متى تظهر نتيجة الحمل في البول ، و هل يظهر هرمون الحمل في البول قبل موعد الدورة ، و هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين ، و متى يبان الحمل بعد الدورة ، و متى يظهر الحمل في تحليل الدم ، و اختبار الحمل بالملح ، اختبار الحمل المنزلي هو أحد الأدوات الطبية السهلة التي تساعد في الكشف عن الحمل، ويمكن لأي سيدة استخدامها في حال شكها بوجود حمل، وبكل بساطة تذهب إلى الصيدلية لابتياع واحداً، ومن ثم تستخدمه في البيت بكل يسر بدون الحاجة للذهاب إلى عيادة الطبيب، لكن في بعض الأحيان قد لا يعطي القراءة الصحيحة ، وفي المقال التالي تعرفوا معنا على إجابة السؤال متى تظهر نتيجة الحمل في البول ؟

متى تظهر نتيجة الحمل في البول

إن معرفة حدوث الحمل عن طريق البول يتطلب الحصول على اختبار الحمل المنزلي الذي يسهل الحصول عليه من الصيدليات دون وصفة طبية ، فمتى تظهر نتيجة الحمل في البول ؟

متى تظهر نتيجة الحمل في البول
متى تظهر نتيجة الحمل في البول
  • يمكن قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي بعد بضعة دقائق فقط من إجراء الاختبار، وتظهر النتيجة على شكل خط، أو لون، أو رمز الموجب (+)، أو رمز السالب (-)، وتعتبر النتيجة إيجابية بالرغم من ظهور خط، أو لون، أو إشارة خافتة أو ضعيفة.
  • أما في أجهزة الفحص الرقمية فتظهر كلمة حامل، أو غير حامل عليها، أما بالنسبة لدقة نتائج اختبار الحمل المنزلي فقد تصل لنسبة 99%، بينما تصل دقة فحوصات الدم المخبرية إلى أكثر من ذلك، وفي بعض الأحيان تظهر نتيجة اختبار الحمل المنزلي مختلفة عن الواقع؛ أي أن تظهر نتيجة إيجابية دون وجود حمل، أو أن تظهر نتيجة سلبية بالرغم من وجود حمل.
  • ويستغرق الأمر من عشرة أيام إلى أسبوعين بعد الإخصاب، حيث يكون مستوى هرمون الحمل عالٍ بما يكفي لاكتشافه في البول باستخدام اختبار الحمل المنزلي ويجدر العلم أن اختبار هرمون الحمل في البول يعد اختبارًا نوعيًا بمعنى أنه سوف يحدد وجود الهرمون أم لا ولا يمكن تحديد المستويات الكمية للهرمون من خلاله وبالتالي يعد وجود هرمون الحمل علامة إيجابية على الحمل.

قد يهمك :

هل يظهر هرمون الحمل في البول قبل موعد الدورة

يمكن إجراء فحص الحمل المنزلي في أوقات مختلفة ما يجعل هناك تفاوت في دقة النتائج، تابع معنا الاتي هل يظهر هرمون الحمل في البول قبل موعد الدورة :

هل يظهر هرمون الحمل في البول قبل موعد الدورة
هل يظهر هرمون الحمل في البول قبل موعد الدورة
  • تختلف الاختبارات في المدة التي يجب عليك فيها الانتظار للحصول على نتيجة. عندما تقومين بإجراء إختبار البول المنزلي، فأنتِ سوف تنتظرين تغيير في اللون أو الخط أو الرمز (مثل علامة زائد أو ناقص). إن اختبار الحمل الرقمي الأحدث الذي يجعل قراءة نتائجك بسيطة: إما أن تعرض النافذة الكلمات “غير حامل” أو حامل وإن إختبار البول يعمل من خلال الكشف عن نسبة هرمون الحمل أي hCG والذي في حال كان مرتفعاً يمكن أن يدلّ على أنكِ حاملاً.
  • ولكن ينصح معظم الأطباء بالانتظار حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية في حال تأخرت قبل إجراء اختبار البول لكشف الحمل. إذا كنتِ لا ترغبين في الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية، فيجب عليك الانتظار لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقل بعد ممارسة العلاقة الحميمة.
  • إذا كنت حاملاً، فإن جسمك يحتاج إلى وقت لتطوير مستويات يمكن اكتشافها من هرمون الحمل المعروف بـhCG هذا عادة ما يستغرق 7 إلى 12 يوما بعد نجاح زرع البويضة عليكِ أن تعلمي أنه في حال قمتِ بإجراء تحليل البول قبل هذا الوقت، فقد تكون النتيجة غير دقيقة.
  • لا يمكن لجهاز فحص الحمل المنزلي أن يكشف عن حدوث الحمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة، لذلك فلا فائدة من إجرائه بعد ممارسة الجنس بشكل فوري أو بفترة قصيرة، لكنه بالمقابل قادر على كشف حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من حلول موعد الدورة الشهرية الآتية.

