تُحدِثُ الضرائب على اختلاف أنواعها وأشكالها العديد من التغييرات على البينة المحاسبية والمالية للشركات بما تمليه عليها من ضرورة تتمثل بالالتزام والامتثال للقواعد الضريبية الجديدة المُطبقة في الدولة ، فالالتزام والامتثال الضريبي يمثلان العامل الرئيسي فيما إذا أرادت الشركات الاستمرار بعملها وفق آلية نموذجية تضمن من خلالها الاستقرار المؤسساتي والاقتصادي.

في هذا الإطار تمثل ضريبة الشركات والأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة الصادرة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (47)  لعام 2022 شكلاً من أشكال الضرائب المباشرة التي تُفرض على دخل الشركات والأعمال الخاضع للضريبة وفق النسب الآتية :

  • صفر بالمائة في حال عدم تجاوز الدخل الخاضع للضريبة مبلغ 375.000 درهم إماراتي
  • 9%  في حال تجاوز الدخل الخاضع للضريبة مبلغ 375.000 درهم إماراتي

جديرٌ بالذكر أنه سيبدأ العمل بتطبيق هذه الضريبة على السنوات المالية للشركات التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو من عام 2023 ، وهي فترة يمكن من خلالها للشركات الخاضعة للضريبة الاستعداد بأفضل طريقة ممكنة لضريبة الشركات والأعمال.

ولكن ما الذي تحتاجه الشركات في إطار بحثها عن الآلية النموذجية التي تضمن من خلالها الالتزام والامتثال الضريبيان؟

تنطوي العمليات المحاسبية والمالية والتخطيطية في معرض البحث عن التغييرات التي تحدثها ضريبة الشركات على البينية المؤسساتية والاقتصادية للشركات على قدر من الأهمية والتعقيد لا يمكن معها لغير الوكلاء الضريبيين المعتمدين من تقييمه ومعالجته .

حيث يعمل الوكلاء الضريبيون المعتمدون على تسهيل وتبسيط كافة المعاملات الضريبية الخاصة بالشركات فضلاً عن تخفيف عبء الامتثال الضريبي، بالإضافة لتوفيرهم كافة الوسائل التي تساعد على القيام بكافة الالتزامات الضريبية ، فيما يلي نستعرض لكم بالتفصيل الالتزامات والخدمات التي يقدمها الوكيل الضريبي المعتمد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولكن قبل الخوص بالتفاصيل المتعلقة بالالتزامات والخدمات التي يقدمها الوكلاء الضريبيين لابد لنا من أن نجيب على السؤال الآتي :

لماذا على الشركات تعيين وكيل ضريبي معتمد ؟

كثيراً ما يحدث أن لا يدرك البعض مخاطر عدم الالتزام الضريبي على نشاطاته وأعماله وقد يكون السبب في ذلك عائداً لما تمليه طبيعة عمل رجال الأعمال من انشغال دائم في تطوير الخدمات وتنميتها، أو لعدم وجود معرفة كافية في التشريعات الضريبية وعواقب عدم الامتثال بالشكل الصحيح لها، الأمر الذي يدفع الشركات للاستعانة بالوكلاء الضريبيين المعتمدين .

حيث يتحدد مفهوم الوكيل الضريبي بتقديم المساعدة والاستشارة القانونية للشركات فيما يتعلق بأعمالها ونشاطاتها الخاضعة للضريبة، بالإضافة للتمثيل القانوني عن الشخص الخاضع للضريبة أمام الهيئة الاتحادية للضرائب .

الالتزامات الملقاة على عاتق الوكيل الضريبي

  • التسجيل في ضريبة الشركات وفق شروط ومتطلبات التسجيل التي تقوم الهيئة بتحديدها .
  • إعداد وتجهيز كافة المستندات المتعلقة بالإقرار الضريبي عن الفترة الضريبية المعينة .
  • إعداد الطلبات المتعلقة بإعادة النظر في حال وجود عقوبة ما .
  • تقديم الملفات والسجلات المحاسبية التي قد تطلبها الهيئة .
  • تقديم الاستشارات الضريبية والنصائح للشركات حول المسائل القانونية المرتبطة بضريبة الشركات وغيرها من الضرائب الأخرى .
  • الالتزام بإنهاء كافة الأمور الضريبية للشركة وذلك تبعاً للاتفاق بينهما .

