يعرض لكم موقع إقرأ محال الى منصة تراضي ، و خدمة منصة تراضي ، و منصة تراضي وزارة العدل ، و مركز المصالحة وزارة العدل ، و منصة تراضي استعلام ، وطلب صلح جديد عبر منصة تراضي ، منصة تراضي لانهاء النزاعات بشكل إلكتروني، والتي تعتبر ذات أهمية للمواطنين في المملكة لحل النزاعات فهي ترتكز بشكل كبير على إنهاء الخلافات، ويتم عبر هذا النظام توثيق هذه الإجراءات نظامياً، ويتم تصديقها من قبل الوزارة دون الحاجة لزيارة المحاكم أو المكاتب العدلية، وبدورنا سوف نشرح لكم محال الى منصة تراضي بالتفصيل تابعوا معنا المقال.

محال الى منصة تراضي

أطلقت وزارة العدل مؤخراً منصة “تراضي” لحل النزاعات إلكترونياً وتركز في ذلك على الصلح وإنهاء الخلافات وتوثيق تلك الإجراءات بالطرق النظامية وتصدق رسمياً دون الحاجة لزيارة المحاكم أو المكاتب العدلية فكل ذلك يتم بطريقة إلكترونية وبخطوات سهلة وميسرة.

محال الى منصة تراضي
محال الى منصة تراضي
  • وزارة العدل تطلق “منصة تراضي الرقمية” لحل النزاعات بـ”الصلح” عن بعد http://taradhi.moj.gov.sa
  • ويقوم بعملية المصالحة مصلحون ومصلحات مؤهلون بمختلف التخصصات يتم اختيارهم بحسب نوع النزاع، وتعد وثائق الصلح الصادرة سندات تنفيذية.
  • لم يكن يدر بخلد أحد أنه بإمكانه أن ينهي نزاعه مع أي طرف آخر في أي نزاع كان بسندات تنفيذية دون اللجوء إلى المحاكم والجميل بالموضوع أن إنهاء النزاع يكون برضا الأطراف والأجمل بأنه يمكن ذلك في أي مكان كان داخل المملكة دون الحاجة إلى حضور أحدهم أو التقاء بعضهم وكل هذا تحت مظلة وزارة العدل.
  • كما تركز المنصة على استدامة العلاقات بين طرفي النزاع حتى بعد إنهاء النزاع بينهما سواء كانت علاقة اقتصادية أو علاقة اجتماعية وبقاء الألفة والمحبة بينهم، والأهم من ذلك سرعة إنهاء الخلافات واختصار الوقت والجهد مع سرية ما يدور فيها.
  • وكانت وزارة العدل أشارت إلى مسارين لعقد جلسات الصلح: يتمثل المسار الأول في تقديم المستفيد طلبه مباشرةً عبر منصة تراضي وأوضحت وزارة العدل أن خطوات المسار الأول «التقديم المباشر عبر منصة تراضي»؛ فهي إنشاء طلب، ثم تحديد موعد، وأخيرًا عقد الجلسة؛ فإذا تم الصلح تصدر وثيقة صلح «سند تنفيذي»، وإذا تعذر تنتهي رحلة الطلب
  • وذكرت وزارة العدل أن خطوات المسار الثاني «محال من المحكمة» هي: يحال الطلب من قبل المحكمة، ويحدد موعد الجلسة برسالة نصية تصل المستفيد، ثم عقد الجلسة وعند إتمام الصلح تصدر وثيقة صلح (سند تنفيذي)، وإذا تعذر الصلح تُحدد جلسة في المحكمة المختصة

قد يهمك :

خدمة منصة تراضي

أوضحت وزارة العدل أن طريقة الحصول على الخدمة تكون بالدخول على منصة تراضي على الرابط المذكور انفا ثم اختيار طلب صلح جديد، ثم اختيار نوع طلب الصلح وتعبئة النموذج، بعد ذلك استلام رسالة تأكيد الطلب.

  • الخدمة الإلكترونية التي تقدمها منصة تراضي قد وفرّت على المتنازعين عناء الحضور لمكتب الصلح في المحكمة والالتزام بوقت وموعد محدد؛ حيث أنها تمكن المتنازعين ومصلح المكتب من النقاش وطرح مواضيع النزاع عبر المنصة الرقمية.
  • وأضافت الوزارة أن الخطوة اللاحقة هي استلام رسالة بموعد لقاء الصلح عن بعد، ثم عقد لقاء الصلح عن بعد، ثم اتفاق الأطراف على نقاط الخلاف والصلح، ثم الموافقة على وثيقة الصلح عن طريق النفاذ الوطني الموحد “أبشر”، وأخيرًا إصدار وثيقة الصلح بعد الاعتماد من وحدة الاعتماد بمركز المصالحة.
  • ويقوم بعملية المصالحة عبر منصة تراضي مصلحين ومصلحات مؤهلون بمختلف التخصصات؛ إذ يتم اختيارهم بحسب نوع النزاع لعقد الصلح وإصدار وثائق إلكترونية له عبر المنصة، وتعتبر سندات تنفيذية يمكن تنفيذها في حال تم الإخلال بالاتفاق المدون بالوثيقة عبر قضاء التنفيذ.

