متى يبدأ مفعول دوليبران ، و دوليبران فوائده ، وجرعة دوليبران ، و دواعي استعمال دوليبران 1000 للحامل ، و أضرار دوليبران ، و متى يبدأ مفعول البنادول ، و متى يبدأ مفعول كتافاست ، دوليبران أقراص فوارة هو مسكن ألم وخافض حرارة يحتوي على باراسيتامول كمادة فعالة، ويتميز بسرعة تأثيره وسهولة تناوله، لا ينصح باستعمال هذا التركيز من دواء دوليبران للاطفال، إذ يجب أن يكون عمر المريض 15 سنة على الأقل ، لكن السؤال الذي يبقى مطروحا هو متى يبدأ مفعول دوليبران ؟ تابعوا معنا الاجابة في السطور التالية.

متى يبدأ مفعول دوليبران

يمكن تناول دوليبران بإذابة حبة واحدة من الدواء في كأس من الماء وشربها بعد الذوبان التام، ويمكن تكرار الجرعة بعد 4 ساعات عند الحاجة ، الامر الذي يقودنا الى التساؤل متى يبدأ مفعول دوليبران ؟

متى يبدأ مفعول دوليبران
متى يبدأ مفعول دوليبران
  • يختلف الأمر على حسب أكان الدواء تم تلقيه عن طريق الفم بالأقراص أم من خلال الحقن أم عن طريق الاستنشاق. أولا إذا كانت الطريقة من الفم فهنا قد يستغرق الدواء حتى يعطي مفعولا حوالي 20 دقيقة أما إذا كان من خلال الحقن أو الأستنشاق فيكون المفعول خلال ثواني أو دقائق.
  • يبحث الكثير عن مضاد حيوي سريع المفعول كدوليبران الذي من شأنه يساعد الشخص على الشفاء السريع. يعمل على خفض حرارة الجسم، مميزاته أنه يحتوي على مادة الباراسيتامول الأمنة على الجسم.
  • يوجد داخل الدوار مادة باراسيتامول 1000 ملي جرام فلذلك نتيجة لمفعولها القوي يُفضل تناولها مرة يومياً. ينصح الأطباء في حالة أن المُصاب في حالات حرجة بتناول الدواء مرة كل 4 ساعات ويمكن للمريض أخذ الدواء بأكثر من طريقة يمكن أن يكون من خلال بلع الحبوب أو إذابة المسحوق بكوب من الماء.

قد يهمك :

دوليبران فوائده

دوليبران فوائده عديدة منها :

  • المادة الفعالة في العلاج هي مادة الباراسيتامول، والتي تعتبر أأمن مسكن يستخدم في التخفيف من الآلام، وهو يصلح لجميع الحالات، وجميع الأعمار لكن هيئة الأقراص خاصة بالكبار، والأطفال الذين يمكنهم بلع الحبوب، كما يتوفر دواء Doliprane على هيئة شراب وتحاميل للأطفال والرضع.
  • تستخدم حبوب باراسيتامول كمسكن للألم وخاصة الصداع كمخفف للألم (الخفيف إلى المتوسط) و خافض للحرارة كذلك علاج العديد من الأمراض مثل الصداع ، آلام العضلات ، التهاب المفاصل ، آلام الظهر ، آلام الأسنان ، نزلات البرد.
  • يعد دوليبران دواءً يخفف من آلام الرأس، والمفاصل، والأسنان، إضافة إلى معالجته لبعض الالتهابات، وتخفيضه لدرجة الحرارة. ويتناوله الرضع، واليافعون، والكبار، على شكل تحاميل (قْوِيلْبَاتْ)، ومحلول وأكياس للشرب، إلى جانب أقراص فوارة، وأخرى للبلع، إضافة إلى كبسولات ”بِرْشَامَاتْ”.

جرعة دوليبران

  • يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب الجرعة وطريقة العالج سيحدّدهما الطبيب فقط هذا الدواء غير مخصص للأطفال دون سن 6 سنوات يتم تحديد جرعة الباراسيتامول بالإعتماد و بشكل أساسي على وزن الجسم.
  • الجرعة الوحيدة عادة ما تكون 10 الى 15 مجم / كجم من وزن الجسم يتم تكرار الجرعة الوحيدة على فترات تتراوح ما بين 4 الى 8 ساعات, الجرعة اليومية القصوى هي 50 مجم / كجم من وزن الجسم.
  • جرعة فوق 12 سنه: قرص كل من 4 الى 8 ساعات حسب الحاجة, لا تأخذ أكثر من 4 أقراص في 24 ساعة.
  • جرعة الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة: قرص واحد كل من 6 الى 12 ساعة حسب الحاجة لا تعط أكثر من 2 أقراص خلال 24 ساعة و يجب ألا يتم تناول دوليبران لفترات طويلة، أو بجرعات أكبر بدون استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان.

