متى تبدأ تظهر نتائج التقويم ، و تقويم الأسنان لمدة 6 شهور ، و مكونات تقويم الأسنان ، و كيف أخفف ألم التقويم ، و الأسنان بعد التقويم ، و أضرار تقويم الأسنان ، في بعض الأحيان يكون شكل الأسنان هو المشكلة أو نمو الأسنان بصورة غير متوازية ، فيتم حل هذه المشكلة بما يعرف بتقويم الأسنان أي تصحيحها ، وتتراوح مدة هذا العلاج من عامين إلى ثلاثة أعوام حسب الحالة فقد تقل المدة أو تزيد ، وتختلف طرق تقويم الأسنان أو على الأقل المواد المستخدمة حسب العمر، ومن أنواع التقويم التي يلجأ اليها المصابون هو التقويم الثابت ، و في المقال التالي سنتعرف على متى تبدأ تظهر نتائج التقويم في السطور القادمة تابعوها معنا.

متى تبدأ تظهر نتائج التقويم

إن كنت تفكر في الحصول على تقويم للأسنان لك أو لطفلك، فمن المحتمل أنك تتساءل عن متى تبدأ تظهر نتائج التقويم ؟ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة من خلال الفقرة التالية.

متى تبدأ تظهر نتائج التقويم
متى تبدأ تظهر نتائج التقويم
  • كلما كان اختيار تقويم الأسنان مبكرًا كلما حصلت على نتائج في وقت أسرع فهناك بعض الحالات يمكن أن يظهر التأثير بعد مرور ثلاثة أشهر و يعمل تقويم الأسنان على شد الأسنان والفكين على الوضع الطبيعي الذي يرغب المريض في تعديله وبناء عليه يتم المتابعة الدورية مع الطبيب من أجل تقييم نتائج التقويم ومن ثم تعديل التقويم ليلائم الوضع الجديد للأسنان.
  • تبدأ النتائج في الظهور بعد تركيب تقويم الأسنان بحسب النوع المستخدم في جهاز التقويم ونوع الحالة التي يتم معالجتها والسن وبعض العوامل المختلفة، لكن في العموم تأخذ الأسنان حوالي من ستة إلى ثمانية أشهر حتى تكون مرتبة ومرصوصة بالشكل الصحيح.
  • لكن يجب على الحالة أن تظل بتقويم الأسنان حتى يحدث ثبات لشكل الأسنان الجديد، ويبقى التقويم لمدة عام واحد على الأقل وذلك بحسب مدى بساطة وسهولة حالة الأسنان، وفي الغالب بزيادة صعوبة الحالة قد تصل مدة ظهور نتائج التقويم إلى ستة أعوام من العلاج.

قد يهمك :

تقويم الأسنان لمدة 6 شهور

  • يمر تكوين الأسنان بعِدة مراحل، تنتهي آخرها عند سِن السابعة حتى يكون شكل الأسنان الدائمة ونموّها قد اكتمل واستقر بناء الفكين، لذا فإن الفترة العُمرية الأمثل لعلاج سوء انتظام اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا، وذلك عند مُلاحظة أي شكل غير طبيعي في اتساق الأسنان بعد سن السابعة،
  • حينها يكون الذهاب إلى طبيب الأسنان أمرًا لا بُد منه، خاصةً وأن هناك العديد من عيوب الاتساق لا يُمكن علاجها عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيًا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مُضاعفات.
  • هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل الوقت الذي تبدا في الاسنان بالتحرك. فلهذا السبب اطباء تقويم الاسنان يقومون بوضع نطاق او وقت معين للعلاج حسب حالة كل شخص لان كل مريض سوف يكون لديه عوامل تختلف عن الاخر.
  • فبعد وضع الاسلاك على الاسنان قد يكون هناك بعض الألم في الأيام القليلة الأولى أو حتى الأسابيع حيث تتكيف أسنانك وفكك مع الضغط الجديد داخل فمك . ولكن بشكل عام مدة تقويم الاسنان قد تستغرق بين 18 الى 24 شهر , وخلال هذا الوقت سوف تلاحظ ببدا اسنانك بالتحرك في مدة من شهرين الى ثلاث اشهر وكحد اقصى اربعة اشهر.

