مراجعة بلاي ستيشن ناو PlayStation Now : تعد بلاي ستيشن ناو PlayStation Now (غالبًا ما يشار إليها باسم PS Now) خدمة متميزة.

في عام 2012 ، اشترت شركة Sony خدمة الألعاب السحابية المعروفة في ذلك الوقت ب GaiKai مقابل 380 مليون دولار (242 مليون جنيه إسترليني ، 518 مليون دولارًا أستراليًا). قوبل القرار بإثارة فاترة وأكوام من الشك ، وكان معظمها مفهومًا.

كان السؤال الكبير هو: هل يمكن للألعاب السحابية أو ما يسمى بالانجليزية ” cloud gaming ” أن تعمل حقًا ، لا سيما عندما حاولت العديد من الشركات وفشلت من قبل؟ كان التسعير أيضًا مصدر قلق: ما مقدار تكلفة PS Now حتى يحصل كل من المستهلكين والمطورين على صفقة عادلة؟

في السنوات التي تلت ذلك ، نمت PlayStation الآن من حيث النطاق والجودة. لقد تحسنت سرعات النطاق العريض بشكل كبير ، واستمرت في الارتفاع ، مما يعني أنه لا يوجد أحد يشكك في مدى جودة الفكرة وقد أصبحت PlayStation Now الآن خيارًا أكثر واقعية بالنسبة للكثيرين.

بفضل ميزة التنزيل الجديدة ، يمكن للمستخدمين أخيرًا تشغيل عناوين PS4 و PS2 محليًا ، بدلاً من اللعب عبر السحابة. كما أن الخدمة تتجه بشكل متزايد إلى Xbox Game Pass ، والتي توفر إمكانية تنزيل الألعاب بدلاً من محاولة البث المباشر للألعاب عبر السحابة. ومع ذلك ، يتضمن Xbox Game Pass Ultimate الآن Xbox Cloud Gaming (Beta) ، والذي يتيح لك مكتبة غنية من العناوين من أي جهاز يعمل بنظام Android. يتوفر الدعم أيضًا لنظام iOS والمتصفحات قريبًا.

مراجعة بلاي ستيشن ناو PlayStation Now
مراجعة بلاي ستيشن ناو PlayStation Now

ما هي بلاي ستيشن ناو PlayStation Now؟

PlayStation Now هي خدمة بث ألعاب رقمية من Sony.

ببساطة ، تدفع لشركة Sony رسوم اشتراك شهرية ، مما يعني أنه يمكنك الوصول إلى مكتبة على غرار Netflix تضم أكثر من 800 عنوان. يمكنك انتقاء واختيار ما تلعبه ، ويمكنك إما تنزيل عنوان للحصول على تجربة أكثر أصالة أو بث ألعاب مختارة عبر الإنترنت.

لفترة طويلة ، كان PlayStation Now حصريًا لوحدة تحكم PS4 ، ولكن تم تمديده منذ ذلك الحين للعمل على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows أيضًا.

اختيار الألعاب يتحسن بشكل أفضل طوال الوقت أيضًا. معظمها من عصر PS3 ، ولكن تم تضمين ألعاب PS2 أيضًا – حتى لو لم تعد ألعاب PS Vita موجودة.

بلاي ستيشن ناو التصميم والواجهة

بمجرد اختيار لعبة ، ستوصلك الخدمة بخادم بعيد سيستضيف جلستك. بعد لحظات قليلة ، أصبحت اللعبة قيد التشغيل.

من هناك ، الأمر متروك لك للتنقل في القائمة الخاصة بالعنوان المعني ، والإعدادات ، وعناصر التحكم ، وما شابه ذلك. لا تقوم الخدمة بإعادة صياغة العناوين القديمة بطريقة سحرية ، ومع ذلك ، خاصة بالنسبة للألعاب القديمة مثل Ico أو Rogue Galaxy ، ستعتمد الجودة المرئية إلى حد كبير على مدى نجاح التلفزيون في رفع المحتوى منخفض الدقة.

إذا قمت بإعداد جلسة بث ، فهذا يعني أنه ليست هناك حاجة لتنزيل اللعبة – على الرغم من أنه يمكنك الآن القيام بذلك فقط لمكتبتي PS4 و PS2 على الخدمة. إذا كنت تفضل حفظ إحدى الألعاب مؤقتًا على محرك الأقراص الثابتة الخاص بك والعمل عليها دون اتصال بالإنترنت بدلاً من الاعتماد على قوة اتصال النطاق العريض لديك ، فإن الخيار موجود.

