يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية ، و وسائل الدفع الالكترونية PDF ، و أهمية وسائل الدفع الإلكتروني pdf ، و خصائص الدفع الإلكتروني ، و طريقة الدفع الإلكتروني ، و أنظمة الدفع الإلكترونية ، يفضل كثيرون في الوقت الحاضر استخدام بطاقات السحب الآلي وبطاقات الائتمان وغيرها من طرق الدفع الرقمي أكثر من استخدام الأموال النقدية ، ولم يفكر العديد ممن يستخدمون هذه الطرق الرقمية من قبل أن عدم استخدام الأموال النقدية يمكن أن يكون له تأثير على المجتمع والاقتصاد ، وفي المقال التالي تابعوا معنا ـهم مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية .

مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية

تختلف طرق الدفع من بلد لآخر فهي إما عبر البطاقات مسبقة الدفع أو بطاقات الدفع الائتمانية والفيزا، اضافة إلى التحويلات البنكية، أو المحافظ الإلكترونية، أو عبر البطاقات الذكية، أو محفظة العملة الرقمية (بتكوين العملة الأكثر شهرة) ، إليكم أهم مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية :

مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية
مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية

إن للدفع الرقمي مميزات لا حصر لها ولا يمكن أن يتم تغطيتها في مقال واحد، ولكن أشهر مميزاته هي الوصول إلى مستهلكي العالم :

  • الراحة في عقد الصفقات : حيث يمكنهم القيام بعمليات الشراء في أى سوق وأى وقت يفضلونه، فالمستوقون اليوم معتادون على ذلك الشعور بالإرتياح الذي يأتي مع الدفع عبر إنترنت وتلقي تأكيد فوري على إتمام عملية الشراء، وإذا لم يحصلوا على ذلك الشعور أدى إلى وجود صعوبة في التعامل مع صاحب الخدمة أو السلعة، لذلك يجب عليك أن توفر لهم الخدمة بالصورة التي يريدونها.
  • الأمان : وذلك من خلال إنتقال المدفوعات إلى حسابك المصرفي بشكل عام عبر الإنترنت، مما يجعلها أقل عرضة للسرقة.
  • بدائل الدفع : فنجد في المتاجر التقليدية أن الدفع يكون پإستخدام عملة البلد نفسها أو بالبطاقة، ولكن لا هذا لا يحدث عن طريق الإنترنت، فنجد أن بدائل الدفع متنوعة ولا حصل لها، منها (المحافظ الإلكترونية، العملات المشفرة، البطاقة مسبقة الدفع)، كما يمكن التنازل والقبول بطرق الدفع المحلية الخاصة بالبلد نفسها كإستخدام نظام الأقساط، وذلك بالظبط ماحدث في بعض الدول ک (البرازيل، كندا).
  • المعاملة السريعة : حيث يتم تقديم خدمة البيع والشراء بطريقة تتناسب مع كلآ من العميل والتاجر، وذلك دون أن يستغرق سوى دقائق معدودة .
  • التكاليف المنخفضة : حيث يمثل الدفع الإلكتروني الشكل التلقائي من حيث العرض والطلب، فتصبح تكاليف المدفوعات أرخص بكثير من تلك الطرق اليدوية، حيث تعتبر الحوالات المالية والنقدية خير مثال على ذلك مما يجعلها مناسبة لك ولعملائك .

من أبرز عيوب طرق الدفع الإلكتروني ما يلي :

  • ظهر مؤخرًا ما يسمى السرقة الإلكترونية، والتي يُمكنها اختراق الأنظمة ووسائل الأمان، مما يُعرض حساب العملاء إلى المخاطر.
  • قد تتعرض تلك البطاقات إلى السرقة، ويقوم الشخص السارق بإجراء عدد من العمليات ذات المبالغ الباهظة بواسطتها.
  • قد تدفع تلك البطاقات الكثير من العُملاء للإسراف، فيقومون بشراء الكثير والكثير من الأشياء، دون حساب ما يدفعونهُ وخاصة أن تلك البطاقة تُعطي العميل شعور بحرية الشراء دون التقيد بشيء، فكأنه لن يقوم بتسديد تلك الأموال.
  • بطاقة الائتمان المُتجددة بوجهِ خاص قد تُعرض البنك لأزمات مالية؛ نتيجة كثرة العمليات التي يقوم بها. كما قد يواجه البنك صعوبات في عملية التحصيل من العميل.

قد يهمك :

وسائل الدفع الالكترونية PDF

اتسعت مجالات التجارة الالكترونية فشملت جل مجالات التجارة من بيع وشراء معتمدة في ذلك على وسائل الدفع الالكترونية التي سهلت عملية المبادلات باختصارها للوقت والتكلفة، وقضت على مشكل نقص السيولة، وقللت مشكل التزوير، فأصبحت محركا للتنمية الاقتصادية ، و فيما يلي أهم نماذج وسائل الدفع الالكترونية PDF :

أهمية وسائل الدفع الإلكتروني pdf

تأتي أهمية الدفع الإلكتروني في أنها ملائمة لكل من العميل وللمورد وللشركات الوسيطة بينهما، ومن أنها تقلل التكاليف وتحسن تجربة العميل عند الشراء وتزيد أمان الدفع كما توفر الوقت والجهد ولكن كيف تقوم بكل هذا؟ إليكم التفاصيل من خلال النماذج التالية :

