متى تظهر نتيجة حمل طفل الانابيب ، و أعراض فشل أطفال الأنابيب ، و الأشياء التي تساعد على نجاح أطفال الأنابيب ، و هل أطفال الأنابيب حرام ، و أسعار عمليات أطفال أنابيب ، و مشاكل أطفال الأنابيب ، يتضمن علاج عملية طفل الانابيب عملية تبدأ بالمقايسات والفحوصات ومتابعة البويضة وجمع البويضة ونقل الأجنة و تستغرق مدة العلاج ، بما في ذلك بدء العلاج ويوم النقل ، حوالي شهر إلى شهرين في بعض الحالات ، نظرًا لتطبيق طريقة استراحة الرحم ، يمكن تجميد الأجنة ونقلها بعد شهر إلى شهرين عن طريق b-hCGبعد نقل الاجنة الى الرحم تكون المدة من 10 -12 يوما مدة كافية لمعرفة حدوث الحمل ام لا ، في المقال التالي تابعوا معنا الاجابة عن متى تظهر نتيجة حمل طفل الانابيب و لاتفوتوها.

متى تظهر نتيجة حمل طفل الانابيب

يلجأ البعض لاستخدام عملية طفل الأنابيب أو التلقيح الصناعي كطريقة بديلة للتغلب على مشاكل الخصوبة والتمكن من الحمل والإنجاب، وفي هذه الققرة سنساعدكِ على معرفة متى تظهر نتيجة حمل طفل الانابيب، فتابعي معنا.

متى تظهر نتيجة حمل طفل الانابيب
متى تظهر نتيجة حمل طفل الانابيب
  • بعد ارجاع الاجنة باثنى عشر يوما نجري تحليل الحمل عن طريق فحص رقمي لهرمون الحمل بالدم B-HCG , وعادة ما تكون فترة الانتظار مقلقة ومليئة بالأمل والتوتر ولكن بعد التوكل التام على الله اولا ننصحك ببعض الامور التالية لرفع فرص علوق الجنين بالرحم :
  • من الممكن أن لا تشعر المرأة بأي أعراض أبداً بعد القيام بعملية إرجاع الأجنة، وذلك لا يدل على عدم حدوث الحمل، فإن ظهور الأعراض يعتبر امراً نسبياً يختلف من امرأة لأخرى وقد تتكرر بعض الاسئلة حول “متى يبان تحليل الحمل المنزلي بعد الترجيع”، أو “متى احلل بعد ترجيع اجنة اليوم الخامس” مثلاً، أو حول فحص الحمل بعد ارجاع الاجنة بشكلٍ عام.
  • يفضل انتظار المرأة حتى تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، ومن ثم تقوم بعمل فحص الحمل. ويمكن بشكلٍ عام أن تنتظر مدة لا تقل عن 10 أيام بعد ترجيع الأجنة، للقيام بفحص الحمل المنزلي والكشف عن وجوده ويفضل أن تقوم المرأة بعدها بعمل فحص الدم للتأكد من النتيجة المنزلية بفحص الحمل. ويفضل استشارة الطبيب ومراجعته للتأكد من وجود الحمل وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.

قد يهمك :

أعراض فشل أطفال الأنابيب

هناك عديد من أعراض فشل أطفال الأنابيب، نذكر بعضها فيما يلي :

  • ملاحظة المرأة نزول كمية كبيرة من الدم من منطقة المهبل، وتجدُر الإشارة إلى أنّ نزول القليل من الدم عادةً ما يكون أمرًا عاديًّا، وليس مقلقًا، فهو دليل على أنّ البويضة المخصّبة قد زُرعت في الرحم.
  • عند فحص الدم وتحليل هرمون الحمل إن كانت نسبته أقل من 50% فهذا دليلٌ على فشل عملية أطفال الأنابيب وعدم حدوث حمل، ويجب عمل هذا التحليل في اليوم الثاني عشر بعد عملية الإخصاب في المختبر.
  • عدم شعور المرأة بأعراض الحمل العادية بعد أسبوعين من عملية الإخصاب في المختبر، كالغثيان والتعب والإرهاق وآلامٍ البطن والصداع.
  • ضعف أو تشوه البويضات لكي يتم تكوين الجنين بشكل صحيح يجب أن تكون البويضات ذات جودة عالية، فإذا لم يتم الحصول عليها بالجودة المناسبة فإن فرص الحمل تكون ضعيفة جدًا. وخلال مرحلة استرجاع البويضات قد يجد الأطباء أن البويضات غير صالحة للتخصيب مما يضطره لإنهاء العملية.
  • سبب العقم تختلف نسبة نجاح عمليّة التلقيح الصناعيّ باختلاف المسبّب الرئيسيّ للعقم، حيثُ تنخفض نسبة نجاح العمليّة في حال الإصابة بالانتباذ البطانيّ الرحمي الشديد الذي يُعرف أيضاً ببطانة الرحم المهاجرة.
  • متلازمة فرط التّحفيز للمبايض، وهي حالة نادرة الحدوث، تتمثل بتجمّع السّوائل في منطقتي البطن والصّدر. حدوث نزيف في الأمعاء أو المثانة أو عدوى فيهما، وهي حالات نادرة الحدوث.
  • فشل التخصيب قد يفشل تخصيب البويضات بعد وضعها مع الحيوانات المنوية؛ وذلك قد يكون بسبب مشاكل خاصة بأحد الأبوين أو كليهما. ضعف أو قلة عدد الحيوانات المنوية تلعب جودة الحيوانات المنوية دورًا هامًا في نجاح عملية التلقيح، فإذا كان عدد الحيوانات المنوية غير كافي أو ضعيف فإن ذلك يؤدي لفشل العملية.

