متى تظهر نتيجة مزرعة البول ، و طريقة عمل مزرعة البول ، و مزرعة بول للصديد ، ومزرعة البول في الحمل ، و بكم تحليل مزرعة البول ، و مزرعة البول للاطفال ، إن تحليل مزرعة البول أو مزرعة البول (بالإنجليزية: Urine Culture) هو اختبار للكشف عن وجود بكتيريا أو جراثيم في البول، إذ يمكن أن تسبب البكتيريا التهاب المسالك البولية ، و من خلال المقال التالي سنوضح متى تظهر نتيجة مزرعة البول في السطور التالية فتابعونا.

متى تظهر نتيجة مزرعة البول

أحياناً يطلب منك طبيبك إجراء مزرعة البول للمساعدة في تشخيص دقيق لحالتك المرضية سنتعرف في هذه الفقرة متى تظهر نتيجة مزرعة البول ؟

متى تظهر نتيجة مزرعة البول
متى تظهر نتيجة مزرعة البول

تحليل مزرعة البول أو البراز من أكثر التحاليل المعملية دقة في تحديد سبب العدوى، وبالتالي تحديد العلاج المناسب للحالة، وتستغرق مزرعة البول أو البراز عادةً في حدود خمسة أيام للحصول على النتيجة النهائية، وتتحسن الحالات غالبًا في خلال 48 ساعة من بدء العلاج بالمضاد الحيوي الفعال.

قد يهمك :

طريقة عمل مزرعة البول

مزرعة البول هو تحليل يتعرف فيه الطبيب على نوع البكتيريا التي أدت إلى حدوث التهاب في أي من الجهازين الهضمي (تحليل مزرعة البراز)، أو الجهاز البولي (تحليل مزرعة البول) و فيما يلي طريقة عمل مزرعة البول :

  • يتم تحضير العينة وذلك بوضع نقطة مياه على شريحه نظيفه وأخذ جزء بسيط بواسطة اللوب من البكتيريا المزروعه بالطبق الذى تم زرعه وفردها جيدا فى منتصف الشريحه ويراعى أن يكون الفيلم خفيف ليكون أسهل فى الفحص ثم نترك الشريحه لتجف فى درجة حرارة الغرفه.. بعد ذلك يتم تمرير الشريحه على اللهب بشكل سريع أربع مرات بإتجاه واحد.
  • بعد ذلك يتم فحص الشريحه بواسطه الميكروسكوب بواسطه العدسه الزيتيه (Oil immersion) من حيث الشكل وهل هى موجبه الجرام(تظهر باللون الأزرق) أم سالبه الجرام (تظهر باللون الأحمر)
  • تأخذ مسحة من البكتريا وتذوبها في أنبوبة بها ماء معقم وترج حتى تذوب وتعكر ، الماء وهذا يسمى بال (spore suspension ) .
  • تحضر طبق أجار كالسابق ، يتم توزيع الspore suspension في الطبق بشكل متجانس حتى يملئ كل الطبق ، بشكل متساوي ، تنتظر حتى يجف قليلا .
  • تقوم بغرس14-18ديسك من المضادات الحيوية وهى جاهزة للإستعمال مباشرة بواسطة ماسك خاص. 12- نضع الطبق لمدة 24 ساعة أخرى فى الحضانة ثم تسجل
  • نقوم بكتابة تقرير مفصل عن نوع البكتريا الموجود فى عينة تحليل البول ونوع المضاد ، الحيوى الأكثر تأثيراًعلى البكتريا.
  • أكبر منطقة قامت فيها أقراص المضادات الحيوية بالقضاء على البكتريا وتعرف ب ( (inhibition zone ونستنتج منها نوع المضاد الحيوى الأكثر تاثيرا على البكتريا.

مزرعة بول للصديد

صديد البول أو البيوريا هي حالة بولية تتميز بعدد كبير من خلايا الدم البيضاء في البول، فيما يلي دور مزرعة بول للصديد.