خصائص الدفع الإلكتروني

خلال العقدين الماضيين، بدأ كل من العملاء وأصحاب المشاريع التجارية بالانتقال تدريجيًّا من أساليب الدفع التقليدي إلى المدفوعات الإلكترونية، بسبب العديد من الخصائص التي وفّرتها وسائل الدفع الإلكتروني، منها :

  • توفير الوقت والجهد : يمكن للعملاء مع المدفوعات الإلكترونية الاستغناء عن نظام الدفع التقليدي، الذي قد يتطلب الانتظار في دور للدفع أو حتى حمل نقود مالية لشراء المنتجات التي يرغبو بها.
  • المصداقية : تُنجز عمليات الدفع الإلكتروني بالمجمل رقميًّا، وبواسطة برامج مصمّمة مسبقًا، بحيث تكون عملية الدفع ذات مصداقية عالية وذات أخطاء قليلة جدًا، مقارنةً بالدفع التقليدي.
  • سهولة التتبع والأرشفة : يمكنك عبر نظام الدفع الإلكتروني تتبع حركة الشراء في متجرك بسهولة، ومعالجة أي خطأ أو مشكلة أو حتى مرتجع من العملاء بخطوات بسيطة.
  • زيادة المبيعات : من خلال تسهيل عملية الشراء للعملاء، فبدلًا من الذهاب بأنفسهم للمتجر والبحث عن المنتج المطلوب ودفع ثمنه وجلبه، يمكنهم ببساطة تصفح المنتجات من منزلهم وطلب الشراء وانتظار المنتج.
  • الأمان : توفر شركات المدفوعات الإلكترونية الحالية مستوى مرتفع من الأمان، بحيث يمكن للعملاء إدخال بياناتهم المالية لشراء المنتجات عبر متجرك بأمان ودون الخوف من السرقة، كما في حال الدفع التقليدي بالمال الحقيقي.

طريقة الدفع الإلكتروني

من أشهر طرق نظام الدفع الإلكتروني بشكل عام :

  • المحفظة الإلكترونية E-Wallet أو الـ Digital Wallet : هو نظام يتم من خلال عمليات البيع والشراء من أى مكان، حيث يتم ربطه بحسابك البنكى لتسجيل كافة البيانات والتعاملات . هو أيضًا يعتبر وسيلة حماية وضمان المستهلك لحقوقه فى توثيق لجميع المعاملات التجارية.
  • البطاقات الائتمانية : هى عبارة عن بطاقة بلاستيكية، عليها أرقام معينة ومُشفرة ليُسهل على الصراف الآلى قراءتها لن تحتاج لحمل الكثير من الأموال النقدية فالبطاقة الإلكترونية تُغنى عن ذلك ، توفر الكثير من المحال التجارية والمؤسسات التعامل من خلال البطاقات الائتمانية فى عملية البيع والشراء لتسهيل تلك العمليات على الجمهور من أهم المميزات أيضًا التى تتوافر فى البطاقات الائتمانية هى فكرة العائد أو الأرباح سواء بشكل شهري أو سنوي.
  • أجهزة الصراف الآلى ATM’s: هى عبارة عن ماكينة إلكترونية أو خدمة تقدمها العديد من البنوك لعملائها تيسيرًا لكثير من الإجراءات. يستطيع العميل بكل سهولة استخدام تلك الماكينة من خلال بطاقة بلاستيكية مُشفرة تحمل بياناته الشخصية. من خلالها تتم كافة العمليات المصرفية، من أهمها: عمليات السحب، عمليات الإيداع، تحويلات نقدية، دفع فواتير وغيرها.
  • الحوالات المصرفية: هى عملية يتم من خلالها تحويل الأموال من شخص إلى آخر وخاصة فى حالة الأموال الكبيرة فتلك الطريقة ستكون مُجدية وفعالة جدًا. من خلال زيارة واحدة إلى البنك أو أى شركة مصرفية تستطيع تحويل المبلغ الذي تريده إلى الشخص الذي تريده، ودون الحاجة إلى حمل الكثير من الأموال.
  • الدفع عن طريق الهاتف الذكي: تعتبر من أحدث الطرق التى توفر طريقة الدفع للعميل فى أى وقت ومكان لعمليات البيع والشراء هناك العديد من شركات الاتصالات والمحمول التى توفر خدمة المحافظة الإلكترونية، مثل خدمة فودافون كاش فى مصر و يوفر جوجل Google أيضًا خدمة الدفع الذكي تبعًا لنظام تشغيل الأندرويد ويسمى بـ Google Pay.

أنظمة الدفع الإلكترونية

تتنوع عمليات الدفع الإلكتروني ولكن لنفترض أن عملية الدفع ستتم لشراء منتج من متجر الإلكتروني يكون ذلك من خلال الخطوات التالية :

  • تبدأ بوابة الدفع بالعمل وتقوم بجمع البيانات وإرسالها لشبكة البطاقة المقدمة.
  • تحويل البيانات لبوابة الدفع الذي يمتلك المشتري فيها حساب خاص له وذلك لكِّي تعمل هذه البوابة كوسيط لتنفيذ العملية.
  • تقوم شركة البطاقة المقدمة بالتحقق مع بنك المشتري.
  • عند الموافقة، يتم خصم تكاليف الشراء من الرصيد وتصلك رسالة من البنك الخاص بك تُفيد بنجاح العملية.
  • تبدأ عملية توصيل المنتج للمكان المرغوب فيه وفقًا لرغبة المشتري.
  • اختيار المنتج والضغط على Pay أو ادفع.
  • احضار هاتف أو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت وزيارة المتجر الإلكتروني.
  • تعبئة البيانات المطلوبة الخاصة بطريقة الدفع المتاحة.