يقدم لكم موقع إقرأ متى تظهر أعراض شرب الكلور ، و بنتي شربت كلور واستفرغت ، و فوائد شرب ماء جافيل ، و علاج شرب الكلور في المنزل ، و هل شرب الكلور يقتل ، و أضرار شرب الماء بالكلور ، يعتبر شرب الكلور من أكثر أنواع التسمم شيوعًا وخاصة بين الأطفال الصغار ، لذلك يجب على الناس تعلم الإسعافات الأولية اللازمة في حالة شرب الكلور ، لذلك من خلال المقال التالي سنشرح لك متى تظهر أعراض شرب الكلور ، والكثير من المعلومات الأخرى التي قد تهمك عندما يبتلع شخص ما الكلور أمامك.

متى تظهر أعراض شرب الكلور

يعد التسمم بمواد التنظيف من أكثر أنواع التسمم شيوعًا وخاصة عند الأطفال، لذلك من المهم معرفة الإسعافات الأولية وعلاج شرب الكلور، للتصرف بسرعة في حال حدوثه ، لكن لتعرف في الاول متى تظهر أعراض شرب الكلور ؟

متى تظهر أعراض شرب الكلور
متى تظهر أعراض شرب الكلور

اعراض شرب الكلور أو التسمم به تظهر بعد دقائق قليلة من شربه، لأن المادة شديدة التركيز والسمية ما أن تدخل للجسم إلا وتبدأ في تأثيرها السئ على كل ما تصل إليه من أعضاء.

قد يهمك :

بنتي شربت كلور واستفرغت

تغفل معظم الأمهات عن أطفالهن بعد دخول المطبخ لإعداد الطعام وتركهم بمفردهم، في هذه الدقائق ينقلب المنزل رأسًا على عقب، ويصبح الممنوع مرغوبًا، ويبدأ الأطفال رحلتهم في البحث عن المواد الكيميائية لتناولها، لتخرج الأم وتصدم بالأمر الواقع.

  • قدم الأطباء مجموعة من النصائح، لإنقاذ طفلك في حالة تناوله أي مواد سامة سواء كانت” كلور أو فنيك أو بوتاس أو صودا كاوية” حتى تذهبين إلى أقرب مركز لعلاج السموم ، ممنوع‬ منعًا باتًا إجبار الطفل على القيء، وتجنب تناول الماء أو الملح أو مشروب البيض باللبن.
  • تجنب الضغط على لسان الطفل لأن ذلك يضر الطفل أكثر ما يفيد، لأن في حالة التسمم يتعرض المريء والبلعوم والفم للمادة الكاوية مرة آخرى، ومن المحتمل دخولها إلى مجرى الهواء وتؤدى بعد ذلك إلى التهاب رئوي شديد.
  • الطريقة الصحيحة هي إعطاؤه فنجان من اللبن بدون مياه على الإطلاق، لأن المواد الكاوية تؤدي إلى تكون حمض “acid” أو قلوى “alkaline”، مما يؤدي إلى تفاعل المياه داخل المعدة وتسبب درجة حرارة عالية وتزيد المشكلة بدلًا من حلها وتدمر أنسجة المعدة بشكل كبير.

فوائد شرب ماء جافيل

هناك استخدامات عديدة للكلور في الاعمال المنزلية، مثل تطهير الاسطح وإزالة البقع وغيرها فهل من الآمن شرب الكلور؟

  • بالرغم من وجود علامة السم علي عبوات الكلور لجعلها بعيدا عن متناول الاطفال والحيوانات الأليفة، إلا أنها قد تستخدم للشرب بطريقة معينه آمنة ولكن بشرط أن يكون مخفف حتي لا يسبب القتل.
  • فليس من الآمن شرب الكلور غير المخفف حيث أن الكلور عبارة عن مادة كيميائية تعمل علي تآكل وحرق الأنسجة، ويؤدي شرب الكلور إلى إتلاف الفم والمريء والمعدة، كما يخفض ضغط الدم، وقد يؤدي إلى الغيبوبة والموت.
  • فإذا شربه شخص ما، فاتصل على الفور بمركز مكافحة السموم ويستخدم الكلور المخفف لتنقية مياه الشرب، حيث تُضاف كمية صغيرة جدًا من الكلور إلى كمية كبيرة من الماء لقتل مسببات الأمراض.
  • وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، يجب ألا تحتوي مياه الشرب على أكثر من أربعة أجزاء في المليون من الكلور فعادة توفر إمدادات مياه البلدية ما بين 0.2 و 0.5 جزء في المليون من الكلور.
  • وعند إضافة المبيض إلى الماء من أجل التطهير في حالات الطوارئ، يتم تخفيفه بدرجة كبيرة، يتراوح هذا التخفيف المقترح من مراكز السيطرة على الأمراض ثماني قطرات من الكلور لكل جالون من الماء الصافي حتى 16 قطرة لكل جالون من الماء المعكر.