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين
هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين
  • يمكن أن تظهر نتيجة فحص الحمل المنزلي قبل الدورة بيومين إيجابية فقط في حال انغراس البويضة الملقحة في الرحم وإنتاج كميات كافية من هرمون الحمل HCG، في الدم والبول.
  • تكون نسبة الدقة لتحليل الحمل المنزلي قبل الدورة بيومين على فرض أن المرأة حامل بالفعل حوالي 60% تظهر إيجابية، بينما تكون 97% في غياب الدورة اسبوع. وهذا يعني في حال ظهور نتيجة سلبية يجب إعادة الفحص في حال غياب الدورة.
  • إن إجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة بيومين لا يعطي نتيجة دقيقة، ويجب الانتظار لحين غياب الدورة، وبهذا الوقت تكون البويضة الملحقة لها 5-6 أيام بعد الانغراس فيظهر كميات كافية من هرمون الحمل.
  • تعتبر النتيجة الإيجابية لتحليل الحمل المنزلي قبل موعد الدورة بيومين أكثر ثقة من النتيجة السلبية التي يجب التأكد منها بعد غياب الدورة واعتبار حدوث الحمل قد يكون أمر وارد.

متى يبان الحمل بعد الدورة

متى يبان الحمل بعد الدورة
متى يبان الحمل بعد الدورة
  • إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرةً هو أمر غير معتاد، لكنه ليس مستحيلاً، إذ إن الأمر قد يختلف من امرأة لأخرى حسب طبيعة وهرمونات الجسم. وقد يحدث ذلك عند المرأة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة أي ما يقرب من 22 يومًا، وتستمر فترة الحيض لديها 7 أيام، وبالتالي قد تحدث الأباضة قبل موعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم أو يومين أو بعدها بيوم أو يومين، وتؤدي ممارسة العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة مباشرة إلى حدوث الحمل بنسبة كبيرة.
  • إن تحديد ميعاد حدوث التبويض هو العامل الأساسي لتعرفي الأوقات المناسبة لحدوث حمل، ويكون ثابت عند جميع النساء في حالة انتظام الدورة الشهرية، إذ تكون البويضة في فترة التبويض ناضجة ومجهزة لتلقي الحيوانات المنوية وحدوث التخصيب.
  • اما بحال عدم ظهور هرمون الحمل في البول فلا تقلقي نهائيا هناك نسبة كبيرة من النساء لا يظهر هرمون الحمل لديهم إلا بتحليل الدم فلا تقلقي عزيزتي الكريمة وتوجهي إلى الطبيب لكن بعد مرور أسبوع على الأقل على موعد نزول الدورة الشهرية.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم

في حال الرغبة بالتأكد من وجود الحمل يمكن تحديد موعد مع الطبيب وإجراء اختبار الدم، وفي هذه الفقرة سنتعرف على متى يظهر الحمل في تحليل الدم ؟

متى يظهر الحمل في تحليل الدم
متى يظهر الحمل في تحليل الدم
  • تحليل الحمل في الدم دقته تصل إلى 99٪، لأن فحص الحمل في الدم يستطيع الكشف عن مستوى قليل جداً من هرمون الحمل HCG.
  • يظهر الحمل في الدم في وقت أقرب من اختبار البول, حيث اختبار الحمل في الدم يعطي نتيجة دقيقة في غضون 7-12 يوم من التلقيح أي قبل موعد الدورة الشهرية ب 5 ايام ولكن الأدق والأفضل الانتظار الى موعد الدورة.
  • أما فحص البول يعطي نتيجة الحمل بعد أسبوعين من التلقيح أو بعد اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية. هناك نوعين من تحليل الحمل في الدم اختبار الحمل الكمي: يقيس مستوى هرمون الحمل في الدم لمعرفة أسابيع الحمل و اختبار الحمل النوعي: يحدد ما إذا كانت المرأة حامل أم لا.

اختبار الحمل بالملح

عندما تشك المرأة بأنها حامل، تسرع إلى الصيدلية لشراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من حملها، إلا أن البعض يجرب اختبار الحمل بالملح ، اليكم الطريقة في التالي :

اختبار الحمل بالملح
اختبار الحمل بالملح
  • وعاء أو كوب صغير ونظيف لتجميع البول ، وعاء أو كوب صغير ونظيف لمزج الملح والبول سويًا، ويُراعى أن يكون شفافًا لرؤية النتائج بشكل أفضل ، عدة ملاعق من ملح الطعام، ولم يتم تحديد نوع الملح المستخدم في ذلك.
  • يجب وضع ملعقتين من الملح في وعاء أو كوب شفاف ، جمع كمية صغيرة من البول، وتحديدًا في الصباح الباكر، في الوعاء الآخر ، يتم سكب البول على الملح.يتم الانتظار عدة دقائق، ويرى البعض أنه من الأفضل الانتظار عدة ساعات تصل إلى 8 ساعات أو أكثر.
  • إذا كانت النتيجة سلبية، فلن يحدث أي تغيير في لون البول المختلط بالملح، أما إن كانت النتيجة إيجابية، فإن لون البول يتحول إلى لون أشبه بالحليب أو الجبن، وذلك بسبب هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) الموجود في البول أثناء الحمل.