  • تجرى مزرعة البول بطريقة مزرعة البراز نفسها، ثم يحدد المضاد الحيوي الفعال ضد البكتيريا المسببة للالتهاب. تحليل مزرعة البول أو البراز من أكثر التحاليل المعملية دقة في تحديد سبب العدوى.
  • وبالتالي تحديد العلاج المناسب للحالة، وتستغرق مزرعة البول أو البراز عادةً في حدود خمسة أيام للحصول على النتيجة النهائية، وتتحسن الحالات غالبًا في خلال 48 ساعة من بدء العلاج بالمضاد الحيوي الفعال.
  • تجمع عينة البول في عبوة معقمة، ويفضل تفادي جمع القطرات الأولى من تيار البول، وتجمع العينة بكيس تجميع البول للأطفال أو بقسطرة البول في حالات احتباس البول.

مزرعة البول في الحمل

المرأة الحامل تصاب بالتهاب المثانة بسبب التغيرات الهرمونية الطارئة على الجسم خلال هذه الفترة؛ حيث تفرز هرمونا يؤثر على التدفق البولي ، تجري المرأة الحامل تحليل مزرعة بول لتحديد نوع البكتيريا وعلاجه.

  • يطلب طبيب التوليد إجراء مزرعة بول في عدة نقاط أثناء رعاية ما قبل الولادة كإجراء وقائي من السيدات الحوامل، إذا كنت قد أصبت بالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل.
  • فمن الضروري التقاطه وعلاجه، عدوى المسالك البولية شائعة أثناء الحمل ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية غير المعالجة إلى الولادة المبكرة أو نتائج العمل السيئة.
  • عدوى المسالك البولية شائعة أثناء فترة الحمل ، إذا ثبت اصابتك بعدوى المسالك أثناء الحمل ولم تقوم بمعالجتها من الممكن أن تؤدى إلى الولادة المبكرة للطفل ، معلومة اخيرة من الممكن ان تصاب الحامل بالعدوى وتمر مرور الكرام دون اى تاثير.

بكم تحليل مزرعة البول

يتساءل الكثير من الناس عن سعر اختبار مزرعة البول ، حيث يتراوح بين 80 جنيهًا مصريًا و 120 جنيهًا مصريًا ويختلف سعره من معمل لآخر.

مزرعة البول للاطفال

مزرعة البول للاطفال
مزرعة البول للاطفال
  • يتوجب إجراء مزرعة البول للاطفال في حالة إصابة الطفل بعدوى بكتيرية في المجرى البولي، كالتهاب المثانة أو القناة البولية أو الكلى، وذلك لتحديد نوع البكتيريا المسبب للعدوى، وبذلك يتم تحديد نوع المضاد الحيوي الفعال ضد هذه البكتيريا.
  • حيث أنه ليس جميع المضادات الحيوية تصلح لعلاج جميع أنواع البكتيريا، وبذلك يتم تجنب تكون سلالات بكتيرية مضادة لجميع أنواع المضادات الحيوية، كما يمكن أن يستخدم في حالات تشخيص الحصوات الكلوية وحالات العدوى المتكررة نتيجة ضعف المناعة أو السكري.
  • ويعتبر الحصول على عينة البول عند الأطفال من التحديات الطبية الكبيرة حيث لا يمكن للصغير التحكم في التبول، ويمكن تجميع العينة بالطرق التالية: في حالة الأطفال الكبار تقوم الأم بغسل يديها جيدا بالماء والصابون وغسل مجرى بول الطفل ثم تجميع عينة البول في عبوة معقمة ومحكمة الغلق وتتوجه بها للمختبر لإجراء التحليل.
  • في حالة الأطفال الأصغر سنا ممن ليس لديهم القدرة على التحكم في البول، يمكن الاستعانة بالقسطرة البولية لتجميع البول، أو تركيب حافظة معقمة على مجرى البول يتجمع بها العينة. قيام الطبيب بسحب عينة البول بحقنة كبيرة من المثانة مباشرة و يفضل تجميع عينة البول في الصباح الباكر فور استيقاظ الطفل.