و الوقاية من حمى الضنك، و علاج حمى الضنك في المنزل ، و حمى الضنك PDF ، حمى الضنك من الأسباب الرئيسية للإصابة باعتلالات جسيمة وحصاد الأرواح في بعض البلدان الواقعة بآسيا وأمريكا اللاتينية، ويستدعي تدبيرها علاجياً تدخل مهنيين من الكادر الطبي. مع أن الكثير من حالات العدوى بفيروس حمى الضنك لا تسبب إلا اعتلالات بسيطة، فإن بإمكان الفيروس أن يسبب اعتلالات حادة شبيهة بالأنفلونزا. وتتفاقم هذه الحالة أحياناً لتغدو مرضاً قاتلاً محتملاً يُطلق عليه اسم حمى الضنك الوخيمة ، وللتوعية بمخاطر هذه الحمى ، اليكم اجمل مطويات عن حمى الضنك.

مطويات عن حمى الضنك

حمى الضنك هي مرض يُنقل بالبعوض وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. تتسبب حمى الضنك الخفيفة في الإصابة بحمى شديدة وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا. يمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة ومن مطويات عن حمى الضنك نجد :

مطويات عن حمى الضنك 1
مطـويات عن حمى الضنك 1
مطويات عن حمى الضنك 2
مطـويات عن حمى الضنك 2
مطويات عن حمى الضنك 3
مطـويات عن حمى الضنك 3
مطويات عن حمى الضنك 4
مطـويات عن حمى الضنك 4
مطويات عن حمى الضنك 5
مطـويات عن حمى الضنك 5

قد يهمك :

حمى الضنك وكورونا

حمى الضنك وكورونا
حمى الضنك وكورونا
  • كشفت دراسة صادرة عن جامعة ساو باولو بالبرازيل، أن الأشخاص الذين أصيبوا بحمى الضنك أكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا وأشارت الدراسة إلى أن الأجسام المضادة لفيروس حمى الضنك تؤدى بطريقة ما إلى تفاقم أعراض الفيروس التاجى، على الرغم من اعتقاد الباحثون أن الأجسام المضادة لفيروس حمى الضنك تمنح درجة معينة من الحماية ضد كورونا، لكن تبين عكس ذلك.
  • واستندت الدراسة إلى جمع عينات الدم من المشاركين الذين خضعوا لاختبارات قادرة على اكتشاف الأجسام المضادة ضد جميع الأنماط المصلية الأربعة لحمى الضنك وضد فيروس كورونا، حيث أظهرت النتائج أن 37% من المجموعة التى خضعت للدراسة أصيبوا بحمى الضنك قبل نوفمبر 2019 وأن 35% أصيبوا بفيروس كورونا الجديد قبل نوفمبر 2020، كما تم تحليل البيانات السريرية (الأعراض والنتائج) للمتطوعين الذين تم تشخيص إصابتهم بـ فيروس كورونا.
  • في حين نقلت وكالة “رويترز” عن دراسة أجراها الأستاذ في جامعة ديوك ميجيل نيكوليليس أنه في المناطق التي تم فيها تسجيل حالات تفشي حمى الضنك في السنوات الأخيرة، يكون انتشار فيروس كورونا أبطأ وقال العالم الأمريكي: “هذا الاكتشاف المذهل يثير احتمالية مثيرة للاهتمام للتفاعل المناعي المتبادل بين الأنماط المصلية لحمى الضنك وفيروس كورونا المستجد” وفقا لنيكوليليس، فإن الناس يمكن أن يكتسبوا قدرا معينا من المناعة ضد (كوفيد-19) بفضل لقاح حمى الضنك.

هل حمى الضنك خطير

هل حمى الضنك خطير
هل حمى الضنك خطير
  • على الرغم من أنها لا تعد مرضا خطيرا، إلا أنه وفي بعض الحالات النادرة قد تتسبب حمى الضنك بمضاعفات حادة، لا سيما إذا ما تطور المرض لحالة مرضية خطيرة تدعى بحمى الضنك النزفية.
  • تشبه أعراض حمى الضنك النزفية إلى حد كبير أعراض حمى الضنك العادية، ولكن عندما تنخفض درجة الحرارة وتزول الحمى قد تزداد حدة الأعراض الظاهرة لتشمل ما يأتي:
  • تقيؤ مستمر، وألم حاد في البطن، وصعوبات التنفس.
  • في حال لم يتم إجراء التدخل الطبي اللازم في الوقت المناسب، قد تتسبب حمى الضنك النزفية بمضاعفات صحية خطيرة، مثل: النزيف الداخلي.

