متى تظهر نتيجة تجميل الانف ، و تجربتي مع عملية تجميل الأنف ، و فائدة اللصقات بعد عملية تجميل الانف ، و تنظيف الأنف بعد عملية التجميل ، و الحقن بعد عملية تجميل الأنف ، و تمارين الأنف بعد عملية التجميل ، تعد عملية تجميل الأنف خياراً شائعاً للمرضى الغير سعداء بحجم أو شكل أنفهم فبالإضافة إلى الفوائد التجميلية المعروفة لهذا العملية، لقد تطورت عملية تجميل الأنف لتكون لها فوائد أكثر تنوعا وعند الخضوع لعملية تجميل الأنف ينتظر المريض بفارغ الصبر انتهاء مرحلة التعافي لرؤية نتيجة هذه العملية، فمتى تظهر نتيجة تجميل الانف؟

متى تظهر نتيجة تجميل الانف

لعل هذا هو السؤال الأكثر شيوعاً، والذي يوجهه المرضى للطبيب الجراح قبل القيام بجراحة تجميل الأنف. لكن مع ذلك، فإن الإجابة ليست بسيطة وهي كالتالي :

متى تظهر نتيجة تجميل الانف
متى تظهر نتيجة تجميل الانف
  • بعد العملية، يعاني معظم المرضى من انزعاج خفيف ​​يمكن السيطرة عليه بالأدوية. ومع ذلك، يمكن أن يكون الجزء الأول من فترة الاسترداد محرجاً إلى حد ما في العمل وفي البيئات الاجتماعية نظراً لاحتمال حدوث كدمات تحت العيون واستخدام جبيرة. متى تظهر نتيجة تجميل الانف
  • قد لا يكون شكل الأنف مقبولاً بعد ازالة جبيرة الانف لأنه في الأسابيع الأولى يكون هناك قساوة في أرنبة الانف و تورم في الانف وتورم في الخياشيم والخدين و الشفتين، و يبدو جانب الأنف مرتفع قليلاً وحتى أنه يؤدي أحياناً إلى تغيير في شكل الشفاه، لكن تحلّى بالصير قليلاً.
  • عموما نتائج جراحة تجميل الأنف تظهر بعد زوال التورم، حيث تأخذ 60% من شكلها بعد زوال التورمات، ثم ترتفع النسبة تدريجياً إلى 100% فى مدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور وفى بعض الحالات ذات الجلد السميك تظهر النتائج بعد سنة.

قد يهمك :

تجربتي مع عملية تجميل الأنف

توضح لكم تجارب الاشخاص في عملية تجميل الأنف، يقصون فيها تفاصيل مروا بها أثناء الجراحة، وما دفعهم لإجرائها، وذلك في السطور القادمة.

تجربتي مع عملية تجميل الأنف
تجربتي مع عملية تجميل الأنف
  • التجربة الاولى : تحكي إحدى الفتيات عن تجربتها مع عملية تجميل الأنف، وتقول تجربتي مع تجميل الأنف كانت رائعة، فقد عانت منذ الصغر من تعرضها إلى حادثة أدت إلى حدوث كسر واعوجاج في عظام الأنف، مما أثر على شكلها بصورة كبيرة وعرضها إلى الكثير من التنمر في فترة الطفولة الشباب، وبعد التفكير في عملية التجميل لسنوات قررت خوض التجربة. في أول زيارة لطبيب التجميل حكت له المشكلة وطمئنها لنسبة نجاح عملية تجميل الأنف العالية، وقام بالتقاط عدة صور لأنفها من زوايا مختلفة، وفي الزيارة التالية عرض عليها عدة صور للنتائج المتوقعة لأنفها بعد العملية، مما حفزها على تحديد موعد عملية تجميل الأنف، وبعد العملية استمر تورم الأنف لفترة واحتاجت إلى استخدام بعض مسكنات الألم، ولكن النتيجة كانت مذهلة بالنسبة لها فقد تخلصت من المشكلة التي طالما أرقتها.
  • التجربة الثانية : سنتناول تجربة أ. س. مع عملية تجميل الأنف، وهو لجأ لهذه العملية لإصلاح إعوجاج الأنف، وهو يقول : تعرضت وأنا صغير لحادثة أدت إلى كسر أنفي، ومع مرور الوقت والتعرض لبعض الصدامات، أصبح الإعوجاج ملحوظاً، وأصبح شكلها مزعجاً لي. قررت الخضوع لعملية تجميل الأنف، كنت مترددا في البداية، إلى أن ذهبت إلى الطبيب وبدأ في طمأنتي، وأوضح لي كل ما يتعلق بالعملية. أجريت الفحوصات المطلوبة، وقمت بما طلبه الطبيب استعدادا للعملية، وخضعت للعملية. عندما أفقت لم أشعر بالألم، لأن تأثير المخدر كان لايزال موجوداً،لكن وجدت تورم الوجه، وبعد أيام قل التورم تدريجيا حتى اختفى. كانت نتيجة العملية جيدة جدا بالنسبة لي فلم أحصل على شكل أفضل لأنفي فقط بل تحسنت قدرتي على التنفس، فقد كنت أعاني من صعوبة في التنفس منذ حدوث كسر الأنف لي.

