متى تظهر نتيجة خزعة الثدي ، و تجارب خزعة الثدي ، و هل خزعة الثدي ضرورية ، و هل الخزعة خطيرة ، و هل الخزعة تنشر السرطان ، و هل خزعة الثدي مؤلمة ، الخزعة هي جزء يتم الحصول عليه من أحد أنسجة الجسم ليقوم الطبيب بتشخيص المريض بناء على نتائج الفحوصات التي تم إجراؤها على الخزعة و يتم فحص الخزعة تحت المجهر، وتختلف مدة نتيجة الخزعة بناء على نوعها والحالة المرضية، ويمكن أن نتعرف على متى تظهر نتيجة خزعة الثدي من خلال المقال التالي.

متى تظهر نتيجة خزعة الثدي

تستخدم خزعة الثدي لتأكيد أو استبعاد سرطان الثدي يتم ذلك بعد أن تظهر اختبارات الثدي الأخرى، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو فحص الثدي الفيزيائي، أنه قد تكون هناك فرصة للإصابة بسرطان الثدي ، فيما يلي سنتعرف على متى تظهر نتيجة خزعة الثدي ؟

متى تظهر نتيجة خزعة الثدي
متى تظهر نتيجة خزعة الثدي
  • تعتمد مدة نتيجة الخزعة على عدد الفحوصات التي يتطلب إجراؤها للحصول على تشخيص صحيح، بحيث يقوم الطبيب بتشخيص المرض ومدى انتشاره بناء على الخزعة.
  • يمكن في الغالب أن تظهر نتائج فحص خزعة الثدي خلال أسبوع أو أسبوعين على شكل تقرير باثالوجي. يقوم الأطباء بفحص شكل النسيج العام وعدد الخلايا، وشكلها، وحجمها وإن كانت فيها بعض السمات الأخرى التي قد تشير لوجود خلل ما.
  • يتم إرسال العينة المأخوذة من النسيج المراد فحصه إلى المختبر ليتم فحصه من قبل المشرح المرضي، والذي عادة ما يعالج المادة ببعض المواد الكيميائية ويقطعها إلى قطع صغيرة جدًا باستخدام أجهزة مخصصة، ومن ثم توضع تحت المجهر.
  • كما يمكن لطبيب الدم أو الأورام أن يسهم في دراسة العينة، وعادة ما يتم وضع قطعة صغيرة من النسيج على شريحة زجاجية مخصصة ويتم الاحتفاظ بباقي العينة لتتم دراسته لاحقًا إن تطلب الأمر.

قد يهمك :

تجارب خزعة الثدي

بعد إجراء العينة، يتم إرسال أنسجة ثديك إلى المختبر، حيث يقوم الطبيب المتخصص في تحليل الدم ونسيج الجسم بفحص العينة باستخدام المجهر والإجراءات الخاصة ، و للتعرف على أهم تجارب خزعة الثدي ، اليكم الفقرة التالية :

  • التجربة الاولى : للتأكد من نوعية الورم إذا ما كان حميداً أو خبيثاً، خضعت لخزعة سحب عينة منه بالإبرة، وتبين لاحقاً بعد إرسالها للفحص في المختبر أنها من النوع السرطاني الخبيث، فكان لابد من استئصال الورم، لتفادي انتشاره، ولم يقتصر علاجي على استئصال الورم فحسب، بل تبعه علاج كيميائي لمدة خمسة أسابيع. وبعد شهر، خضعت للعلاج التأهيلي، وكان عليّ الالتزام بتناول مجموعة معينة من الأدوية لمدة خمس سنوات متتالية، انتهيت منها منذ سنة، فضلاً عن أنني مازلت أخضع لفحوص دورية، للتأكد من عدم معاودة المرض
  • التجربة الثانية : قالت سي فاي (48 عاماً – من جنوب إفريقيا) «خلال الاستحمام، اكتشفت وجود ورمٍ صغير في الثدي، وما إن علمت صديقتي بذلك، حتى نصحتني على الفور بضرورة مراجعة الطبيب للتأكد، فزرت الطبيب الذي نصحني بضرورة إجراء خزعة السحب، للتأكد من نوع الورم، ولكن نتيجة الخزعة لم تكن واضحة». وأضافت «بناء على النتيجة، كان قرار إجراء عملية استئصال الورم راجعٌ إلي، حينها شعرت بعدم ارتياح دفعني إلى قرار إجراء العملية، والحمد لله، أنني بالفعل أجريتها، وتبين من خلالها أن الورم السرطاني كان خبيثاً».
  • مشيرة إلى أنها خضعت على إثر الجراحة لعلاج كيميائي لمدة ستة أشهر، تلاه العلاج التأهيلي لمدة سنة ونصف السنة. وأضافت «تجربتي مع مرض سرطان الثدي كانت مريرة جداً، تجرعت خلالها مقداراً كبيراً من الألم النفسي والجسدي، تجاوزته بفضل الله والعزيمة والاكتشاف المبكر للمرض، واقتصر الأمر الآن على أدوية لابد من المواظبة على تناولها لمدة خمس سنوات، إلى جانب إجراء الفحوص الدورية كل ثلاثة أشهر».

