يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن الشغل والطاقه ، و نموذج نظرية الشغل ‏والطاقة ، و مبدأ الشغل والطاقة ، و بحث عن الشغل والطاقة ، و الشغل المبذول ، مطويات عن الشغل والطاقه نقدمها للطلاب والطالبات فهذه المفاهيم اي الشغل والطاقة هي من أهم المصطلحات في مجال الفيزياء حيث يعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا في تفسير الحركة بأنواعها وتحديد الطاق التي تم بذلها أثناء الحركة ، وللمزيد من المعلومات عن الدرس اليكم مطويات عن الشغل والطاقه.

مطويات عن الشغل والطاقه

ينص مبدأ الشغل والطاقه (المعروف أيضا بمبدأ العمل والطاقة) على أن العمل الذي تقوم به جميع القوى العاملة على جسيم (عمل القوة الناتجة) يساوي التغير في الطاقة الحركية للجسيم العمل = ΔKE ، اليكم بعض المطويات التوضيحية.

مطويات عن الشغل والطاقه 1
مطـويات عن الشغل والطاقه 1
 مطـويات عن الشغل والطاقه 2
مطـويات عن الشغل والطاقه 2
مطـويات عن الشغل والطاقه 3
مطـويات عن الشغل والطاقه 3
 مطـويات عن الشغل والطاقه 4
مطـويات عن الشغل والطاقه 4
 مطـويات عن الشغل والطاقه 5
مطـويات عن الشغل والطاقه 5

قد يهمك :

نموذج نظرية الشغل ‏والطاقة

نموذج نظرية الشغل ‏والطاقة عندما يبذل شغل على نظام معين تزداد طاقته ، في حين إذا بذل النظام شغلا تقل طاقته هذه هي فكرة النموذج.

إذا كان لديك وظيفة فإن كمية المال التي تمتلكها تزداد في كل مرة تحصل فيها على الراتب . ويمكن تمثيل هذه العملية بيانيا بالأعمدة , كما في الشكل 4-1 < في حين يمثل العامود البرتقالي مقدار المال الذي بدأت به ويمثل العمود الأزرق مقدار المال الذي دفعته أو اكتسبته . أما العامود الأخضر فيمثل المجموع الكلي للمال (بعد الدفع) لنفترض الحالات التالية سويا :

  • عندما تكسب المال فإن التدفق المالي يصبح موجبا . وبذلك يقل مجموع النقود الكلي .
  • عندما تدفع أو تنفق المال فسيكون التدفق المالي سالبا . وبذلك يقل مجموع النقود الكلي .

ومن هنا نستنتج أن :

العامود الذي يمثل مقدار المال الذي تمتلكه قبل أن تشتري قرصا مدمجا (CD) لحاسوبك أعلى من العمود الذي يمثل مقدار المال المتبقي بعد شراء ذلك القرص , والفرق يساوي تكلفة القرص . والتدفق المالي في هذه الحالة يبينه العمود أسفل المحور , لأنه يمثل المال الخارج ويكون سالبا . والطاقة تشبه عملية صرفك للمال . فالطاقة إما أن يبذلها النظام أو تبذل عليه .

مبدأ الشغل والطاقة

ينص مبدأ الشغل والطاقة على أن التغير في طاقة حركة جسم ما يساوي الشغل الكلي المبذول على هذا الجسم. بصياغة ذلك في صورة معادلة، يمكننا القول إن ﺵ، أي الشغل الكلي، يساوي Δﻁ الذي يمثل التغير في طاقة الحركة. بتذكر أن طاقة الحركة تساوي نصف ﻙﻉ تربيع، حيث ﻙ هي الكتلة وﻉ هي سرعة الجسم، يمكننا كتابة التغير في طاقة الحركة بحيث يصبح نصف ﻙﻉ النهائية تربيع ناقص نصف ﻙﻉ الابتدائية تربيع. في هذا الفيديو، سوف نتعلم كيف نستخدم مبدأ الشغل والطاقة لحل مسائل متعلقة بحركة جسيم.