منصة تراضي وزارة العدل

مَنصة تراضي الرقمية والتي تتعلق بعقد جلسات الصلح عن بُعد، وهي من المنصات الإلكترونية التي تمكن المستفيدين من إنهاء الخلافات والحصول على صلح.

  • يتم عرض طلب الصلح على أعضاء المصالحة الذين بدورهم يحاولون الإصلاح ما بين الأطراف المتنازعة عن بعد، ويتم إصدار محضر صلح وهو ما يعد سنداً تنفيذياً، ويتم تنفيذه أمام محاكم التنفيذ.
  • ويتم التركيز على الصلح وإنهاء الخلافات وتوثيقها عبر نظام تراضي، كما يتم إجرائها بالطرق النظامية، حيث تُصدق رسمياً دون الحاجة لزيارة المحاكم أو المكاتب العدلية بشكل إلكتروني.
  • ويمكن لصاحب النزاع تقديم طلب صلح مباشرة عبر المنصة، وإحالة الطلب إلى أحد المصلحين المتخصصين ليتواصل مع جميع أطراف النزاع من أجل تحفيزهم وتقريب وجهات نظرهم.
  • وعند الوصول إلى حل مرضي يتم تدوين وثيقة الصلح وإعتمادها من قبل الأطراف عبر النفاذ الوطني الموحد، وتنتقل إلكترونياً إلى مركز وحدة إعتماد وثائق الصلح بمركز المصالحة بالوزارة لتتم مراجعة الوثيقة من قبل فريق متخصص ثم إعتمادها إلكترونياً.

مركز المصالحة وزارة العدل

  • مركز المصالحة وزارة العدل هو مركز يتيح للأطراف المتنازعة فرصة الصلح خارج قاعات المحاكم وقبل اللجوء إلى القضاء، عبر مجموعة من المصلحين المؤهلين والمتخصصين، وتقديم الصلح وتسهيله لفئات المجتمع كافة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.
  • ويهدف المركز النموذجي إلى تقريب وجهات النظر بين المتخاصمين، والحد من تدفق القضايا على المحاكم، كما يهدف المركز إلى الإسهام في نشر ثقافة الصلح في المجتمع بشكل واسع وبطرق مبتكرة وتتوزع مسارات الصلح على أربعة مسارات هي: الأحوال الشخصية، التجاري، الجزائي، الحقوقي والمروري، حيث تعد محاضر الصلح الصادرة من المركز سندات تنفيذية.
  • يأتي ذلك ضمن عدة خطوات تطويرية عديدة اتخذتها وزارة العدل في هذا الصدد، منها منصة تراضي الإلكترونية ، إضافة إلى منح كل طرف مساحة للتعبير عن وجهة نظره وعدم تقيده بموعد الجلسة.

منصة تراضي استعلام

علي المواطن السعودي الذي يرغب في الإستعلام عن حالة طلب من خلال منصة تراضي التابعة لوزارة العدل القيام بالخطوات التالية :

  • قم بالدخول على رابط منصة تراضي الإلكترونية ، قم من النافذة الرئيسية بالنقر على الدخول عن طريق النفاذ الوطني ، قم بالنقر على كلمة تسجيل ، قم بالنقر على مصلح ، قم بالنقر على الاستعلام عن حالة الطلب
  • ثم اضغط على كلمة استعلام ، قم بإدخال البيانات المطلوبة من رقم الهوية ورقم طلب الصلح ، قم بإدخال رمز التحقق الظاهر أمامك ، قم بالنقر على بحث انتظر حتى تقوم المنصة بعرض البيانات المطلوبة حول الطلب المقدم.

طلب صلح جديد عبر منصة تراضي

عند الرغبة في طلب صلح جديد من خلال منصه تراضي اتبع الآتي :

  • الانتقال الى منصة تراضي مباشرة من هنا ثم النقر على الزر الاخضراء أعلى واجهة الصفحة مكتوب عليها طلب صلح جديد بعد ذلك تقوم بإختيار نوع طلب الصلح وتعبئة النموذج .
  • سوف تتلقي رسالة تأكيد للطلب ثم وصول رسالة تحدد موعد لقاء الصلح عن بعد .
  • سيتم عقد لقاء الصلح عن بعد ثم إتفاق الأطراف على نقاط الخلاف والصلح الموافقة على وثيقة الصلح من خلال النفاذ الوطني الموحد أبشر .
  • إصدار وثيقة الصلح بعد أن يتم إعتمادها من وحدة إعتماد بمركز المصالحة .