موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه متى توقف الحامل حمض الفوليك ، وفوائد حمض الفوليك للحامل في الشهور الأخيرة، وطريقة استخدام حمض الفوليك للحامل، وحمض الفوليك للحامل في الشهر الرابع، وكم مدة استخدام حمض الفوليك لغير الحامل، وهل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل، وأضرار حمض الفوليك للحامل، تابعوا معنا في السطور التالية لتعرفوا أكثر عن حمض الفوليك على إقرأ.

متى توقف الحامل حمض الفوليك

حمض الفوليك أو الفولات أو الفولاسين هُو من الفيتامينات التي تَنتمي إلى مجموعة ب، ويُطلق عليه اسم ب9، ويُعدّ هذا الفيتامين من الفيتامينات الضَروريّة والمُهمّة لجسم الإنسان بشكلٍ عام ولجسم المرأة الحامل بشكلٍ خاص؛ حيثُ يرتبط بعدّة وظائف ومهام للمُحافظة على صحّة الحامل وصحّة جنينها، فيما يخص جواب عن سؤال متى توقف الحامل حمض الفوليك تابعوا في السطور التالية لتعرفوه:

متى توقف الحامل حمض الفوليك
متى توقف الحامل حمض الفوليك
  • هذا سؤال يجب استشارته مع الطبيب ، حتى نتمكن من معرفة متى يمكن للأم التوقف عن تناول حمض الفوليك وابتلاعه ، لأنك تعلم أن حمض الفوليك من الفيتامينات الفريدة والمهمة جدًا في جسم الطفل ، و سنستفيد منه كثيرًا لأنه لا يمكن إيقافه قبل تاريخ معين وسيواصل الطبيب إعطائه لك. يبدأ الحمل.
  • بالرغم من أهمية حمض الفوليك للأطفال والحوامل ، إلا أننا لاحظنا أن بعض الأطباء قد قدموا لنا نصائح مهمة ، وهذا هو الشهر الثالث بعد تكاثر الجنين بالكامل في رحم الأم ، ومن الضروري التوقف عن تناول حمض الفوليك لأن تناول آخر فيتامين أثناء الحمل ، يجب على الأم تعديله بدلاً من حمض الفوليك ، ومحتوى هذا الفيتامين الآخر الذي تتناولينه أقل من حمض الفوليك ، لكنها كافية لتتناوله خلال الأشهر القليلة القادمة.

فوائد حمض الفوليك للحامل في الشهور الأخيرة

تنصح أحدث الأبحاث الطبية بتجنب تناول الحامل لمكملات غذائية غنية بحمض الفوليك خلال المراحل النهائية للحمل، تجنباً لزيادة مخاطر معاناة الرضع من الحساسية.

  • وأوضح باحثون بجامعة أديليد في أستراليا، أن تناول مكملات حمض الفوليك في أواخر مدة الحمل يزيد من خطر الحساسية بين الأطفال الذين يعانون من مشكلات في النمو خلال هذه الفتره
  • أجرى الباحثون دراستهم على مجموعة أغنام ولدت من حمل عادي أو ممن يعانون من مشكلات في النمو، وذلك لقياس ردود فعل الجلد على اثنين من المواد المسببة للحساسية مثل الغبار، والبيض.
  • وأظهر البحث، أن الأغنام التي عانت من مشكلات في النمو كانت أقل احتمالا أن يكون لها ردود فعل تحسسية للبروتين الموجود في البيض، مقارنة بالأغنام التي ولدت بعد اكتمال شهور الحمل، ولوحظ أنه في حال حصول أمهات الأغنام على جرعات مكملة من حمض الفوليك في وقت متأخر من الحمل، وجدت ذريتها معاناة من معدلات مرتفعة من الحساسية يصعب السيطرة عليها.

طريقة استخدام حمض الفوليك للحامل

الجرعة الموصى بها لجميع النساء في سن الإنجاب هى 400 ميكروجرام يوميًّا (0.4 مجم)، وإذا كنتِ تتناولين أقراص المالتي فيتامين عليكِ التأكد أن جرعة حمض الفوليك الموجودة فيه مساوية للجرعة الموصى بها، وإليكِ جرعة حمض الفوليك التي ينبغي تناولها خلال فترات الحمل المختلفة:

  • قبل حدوث الحمل: 400 ميكروجرام = 0.4 مجم.
  • أول ثلاثة أشهر من الحمل: 400 ميكروجرام = 0.4 مجم.
  • من الشهر الرابع إلى التاسع من الحمل: 600 ميكروجرام = 0.6 مجم.
  • في أثناء الرضاعة الطبيعية: 500 ميكروجرام =0.5 مجم.

قد يهمك:

حمض الفوليك للحامل في الشهر الرابع

يجب ألّا تقل الجرعة اليوميّة من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عن 400 ميكروغرام، وذلك لأنّ عيوب الأنبوب العصبي غالباً ما تحدث خلال هذه الفترة من الحمل، ويجدر بيان أنّ هناك العديد من الحالات التي تحدث فيها هذه التشوهات خلال الشهر الأول من الحمل، ولأنّ أغلب حالات الحمل لا تُكتشف إلا بعد مرور أربعة إلى ستة أسابيع على لحظة الحمل؛ فقد أوصت المنظمات بتناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل قبل حدوثه. ويجدر بيان أنّ الجرعة المُوصى بها قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى تختلف عن الجرعة المخصصة للأشهر الأخيرة من الحمل، إذ يجدر رفعها إلى 600 ميكروغرام خلال الفترة الممتدة ما بين الشهر الرابع والشهر التاسع من الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ النساء اللاتي تعرّضن للحمل بطفل يعاني من أحد عيوب الأنبوب العصبيّ خلال حمل سابق قد يحتجن جرعة أكبر من حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب، ومن الحالات الأخرى التي قد تسدعي رفع جرعة حمض الفوليك لدى المرأة الحامل ما يأتي:

