متى تظهر نتيجة عملية الحول ، و تجربتي مع عملية الحول ، و هل يعود الحول بعد العملية ، و نسبة نجاح عملية الحول للاطفال ، و تكلفة عملية الحول الوحشي في مصر ، و أضرار عملية الحول ، الحول هو حالة تحدث عندما تنظر عين واحدة أو كلتا العينين إلى اتجاهات مختلفة، فمثلًا عندما تنظر إحدى العينين إلى الأمام للتركيز على شيء ما، فإن العين الأخرى تتجه إما للأعلى أو للأسفل معظم حالات الحول تنشأ منذ الولادة كعيوب خلقية أو نتيجة شلل في عضلات العين أثناء الولادة ، و في المقال التالي تعرفوا معنا متى تظهر نتيجة عملية الحول ؟

متى تظهر نتيجة عملية الحول

الحول هو مشكلة في العينين تتجه فيه كل عين لاتجاه مختلف، وهناك عدة علاجات للحول، منها جراحة الحول أو جراحة عضلات العين، فمتى تظهر نتيجة عملية الحول؛ اكتشف الإجابة في هذه الفقرة.

متى تظهر نتيجة عملية الحول
متى تظهر نتيجة عملية الحول
  • تظهر نتائج عملية الحول في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الجراحة ، ويقترب الشفاء من الاكتمال ويمكن إجراء تقييمات أكثر دقة ، وعندما يتم إجراء عملية الحول لتصحيح الوضع غير الطبيعي للعين ، فعادة ما يكون التأثير فوريًا.
  • وفي بعض الحالات قد يتم تصحيحه بشكل مفرط ، للعودة إلى وضع أكثر استقامة ، وبشكل عام ، لا يمكن التوصل إلى نتائج نهائية حول فعالية الجراحة في الأسبوع الأول بعد الجراحة وتعد حركة العينين معًا باتجاه واحد إحدى علامات نجاح العملية إلا أن النتيجة الكاملة تظهر بعد 4-6 أسابيع و تتحسن الرؤية المزدوجة بعد عدة أيامٍ أو أسابيع من إجراء العملية.

قد يهمك :

تجربتي مع عملية الحول

تعد نعمة النظر من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، ولكن هناك مشاكل قد تصيب النظر مما يضعفها، ومن خلال هذه الفقرة سنتعرض أهم تجارب مع عملية الحول.

تجربتي مع عملية الحول
تجربتي مع عملية الحول
  • التجربة الاولى : تقول صاحبة التجربة أنها اضطرت إلى إجراء عملية جراحية لعلاج الحول وفي نفس الوقت لجأت لاستخدام الليزر، حيث صرح لها الطبيب المعالج والمتخصص في تجميل العيون أن الليزر لن يكون كافياً وحده للتأثير في عضلات العين وتصحيح مشكلة الإبصار ولكن سيتطلب الأمر كذلك إجراء عملية جراحية لتصحيح وضعية عضلات العين التي تسببت في وقوع الحول. وتقول السيدة أنها عانت قبل العملية من مشاعر خوف متضاربة وترددت كثيراً قبل إجراء العملية خوفاً من فشلها، إلا انها في النهاية تشجعت وخاضت التجربة والآن هي سعيدة بنتائجها وترشح طبيبها لكل المرضى الذين يعانون من نفس مشكلتها دون التمسك فقط بحلول تجميل العيون بدون جراحة، كما تفكر في عمل عملية أخرى لعلاج انتفاخات العين.
  • التجربة الثانية : تقول أحد السيدات وهي تحكي في إطار تجربتي مع عملية الحول التالي: ( كنت أعاني من الحول، وذهبت إلى الطبيب المعالج، الذي أخبرني أنه لا بديل عن إجراء عملية جراحية للعين حتى يصلح عضلات العين التي في الخلف، وهي الوسيلة الأكيدة للتخلص من الحول، وأخبرني أنه قد يستخدم الليزر الذي يساعد على تصحيح عضلات العين فهو يستخدم كمصحح لعيوب الإبصار، وكانت تجربتي مع عملية الحول من التجارب الناجحة. فلم احتاج إلى إجراء عملية جراحية أخرى، وإنما أتم الطبيب العلاج بالليزر أثناء عمل العملية، ولكن بعد إجراء العملية لاحظت أن العين لا زال يوجد بها الحول، فاستشرت الطبيب الذي أخبرني أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تعود العينين إلى وضعهما الطبيعي، وبالفعل بعد انتهاء الأسبوع بعد إجراء العملية رجعت العين إلى الوضع الطبيعي، ولهذا أنصح الأشخاص الذين يعانون من الحول أن لا يترددوا في إجراء العملية، فالنتيجة مرضية جداً).