بلاي ستيشن ناو التصميم والواجهة
بلاي ستيشن ناو التصميم والواجهة

واجهة PlayStation Now بسيطة بشكل لا يصدق ، وربما تكون مفرطة في التبسيط. بعد تجاوزك لعناوين نظام حظر الاشتراك غير المدفوع ، يتم فصلها إلى فئات مع عناوين مميزة ، وعادة ما يتم تجميعها حسب النوع ، في الأعلى.

بالتمرير لأسفل ، ستجد المزيد من الفئات المنفصلة ، مثل ألعاب القتال ثنائية الأبعاد أو ألعاب JRPG ، على سبيل المثال. هناك ما يقرب من اثنتي عشرة فئة للاختيار من بينها ، مع ظهور بعض العناوين في فئات متعددة.

بعد اختيار لعبة من القائمة وتشغيلها لأول مرة ، ستظهر اللعبة على الشاشة الرئيسية بحيث يمكنك بسهولة استلامها مرة أخرى في المستقبل.

بلاي ستيشن ناو التصميم والواجهة
بلاي ستيشن ناو التصميم والواجهة

كان هناك وقت كنا نأمل فيه ، ربما بسذاجة إلى حد ما ، أن يكون PlayStation Now هو Netflix لبث ألعاب الفيديو. كان الأمل هو أن نتمكن من صرف نقودنا والوصول إلى أي لعبة على الخدمة إلى الأبد – طالما أننا لم نترك اشتراكنا ينقضي.

كل ما يتعين على خدمة دفق الفيديو القيام به هو دفع المحتوى من الخادم إلى وحدة التحكم الخاصة بك. من الواضح أنه يحتاج إلى معرفة متى تتوقف مؤقتًا ، ولكن بخلاف بعض الأوامر الصغيرة ، لا تأخذ الخدمة أي مدخلات.

إن الحاجة إلى الاستماع دائمًا للأوامر وتفسيرها في الوقت الفعلي هو ما يجعل خدمة مثل PlayStation Now كابوسًا للتشفير. بالنسبة لك ، يمكن أن تعني هذه النقطة الفرق بين اللعب الخالي من التأخير والتجربة غير القابلة للعب.

مكتبة ألعاب بلاي ستيشن ناو PS Now

في آخر إحصاء ، تتوفر PlayStation Now على أكثر من 800 لعبة متاحة للبث ، والعديد منها – PS4 و PS2 – متاحة للتنزيل.

وهي تتراوح من حيث القيمة والمكانة من بعض الألعاب التي لا بد من لعبها من الجيل الأخير ، مثل The Last of Us ، إلى أعزاء الصغار المستقلين ، إلى بعض الألعاب التي يمكن نسيانها تمامًا.

لكن الألقاب اللائقة تستحق سعر الدخول ، على الرغم من أنه يجدر الأخذ بعين الاعتبار أنها تميل إلى التغيير كل بضعة أشهر. ألعاب مثل Saints Row 3 و Enslaved: Odyssey to the West و Darksiders و Catherine كلها جاهزة للاستحواذ ، بينما توفر Sony بعض المنصات الحصرية ، مثل Ico و Shadow of the Colossus و Ratchet and Clank ، وهي ألعاب ممتازة أيضًا. ناهيك عن ثلاثية Batman Arkham ، و until Dawn ، و Borderlands ، و Bioshock: Infinite ، و Ultra Street Fighter IV.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر PlayStation Now للاعبين على الكمبيوتر فرصة للعب Bloodborne لأول مرة – حيث كان العنوان دائمًا حصريًا على PlayStation. بالطبع ، لن تتمكن من تنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن يمكنك دفقه عبر السحابة.

لا أعرف أي شخص يصطف للعب لعبة Heavy Fire: Shattered Spear أو Jimmie Johnson’s Anything with Wheels ، وبينما أنا متأكد من أن هناك شخصًا ما يستمتع حقًا بـ Wheel of Fortune و Frogger HD ، إلا أنه ليس أنا. لكن التنوع المعروض هنا يجب أن يكون كافياً لإرضاء مجموعة متنوعة من الأذواق.

لقد تحسن هذا العرض بالتأكيد بمرور الوقت: تمامًا مثل اشتراك Sony PlayStation Plus ، والذي يقدم عددًا قليلاً من الألعاب المجانية للتنزيل كل شهر ، PS Now يتعامل مع الخط الفاصل بين الألعاب المرغوبة وتلك التي توشك على الخروج من الموضة.

على عكس Xbox Game Pass ، فإنه لا يقدم أحدث ألعاب AAA ، ولكنه يوفر طريقة ملائمة للوصول إلى مكتبة من العناوين القديمة التي يصعب الحصول عليها ، أو مجرد طريقة لاختبار العناوين بدون حاجز سعر السوق.