  • المعاناة من فقر الدم المنجليّ .
  • الإصابة بأحد أمراض الكلى، أو الخضوع لغسيل الكلى.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة في علاج مرض الصرع ، أو مرض الربو، أو أمراض الأمعاء الالتهابية، أو الذئبة، أو الصدفية، وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

كم مدة استخدام حمض الفوليك لغير الحامل

تعتمد الجرعة المطلوبة من حمض الفوليك، سواء للأطفال أو الكبار، على احتياج الجسم منه، فيجب تناول 400 ميكروجرام يوميًّا للرجال والنساء، و600 ميكروجرام للحوامل، و500 ميكروجرام للمرضعات.

  • أما الأطفال فيفضل تناول 65 ميكروجرامًا للرضع من 0-6 شهور، و80 ميكروجرامًا للرضع من 7-12 شهرًا، و150 ميكروجرامًا للأطفال من 1-3 سنوات، و200 ميكروجرام للأطفال من 4-8 سنوات، و300 ميكروجرام للأطفال من 9-13 عامًا، وللبالغين من أول 14 عامًا 400 ميكروجرام.
  • أما في حالة الحمل أو أثنائه، خاصة في أول 12 أسبوعًا منه، فمطلوب 600 ميكروجرام يوميًّا، وإن كان هناك خطر من إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي، فيمكن زيادة الجرعة إلى 4 ميلليجرامات يوميًّا.
  • في حالة أنيميا نقص الفولات، فإن الجرعة المطلوبة للبالغين والأطفال أكبر من سنة تكون من 250 ميكروجرامًا حتى ملليجرام يوميًّا لمدة أربعة أشهر، وفي حالة الرضع الأصغر من عام تحسب الجرعة حسب الوزن، وللأشخاص المتناولين للميثوتريكسات يجب تناول 5 ميلليجرامات مرة أسبوعيًّا في غير يوم أخذ الميثوتريكسات، أو ملليجرام يوميًّا بعيدًا عن يوم تناول الدواء.

هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل

إنّ حمض الفوليك أو ما يُطلق عليه فيتامين “ب 9″، يُساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم كما أنّه ضروريّ لانقسام وتكاثر خلايا الجنين وتكوّن أعضائه في الأسابيع الأولى من الحمل، وخصوصاً خلايا الجهاز العصبي المركزي والدّماغ والحبل الشوكي.

  • ويُساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من الإصابة بالتشوّهات العصبيّة والعيوب الخلقيّة؛ مثل عيوب الأنبوب العصبي والشّفاه الأرنبية، وغيرها من العيوب الخلقيّة الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسم الحامل لحمض الفوليك، لأنّه يُساهم في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

أضرار حمض الفوليك للحامل

هناك بعض الأضرار المحتملة لتناول حمض الفوليك بشكل مفرط ومطول، نذكر منها:

  • يزيد من احتمالية ظهور السرطانات من أضرار حمض الفوليك للحامل ازدياد خطر الإصابة بالسرطان. إذ أنه قد يساهم بنمو الخلايا السرطانية، خاصةً سرطان القولون، وقد يزيد من وجود السلائل محتملة التسرطن.
  • إن سبب ازدياد خطر السرطان عند تناول حمض الفوليك بشكل مفرط ولوقت طويل قد يكون نتيجة تغيرات في عملية إضافة مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي DNA الضرورية لنمو الجنين.
  • إذ أن حمض الفوليك يسبب انخفاض في هذه العملية، مما يؤدي إلى خلل في تنظيم جين التخلق المتوالي، الذي بدوره يؤدي إلى عدة أمراض منها السرطان.
  • يخفي نقص فيتامين B12 من أهم أضرار حمض الفوليك للحامل إخفاء نقص فيتامين B12، من خلال إحدى الاليتين التاليتين:
  • يسرع حمض الفوليك من الأضرار العصبية الناتجة عن نقص B12، مثل الخرف.
    أن حمض الفوليك قد يخفي فقر الحديد الناجم عن نقص B12، مما يؤدي إلى عدم ظهور الأعراض وتأخر التشخيص.
  • يزيد خطر الإصابة بالتوحد إن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يزيد من خطر إصابة الطفل باضطرابات طيف التوحد.
  • حيث أن ارتفاع مستويات حمض الفوليك عند الأم وقت الولادة إلى ما يزيد عن أربعة أضعاف المستوى الكافي يزيد خطر إصابة الطفل بالتوحد إلى الضعفين.
  • يزيد خطر الإصابة بالسكري إن تناول حمض الفوليك بكميات أكثر من اللازم أو لوقت مطول قد يسبب التالي:
    • ازدياد خطر الإصابة بسكري الحمل، من خلال إحدى الاليتين التاليتين:
      • خلق خلل بين توازن حمض الفوليك وفيتامين B12، مما يؤدي إلى المبالغة في اثار التمثيل الغذائي الخاصة بفيتامين B12، وزيادة مقاومة الإنسولين.
      • الاثار الضارة الناتجة عن حمض الفوليك غير المستقلب في البلازما التي تسبب انخفاض عمل الخلايا القاتلة الطبيعية، والمساهمة في سكري الحمل.
      • ازدياد خطر إصابة البنات بالبدانة والسكري مستقبلًا.