متى تظهر نتيجة تحليل الحمل المنزلي ، و هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع ، و هل يظهر الحمل في اليوم 30 من الدورة ، و تحليل حمل منزلي مضمون 100 ، و اختبار الحمل المنزلي في الليل ، و فحص الحمل المنزلي بدون جهاز ، اختبار الحمل المنزلي هو أحد الأدوات الطبية السهلة التي تساعد في الكشف عن الحمل، ويمكن لأي سيدة استخدامها في حال شكها بوجود حمل، وبكل بساطة تذهب إلى الصيدلية لابتياع واحداً، ومن ثم تستخدمه في البيت بكل يسر بدون الحاجة للذهاب إلى عيادة الطبيب، و للتعرف على متى تظهر نتيجة تحليل الحمل المنزلي تابعوا معنا المقال التالي.

متى تظهر نتيجة تحليل الحمل المنزلي

قد يبدو إجراء اختبار الحمل حدثا هائلا، وقد تشعرين بالتوتر أو الإثارة أو القلق أو الهلع أو الذعر أو خليط منها، ولكن قبل أن تتوجهي إلى أقرب صيدلية لشراء جميع الاختبارات، وفي ما يأتي كل ما يجب فعله عند إجراء اختبار الحمل في المنزل خاصة فترة ظهور تظهر نتيجة تحليل الحمل المنزلي.

متى تظهر نتيجة تحليل الحمل المنزلي
متى تظهر نتيجة تحليل الحمل المنزلي
  • تختلف الاختبارات في المدة التي يجب عليك فيها الانتظار للحصول على نتيجة. عندما تقومين بإجراء إختبار البول المنزلي، فأنتِ سوف تنتظرين تغيير في اللون أو الخط أو الرمز (مثل علامة زائد أو ناقص). إن اختبار الحمل الرقمي الأحدث الذي يجعل قراءة نتائجك بسيطة: إما أن تعرض النافذة الكلمات “غير حامل” أو “حامل”.
  • في معظم الاختبارات، تقومين بوضع طرف شريط الغمس في مجرى البول أو تغمسين شريط الغمس في وعاء البول الذي جمعتِه. وبعد بضع دقائق، يكشف شريط الغمس نتيجة الاختبار — غالبًا ما تظهر على شريط أو شاشة على شكل علامة زائد أو ناقص أو خط واحد أو خطين أو عبارة “حامل” أو “غير حامل”.
  • اتبعي تعليمات الاختبار لمعرفة طول فترة الانتظار قبل فحص النتائج، وتكون دقيقتين أو أكثر في العادة. كما أن معظم الاختبارات تحتوي على مؤشر تحكم على هيئة سطر أو رمز يظهر في نافذة النتيجة. إذا لم يظهر السطر أو الرمز، فإن الاختبار لا يعمل بالشكل الملائم. فحاولي مرة أخرى باستخدام اختبار آخر.

قد يهمك :

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

  • قد يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة بأسبوع، حيث يفضل عن التحليل المنزلي في البول لأنه نتيجته أدق في حال حدوث الحمل، بينما يمكن أن لا تظهر النتيجة في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع لأن الهرمون يظهر في الدم قبل أن يطرح في البول لذا تكون النتيجة في الدم أدق.
  • اختبار الحمل المنزلي كغيره من الاختبارات له ضوابط معينة يجب التقيد بها للحصول على القراءة الصحيحة، ويمكن استخدامه عند تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بيومين في حال كانت المرأة على عجلة، ولكن يفضل استخدامه عند تأخر الدورة الشهرية أسبوع، وبالتالي سيتم الحصول على النتيجة الصحيحة الخالية من الأخطاء.
  • تعد بعض اختبارات الحمل المنزلية أكثر حساسية من غيرها. أو بمعني آخر، تكون كمية هرمون مُوَجِّهَة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية اللازم الكشف عنها في البول لإعطاء نتيجة اختبار إيجابية، أقل في بعض الاختبارات.
  • لا يمكن لجهاز فحص الحمل المنزلي أن يكشف عن حدوث الحمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة، لذلك فلا فائدة من إجرائه بعد ممارسة الجنس بشكل فوري أو بفترة قصيرة، لكنه بالمقابل قادر على كشف حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من حلول موعد الدورة الشهرية الآتية.
  • إذا كانت نتيجة الفحص المنزلي إيجابية فإنه يتوجب على المرأة إجراء فحص الدم لدى طبيب النساء من أجل التأكد من النتيجة بشكل قاطع.
  • يمكن الكشف عن الحمل أيضًا من خلال إجراء فحص للدم، يتم الحصول على نتائج فحص الدم كقيمة رقمية تشير الى كمية هرمون الحمل في الدم، حيث يزداد مستوى الهرمون كلما تقدم الحمل.

هل يظهر الحمل في اليوم 30 من الدورة

  • في اليوم ال16 من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28 من الحيض ويكون حوالي 200mIU.
  • بعده بيومين أي في اليوم ال30 أي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنها إجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحاليل الحمل تكون حساسة لمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU
  • في حالة أن الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يوم، فقد يظهر الحمل في تحليل الدم بعد 6-8 أيام من الإباضة، أي ما قبل الدورة القادمة ب 12-14 يوماً. أما تحليل الحمل المنزلي بالبول يظهر بعد 7 أيام من اتأخر الدورة.
  • في حال تأخر موعد دورتك الشهرية، فقد يكون من الأفضل الانتظار حتى صباح اليوم التالي لإجراء اختبار الحمل، وذلك لسبب وجيه، فقد أوضح موقع “هيلث لاين” أن “قطرات البول الأولى في الصباح “تحتوي على أعلى تركيز لمستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية في المرحلة الأولى من الحمل”.