هل يعود الحول بعد العملية

  • الإجابة على السؤال المطروح “هل يعود الحول بعد العملية الجراحية؟” هي نعم، للأسف فإنه وبالرغم من نسب النجاح الجيدة لعملية الحول، إلا أن احتمالية عودة الحول واردة جدًا. في الحقيقة لا يمكن التنبؤ بعودة الحول بعد العملية الجراحية الأولى، لأن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها طبيعة الحالة وشدتها.
  • لكن وبشكل عام فإن حوالي 10-20% من المرضى يحتاجون للخضوع إلى عملية أخرى تتم خلال 3-6 شهور بعد العملية الأولى، مع استمرار المتابعة مع طبيب العيون بالطبع، لاختيار القرار الأفضل وفي حالات نادرة وبالرغم من النجاح التام للعملية الأولى، إلا أن الحول قد يعود بعد سنوات ويكون السبب عندها هو عدم علاج السبب الرئيسي خلف مشكلة الحول.

نسبة نجاح عملية الحول للاطفال

نسبة نجاح عملية الحول للاطفال
نسبة نجاح عملية الحول للاطفال
  • بعد عملية واحدة 9/10 من المرضى تعود عيونهم إلى طبيعتها مرة أخرى. العائق الأكثر أهمية ليس الجراحة الجراحة تجعل العيون مستقيمة فقط. يجب على الدماغ أن يبقي العيون مستقيمة.
  • هناك خطأ يمكن أن يحدث : كلما تدهورت وظيفة العين أو وظيفة الدماغ، قل احتمال عودة العين إلى طبيعتها مرة أخرى بعد عملية واحدة. عندما تكون العين مستقيمة بعد الجراحة مباشرة، فهذه علامة جيدة ولكن بعد 6 أسابيع فقط يمكنك رؤية النتيجة النهائية.
  • عندما لا تقف العينان بشكل مستقيم بعد الجراحة الأولى، فأنت بحاجة إلى معرفة أنه يمكن إجراء عملية الحول عدة مرات و في بعض الأحيان، يمكن أن ينقلب الحول المتقارب بعد الجراحة إلى حول متشعب.

تكلفة عملية الحول الوحشي في مصر

  • تختلف تكلفة عملية علاج الحول في مصر عن السعر العالمي لها، إذ رغم كفاءة الأطباء المصريين واستخدامهم للأدوات الحديثة فإن سعر عملية علاج الحول يعد منخفضًا قليلًا عند إجرائها داخل مصر، حيث تبدأ الأسعار العالمية لعملية علاج الحول من 5000 دولارًا أمريكيًا.
  • عملية الحول تتكلف من 3 آلاف وحتى 5 آلاف جنيها على حسب الخيوط والمستهلكات المستخدمة في العملية، وقد تحتاج أن تعاد مرة أخرى، مضيفة أن أسبوع واحد كاف للتعافي والنقاهة بعد العملية مع المتابعة الجيدة.

أضرار عملية الحول

كأي إجراء جراحي آخر، تنطوي عملية الحول على بعض المخاطر والمضاعفات، وتصل نسبة حدوث هذه المخاطر إلى 2 أو 3 في الألف و من مخاطر واضرار عملية الحول :

  • انزلاق العضلة قد تنزلق عضلة العين عن مكانها، ويحتاج المريض حينها لإجراء عمليةٍ أخرى للتعديل. تظهور حفرة في العين: وذلك بسبب الغرز الموضوعة أثناء العملية، يحتاج المريض للمضادات الحيوية لمنع حدوث الالتهابات.
  • ازدواج الرؤية قد تستمر ازدواجية الرؤية حتى بعد العملية، ويحتاج المريض حينها نظارات طبية لتصحيح نظره.
  • الصعر: هو الوضعية غير الطبيعية للرأس التي يعتاد عليها المريض لتعويض الخلل البصري في حالة ازدواج الرؤية. “يدور” الرأس نحو المكان الذي يكون للعضلات المتأثرة صعوبة في تحريك العين باتجاهه، في محاولةٍ للقيام بعمل هذه العضلات.
  • الغمش أو العين الكسولة: تتطوّر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنّ الولادة و٨ أو ٩ سنوات، فهي الفترة التي يحدث فيها النضج في الرؤية أو تطوّرها. إذا كان هناك انحراف في إحدى العينين، فإن دماغ الطفل يُلغي أو يتجاهل الصورة التي تصله من العين المنحرفة لتجنّب حصول ازدواج في الرؤية. نتيجة لذلك، لا تُطوّر العينُ الرؤيةَ بشكل سليم وهو ما يؤدي إلى حدوث مشكلة العين الكسولة.
  • الشفع أو ازدواج الرؤية مستمر أو متقطّع في جميع أو بعض مواضع النظر. يظهر هذه العرض في الحول المكتسب في مرحلة البلوغ، لأنه الدماغ في مرحلة الطفولة “يتكيّف” مُلغياً الصورة القادمة من العين المنحرفة.