علاج شرب الكلور في المنزل

إن الهدف من تقديم الإسعافات الأولية للشخص الذي يشرب الكلور المحافظة على سلامته وحمايته من الموت، والإسعافات الأولية التي تقدم كالتالي :

  • التأكد أولاً من أنّ المادة التي شربها الطفل مادة الكلور وإبعادها جانباً.
  • إعطاء المصاب كوبان من الحليب البارد وإذا كان طفلاً فيعطى كوباً واحداً، وذلك لتغليف جدار المعدة والمريء ومنع المادة السامة من الوصول إليه وتخفيف حدة الحرقة التي يشعر بها الطفل فيهدأ قليلاً.
  • هناك من يقوم بإطعام الطفل مخفوق البيض مع الماء فهو يؤدي نفس المهمة للحليب.
  • منع الطفل من التقيّؤ لكي لا تعود المادة السامة إلى أعضاء الجهاز الهضمي وإصابتها بالضرر مرةً أخرى.
  • الاتصال بالإسعاف لنقل الطفل إلى المستشفى للتأكد من خلوه من التسمّم.

هل شرب الكلور يقتل

تشعر الأم بالقلق والتوتر عندما يقوم طفلها بشرب كمية من الكلور فقد يؤثر الكلور على صحته ويسبب له تسمم ولكن هل يسبب الوفاة تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير الكلور على جسم الإنسان، وقد أثبتت تلك الدراسات أن الكلور بالفعل قد يكون سببًا للوفاة.

  • يحدث ذلك عندما يتناول الإنسان الكلور دون قصد ولم يتم إجراء الإسعافات الأولية له حتى وإن كان تركيز الكلور منخفض.
  • الكلور يسبب ضرر في الجسم وقد يؤدي ذلك الضرر إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ومنها أمراض السرطان ، مرض تليف الكبد ، مرض الفسل الكلوي.
  • في حالة ظهور أعراض التسمم على الشخص ولم يتم التوجه به إلى الطبيب مباشرة يزيد ذلك من خطر تعرفه للوفاة نتيجة حدوث عملية أكسدة للأنسجة في المناطق التي لامسها الكلور مثل أنسجة الفم ، أنسجة المريء ، أنسجة المعدة.

أضرار شرب الماء بالكلور

عند استخدام الكلور كعلاج للمياه يتم دمجه مع المادة العضوية في الماء لتشكيل مركبات ثانوية تسمى (THMs) وهذه المركبات سامة عند استهلاكها أو استنشاقها أو تطبيقها على الجلد لها آثار سلبية مضرة جدًا كشفت الأبحاث أن مياه الشرب المكلورة لها آثار سمية ومختلفة على الصحة بشكل عام :

  • المشكلة الأكثر وضوحًا مع الكلور في الماء هي أنه يترك طعمًا غير سار ورائحة غير مرغوب بها حيث يمكن أن يغير الكلور طعم الماء وطعم القهوة والشاي والمشروبات الأخرى.
  • كما يتم امتصاص الكلور من مياه الشرب وكذلك استنشاقه في الاستحمام ، ويجعل الشعر والجلد يصاب بالجفاف بعد الاستحمام.
  • فالمشكلة ليست فقط في مياه الشرب ولكن أيضًا في ماء الحمام لأنه قد يؤدي الاستحمام في المياه المكلورة إلى امتصاص الجلد لمادة الكلور بل ويتبخر أيضًا في الحمام ويتم استنشاقه مما يؤذي الرئتين، وهذا يعني أن معظم التعرض اليومي للكلور يأتي من الحمام.
  • تم ربط بعض الأمراض المسؤولة عن العقم والانجاب بشرب الماء المكلور ، وقد يُسبب وجود كميات زائدة من الكلور في الماء إلى مشاكل في جهاز المناعة.