مكونات تقويم الأسنان

يتكون تقويم الأسنان من الاتي :

مكونات تقويم الأسنان
مكونات تقويم الأسنان
  • قطع معدنية صغيرة (حمالات) يتم إلصاقها بالسن مباشرة، وتكون عادة مجوفة من الداخل ولها خطاف قابل للفتح.
  • سلك معدني يتم إدخاله في منتصف القطع المعدنية الملتصقة بالسن، ليربط بين جميع الحمالات الملتصقة بأسنان الفك، ويتم شد هذا السلك بين كل فترة وأخرى لتقريب الأسنان من بعضها.
  • في بعض الأحيان قد يضطر طبيب الأسنان لاستعمال أدوات وتقنيات أخرى مع تقويم الأسنان، مثل: موسع الفكين الذي يعمل على تحسين مظهر عظام الفكين وتوسيع نطاق الإطباقة والابتسامة.

كيف أخفف ألم التقويم

الألم أمر طبيعي ويجب على جميع مرضى تقويم الأسنان قبوله لتصحيح تشوهات الفك والأسنان فمن أجل تحقيق هدف امتلاك أسنان منتظمة، فإن التحمل البسيط لألم تقويم الأسنان الخفيف أمر لا مفر منه ، فكيف أخفف ألم التقويم ؟

  • استخدام قوالب الثلج يساعد استخدام قوالب الثلج على تهدئة المنطقة المصابة وذلك لقدرته في التخفيف من الالتهاب والتورم الناتج عن التقويم.
  • استخدام أدوية لتخفيف الألم قد يحتاج المريض لاستخدام بعض الأدوية مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو البروفين التي تُساعد في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.
  • تناول الأطعمة اللينة قد يؤدي شد تقويم الأسنان إلى جعل الأسنان واللثة حساستين، مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند تناول الطعام، لذلك يفضل تجنب الأطعمة القاسية والمقرمشة واستبدالها بالأطعمة اللينة والسوائل مثل البطاطا المهروسة أو العصائر، أو اللبن.

الأسنان بعد التقويم

نتائج تقويم الاسنان قبل وبعد تستمر المرحلة الثالثة لفترة من الزمن لكنها تكون أقل ضغطًا، لا تقل أهمية هذه المرحلة عن المرحلة الأولى، فالأسنان تكون غير مُستقرة في وضعها الجديد، ويجب حفظها وتثبيتها جيدًا للمحافظة على نتائج العلاج.

الأسنان بعد التقويم
الأسنان بعد التقويم
  • يبقى التقويم المُتحرك في الفم لحفظ وضعية الأسنان لمدة لا تقل عن ستة أشهر، خلال تلك المُدة يجب ارتداء الجهاز يوميًا بشكل دائم، وبعد انقضاء هذه المدة يُمكن استخدام الجهاز في الليل فقط أثناء النوم وليس طوال اليوم.
  • المتابعة مع طبيب الأسنان ضرورية من أجل معرفة مدى التقدم الذي أحرزه المريض، ومُراقبة إعادة تشكيل عظام الفكين حول الوضعية الجديدة للأسنان.
  • تنظيف الأسنان بصفة دورية أمر لا بُد منه، لإزالة آثار المادة اللاصقة المُتراكمة على سطح الأسنان بعد إزالة التقويم ينصح بتلميع وتبييض الأسنان بعد إزالة الدُعامات مُباشرةً لإزالة الآثار والصدأ الذي يظهر تحتها بعد إزالتها.

أضرار تقويم الأسنان

  • وقت إجراء العملية قد يفقد الجذر طوله فتصبح الأسنان متراخية، ومع هذا فلا يصاب الكثير بهذه المشكلة إلا في بعض الحالات فقط.
  • قد يسبب التقويم نشوء بعض المسافات الصغيرة بين السن والآخر، وذلك لإحتباس بقايا الطعام فيه وتراكم الترسبات التي تحتوي على البكتيريا، لذا يجب تنظيف التقويم والتخلص من بقايا الطعام حتى لا تفقد الطبقة الخارجية للأسنان الأملاح المعدنية، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الأسنان أو تسوسها أو إصابة اللثة بالأمراض.
  • إذا حدث وتحرك السن من مكانه بسبب الضغط، أو لسبب أخر ينشأ العظم الجديد وراء السن و في بعض الحالات يفقد المريض كل التصحيح الذي أحدثه تركيب تقويم الأسنان، بسبب إهماله في تنفيذ التعليمات التي أشار إليها الطبيب أو الأخصائي.