الأشياء التي تساعد على نجاح أطفال الأنابيب

من الأشياء التي تساعد على نجاح أطفال الأنابيب هي :

  • اختيار الطبيب ومركز أطفال الأنابيب المناسبين يعتبر اختيار الطبيب ومركز أطفال الأنابيب المناسب للمرأة أمرًا أساسيًا في رفع معدلات نجاح عملية طفل الأنابيب، ويمكن التعرّف إلى أفضلها بتدوين المعلومات المتعلّقة بنسب الحمل الناجحة، ومعدلات الحمل للأزواج، وتفاصيل كافية عن تكلفة كامل خطوات العملية.
  • الامتناع عن الجماع يساعد الامتناع عن الجماع قبل 3-4 أيام من جمْع الحيوانات المنوية، في زيادة عدد الحيوانات المنوية التي سيتمّ جمعها، بالتالي زيادة معدّلات نجاح أطفال الأنابيب.
  • يجب فحص صحتك مسبقاً “إن تحقيق وزن صحي، والإقلاع عن استخدام التبغ وغيره من المواد التي تؤثر على الصحة عموماً يمكن أن يحسن بشكل كبير معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي”، كما يقول طبيب الحقن المهجري ديدري، وتزداد المتابعات العلاجية مع من يعانين من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، إذ يجب أن تكون هذه النسبة معتدلة قبل محاولة الحمل.
  • تناول الغذاء الصّحي يساعد النظام الغذائي المتوازن والصحي قبل الحمل وخلاله، في زيادة فرص نجاح حدوث الحمل، ويحسّن من الخصوبة، وعدد وجودة البويضات التي يتمّ تحريرها من المبيضين، ومن الأمثلة على هذه الأغذية تلك الغنيّة بالدهون الصّحية وهي الأفوكادو. المكسّرات. البذور. زيت الزيتون. زيت عبّاد الشمس.
  • المحافظة على وزن مناسب يؤثر وزن الجسم على فرصة نجاح معدّل أطفال الأنابيب، إذ تؤدي السمنة أو النحافة الزائدة إلى التسبب بصعوبة الحمل، وحدوث المضاعفات المُرتبطة بأطفال الأنابيب، لذلك يساعد إجراء التغيير على النظام الغذائي، وأسلوب الحياة تحت إشراف الطبيب في الوصول إلى وزنٍ مناسب وذي مؤشر كتلة جسم صحي يتراوح بين 18.5 – 24.9، الأمر الذي يزيد بدوره من فرص نجاح أطفال الأنابيب.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يساعد الحصول على نومٍ منتظم ومبكّر لمدّة ثماني ساعات على الأقلّ يوميًا قبل أسبوعين من إجراء عملية أطفال الأنابيب، في تنظيم مستويات هرمون الميلاتونين في الجسم، والذي يحسّن بدوره من الصحة الجسدية والنفسية، الأمر الذي يرفع من فرص نجاح أطفال الأنابيب.

