متى تظهر نتيجة رجيم الصيام المتقطع ، و تجربتي الصيام المتقطع ، و فوائد الصيام المتقطع ، واسباب فشل الصيام المتقطع ، و الصيام المتقطع بدون رجيم ، و نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو ، اتباع نظام الصيام المتقطع ليس بالأمر السهل وخاصة في بداية الأمر، حين تشعر بالجوع الشديد بسبب عدم اعتياد الجسم على قطع الطعام لفترات طويلة وتبدأ العديد من الأسئلة تتبادر إلى ذهنك ولعل أهمها سؤال متى تظهر نتيجة رجيم الصيام المتقطع ؟ دعونا نتعرف على الأجوبة المباشرة في المقالة التالية.

متى تظهر نتيجة رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو عبارة عن حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن للنساء و الرجال على حد سواء .أو لنقل أسلوب غذائي ،يمتنع فيه الناس عن تناول الوجبات الغذائية لفترات معينة من الزمن الى جانب فترات اخرى من تناول الاكل ، و فيما يلي نتعرف على متى تظهر نتيجة رجيم الصيام المتقطع ؟

متى تظهر نتيجة رجيم الصيام المتقطع
متى تظهر نتيجة رجيم الصيام المتقطع
  • قد تبدأ في ملاحظة اختلاف في وزنك وجسدك بعد ما يقارب عشرة أيام من بدء الصيام المتقطع وقد يستغرق الأمر ما بين أسبوعين لعشرة أسابيع حتى تفقد وزنًا ملحوظًا.
  • تحتاج مراقبة الوزن وقتًا طويلًا وذلك لأن جسدك يحتاج بعض الوقت للتكيف مع هذا النظام الغذائي، وبحال عدم ظهور أي نتائج لفقدان الوزن بعد مرور الأسبوع الثاني ابقى ثابتًا على نظامك الغذائي لمدة أربع أو خمس أسابيع أخرى وقيم نتائجك بعدها.
  • نهج الصيام 5:2: يسمح هذا النظام بتناول الطعام بشكل اعتيادي 5 أيام في الأسبوع، بينما يقلل من تناول الطعام بشكل كبير في اليومين المتبقّيين من الأسبوع، ويقتصر تناول الطعام في هذين اليومين على وجبة واحدة فقط.
  • نهج البقاء لفترات طويلة من دون طعام: ويشمل هذا الصيام لمدة 24 و 36 و 48 و 72 ساعة، وهذا النظام قد يكون له آثار جانبية خطيرة على الجسم، كما قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة السماح بالأكل، لتخزين المزيد من الدهون وذلك بسبب استجابة الجسم للجوع الكبير.
  • نهج الصيام 16/8: وهو السماح بتناول الطعام لمدة 8 ساعات، والصيام لمدة 16 ساعة، ويعد هذا النظام من أسهل أنظمة الصيام المتقطع، والذي يمكن للأشخاص الالتزام به بسهولة أكبر، حتى على المدى البعيد.
  • وتجدر الاشارة يجب القيام بكل الاجراءات والاساليب التي تضمن لنا ان نحرق الدهون، من رجيم ورياضة (رياضة لشد الثدي ،تمارين رياضية في البيت للنساء، جدول رياضي اسبوعي، جدول لممارسة الرياضة للمبتدئين، جدول رياضي لشد الجسم) وغيرها.

قد يهمك :

تجربتي الصيام المتقطع

الكثير من الأشخاص للبحث عن هذا النظام الغذائي المشهور عالميًا وبالطبع يتساءل الكثيرون عن تجارب الآخرين الذين مارسوا حمية الصوم المتقطع، ليسيروا على خطى من نجح فى هذة الحمية، لذلك سنعرض لك أقوى تجارب الصيام المتقطع.