هل خزعة الثدي ضرورية

قد يوصي الطبيب بإجراء خزعة الثدي في حال:

هل خزعة الثدي ضرورية
هل خزعة الثدي ضرورية
  • وجود بعض المشاكل، التي قد يعاني منها المريض حيث إذا اشتبه الطبيب في وجود سرطان أو كتل صلبة في الثدي، ينصح بإجراء الخزعة لذلك فقد يطلب الطبيب خزعة الثدي من المرأة
  • اذا شعرتِ أنتِ أو الطبيب بوجود كتلة أو زيادة سمك الثدي، واشتبه الطبيب في الإصابة بسرطان الثدي أظهرت صورة الثدي الشعاعية منطقة مشتبهًا فيها في الثدي كشف الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي نتيجة مشتبهًا فيها كنتِ مصابة بتغيرات غير طبيعية في الحلمة أو الهالة، بما في ذلك تقرح الجلد أو تقشره أو نزول إفرازات دموية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

هل الخزعة خطيرة

من الجدير بالعلم أن الإجابة على سؤال هل الخزعة خطيرة؟ تكون من خلال ذكر أهم المضاعفات التي من الممكن أن تترافق وتترتب على هذا النوع من الإجراءات الطبية.

  • لا بد من الإشارة إلى أن خطورة إجراء هذه الخزعة يعتمد عادةً بشكل كامل على نوع إجراء الخزعة الذي قام به الطبيب المختص للمصاب، ولكن من أهم المضاعفات والمخاطر المحتملة وأكثرها شيوعًا بشكل عام هي التي يتم في الاتي ذكرها المعاناة من النزيف الشديد.
  • الإصابة بالعدوى في بعض الحالات. تعرض المصاب في بعض الأحيان لضرر ثقب للأنسجة أو حتى للأعضاء والأجزاء المجاورة.
  • خدر الجلد، وذلك يحدث في أغلب الحالات حول المنطقة التي تم فيها إجراء الخزعة. الشعور ببعض الالام الخفيفة خاصةً بعد إجراء الخزعة باستخدام الإبرة.

هل الخزعة تنشر السرطان

ذكرت عدد من الدراسات أن خزعة السرطان، قد لا تساهم في نشر السرطان، إلا بنسب منخفضة، حيث يعتمد الأطباء في هذا الإجراء على اتباع بعض الأمور، التي تساعد على عدم حدوث انتشار للسرطان حيث يعتقد البعض أن السرطان بعد التداخل الجراحي ينتشر، إلا أن الأطباء ذكروا أن ذلك بنسبة قليلة، بسبب الإجراءات التي يتخذها الطبيب في إجراء الخزعة.

هل خزعة الثدي مؤلمة

هل خزعة الثدي مؤلمة
هل خزعة الثدي مؤلمة
  • على مرضى القلب والرئتين وكذلك النساء الحوامل إعلام الطبيب بذلك قبل إجراء الفحص، كما يجب إعلامه في حال كان المريض يتناول أدوية من الأنواع المميعة للدم أو مضادات التخثر، وعلى المريض إعلام الطبيب في حال كان يعاني من الحساسية تجاه أدوية معينة.
  • قد تتعرض السيدات بعد إجراء خزعة الثدي لعدد من الآثار الجانبية، وأبرزها تورم الثدي ، الشعور بألم في الثدي ، الإصابة بعدوى ، التعرض للنزيف ، تغير شكل الثدي، بسبب الأنسجة التي تم إزالتها عند إجراء الاختبار.
  • تجدر الإشارة أنه ليس من المحبذ إطلاقًا إجراء فحص خزعة الثدي لمن يعانون من اضطرابات تخثر الدم أو النزيف، كما أن من أجل إجراء فحص خزعة الثدي يجب الحصول على موافقة المريض/ة وذلك من خلال توقيعة على استمارة موافقة.