مكتبة ألعاب بلاي ستيشن ناو PS Now
مكتبة ألعاب بلاي ستيشن ناو PS Now

التسعير في بلاي ستيشن ناو

في أكتوبر 2019 ، خفضت سوني الأسعار من 19.99 دولارًا / 12.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إلى 9.99 دولارًا / 8.99 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر. بالنسبة للاعبين الأمريكيين ، يعد هذا فرقًا بنصف السعر ، بينما سيظل لاعبو المملكة المتحدة يوفرون 48 جنيهًا إسترلينيًا على مدار العام.

لديك أيضًا خيار الدفع الربع سنويًا بسعر 24.99 دولارًا / 22.99 جنيهًا إسترلينيًا ، أو أقل من 44.99 دولارًا ، أو سنويًا مقابل 59.99 دولارًا / 49.99 جنيهًا إسترلينيًا انخفاضًا من 99.99 دولارًا / 84.99 جنيهًا إسترلينيًا.

ومع ذلك ، فإن أكثر ما يلفت الانتباه في هذا الأمر ، ليس فقط التوفير ، ولكن كيف ينخفض السعر لمطابقة خدمة Xbox Games Pass المنافسة من Microsoft ، والتي تكلف 9.99 دولارًا / 7.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا.

في البداية ، كان هناك خيار لاستئجار الألعاب من متجر PlayStation Now حسب الحاجة ، بدلاً من دفع رسوم اشتراك شهرية. تم الآن التخلي عن هذا الخيار ، لذا فهو رسوم الاشتراك أو لا شيء.

في الصور أدناه يمكنك أن ترى كيف كان يعمل. طاولة من ثلاث ألعاب: لعبة PS3 واحدة ، ولعبة PSN واحدة ، ولعبة PS4 حديثة لا تعرض فقط فرق السعر خلال كل فترة زمنية ، بل تعرض أيضًا الفرق بين الألعاب من منصات مختلفة.

التسعير في بلاي ستيشن ناو1
التسعير في بلاي ستيشن ناو

جودة البث في بلاي ستيشن ناو

هناك مجال آخر يمكن أن يستخدم بعض التنميق وهو جودة البث ، على الرغم من أنه يتحسن ببطء. لا يستغرق تحميل الألعاب من 30 إلى 45 ثانية فقط ، ولكن أي عطل في الاتصال يؤدي إلى تعطيل طريقة اللعب تمامًا.

بينما توصي Sony فقط بسرعات اتصال تبلغ 5 ميجابت في الثانية ، لن تصل حقًا إلى الأرض الموعودة للعب دون انقطاع حتى من 10 إلى 15 ميجابت في الثانية. وبالنسبة لألعاب AAA الأكثر تطلبًا مثل Bloodborne أو Batman: Arkham City ، فأنت تريد كل سرعة الاتصال التي يمكنك تحقيقها لأقصى حد من جلسة اللعب.

إذا تركت هذه المراجعة بنصيحة ، فيجب أن تكون كالتالي: استخدم كابل Ethernet بدلاً من شبكة Wi-Fi الخاصة بالنظام. سيؤدي فقدان الاتصال بجهاز التوجيه الخاص بك إلى طردك من اللعبة سواء قمت بحفظها قبل 10 ثوانٍ أو قبل 10 دقائق. (تم طردنا من الألعاب عدة مرات بسبب الاتصال السيئ.)

عندما اختبرنا الخدمة لأول مرة ، وجدنا أن كل شيء تقريبًا باستثناء ألعاب المنصات منخفضة الكثافة مثل Braid قد تسبب توترًا نادرًا على الأقل. كلما كانت الشاشة أكثر انشغالًا ، كلما كانت أصعب ، لكن العمل الذي قدمته Sony في الخدمة خلال العام الماضي يعني أن أي مشكلات في تدفق Bloodborne – 27.19 جيجا بايت للتنزيل ، من أجل السياق – كانت في الحقيقة ضئيلة للغاية.

هذا مجال لا يزال بإمكان سوني تحسينه ، من خلال الاستمرار في تحسين الخوادم وفتح المزيد من مجموعات الخوادم بالقرب من المناطق الحضرية الكبرى. ولكن بغض النظر عن مدى اعتقادك بأن سرعة الإنترنت لديك جيدة ، فإننا لا نزال نوصيك بالاستفادة من الإصدار التجريبي المجاني لمدة سبعة أيام قبل تكريس نفسك لفترة طويلة لمنصة البث.

