متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين ، و مفعول حقنة الرئة ، و ابرة الرئة للحامل بتوأم ، و ابرة الرئة للجنين والسكر، و حقنة الرئة dexamethasone في الشهر التاسع ، و أضرار إبرة اكتمال الرئة ، الكثير من الأمهات تسأل متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين حيث أن الكثير من الأجنة تكون الرئة لديهم ليست مكتملة عند ولادتهم وهو ما يدفع الأطباء لإعطائهم إبرة الرئة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين

تعطى حقنة الرئة إذا اكتشفت الحامل أن رئتي الطفل ما زالت في مرحلة الاكتمال، ويتم إيلاج جرعات ضئيلة منها حتى تتمكن الرئتين من تفعيل وظائفها، وكي يزول الخطر عن الصغير ويولد بصحة أجدى، و نوضح فيما يلي متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين ؟ وذلك على النحو التالي:

متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين
متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين
  • تعطى ابرة الرئة للجنين على جرعتين متباعدتين بفاصلٍ زمني لا يتعدى الـ24 ساعة، وتحتوي كل جرعة منها على 12 ملغ من الستيرويد. وفي الغالب، يبدأ مفعول هذه الابرة بالظهور بعد مرور يومين الى سبعة ايام على الجرعة الاولى.
  • يتم إعطاء الحقنة للأم في العضل لمدة يومين ليحدث التأثير بعد مدة من يومين إلى أسبوع تقريبًا من إعطاء الجرعة، أما في الحالات المستعصية والحرجة التي تستوجب ولادة مبكرة للأم لإنقاذ حياة الجنين وإنقاذ حياة الأم يمكن للأم الحامل أخذ حقنة واحدة فقط.
  • وهناك ضرورة لإجراء عملية الولادة المبكرة بسبب عدة عوامل مثل حدوث انفصال في المشيمة أو الإصابة بعدوى خطيرة في الكيس الأمنيوسي، أو غيرها من الأسباب التي تستدعي سرعة إخراج الجنين لإنقاذه وإنقاذ حياة الأم يمكن للأم الحامل أخذ حقنة واحدة فقط.

قد يهمك :

مفعول حقنة الرئة

تعتبر حقنة الرئة للحامل من الأدوية الهامة التي يتم وصفها للمرأة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، و هي عبارة عن حقنة من مادة ” ديكساميثازون ” و هي عبارة عن كورتيزون، و يتم وصفها للمرأة الحامل في بعض الحالات التي قد يكون بها إحتمالية حدوث الولادة المبكرة.

  • توصف هذه الحقنة في حالة عدم إكتمال نمو رئة الجنين و تأخذها المرأة الحامل بجرعة بسيطة لتساعد على نمو الرئة بشكل أسرع، كما أنها تقلل من نسبة تعرض حياة الجنين للخطر و تزيد من فرص ولادته بصحة أفضل.
  • تعتبر متلازمة الضائقة التنفسية مشكلة خطيرة تحدث عادة مع الولادة المبكرة، والتي تعتبر سبب رئيسي في الوفيات المبكرة للمولود. تحدث هذه الحالة نتيجة عدم تطور و نضج الرئة في الجنين بشكل كامل.
  • و تشير التقارير الناتجة عن 12 تجربة ضمت أكثر من 3000 إمرأة حامل، أن الكورتيكوستيرويد ” الديكساميثازون ” يقلل من حدوث متلازمة الضائقة التنفسية للجنين، و هذا يقلل من نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة.
  • تستخدم هذه الحقنة ففي حالة شعور الأم بأعراض غريبة مثل أعراض الولادة كنزول الإفرازات من المهبل بكثرة وحدوث تقلصات مستمرة . ومن الضروري أن تأخذ هذه الحقنة في حالة خوف الأم والتوتر علي الجنين تستخدم حقنة الرئة في حالة الطلق الصناعي.
  • يتم أعطاء تلك الحقنة للأم الحامل في حالة أتساع عنق الرحم وبصفة خاصة بين الشهر السابع والشهر الثامن يجب استخدام حقنة الرئة في حالة الحقن المجهري ويفضل استخدام حقنة الرئة في حالات الإجهاض المتكرر

ابرة الرئة للحامل بتوأم

يوجد العديد من الفوائد لاستخدام ابرة اكتمال الرئة، حيث أن إعطاء ابرة الرئة للحامل بتوأم أو جنين واحد تساعد في حماية الأطفال الذين يولدون مبكراً من مشاكل الرئة، خصوصاً الذين يولدون في فترة 29-34 أسبوعا من الحمل، مثل: حماية الأطفال من الإصابة خلل التنسج القصبي الرئوي حماية الأطفال من الإصابة بمشاكل في الأمعاء أو نزيف الدماغ.

ابرة الرئة للجنين والسكر

ينصح الطبيب المعالج بأخذ كورس إبرة الرئة إذا كانت الأم معرضة للولادة المبكرة ولَم تتخطى الأسبوع ٣٤ نتيجة لاتساع عنق الرحم، أو في بعض حالات حمل التوأم، وحالات نزول الماء السلوي (الامنيوسي) قبل ٣٤ أسبوع.