مبدأ الشغل والطاقة

بحث عن الشغل والطاقة

بحث عن الشغل والطاقة
بحث عن الشغل والطاقة
  • الشغل هو عملية انتقال الطاقة بالطرق الميكانيكية. فأنت خزنت شغلا في الأداة كفتاحة الزجاجات مثلا لذا تكون قد نقلت طاقة إلى الأداة. وفي المقابل بذلت فتاحة الزجاجات شغلا على الغطاء ولذا فقد نقلت الطاقة إليه. ولا تعد فتاحة الزجاجات مصدر طاقة ولذلك لا يكتسب الغطاء طاقة تزيد على كمية الطاقة التي خزنتها في فتاحة الزجاجات. وهذا يعني أن الشغل الناتج لا يمكن أن يكون أكبر من الشغل المبذول .
  • القوّة هي المحرك الرئيسي للأجسام والعمليات في الكون، وعندما تؤثر قوةٌ ما على جسمٍ فتُحرّكه باتجاهها أو إلى اتجاهٍ آخر فإن هذه القوة تبذل الشغل على هذا الجسم، وفي حال لم يتحرك الجسم فلا يوجد شغلٌ مبذول، وتتغير طاقة الجسم بمقدار الشغل المبذول عليه سواءً كان موجباً أو سالباً.
  • إلّا أن هذه الطاقة لا تفنى وإنما تتحول إلى شكل آخر، فعند رفع جسمٍ ما عن الأرض على سبيل المثال فإنّك تؤثر عليه بقوةٍ للأعلى، وتبذل هذه القوة شغلاً على الجسم بمقدار الإزاحة التي تُحرّكها الجسم، وتتغير طاقة الجسم الحركية بمقدار الشغل المبذول على هذا الجسم.
  • الطاقة هي إحدى خصائص المادة الموجودة في الطبيعة منذ نشأتها، فيحتوي الكون على عنصرين رئيسيين هما الأجسام والطاقة؛ فالأجسام هي التي نعرفها جميعاً كجسم الإنسان، والحجارة، والتراب، والعناصر، والذرات، وغيرها وأما الطاقة فهي المحرك لهذه الاجسام في الكون، فما كان باستطاعة الإنسان أن يتحرك من دون الطاقة أو أن يشتكل ضوء وحرارة الشمس من دونها.
  • بالتالي يرتبط الشغل بكمية الطاقة المنقولة من وإلى الجسم أو النظام بواسطة القوة، وهي كمية ذات قيمة قياسية مرتبطة بالقوة ويمكن تمثيل العمل بعدد من الطرق بالنسبة للحالة التي يتحرك فيها الجسم في اتجاه ثابت، كما تبذل القوة شغل على الجسم ويتحرك بمقدار الإزاحة ، وعندما لا تعمل القوة بالتوازي مع اتجاه الجسم في الحركة، يتم تعريف الشغل على أنه منتج لنقطة القوة.
  • ويعرف على أنه مقدار الطاقة اللازمة لتحريك الجسم ذو كتلة معينة لمسافة معينة، وانتقال الطاقة الى الجسم ويمكن التعبير عن الشُغل بحاصل ضرب فرق المسافة أو الحجم مع القوة المؤثرة عليه، أو مِقدار الطاقة السالبة المأخوذه من الجسم، وهناك العديد من التطبيقات للشغل العديد من التطبيقات مثل الشغل الميكانيكي والشغل الكهربائي وغيرها من التطبيقات .

الشغل المبذول

الشغل المبذول
الشغل المبذول
  • “الشغل” مصطلح فيزيائي يتم استخدامه عندما تؤثر قوة ما على جسم لتعمل على إزاحته لمسافة ما، فإن كانت قيمة الشغل كبيرة فهذا يعني أن القوة المؤثرة قد أزاحت هذا الجسم بعيدًا.
  • وبالمثل فإن القيمة القليلة للشغل تعني أن القوة لم تحرك هذا الجسم لمسافة بعيدة. يتم حساب قيمة الشغل عن طريق ضرب قيمة القوة بالنيوتن في الإزاحة بالمتر في جيب تمام الزاوية بين متجه القوة واتجاه الحركة
  • الشغل المبذول على جسم الناتج عن قوة مؤثِّرة عليه يساوي حاصل ضرب القوة المؤثِّرة عليه وإزاحة الجسم في اتجاه القوة.
  • الشغل المبذول على جسم بواسطة قوة لا تؤثّر في اتجاه إزاحة الجسم يساوي الشغل المبذول بواسطة مركِّبة القوة التي تؤثِّر في اتجاه إزاحة الجسم.