جودة البث في بلاي ستيشن ناو2
جودة البث في بلاي ستيشن ناو

المميزات

  • تقدم Sony عددًا كبيرًا من الألعاب. يعد اختيار إحدى الألعاب التي تزيد عن 800 لعبة لتنزيلها أولاً قرارًا صعبًا ، وتستمر المكتبة في النمو. إنه يعمل بشكل فعال كمحاكي للألعاب القديمة أيضًا ، حيث يتغلب بشكل جيد على افتقار وحدة التحكم إلى التوافق مع الإصدارات السابقة.
  • لكن لا تعامل هذا مثل نهاية كل شيء ، لك كل الخيارات – نظرًا لأن البث لا يشغل أي مساحة على محرك الأقراص الثابتة ولا يوجد وقت للتنزيل ، يمكنك الانتقال من لعبة إلى أخرى بجوار محتوى قلبك.
  • من الناحية المثالية ، يعني ذلك الاستفادة من برنامج الاشتراك ذي الأسعار المعقولة ، حتى لو كان لفترة تجريبية مدتها سبعة أيام فقط. ليس الأمر أننا نعارض الدفع للحصول على محتوى حسب الطلب، لكن عليك توخي الحذر وحسن التقدير قبل أن تستأجر ألعابًا كان من الممكن أن تشتريها مباشرة بسعر أقل.

العيوب

  • كان من الرائع الهروب من عبء شراء الألعاب وإعادتها بنصف قيمتها، ولكن لا يبدو ذلك ممكنًا مع PlayStation Now في وضعها الحالي.لم يأخذ الناشرون فكرة وضع أحدث بضاعتهم في الخدمة ، وبدلاً من ذلك اختاروا طرح كلاسيكيات متفاوتة الجودة.
  • المشكلة الرئيسية الأخرى هي أنه ، اعتمادًا على قوة اتصالك ، من حين لآخر ، يمكن أن يؤدي التأخر إلى تعطيل البث المثالي في لعبة إطلاق النار من منظور شخص أول أو دفعك للانزلاق إلى حائط في لعبة قيادة. والأسوأ من ذلك كله ، إذا تم طردك من لعبتك ، فيمكنك أن تقول وداعًا لكل التقدم الذي أحرزته منذ آخر عملية حفظ.

حكمنا

  • كمنصة ، تحسنت PlayStation Now بشكل كبير منذ إطلاقها. كانت هناك 80 لعبة فقط في البداية ، بعد كل شيء ، ولا شيء مثل خيار التنزيل الذي سيجده اللاعبون لألعاب PS4 و PS2 الآن. التبديل الكامل إلى خيار الاشتراك يجعل الانضمام إلى قرار أبسط أيضًا.
  • مع استمرار تطور PlayStation Now ، واستمرار عدد متزايد من الناشرين في المراهنة على مستقبل بث الألعاب ، هناك الكثير مما يجب أن نتحمس بشأنه في المستقبل.
  • ما إذا كان يجب عليك الاشتراك في PlayStation Now يأتي إلى سؤالين: هل تمانع في الألعاب التي مضى عليها بضع سنوات ، والأهم من ذلك ، هل يمكنك تحمل فترات صغيرة من عناصر التحكم غير الدقيقة في مقابل مكتبة ألعاب ضخمة تزيد عن 800 لعبة؟
  • إذا كانت إجابتك لا لأي من هذين ، فقد ترغب في الضغط على إيقاف مؤقت على اشتراكك حتى يشارك المزيد من صانعي الألعاب من الجهات الخارجية أو على الأقل تقدم Sony ألعابًا حديثة للطرف الأول من جانب الاشتراك في الخدمة. إذا لم يكن لدى PS Now الألعاب التي تريد لعبها ، فلماذا تهتم؟
  • لا تزال PlayStation Now لا تملك قوة السحب أو التغذية المستمرة للألعاب التي يجب أن تلعبها لجعلها عرضًا جذابًا مثل خدمة Netflix التي تتطلع إلى محاكاتها.
  • لكن من الواضح أن هناك مستقبلًا في PlayStation Now ليس فقط لشركة Sony ، ولكن لكيفية شراء الألعاب بشكل عام. نظرًا للمكتبة الموسعة للعناوين وخيارات التنزيل الجديدة لعناوين PS4 و PS2 ، يمكننا التوصية بها لأولئك الذين يثقون في سرعات الإنترنت لديهم – على الأقل طالما أن الأمر يتطلب العمل من خلال العناوين التي تريدها بالفعل على الخدمة.

PlayStation Store

PlayStation Store

بلاي ستيشن ناو مجانا

طريقة تفعيل حساب PS NOW مجانا ( العب العاب السوني مجانا ) بلايستيشن ناو + بلس مجاني

بلاي ستيشن ناو مجانا
بلاي ستيشن ناو مجانا