ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل ، و رجة في السيارة عند الوقوف ، و حل مشكلة الرجفة في المحرك ، و أسباب رجة السيارة في الطلعة ، و أسباب رجة السيارة وهي باردة ، و رجة في السيارة على سرعة 20 ، هناك العديد من الأمور التي قد تجعل سيارتك تهتز أثناء السير بها، ومع مرور الوقت قد تلاحظ أنها قد بدأت بإصدار رعشة خفيفة حتى على الطرق السّليمة، لذا يُرجى معرفة أسباب الاهتزاز فقد يكون علامةً على مشكلة أكبر، يجب أن تنتبه إليها بسرعة حتى لا تشكل خطرًا عليك، بالأخص عند القيادة بالسرعات العالية ، اليكم اجوبة عن ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل في المقال التالي فتابعونا.

ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل

اهتزاز السيارة عند تشغيل المحرك، هي مشكلة شائعة تواجه صاحب السيارة، دون أن يعرف أسبابها الحقيقية، وقد تكون مؤشرا على وجود مشاكل أكبر في الأجزاء الداخلية للسيارة ومن هذه الاسباب ما يلي :

ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل
ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل
  • تتعدد أسباب ظهور اهتزازات في المحرك عند بداية التشغيل، ومن هذه الأسباب وجود خلل أو تلف في أحد الكويلات وأسلاك البواجي أن تعاني من مشكلة رجة محرك السيارة عند تشغيل المحرك في بدايته، يمكن أن تكون أسباب هذه المشكلة هو الكويلات، لذلك يجب فحصها جيدًا لعل المشكلة تكون منها، ويمكن أن يكون سبب المشكلة هو اختلال تركيب أسلاك البواجي، وعدم تركيبها بالشكل الصحيح، لذلك يجب فحصها ايضًا.
  • البخاخات والأحتراق رجة السيارة عند تشغيلها، يمكن أن يكون بسبب وجود عيوب في بخاخات السيارة، فيمكن أن تكون رعشة السيارة بسبب عيب في أي بخاخ من بخاخات السيارة، ويمكنك فصل البخاخات للوقوف على إذا ما كانت هي سبب رجة السيارة من عدمه.
  • ويمكن ذلك من خلال فصل كل فيشة خاصة بالبخاخات واحدة واحدة، ويتم مراقبة الهزة أثناء التشغيل، وعند وقوف الهزة عند فصل فيشة معينة لإحدى البخاخات، فيمكنك وقتها التعرف على البخاخ التالف وبالتالي فصله نهائيًا وتغييره حتى تحل أزمة اهتزاز السيارة.
  • انخفاض اللزوجة سيؤدي فشل محرك السيارة في الوصول إلى درجة الحرارة المثالية أثناء التشغيل إلى عدم عمل الزيت بكفاءة نظرًا انخفاض اللزوجة، مما يتسبب في اهتزاز المحرك حتى الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة.

قد يهمك :

