متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ، و أسماء حبوب منع الحمل للرضاعة ، و نسبة حدوث الحمل مع حبوب الرضاعة ، و حبوب منع الحمل للمرضع والدوره الشهرية ، و متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ، و متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت ، تفكر كثير من الأمهات، بمجرد أن تنجب مولودها الأول في أخذ قسط من الراحة بين الحمل والآخر، لتعطي الفرصة الكافية لوليدها لتغمره بحنانها ورعايتها، ولتعطي جسمها استراحة محارب أول ما يخطر ببال الأم هي حبوب منع الحمل للمرضع ، لذا سنتعرف في المقال التالي متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ؟ فتابعونا.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا لدى النساء اللاتي يفضلن استخدام حبوب منع الحمل في تحديد النسل، ولذا نوضح الاجابة في الفقرة التالية :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات
متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات
  • في أغلب الأحيان يتم نصيحة الأم المرضع بالحبة الصغيرة؛ وذلك لأن هرمون البروجستيرون الموجود بها لا يكون له تأثير سلبي على إدرار الحليب، وعن بداية مفعول حبوب منع الحمل على المرضعات فالحبة الصغيرة السابق ذكرها تعطي للمرأة المرضع حماية من حدوث الحمل بشكل مباشر.
  • ولكن بشرط أخذها أثناء الخمسة أيام الأولى لفترة الحيض، وفي حالة استعمال حبوب منع العمل بعد ما يزيد عن خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، فيجب استخدام وسائل حماية إضافية، مثل الواقي الذكري، لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاث أيام، للبعد عن حدوث حمل مفاجيء.
  • وفي حالة ما يعرف باسم الرضاعة النظيفة وهي أن تكون الأم المرضع ترضع بشكل طبيعي تماما بغير أن تأتي لها الدورة شهرية ففي هذه الحالة باستطاعتها أخذ الحبوب في أي يوم تحدده هي ويكون مناسب لها، وفي أغلب الأحيان لن تكون بحاجة إلى استعمال وسيلة إضافية، حيث تكون في مأمن من الحمل لمدة تتراوح ما بين ستة أسابيع إلى ستة أشهر بعد قيامها من الولادة.

قد يهمك :

أسماء حبوب منع الحمل للرضاعة

إن حبوب منع الحمل لاتؤذى الاطفل اللذين يرضعون رضاعة طبيعية ، حيث أنها لا تؤثر على تكوين الحليب ، ولكن بعضها يؤثر على كمية الحليب التى يفرزها ثدى الأم وتتمثل أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات فى نوعين هما :

أسماء حبوب منع الحمل للرضاعة
أسماء حبوب منع الحمل للرضاعة
  • حبوب منع الحمل المركبة تحتوي هذه الحبوب على مجموعة من الهرمونات الصناعية المركبة مع هرمون الأستروجين، ومن أنواع حبوب منع الحمل المركبة التي يمكن للمرضع استخدامها حبوب منع الحمل للمرضع مارفيلون، حبوب منع الحمل للمرضع ميكرولوت ، ولكن لا ينصح بهذه الأنواع من حبوب منع الحمل للمرضع لأنها تؤثر على إنتاج الحليب.
  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط: وتعرف بشكل شائع باسم الحبوب الصغيرة ومنها حبوب منع الحمل للمرضع سيرازيت، حبوب منع الحمل للمرضع لاكتيفينور، وتعد حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون افضل انواع حبوب منع الحمل للمرضع من حيث أمان استخدامها للأم والطفل.

نسبة حدوث الحمل مع حبوب الرضاعة

إن حبوب الرضاعة تعد من الوسائل الضعيفة لمنع الحمل نظراً لأنها لا تمنع عملية التبويض فى أغلب الحالات إلا أن هذه الوسيلة تعد مناسبة لهذه الفترة، وخاصة مع الرضاعة المنتظمة، حيث الرضاعة تقوم على خفض معدّل الخصوبة، وبالتالى تكون حبوب الرضاعة مناسبة لمنع الحمل لكن ماهي نسبة حدوث الحمل مع حبوب الرضاعة ؟