فائدة اللصقات بعد عملية تجميل الانف

قد تظهر بعض الندوب والزوائد على الأنف بعد عملية التجميل ، واستخدام لصقات الأنف بعد القيام بعمليات التجميل يقي من ظهور تلك الأنسجة والندوب التي تجعل النتيجة المرغوب فيها من العملية سيئة ، اليكم فيما يلي فائدة اللصقات بعد عملية تجميل الانف.

فائدة اللصقات بعد عملية تجميل الانف
فائدة اللصقات بعد عملية تجميل الانف
  • فائدة اللصقات مساعدة الجلد على الانكماش بإحكام فوق العظم والغضروف و الحد من أعراض التورم بعد عملية تجميل الأنف و يحسن بشكل ملحوظ من نتائج الجراحة النهائية.
  • عادة ما يحتاج أنفك إلى وضع لاصق مباشرة بعد إزالة الجبيرة لمدة تصل إلى شهر بعد العملية هذه المدة قد تكون أطول لبعض أنواع الأنوف اللحمية. لاحظ أنك ستستمر بوضع اللاصق وفق رأي طبيبك الجرّأح. سيتم إخبارك بالوقت اللازم لوضع اللاصق من قبل جرّاحك أثناء جلسة إزالة الجبيرة.
  • كذلك و في بعض الحالات من الضروري الاستمرار في وضع لاصق الأنف ليلاً حسب وصفة الطبيب. نظرًا إلى أن فترة الشفاء تختلف من شخص لآخر، لذلك من الممكن أن تختلف أيضًا مدة وضع لاصق الأنف.
  • بشكل عام يمكن لمعظم المرضى أن يضعوا لاصق الأنف لمدة شهر إلى شهرين. من ناحية أخرى قد يؤدي الالتصاق الشديد بالأنف إلى تهيج الجلد و حتى زيادة التورم. لذلك ، تأكد من اتباع تعليمات طبيبك طوال مدة لصق الأنف.
  • فعموما يعتقد معظم جراحي تجميل الانف أنه جزء لا بد منه للرعاية الصحية بعد العملية، أما بالنسبة للآخرين فهو يتعلق فقط بنوع أنف المريض وسماكة جلده، ولهذا فإن الأمر يعود إلى جراحك في اتخاذ القرار بشأن وضع اللاصق أو عدم وضعه تبعاً لخصائص أنفك وتفضيلات جراحك.
  • ما عليك القيام به هو اتباع تعليمات الدكتور حتى لو كانت وضع لصاقات الانف واستبدالها عدة مرات لعدة أسابيع بعد العملية.

تنظيف الأنف بعد عملية التجميل

بعد إجراء عملية تجميل الأنف، سيتم إعطاؤك تعليمات تنظيف دقيقة ودقيقة للمساعدة في إرشادك لتنظيف أنفك دون التسبب في أي ضرر لوظيفة الإصلاح و فيما يلي طريقة تنظيف الأنف بعد عملية التجميل.