دواعي استعمال دوليبران 1000 للحامل

  • استعمال دوليبران للحامل، وتأثير doliprane 1000 للحامل أو doliprane 500 للحامل، فإن استعمال دواء doliprane للحامل آمن فهو ينتمي لفئة A من فئات الحمل، ما يعني أنه من الأدوية التي تم تناولها من قبل عدد كبير من النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب، من دون أن يسبب أي زيادة مؤكدة في تواتر التشوهات أو غيرها من الآثار الضارة المباشرة أو غير المباشرة التي لوحظت على الجنين.
  • تأثير دوليبرين و الحمل توجد بعض الأبحاث الحديثة التي تشير إلى أن يمكن أن يؤثر على الحمل لكنه في الوقت نفسه أأمن مسكن موجود للاستعمال أثناء الحمل، قومي بالرجوع إلى الطبيب المتابع واستشارته حول إمكانية استخدامه أم لا.

أضرار دوليبران

على الرغم من كونه آمنًا إلى حد ما، هناك بعض التنبيهات الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدام دوليبران وتتضمن :

  • توصلت الدراسة الجديدة التي قام بها باحثون بريطانيون وخرجت نتائجها إلى العموم ، إلى أن تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول بشكل متكرر (مثلا ثلاث حبات من الدوليبران عيار 1000 مليغرام في اليوم) يرفع من خطر الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20%، ولا سيما الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يشدد الأطباء على عدم تناول أكثر من دواء يحتوي على نفس المادة الفعالة “الباراسيتامول” لتفادي خطر الجرعات الزائدة والأعراض الجانبية للدواء، فإذا كنت تتناول أدوية ولا تستطيع معرفة المادة الفعالة لها، اسأل الطبيب أو الصيدلي.
  • تناول جرعة الباراسيتامول كما هو موصوف لك، لا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك حتى ولو كنت لا تزال تشعر بالألم، بل استشر الطبيب أو الصيدلي. يجب عليك معرفة أن الجرعة القصوى للباراسيتامول هي 4000 ملجم يوميًا، إذا كنت تواجه صعوبة في حساب الجرعة بشكل منضبط، توجه إلى أقرب صيدلية واسأل الصيدلي أو اتصل بطبيبك.
  • أخبر الطبيب بتاريخك المرضي كله، وبالأخص إذا كنت تعاني من أمراض الكبد. يتفاعل الباراسيتامول مع الكحوليات، لذلك ينبغي التوقف عن تعاطي الكحول قبل تناول الدواء.

متى يبدأ مفعول البنادول

أثبتت فاعلية بنادول في تسكين العديد من الآلام، مثل الصداع الحاد، الحمى، آلام الدورة الشهرية، آلام الأسنان، آلام العظام وآلام الظهر، وأول سؤال يخطر ببال أي شخص يعاني من الآلام مثل الصداع والحمى وغيرها من الآلام هو متى يبدأ مفعول البنادول ؟ سوف نجيب على هذا السؤال فيما يلي.

متى يبدأ مفعول البنادول
متى يبدأ مفعول البنادول
  • يجيب عن السؤال الذي طرحه موقع «ديلي ميل» البريطاني الصيدلاني كولين دوغال، فيقول إنه يبدأ الشخص بالشعور بالتحسن عند تناوله «إيبوبروفين» أو أقراص «الباراسيتامول» بعد نحو 30 دقيقة.
  • فهذا هو الوقت الذي تستغرقه «المعدة لتستوعب ولتمتص المواد المسكنة للآلام». والإيبوبروفين هو أيضاً مضاد للالتهابات ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع ليعطي فوائده الحقيقية الكاملة، ولتخفيف أوجاع الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل.
  • وأسرع أنواع بنادول في ظهور مفعوله على الشخص المصاب بتلك الآلام هو بانادول أدفانس المطور ، حيث أنه يعمل بخاصية أوبتي زورب، التي تساعد على سرعة الامتصاص خلال ٥ دقائق فقط بعد أخذ الدواء.

متى يبدأ مفعول كتافاست

كتافاست من أشهر أنواع المسكنات والأدوية المعالجة للألتهاب والروماتيزم حيث ان 50 كتافاست يتكون من المادة الفعالة ديكلوفيناك بوتاسيوم، فهو بودر للاستعمال كمحلول عن طريق الفم، يتميز بسرعة مفعوله كمسكن للآلام ، لنتعرف متى يبدأ مفعول كتافاست؟

متى يبدأ مفعول كتافاست
متى يبدأ مفعول كتافاست
  • يبدأ مفعول هذا الدواء بعد مرور ربع ساعة ممتدة إلى ساعة واحدة فقط فور تناوله، كما أن هذا المفعول يمتد ليصل إلى ساعتين بحد أقصى.
  • ويستخدم كتافاست فى تخفيف التورم والألم، الحرقان و الإلتهاب بعد جراحة العين كما يستخدم في علاج التهاب المفاصل العظمي والروماتويدي.