خدمات الوكيل الضريبي المعتمد

كثيرة ومتنوعة هي الخدمات التي يقوم الوكيل الضريبي بتقديمها للشركات ، حيث تلبي هذه الخدمات كافة احتياجات الشركات ومتطلباتها فيما يلي نستعرض لكم بالتفصيل الخدمات التي يقدمها الوكيل الضريبي :

  • يقدم وكيل الضرائب المعتمد الكثير من الخدمات الاستشارية المتعلقة لضريبة الشركات وغيرها من الضرائب .
  • التدريب على ضريبة الشركات من أجل توعية كافة موظفي الشركة بها .
  • تقيم خدمات التخطيط الضريبي لضريبة الشركات وغيرها من الضرائب الأخرى .
  • خدمات الامتثال لضريبة الشركات
  • مراجعة السجلات المتعلقة لضريبة الشركات .
  • الاستشارات الضريبية لتجنب المخاطر التي قد تحدثها حالة عدم الامتثال الضريبي .
  • تمثيل الشركة أمام الهيئة الاتحادية للضرائب .
  • مراجعة كافة وثائق ومستندات الشركة والتأكد من صحتها .

آلية اختيار وكيل ضريبي معتمد

لابد للشخص وفي معرض بحثه عن محامي في دبي مختص بالضرائب أو وكيل ضريبي معتمد أن يحرص كل الحرص على اختيار وكيل يتمتع بقدر عال من الخبرة في الأمور الضريبية وقادر على إنهاء كافة المعاملات الضريبية والمهام الموكلة إليه .

كيف يساعدك الوكيل الضريبي المعتمد

عزيزي القارئ في حال كنت تبحث عن وكيل ضريبي معتمد يتمتع بقدر عال من المهنية والاحترافية وقادر على تسوية كافة الأمور الضريبية الخاصة بشركتك وإيجاد أسرع الحلول للمخاطر التي قد تواجه النشاطات والأعمال التي تقوم بها فما عليك إلا الاعتماد بشكل أساسي على وكيل ضريبي مختص ومعروف  بالخبرة والريادة التي نتمتع بها لأكثر من 35 سنة سيكون الوكلاء الضريبيون لدينا الملاذ الآمن لشركتك في كافة الأمور الضريبية المتعلقة بضريبة الشركات .

حيث يحرص على تقديم كافة الاستشارات الضريبية في مجال المحاسبة الضريبية فضلاً عن تقديم كافة الإقرارات الضريبية عن الفترات الضريبية المعنية والتعامل بشكل احترافي فيما يتعلق بعمليات التدقيق الضريبي.

خدمات الوكيل الضريبي

نقدم لكم بالتفصيل أهم الخدمات التي يقدمها الوكيل الضريبي

  • الخدمات المتعلقة بالتسجيل الضريبي وتقديم كافة المستندات التي قد تطلبها الهيئة الاتحادية للضرائب .
  • تقييم أداء الشركة من الناحية الضريبية للتحقق من تحقيق أفضل امتثال ضريبي ممكن وذلك من خلال تقديم الإقرارات الضريبية والمدفوعات بالإضافة إلى تبسيط وتسهيل الإجراءات المتعلقة بدفع الضرائب.
  • تمثيل الشركة في المنازعات الضريبية أمام الهيئة الاتحادية للضرائب حيث يحرص مكتبنا على تجنب أي نوع من المشاكل أو المخاطر التي قد ينتج عنها غرامات ومخالفات ضريبية .
  • تقديم الاستشارات الضريبية في كافة المعاملات التجارية على اختلاف أنواعها ، حيث يقوم الوكيل الضريبي في مكتبنا بتقديم الاستشارة التي من شأنها أن تساعد على تغيير الوضع القائم في الشركة وإنهاء كافة المشاكل والمخاطر التي قد تثور في ذهن القائمين بالأعمال والنشاطات.