ما هي تكلفة بناء البرمجيات المخصصة؟ ، عندما تفكر في بناء تطبيق أو برنامج للعمل الخاص بك، فإن أول ما يشغل تفكيرك هو تكلفة ذلك البرنامج، ولذا في هذا المقال سنحاول الإجابة عن ذلك السؤال، والذي في الحقيقة يعد سؤال صعب الإجابة عليه لأي شخص في الصناعة،  وذلك بالطبع لاختلاف التكاليف بشكل كبير من برنامج إلى آخر وفقاً للعديد من العوامل المختلفة.

وذلك لأن البرنامج المطلوب قد يتراوح من مجرد بناء آلة حاسبة بسيطة على الهاتف أو على الكمبيوتر الشخصي، أو قد يكون البرنامج عبارة عن نظام حسابات كامل للعمل في واحدة من المؤسسات، التي تخدم ملايين المستخدمين، ولذا لا يوجد وجه مقارنة بين المشروعين على الإطلاق من حيث التكاليف وبالطبع من حيث جودة المنتج، فالبرنامج الذي تم إنشاؤه على يد مبرمج محترف أفضل من البرامج المنشأة في شركات ضعيفة تقنيًا.

أهم العوامل التي تحدد تكلفة بناء البرمجيات الخاصة

دعنا الآن نعرض لك مجموعة من العوامل والعناصر التي يتحدد على أساسها تكلفة بناء برنامج أو تطبيق، وانطلاقاً من هذه العوامل سيكون من السهل عليك تحديد طبيعة المشروع الخاص بك، ومن ثم يمكنك معرفة أي فئة من المشاريع يقع تحتها هذا المشروع، وهذا بالطبع سيتحدد عليه تكاليف هذا المشروع.

ما هي تكلفة بناء البرمجيات المخصصة؟
ما هي تكلفة بناء البرمجيات المخصصة؟

حجم البرنامج

العامل الأول والأهم بطبيعة الحال في تحديد تكاليف أي مشروع من مشاريع البرمجيات المخصصة، هو حجم ذلك المشروع، بالطبع كلما زاد عدد الشاشات / الصفحات في المشروع الخاص بك، زاد العمل الذي يجب القيام به لإنشاء تطبيقك، وبالطبع زادت تكلفة إنشائه.

ويمكن أن نقول أن التطبيقات الصغيرة تتراوح في عدد الشاشات الخاصة بها من 10 إلى 25 شاشة، بينما التطبيقات المتوسطة تكون في نطاق 25-40، والكبيرة هي التي بها أكثر من 40 صفحة.

تعقيد البرمجيات

كلما زادت نسبة التعقيد في البرنامج هذا يعني المزيد من الوقت في تطوير البرنامج، وأيضاً المزيد من الوقت في اختبار الكود البرمجي الخاص بالبرنامج، وغير ذلك من خطوات بناء البرنامج، وهذا الوقت بالطبع سيترجم في النهاية إلى تكاليف مادية على العميل، ولذا إذا كان تطبيقك ينفذ الكثير من العمليات والتحليلات الكبيرة، أو معالجة الصور والفيديوهات، فمن المحتمل أن يكون التطبيق الخاص بك على درجة عالية من التعقيد الذي يتطلب تكلفة أعلى.

التصميم الإبداعي

تختلف البرامج والتطبيقات فيما بينها من حيث التصميم والشكل الخارجي، فهناك تطبيقات تعتمد بشكل أساسي على مبدأ البساطة في التصميم، بينما يطلب بعض العملاء الكثير من التصميمات والرسومات في تصميم الموقع أو البرنامج الخاص بهم، ولكن في النهاية فإن هذه التصميمات تحتاج إلى شخص متخصص في العمل عليها، وهذا بالطبع سيزيد من التكلفة النهائية للمشروع.

قد يهمك:

التكامل مع الأنظمة الأخرى

في كثير من الأحيان يحتاج البرنامج أو التطبيق إلى التفاعل مع برنامج أو تطبيق آخر، وأحياناً قد يكون بحاجة للتفاعل مع خدمة أخرى مثل خدمات الدفع الإلكتروني وغيرها من صور التفاعل مع البرمجيات المختلفة، وهذا الشكل من الربط بين التطبيقات والبرامج يحتاج إلى توفير نظام دقيق في التكامل في عملية نقل وتبادل البيانات، ولذا في المجمل سيزيد ذلك من تكلفة تطوير مثل هذه البرامج.

ترحيل البيانات الموجودة

إذا كانت لديك بيانات في نظام موجود تحتاج إلى الانتقال إلى تطبيقك الجديد، بافتراض أنها أكثر مما يمكنك كتابته يدويًا، فستحتاج إلى ترحيل هذه البيانات من خلال البرنامج أو التطبيق الجديد، وهذا بالطبع يحتاج إلى شغل إضافي فيما يتعلق بعملية موائمة البيانات وتنسيقها بالشكل المناسب في البرنامج الجديد، وسينتج عن ذلك في النهاية زيادة في تكاليف تطوير البرنامج على العميل.

كيف تحقق أكبر استفادة من ميزانيتك عند العمل على مشروعك

بعد أن عرضنا هذا النقاط المختلفة التي يتحدد على أساسها تكاليف تطوير وبناء برنامج أو تطبيق معين، يجب الآن وقبل أن تبدأ في التفاوض مع شركة أو مؤسسة في مشروعك الجديد الإجابة والتفكير في مجموعة من الأسئلة أدناه وذلك لتحقيق أكبر استفادة من ميزانيتك خلال العمل على المشروع الخاص بك.

–        ما هي رؤيتي في تطوير البرنامج الخاص بي؟

–        كم عدد المستخدمين النهائيين للمشروع؟

–        ما هي الوظيفة التي يوفرها برنامجي على وجه التحديد؟

–        ما هي الميزات الرئيسية والتصميم الذي يجب أن أضعه للحصول على ميزة على المنافسين؟

–        ما هي عمليات دمج البيانات المطلوبة في بناء المشروع؟

–        ما هي اللوائح القانونية التي تؤثر على برنامجي؟

وبعد التفكير في هذه الأسئلة واتخاذ القرارات بعناية، يمكنك التأكد من أن هذه النقاط ستؤثر بشكل إيجابي على المشروع الخاص بك.