  • في الحالات التي تستدعي تحريض الولادة المبكرة لوجود خطورة ما على الأم. تعمل حقنة الرئة على تحفيز نمو الرئة عند الجنين بحيث لو حدثت ولادة مبكرة تقل نسبه تعرض الجنين للخطر، لذلك لا تشعري بأي خوف حيال خضوعك لهذه الإبرة إذ تؤَمنين في هذه الحالة حياةٍ أفضل لمولودك المنتظر.
  • لو كانت الأم مصابه بالتهاب شديد في الجسم مثل حالات التهاب الغشاء الأمنيوسي حول الجنين، لأنها قد تصيبك بتسمم في الدم، وبالنسبة لمرضى السكر لابد وأن تؤخذ بحرص شديد وقياس نسبة السكر في الدم وممكن نحتاج زيادة جرعة الأنسولين، فالعمر الرسمي لاكتمال رئة الجنين وثقة الطب في إنه لا يحتاج حضانة 37 أسبوع لكن طبعاً هناك حالات أخرى ممكن يحتاج الجنين فيها الحضانة بعد اكتمال نموه لا علاقة لها بالرئة.
  • يوجد ميعاد محدد لأخذ هذه الإبرة للمرأة التي تكون مقبلة على الولادة حتى يولد الجنين في حالة صحية جيدة ولا يوجد أي مشاكل في الجهاز التنفسي وهذا الميعاد هو لا تؤخذ حقنة الرئة للمرأة الحامل إلا في حدوث حالة الحمل المبكر أو الولادة المبكرة عن الميعاد المتفق عليه، أي يمكن أن تؤخذ في الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل حيث لا تكون رئة الجنين قد اكتملت في هذا الأسبوع من الحمل ويمكن أن تؤخذ حتى يولد الجنين بحالة صحية جيدة ولا يوجد أي مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • تؤخذ حقنة الرئة للمرأة الحامل المقبلة على الولادة حتى يولد الجنين ويكون قادر على العمل بشكل سليم فيصفها الطبيب بأنها تؤخذ لتفادي أي آثار جانبية تؤثر على الطفل عند ولادته مبكرًا. يمكن أن تأخذ المرأة الحامل هذه الإبرة عادة في الذراعين أو في الأرداف أو في الساقين على حسب رغبة المرأة الحامل ويمكن أن تأخذ هذه الإبرة لمدة لا تقل عن ثلاث مرات يحددها الطبيب ويحدد الأوقات التي يمكن أن تأخذها فيها.

حقنة الرئة dexamethasone في الشهر التاسع

  • أشار الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن حقنة الرئة، ضرورية فقط للحالات المتوقع لها الولادة قبل موعدها، سواء كانت لإصابة الأم بسكر الحمل، أو قلة المياه حول الجنين، أو من لديهن تاريخ ولادة مبكرة أو الحالات التي تجري عمليات قيصرية، وذلك قبل آخر أسبوع من التاسع، حيث تؤخذ احتياطا، تجنبا لأي مشاكل تنفسية قد تصيب الطفل، كالتنفس السريع، أو مشاكل الرئة.
  • جعفر، أن الرئة تتكون لدى الجنين من أول الحمل، واكتمال وظائفها يكون في أول أسبوع من الشهر التاسع.. وفي بعض الحالات، كتلك التي تعاني من سكر الحمل، يعاني الجنين من عدم اكتمال وظائف الرئة حتى آخر الشهر التاسع.
  • يوجد حالات عديدة يقوم فيها الطبيب بإعطاء الحامل حقنة الرئة، ومن هذه الحالات عند توقع حدوث الولادة المبكرة أو إذا كانت فترة الحمل أقل 34 أسبوع، وذلك لأنها تعمل على اكتمال تكوين الرئيتين لدى الجنين، وبذلك تتفادى حدوث أي اضطراب في الجهاز التنفسي للجنين ، إذا كانت السيدة الحامل تعاني من اتساع في عنق الرحم ، اذا كانت المرأة حامل في توأم.
  • في حالة شعور الحامل بأعراض المخاض قبل ميعاد الولادة والتي تتمثل في إفرازات المهبل والتي قد تتمثل في “نزول السائل السلوي الشفاف ونزول إفرازات مائلة للون الوردي” التقلصات التي ينصح بتغيير وضعك من حيث الجلوس أو الوقوف، لكن في هذه الحالة لا تنتهي التقلصات ، في بعض الحالات تضطر الكثير من النساء الحوامل بأخذ الطلق الصناعي قبل الوصول إلى الشهر التاسع حينئذ يتم أخذ حقنة الرئة.

أضرار إبرة اكتمال الرئة

تساهم إبرة الرئة في بروز بعض المعضلات للحامل، لذا لابد من أخذها وفقًا لما يراه الطبيب حتى لا يحدها الخطر من مختلف الاتجاهات، وأجدى أضرارها ما يلي:

أضرار إبرة اكتمال الرئة
أضرار إبرة اكتمال الرئة
  • التأثير على جهاز المناعة والجهاز العصبي للأم.
  • الإصابة بتليين المادة البيضاء حول البطين .
  • زيادة خطر الإصابة بالوذمة الرئوية، أي تراكم السوائل على الرئتين في الحمل.
  • تعرض الحامل لمشاكل في النوم.
  • قد تؤثر إبر الرئة على جهاز المناعة والجهاز العصبي للأم.
  • يزداد خطر تراكم السوائل في الرئتين أثناء الحمل.
  • قد يؤثر الوخز بالإبر على قدرة الأم على النوم، ومشاكل النوم وعدم انتظامها.
  • تشعر الأم في البطن ببعض التشنجات والرعشات.
  • الإصابة بمشكلات في الغدة الكظرية.
  • غالبًا ما تحدث التشنجات في أسفل البطن و غالبًا ما تحدث آلام أسفل الظهر.
  • اضطرابات عصبية قصيرة المدى.