تحليل حمل منزلي مضمون 100

تحليل حمل منزلي مضمون 100
تحليل حمل منزلي مضمون 100
  • يزعم أن العديد من اختبارات الحمل المنزلية تكون دقيقة بنسبة 99 بالمئة ومع ذلك، تختلف اختبارات الحمل في المنزل في قدرتها على تشخيص الحمل لدى النساء اللواتي ينقطع لديهن الحيض.
  • إذا كان نتيجة الاختبار سلبيًا ولكنك تعتقدين أنكِ قد تكون حاملًا، فقومي بتكرار الاختبار بعد أسبوع واحد من انقطاع الحيض أو تحدث إلى مزود الرعاية الصحية.
  • اذ يجب عمل اختبار أو تحليل حمل بعد أسبوع من توقف الدورة الشهرية وفي حالة كانت النتائج إيجابية أو حتى سلبية يتم زيارة الطبيب لعمل الفحوصات والإجراءات الطبية اللازمة لضمان حمل صحي أو حل المشاكل الأخرى المتعلقة بانقطاع الدورة الشهرية.

اختبار الحمل المنزلي في الليل

  • لا بأس في إجراء اختبار الحمل ليلاً ، ولكن ما إذا كان القيام بذلك يمكن أن يكون سببًا للنتيجة السلبية أم لا. ذلك لأن اختبار الحمل المنزلي يستجيب لمستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) الموجودة في البول. يتم إنتاج الهرمون بواسطة المشيمة وبحلول اليوم العاشر من الإباضة ، تصل كمية هرمون hCG إلى مستوى يمكن اكتشافه بسهولة بواسطة مجموعة أدوات الاختبار المنزلية.
  • و من الجدير بالذكر ان تحليل الحمل المنزلي يقيس نسبة الهرمونات النسائية الموجودة في البول ويظهر على التحليل بعد وضع عينات البول عليه خطين أو خط أبيض ليدلان على وجود الحمل أو غيابه. وفي هذا السياق، أشار المختصون إلى ضرورة إجراء هذا التحليل في الصباح عند الاستيقاظ للحصول على نتائج دقيقة وهذا لأن نسبة هرمون الحمل تكون مركزة في البول في حال لم تتبولي أثناء الليل.
  • فإذا قمتي بإجراء إختبار الحمل في الليل قد لا تكون النتيجة دقيقة وننصحك من هنا الإنتظار الى الصباح لتحصلي على نتائج موثوقة.

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز

عندما تعتقد المرأة أن الحمل قد حدث سوف تحتاج إلي أخذ الوقت المناسب لكي تتأكد من حدوث الحمل و من الممكن بإستخدام طرق بسيطة لإختبار الحمل تحديد إذا حدث الحمل أم لا ، و من هذه الطرق ما يلي :

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز
فحص الحمل المنزلي بدون جهاز
  • اختبار الحمل بالخل وفقًا لمروجيه، يجري هذا الاختبار بإضافة كوب من الخل الأبيض إلى نصف كوب من البول، ثم الانتظار من ثلاث إلى خمس دقائق، في حال حدث تغيير في اللون فإن ذلك يشير إلى نتيجة إيجابية، كما أن عدم تغير اللون يشير إلى سلبية النتيجة يقال إن هذا التغير الحاصل في اللون يكون نتيجة لتفاعل الخل مع هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، لكن لا يوجد دليل على صحة هذا الطرح.
  • صودا الخبز يعتبر صودا الخبز عنصر فعال جداً في الكشف عن الحمل في المنزل .توفر هذه الطريقة 70 % من النتائج الدقيقة . في وعاء يتم إضافة 2 ملاعق صودا الخبز مع إضافة معلقة صغيرة من البول والإنتظار لمدة 8 دقائق . في حالة تحول لون المحلول إلي اللون الأزرق أو يبدأ في ظهور رغوة فإنه يشير إلي نتيجة إيجابية وفي حالة عدم ظهور أي رد فعل فإن النتيجة سلبية .
  • السكر يعتبر السكر واحد من أقوي اختبارات الحمل المنزلية بإعتبار أن السكر من العناصر التي تتواجد في منتاول اليد وإجراء أولي لإختبار الحمل . إذا كنت حامل فإن هرمون الحمل لا يسمح للسكر بالتحلل في البول في وعاء يمكنك إضافة 3 ملاعق صغيرة من السكر وإضافة كمية من البول حتي تغطي السكر تماماً . انتظر لمدة 5 – 8 دقائق . إذا تجمع السكر ولم تلاحظ ذوبان السكر فهذا يشير إلي نتيجة إيجابية ولكن إذا لاحظت ذوبان السكر فإنه يشير إلي نتيجة سلبية .
  • اختبار الشامبو يتم استخدام الشامبو للكشف عن الحمل من خلال جمع البول في حاوية بلاستيكية، وخلط القليل من الشامبو بالماء في وعاء آخر لعمل مزيج من الصابون، ثم يضاف البول إلى الخليط ويتم مراقبة التفاعل الحاصل بين البول والشامبو. وتُعتبر النتيجة إيجابية إذا زادت الرغوة بعد إضافة البول. والحقيقة أنّه لا يوجد أي أساس علمي كيميائي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل والشامبو.
  • اختبار معجون الأسنان: يتم الكشف عن الحمل من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان الأبيض في وعاء وإضافة البول له. ويشير تحوّل لون معجون الأسنان إلى اللون الأزرق إلى نتيجة إيجابية. والحقيقة أنه لا يوجد أي أساس علمي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل ومعجون الأسنان.