علاج حمى الضنك في المنزل

لا يوجد علاج محدد لحُمى الضنك. أثناء التعافي من حمى الضنك، أكثِر من شرب الماء؛ حيث أن الإصابة بحمى الضنك تؤدي إلى التقيؤ، وارتفاع درجة الحرارة؛ ممَّا يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، لذلك يجب على المريض الإكثار من شرب المياه ويفضل تلك المعبأة في زجاجات بدلاً من ماء الصنبور.

علاج حمى الضنك في المنزل
علاج حمى الضنك في المنزل
  • تناول مسكنات الألم، مثل: الباراسيتامول الذي يُساعد على خفض درجة الحرارة، وتخفيف الألم اذ يمكن أن يساعد دواء الأسِيتامينُوفين المتاح من دون وصفة طبية على تقليل ألم العضلات والحُمّى. لكن، إذا كنت مصابًا بحُمّى الضنك، فعليك تجنب مسكنات الألم المتاحة من دون وصفة طبية وتتضمن الأسبيرين، والأيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم (Aleve). يمكن أن تزيد مسكنات الألم هذه من خطر مضاعفات نزيف حُمّى الضنك.
  • إذا لزم الأمر ولم تكف كمية السوائل المعطاة عن طريق الفم، في هذه الحالة يجب الحصول على الدعم ويتمّ ذلك بإعطاء المصاب السوائل عبر الوريد.
  • تستخدم الفلبين عصير الطاطم الحلو وعشبة طاوا في علاج حمّى الضنك كي تزيد من نسبة صفائح الدم وإعادة الحيوية والنشاط لجسم المرضى.
  • في البرازيل تُستخدم عشبة مخلب القط في علاج الالتهابات الناتجة عن حمّى الضنك لكنها لا تمنع من الإصابة بها مجدداً.

الوقاية من حمى الضنك

الطريقة الوحيدة المتاحة حالياً لمكافحة سراية فيروس حمى الضنك، أو الوقاية منها هي مكافحة البعوض الناقل من خلال ما يلي:

الوقاية من حمى الضنك
الوقاية من حمى الضنك
  • من طرق الوقاية منع لدغ البعوض باستخدام الحواجز والملابس الواقية وطارد الحشرات، وخفض تعداد البعوض باستخدام المبيدات الحشرية في المناطق المعرضة لخطر الوباء.
  • طرق الوقاية من حمى الضنك ايضا داخل البيت – إغلاق النوافذ مساء. التخلص من الأوعية المكشوفة. الحرص على تغطية المراحيض. الحرص على إغلاق قنوات الصرف الصحي. تغيير المياه في زجاجات الشرب كل يومين.
  • وأفضل طرق الوقاية هي مكافحة البعوض الناقل عن طريق القضاء على أماكن تكاثره في تجمعات المياه العذبة كحمامات السباحة والخزانات والمياه المتبقية بعد الأمطار وفي تجمعات المياه الصغيرة داخل وحول المنازل.
  • طرق الوقاية من حمى الضنك خارج البيت: التخلص من تجمعات مياه المكيفات. التأكد من ربط أكياس النفايات. التأكد من إغلاق خزان المياه باستمرار.
  • استخدام المبيدات الحشرية في رش الأماكن خلال الفاشيات كإجراء من الإجراءات الطارئة لمكافحة النواقل.
  • يمكن أن يخفض الكشف السريري الدقيق عن المرضى المصابين بحمى الضنك وتدبيرهم العلاجي السريري تخفيضاً شديداً معدلات الوفيات الناجمة عن حمى الضنك الوخيمة.

حمى الضنك PDF

توجد أربعة أنواع مختلفة لفيروس الضنك وهي: (دي-إي-إن 1، دي-إي-إن 2، دي-إي-إن 3، دي-إي-إن 4)، وانتقال أحدهم إلى الجسم عن طريق أنثى بعوضة (الزاعجة المصرية) هو المسبب لحمى الضنك، أو قد ينتقل الفيروس عن طريق بعوضة الزاعجة المنقطة بالأبيض (بعوضة النمر الآسيوي) في حالات نادرة ، وفيما يلي اهم البحوث عن حمى الضنك على شكل PDF يمكنك تحميلها والاستفادة من اهم محاورها.