هل أطفال الأنابيب حرام

فيما يتعلق بموضوع حكم الإنجاب عن طريق أطفال الأنابيب فقد نص السؤال الذي نطرحه على الآتي هل أطفال الأنابيب حرام ؟

هل أطفال الأنابيب حرام
هل أطفال الأنابيب حرام
  • إن الإنجاب بوضع لقاح الزوج والزوجة خارج الرحم، ثم إعادة نقله إلى رحم الزوجة، لا مانع منه شرعًا إذا ثبت قطعًا أن البويضة من الزوجة والحيوان المنوى من زوجها، وتم إخصابهما خارج رحم هذه الزوجة عن طريق الأنابيب، وأُعِيدت البويضة ملقحةً إلى رحم تلك الزوجة دون استبدال أو خلط بمنى إنسان آخر.
  • و يجب أن يكون هناك ضرورة طبية داعية إلى ذلك، كمرض بالزوجةِ أو الزوج يمنع ذلك، أو أن الزوجة لا تحمل إلا بهذه الوسيلة، وأن يتم ذلك على يد طبيب متخصص مؤتمن فى عمله.
  • وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: تداووا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء إلا داء واحدا، قالوا يا رسول الله: ما هو؟ قال: الهرم. رواه الترمذي.
  • وفي صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل.

أسعارعمليات أطفال أنابيب

  • متوسط تكلفة أطفال الأنابيب في العالم هي تقريبا 12000 دولار وهو سعر عالي نسبيا للأشخاص الذين يبحثون عن طرق فعالة لعلاج العقم وإنجاب طفل. ولكن بشكل عام تعتبر هذه التكلفة شاملة للكثير من الإجراءات التي تتداخل في عملية واحد كبيرة تنخفض أسعار أطفال الأنابيب في بعض الدول وترتفع للغاية في دول أخرى بناء على العديد من العوامل المؤثرة.
  • تصل تكلفة أطفال الأنابيب في بعض الدول الصاعدة في مجال التلقيح الصناعي مثل تركيا إلى أقل من ذلك بكثير، حيث تصل إلى 300 دولار في تركيا على سبيل المثال. أيضا يمكن أن تبلغ هذه التكلفة نحو 50.000 دولار وربما أكثر في دول مثل الولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا. تشمل هذه التكاليف الاستشارات للوقوف على صلاحية الزوج والزوجة في الحصول على علاج أطفال الأنابيب، واختبارات الزوج والزوجة إلى جانب الأدوية اللازمة لتحفيز المبيض والهرمونات الأساسية قبل وبعد أطفال الأنابيب.

مشاكل أطفال الأنابيب

هناك عديد من المشاكل التي تفشل عملية أطفال الأنابيب، نذكر بعضها فيما يلي :

مشاكل أطفال الأنابيب
مشاكل أطفال الأنابيب
  • الحمل المتعدد فهناك احتمال لحدوث حمل متعدِّد بطريقة أطفال الأنابيب. والحمل المتعدد له مخاطر صحِّية على الأمِّ والطفل، وذلك لأنَّ الحمل بتوأم أو بثلاثة توائم يجعل الحمل أكثرَ عُرضةً للولادة المبكرة، ولنقص الوزن عند الولادة.
  • بطانة الرحم المهاجرة والتي تقل فيها استجابة المبيضين وبطانة الرحم للجنين وجودة الجنين والانغراس، خاصة في الحالات الشديدة.
  • متلازمة فرط تنبيه المبيض يمكن للأدوية المستخدمة لتحفيز المبيضين في أثناء عملية الحقن المجهري أن تؤدِّي إلى متلازمة فرط تنبيه المبيض، حيث يتضخم المبيضان ويصبحان مؤلمين، مما يؤدي إلى ألم وانتفاخ في البطن ويمكن للحالات الأكثر شدَّةً أن تؤدِّي إلى ضيق في التنفُّس، واحتباس السوائل في تجويف البطن، وتشكيل جلطة دموية، وقد تحتاج الزوجة في هذه الحالات إلى التنويم في المستشفى.
  • العدوى والالتهابات عندما يجري نقل البويضات من الزوجة، تُمرَّر إبرة رفيعة من خلال المهبل إلى المبيضين. ورغم أنَّ المضادات الحيوية والتعقيم الجراحي تساعدان على تقليل هذا الاحتمال، إلا انه ليس مستحيلاً الحدوث.
  • موه البوق وهو انسداد قناة فالوب بسائل شفاف، وهذا السائل يكون قاعديًا قليلًا، وقد يحتوي على الخلايا المناعية التي قد تسبب تسمم الجنين أو تؤثر في بطانة الرحم، أو عند رجوع هذا السائل للرحم قد يقطع اتصال الجنين ببطانة الرحم.
  • قلة المنشطات تناول المنشطات أقل من المطلوب تؤثر في جودة بطانة الرحم والجنين، فالأدوية المنشطة إن لم تؤخذ بالشكل المحدد والمطلوب قد تضر أكثر مما تنفع.
  • بطانة الرحم المهاجرة والتي تقل فيها استجابة المبيضين وبطانة الرحم للجنين وجودة الجنين والانغراس، خاصة في الحالات الشديدة.