  • استخدم مرهم البولي بروبلين عادة ما يوصف هذا المرهم لتليين وتليين أي جلطات دموية أو لمنع الجلطات الدموية، وكذلك لمنع العدوى. كيفية استخدامه هو أنه بعد عملية تجميل الأنف، كل صباح ومساء عند تنظيف أنفك باستخدام بيروكسيد الهيدروجين، من الأفضل استخدام كرة قطنية أو منظف أذن لنشر مرهم البولي بروبلين داخل الأنف.
  • أفضل محلول لغسل الأنف هو محلول ملحي طبيعي 9٪ أو مصل كلوريد الصوديوم. يمكنك شراء هذا المحلول من الصيدليات أو صنعه بنفسك في المنزل خلال الأسبوعين الثاني والثالث قم بتنظيف أنفك باستخدام عود تنظيف الأذن المنقوع في محلول ملحي عادي. يجب أن يتم ذلك ببطء و حذر حتى لا يتضرر الأنف خلال هذه الفترة استخدم أيضًا قطرات الأنف التي وصفها طبيبك.
  • نظف جلطات الدم فورًا بعد الجراحة قد يكون أنفك مليئًا بالمخاط أو الجلطات الدموية بعد عمل الأنف، مما يسد مجرى الهواء. احرص على عدم استخدام القطن أو حمل فتحة الأنف والضغط على الآخر لإخراج الجلطات. بدلاً من ذلك، يجب استخدام محلول ملحي لإزالة الجلطات بعد عملية تجميل الأنف. يساعد هذا الحل على تخفيف الجلطات ويجعل خروجها أسهل. بالإضافة إلى أنه يرطب داخل الأنف.

الحقن بعد عملية تجميل الأنف

الحقن بعد عملية تجميل الأنف
الحقن بعد عملية تجميل الأنف
  • حقن الكورتيزون دائما ما يتم استخدامه بعد عمليات التجميل، كتجميل الأنف، وذلك لعلاج التورم الذى يحدث بعد عمليات التجميل بالأنف، ويستخدم أيضا فى حقن البروز والندبات الناتجة عن العمليات الجراحية حتى تصبح هذه الندابات متساوية مع الجلد.
  • يتم استخدام الكورتيزون مرة أو مرتين على حسب التورم أو العرض، مشيرا إلى أن استخدام الكورتيزون لفترات طويلة له بعض الآثار الجانبية التى تؤثر على صحة الإنسان، ومن ضمنها ارتفاع مستوى السكر فى الدم، والإصابة بالروماتيزم وارتفاع ضغط الدم وقلة مناعة الجسم.
  • ويستكمل أن من مضاعفات الكورتيزون أيضا وجود الآلام فى العضلات الموجودة فى الجسم، وحجز عنصر الصوديوم فى الجسم، مما يؤدى إلى حدوث تورم وزيادة فى الوزن، وحدوث بعض المشاكل فى العين مثل المياه الزرقاء لذا ينصح استشارى الجراحة العامة والتجميل بعدم استخدام الكورتيزون، سواء كان من كريمات أو أدوية إلا تحت الإشراف الطبى، لتجنب حدوث أى مضاعفات تؤثر على صحة الشخص

تمارين الأنف بعد عملية التجميل

عادة ما يعاني المريض من حكة وتورم بالوجه بعد عملية تجميل الانف قد تستمر معه من مدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وخلال هذه المدة قد يتسبب هذا التورم في الضغط على عظام الانف مسبباً انحرافاً بها مما يهدد نتائج تمارين الأنف بعد عملية تجميل الانف بالكامل، لذلك ينصح الأطباء بإجراء بعض التمارين البسيطة ، من هذه التمارين نجد ما يلي :

تمارين الأنف بعد عملية التجميل
تمارين الأنف بعد عملية التجميل
  • اضغطي على الأنف باستخدام إصبعي الإبهام في منطقة الثلث العلوي من الأنف، ومن المهم عدم الضغط على منطقة جسر الأنف فوق السهم الأحمر بالصورة، فالضغط على هذه المنطقة قد يسبب دفع عظام الأنف إلى الخارج دون قصد. استمري بالضغط لمدة عشر ثوانِ إلى دقيقة واحدة، وكرري التمرين 20 إلى 30 مرة طوال اليوم.
  • تدريبات الأنف، كما أشرنا أعلاه، تكون عن طريق الضغط على العظم لإعادة وضعه في الموضع المطلوب. ويشار إليها أيضا باسم “تمارين الأنف الرقمية” نظرا لأنها تتم عادة باستخدام الإبهام أو أي من الأصابع. من الأفضل أن يستخدم المرضى الإبهام لأن هذا يحتوي على “وسادة” أكبر يمكن استخدامها للضغط على عظم الأنف بأمان.
  • على الجانب الأيمن من الأنف، يقوم المريض باستخدام الإبهام الأيمن للدفع على جانب الأنف. من المهم أن يتم تنفيذ الضغط على عظم الأنف فقط، وهو ما يقرب من الثلث العلوي لجسر الأنف ويتم استخدام باطن الإبهام لتطبيق الضغط نحو وسط الأنف.