  • التجربة الاولى : لقد جربتُ اتباع عدة أنماط من الريجيم ولكن تجربتي مع الصيام المتقطع كانت الأكثر نفعاً وبالرغم من وجود بعض الصعوبات إلا أن النتائج كانت مُرضية، فقد حققت نجاحاً كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد دون أن امتنع عن الطعام بشكل نهائي، ولقد كنت استمتع جدًا بتناول ما أشتهي من الطعام في وقت محدد ثم أعود للصيام في وقٍت محدٍد أيضًا، وقد قررت اتباع نظام الصيام المتقطع لكي أُخفف من وزني الزائد وذلك بعد أن لعبتُ الرياضة لثمانية أشهر دون أن أنزل إلى الوزن المطلوب، لقد كان الوزن الزائد متركز في بطني بشكل كبير، ولكن بعد أن جربت الصيام المتقطع خسرت الكثير من حجم بطني و ومن منطقة الأفخاذ ومن حجم جسمي أيضًا.
  • التجربة الثانية : في تجربة أخرى لدايت الصوم، استطاعت عضوة في موقع عالم حواء من فقدان 2 كيلو غرام من وزنها في أسبوع فقط، تحكي لنا قصتها وكيف ان رجيم الصوم مريح للغاية ويساعد في نزول الوزن بدون حرمان، حيث كان وزنها ثابتًا لمدة شهر كامل ولم تستطع فقدانه حتى قرأت عن دايت الصوم. وتخبرنا: “تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع كانت مزهلة ومريحة جدًا، واستطعت خلال كسر ثبات الوزن الذي أصابني لمدة 30 يومًا، وأنصحكم بضرورة ممارسة الرياضة على الأقل لمدة ربع ساعة يوميًا. كما يمكنكم تقسيم يومكم كالتالي: 8 ساعات نوم، 8 ساعات تناول مشروبات مثل الماء او الشاي والقهوة بدون سكر، 8 ساعات أخرى لتناول الوجبات الرئيسية.

فوائد الصيام المتقطع

تبين أن الصيام المتقطع، خاصة من نوع 16:8 يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، وهذه أهمها:

فوائد الصيام المتقطع
فوائد الصيام المتقطع
  • إبطاء الشيخوخة وجد أن الصيام المتقطع قد يساعد بشكل كبير على تأخير شيخوخة الجسم ومظاهر تقدم العمر و المساعدة في الوقاية من مرض السكري قد وجد أن الصيام المتقطع يقلل الغلوكوز في الدم بنسبة 3- 6% لدى المصابين بمقدمات السكري، بينما لا يحدث أي تغير في نسبة الغلوكوز لدى الأصحاء. من جهة أخرى وجد أن الأنسولين يقل أيضًا في الجسم بنسبة 11- 57% بعد مرور 3 أسابيع من الصيام المتقطع.
  • قد يمنع الخرف بحسب دراسات أجريت على الحيوانات تمكن الصيام لفترة طويلة من إبطاء تطور مرض ألزهايمر السبب الرئيسي للخرف وأجريت دراسة عام 2019 على الفئران أن الصيام المتقطع يبطئ من عملية التدهور الإدراكي (المعرفي)، أحد أكثر أعراض الزهايمر شيوعا، ويعزز الذاكرة.
  • خسارة الوزن الزائد إن حمية الصيام المتقطع تساعد على خسارة الوزن كونها تعمل على الاتي: تقلل من كميات الطعام المتناولة خلال النهار، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية الداخلة للجسم. تساعد على تحسين عمليات الأيض، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم وجدت الدراسات أن الصيام لفترات طويلة يمكنه أن يساهم أيضا في تنظيم مستويات السكر في الدم، والتي ترتفع بطيعة الحال عند تناول الطعام وتنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم.
  • الوقاية من أمراض القلب يحد الصيام المتقطع كما ذكر أعلاه من مرض السكري وكذلك من الالتهاب، وكلاهما من مسببات النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفي عام 2012 وجدت دراسة صغيرة أن المسلمين الذين يصومون شهر رمضان قد شهدوا تراجع كبيرة في إمكانية إصابتهم بأمراض القلب التاجية لمدة 10 سنوات، كما تراجعت لديهم مسببات أمراض القلب الأخرى كالدهون الضارة وارتفاع ضغط الدم.

اسباب فشل الصيام المتقطع

اسباب عدم نزول الوزن مع الصيام المتقطع على وجة الخصوص متنوعة، إذ يعد الصيام المتقطع أحد أساليب تخسيس الوزن وأفضل الطرق الحديثة لعلاج بعض الأمراض وليس إنقاص الوزن فقط ، اليكم فيما يلي اسباب فشل الصيام المتقطع.

  • عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ لفقدان الوزن بشكل مثالى يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائى مستدام جيد وممارسة الرياضة أيضًا، فلن يؤدى خفض معدل السعرات الحرارية المهمة وحدها كما هو الحال مع أى نظام غذائى أخر، حيث يحتاج الشخص الذى يتبع نظام الصيام المتقطع إلى أن يكون نشيطًا بدنيًا لتعزيز فقدان الوزن على المدى الطويل.
  • أنت لا تأخذ الأمور ببطء عندما يتحول الناس إلى نظام غذائي معين ، فإن أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها هو التسرع وعدم أخذها ببطء وثبات مع الصيام المتقطع ، يفعل الناس الشيء نفسه. بالنظر إلى أن البشر العاديين معتادون على تناول الطعام بعد كل بضع ساعات، فإن الصيام لمدة 24 ساعة قد لا يكون الحل الأفضل.
  • أنت تأكل كثيراً أثناء فترة السماح بالأكل بمجرد التزامك واختيار خطة ، يجب أن تلتزم بقواعد الخطة. ومع ذلك ، لمجرد أنك كنت صائمًا لمدة 24 ساعة أو 16 ساعة ، فهذا لا يعني أنك تنغمس في الأكل أثناء فترة السماح بتناول الطعام. مارس الأكل اليقظ.
  • لقد اخترت الخطة الخاطئة يعد اختيار خطة الصحيحة أمرًا بالغ الأهمية. إذا اخترت طريقة لا تتوافق بشكل جيد مع وقت نومك أو روتينك اليومي ، فقد ينتهي بك الأمر بالضرر أكثر من النفع يجب أن يبدأ المبتدئين ببطء ولا يبدئون مباشرة بـ 24 ساعة من الصيام. إذا لم تتمكن من مواكبة ذلك ، فقد ينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أكثر من المعتاد ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي.

الصيام المتقطع بدون رجيم

يؤكد ميشائيل ديسبيجل المستشار الصحي الألماني الشهير أن التناول المستمر للأكلات العالية الدهون والوجبات السريعة، يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي ويقلل من معدل حرق الدهون، ولذلك فالصوم يرفع معدل الحرق ويجدد نشاط الجسم.

  • الجزء الأكثر إغراء في نظام الصيام المتقطع، الذي أسهم في زيادة شعبيته بوصفه حمية غذائية هو أنه ليس حمية بالمعنى الدقيق، فالحمية تعني اتباع نظام غذائي معين.
  • ولكن الصيام المتقطع يعتمد على مراقبة متى تأكل ومتى تمتنع عن الأكل دون اتباع نظام محدد، فأنت في الحقيقة ستصوم مدة من الأسبوع (يُسمح خلال فترة الصيام بشرب السوائل)، وتأكل كل ما يحلو لك في باقي الأيام.
  • وفي معظم الأوقات، اتبع نموذج الصيام المتقطع والذي يستخدم صيام 16 ساعة متبوعاً بفترة أكل 8 ساعات، فلا يهم متى تبدأ فترة تناول الطعام التي تبلغ 8 ساعات، يمكنك البدء في الساعة 8 صباحاً والتوقف عند الساعة 4 مساءً، أو تبدأ الساعة 2 مساءً وتتوقف عند الساعة 10 مساءً، وهذا ما يعرف بنظام 16/8 وهو النظام الأشهر في العالم للصيام المتقطع.
  • نظراً لأن الصيام اليومي المتقطع يتم كل يوم، يصبح من السهل جداً التعود على تناول الطعام وفقاً لهذا الجدول الزمني، فمع الصيام المتقطع أنت تأكل كل يوم في نفس الوقت تقريباً، فأنت تتعلم فقط عدم تناول الطعام في أوقات معينة، وهو أمر سهل للغاية.

نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو

نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو
نظام الصيام المتقطع لوزن ١٠٠ كيلو
  • يساعد نظام رجيم الصيام المتقطع على فقدان الوزن، لمن يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام، إذ يفقد 30 كيلو جرام خلال شهرين، بما يعادل 3.5 كيلو جرام في الاسبوع.
  • قد يجد المبتدئين في اتباه نظام رجيم الصيام المتقطع صعوبة في تنفيذه، ولكن يجب أن يكون المبتدء على علم بعدة أشياء منها يجب أن يعلم أن الشعور بالجوع غير المحتمل لا يستمر لفترة زمنية طويلة، ولكنه يهدأ بمرور الوقت.
  • يزداد الإحساس بالجوع خلال اليوم التالي ثم يبدأ بالتراجع بعد ذلك و يجب أن يحرص على شرب الماء بكميات مناسبة.
  • من الممكن أن يشغل المبتدء وقته، حتى لا يزداد إحساسه بالجوع و يجب أن يتبع نظام حمية غذائية مثالي، بتقليل تناول النشويات.