  • تبلغ نسبة نجاح حبوب منع الحمل حوالي 99٪ ، وهذا في الحالات التي يتم فيها تناول حبوب منع الحمل بشكل مثالي ، وهذه المرة عندما يتم تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم.
  • أما بالنسبة للحالات التي يوجد فيها تغيير طفيف في موعد تناول الحبوب اليومية ، أو لحين التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ، ولكن لا تتجاوز الجرعة الواحدة كل فترة زمنية ويكون ذلك عن طريق الخطأ ، نسبة النجاح.
  • حبوب منع الحمل في حالة الحمل حوالي 91٪. حيث أن حبوب منع الحمل تحافظ على مستوى ثابت لبعض الهرمونات في الجسم ، وعندما لا يتم استيفاء المواعيد المحددة والجرعات المحددة للحبوب ، يزداد خطر انخفاض نسبة تلك الهرمونات وهذا يؤدي إلى الإباضة ، وهذا هو الاحتمال.
  • تزداد فترة الحمل ، عندما تعتمد العلاقة الحميمة بين الزوجين وفترة الإباضة على الفترة التي تم فيها الخلط بين حبوب منع الحمل وتاريخ دورتك الشهرية.

حبوب منع الحمل للمرضع والدوره الشهرية

  • قد تتسبب حبوب منع الحمل للمرضعة في عدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها بشكل مؤقت نظرًا لأنك تحصلين على 28 قرصًا، حيث يحتوي كل قرص على هرمون البروجسترون، لذلك فقد تواجهين أيضًا بعضًا من الأعراض غير الطبيعية، مثل: الصداع، والغثيان، وزيادة الوزن، وألم الثدي، والنزيف غير المنتظم خلال الشهر، وانخفاض الدافع الجنسي، وتكيس المبيض.
  • يتبادر إلى ذهن الكثير من النساء اللائي يعانين من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية إذا ما كانت حبوب منع الحمل تمنع مجيء الدورة الشهرية أم لا، حيث تكون الدورة لدى المرأة كلّ شهرين أو ثلاثة شهور، فتُرجع ذلك إلى تناول حبوب منع الحمل.
  • لكن الأبحاث الطبية والتقارير الصادر عن المؤسسات الصحية أثبت أنّ حبوب منع الحمل قد تتسبب في عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية لكنها لا تؤدي في أي حال من الأحوال إلى انقطاعها تماماً.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس
متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس
  • تسعى أغلب السيدات إلى تناول وسيلة لمنع الحمل بعد انتهاء فترة النفاس بعد قيامها من الولادة بسلام، عن طريق استعمال الطريقة المناسبة لمنع حدوث الحمل بشكل مباشر بعد 40 يومًا أو 6 أسابيع من الولادة، بعد الرجوع إلى الطبيب لمعرفة الوسيلة الأنسب لك سيدة، كما يجب التأكد من عودة وضع الرحم إلى مكانه الطبيعي بعد ما حدث له أثناء الحمل والولادة.
  • وفي أغلب الأحيان ينصح الأطباء الأمهات بأنهن إذا كانت غير مرضعات بتناول حبوب منع الحمل بعد شهر، أما الامهات المرضع يتم تناول حبوب منع الحمل بعد مرور أربعين يوم، عن طريق تناول حبة كل لمدة 21 يوم راحة 6 أيام ويتم تكراره.
  • ويجب على السيدة أن تعرف موعد الدورة الشهرية بعد النفاس من أجل معرفة متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس فإذا تناولت السيدة حبوب منع الحمل في أول أيام الدورة الشهرية،فيبدأ مفعولها على الأغلب بعد انتهاء الدورة الشهرية بشكل مباشر، ويكون وضع ممارسة العلاقة الحميمية آمن دون حمل، دون الحاجة إلى اللجوء إلى استعمال وسيلة أخرى مثل الواقي الذكري.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

تسائل عنه العديد من الاشخاص وذلك عن ممتى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت ؟ مثلما يتسائلون عن متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت ؟ وهنا الاجابة فيما يلي.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت
متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت بعد يومين من تناولها، ولهذا السبب ينصح الأطباء بتناولها في نهاية أيام الطهر وعن انتهاء موعد مفعول سيرازيت ان هذا النوع من الحبوب التي يتمّ تناولها؛ حيث يُمكن لبعضها أن يبقى في الجسم لمدّةٍ قد تصل إلى شهر بعد التوقّف عن استخدامها، في حين أنّ البعض الآخر يُمكن أن يبقى لفترةٍ أطول.