رجة في السيارة عند الوقوف

رجة في السيارة عند الوقوف
رجة في السيارة عند الوقوف
  • رجة السيارة عن الوقوف من أكثر المشاكل التي تتعرض لها السيارة ، والتي تدل على مشاكل أكبر في الأجزاء الداخلية للسيارة يناقش التقرير التالي الأسباب التي تؤدي إلى وجود هذه الرجة ، والتي يغفلها الكثير من الأشخاص.
  • وجود مشكلة فى دائرة الإشعال سواء البوجيهات او اسلاك البوجيهات او بوبينة الإشعال و هذا يؤدى الى عدم انتظام دوران المحرك وبالتالى حدوث الرعشة ايضا نشعر بضعف اداء المحرك اثناء السير ويمكن التعرف عليها بإبعاد سلك كل بوجية كل واحد على حد اثناء دوران المحرك على السلانسيه وعندما لا نشعر بتغيير فى حالة دوران المحرك عند ابعاد سلك معين يكون هناك مشكلة فى هذا البوجية او سلك البوجيه ويمكن بتبدبل السلك ان نعرف ان كانت المشكلة من السلك ام البوجيه .
  • كمية الوقود غير المناسبة يمكن أن يتسبب نظام تزويد الوقود في السيارة بإحداث اهتزازات فيها وبشكل خاص في المحرك، إذ قد يكون السبب في ذلك الأوساخ المتراكمة أو المشاكل في النظام نفسه، فمع تقدم عمر السيارة يمكن حدوث انسدادات في صمامات تزويد الوقود، مما يؤدي إلى إمداد المحرك بكميات غير متساوية من الوقود، الأمر الذي قد يسبب حدوث اهتزازات في المحرك، بالإضافة إلى هذا فإن تآكل مضخ الوقود وعدم تركيب الصمامات بشكل صحيح قد يسبب هذه المشكلة أيضًا.
  • شمعات الإشعال تعد شمعات الإشعال التالفة أو البالية من مسببات رجة السيارة عند التوقف، حيث إن هذه الشمعات هي المسؤولة عن إشعال الوقود بشكل صحيح، فإذا تراكمت الأوساخ ورواسب الكربون وما إلى ذلك فوقها فسوف تصبح شمعات الإشعال غير قادرة على إشعال الوقود في المحرك بالشكل الصحيح مما سيؤدي إلى اهتزاز السيارة أثناء التوقف.
  • مشكلة فى نظام التعليق فى حالة تلف فى قواعد المحرك سواء وجود قطع او هبوط عن مستواها الطبيعى يؤدى ذلك الى وجود رعشة اثناء الوقوف فى السلانسية . · فى حالة وجود تلف فى كبالن السيارة (الرأس الداخلية) يحدث رعشة اثاء السير وبالأخص عند التسارع و يظهر ايضا بصورة واضحة عند مطالع الكبارى لوجود تحميل على عجل السيارة الأمامى
  • من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى رجة السيارة وهي واقفة عدم توصيل خراطيم الشفط بشكل صحيح، وهي المسئولة عن سحب العوادم وخرج عملية الاحتراق من المحرك وإخراجها إلى علبة الشكمان، ففي حالة ارتجاج السيارة عند التوقف بسبب أحد خراطيم الشفط، يجب توصيلها بشكل جيد وإحكام التوصيل أو استبدالها في حالة التلف الحاد.
  • تلف فلتر الهواء الخاص بالسيارة، بسبب التعرض للموجات الرملية والأتربة بشكل متكرر. تؤدي تلك الظروف إلى انسداد فلتر الهواء الخاص بالسيارة بالعديد من الأتربة والأوساخ، وبعد ذلك قد تظهر تلك المشكلة في السيارة بشكل واضح جداً. يعتبر التخلص من تلك الأتربة والأوساخ وتجنب التعرض لها هو الحل في هذه الحالة
  • تلف أو تآكل أحد كراسي ناقل الحركة أو الفتيس هو أحد اسباب رجة السيارة وهي واقفة، سواء كانت السيارة تعمل بالنظام اليدوي أو الأوتوماتيكي، يكون ناقل الحركة أو الفتيس محمول على اثنين من الحوامل كما هو الحال في محرك السيارة، ففي حالة تلف أو تآكل أحد الحوامل تقوم السيارة بالاهتزاز بشكل عنيف أثناء التوقف.

حل مشكلة الرجفة في المحرك

حل مشكلة الرجفة في المحرك
حل مشكلة الرجفة في المحرك
  • يعاني معظم السائقين من وجود مشكلة أساسية تتمثل في اهتزاز محرك السيارة باستمرار دون علم السبب الحقيقي للمشكلة وإدراك كيفية حلها، فضلًا عن الذهاب إلى الميكانيكي باستمرار دون جدوى.
  • ليعمل محرك السيارة بشكل صحيح فإنه في احتياج إلى الهواء والوقود والاشتعال فإذا ما غابت أو اختلت واحدة من تلك العناصر تسببت في دورة غير متوازنة داخل المحرك مما يتسبب في الاهتزاز ويمكنك تشخيص السبب بأنه من المحرك.
  • إذا ما توافرت أعراض معينة أو بعضها وهي الاهتزاز أو الرعشة أثناء التسارع أو الارتجاف كما لو كانت السيارة تسير فوق مطبات صغيرة أثناء الحركة أو إذا ما سارت السيارة لمسافة بشكل سليم ثم بدأت في الاهتزاز كل تلك هي أعراض لعدم اتزان دورة الحرق أو تآكل قاعدات المحرك.
  • إذا ما كانت السيارة تهتز فقط في حالة الضغط على الفرامل فإنه من المرجح أن تكون الفرامل ذاتها هي التي تتسبب في المشكلة وبشكل عام فإن السبب في الاهتزاز قد يكون الجزء الدوار في الفرامل وهو الجزء الذي تقوم الاسطوانة في حالة الفرامل الاسطوانية بالضغط عليه لإيقاف العجلات.
  • وتقوم الأقراص أيضا في حالة الفرامل القرصية بتثبيته وفي حالة عدم تساوي سطح ذلك الجزء فإنه يتسبب في عدم إمساك الاسطوانات أو الأقراص به بنعومة مما يتسبب في الاهتزاز وفي تلك الحالة يجب إصلاح أو تغيير ذلك الجزء من قبل أحد المتخصصين.
  • من الممكن وجود مشكلة ناتجة عن عملية الخلط الصحيح لنسبة الهواء والوقود في غرفة الاحتراق في المحرك؛ لذلك يجب تنظيف مدخل الهواء بالإضافة لى صمام الهواء IAC , -وجود خلل في أحدى الرشاشات يسبب اهتزاز في السيارة، حيث يجد صاحب السيارة في بعض الأوقات أن المحكر يعمل بشكل طبيعي وأحيانا يشعر بهز او رعشة في السيارة أثناء التشغيل –
  • عندما تجد اهتزازا في السيارة ، قم بفصل فيشة الرشاشات كل واحد على حدة ثم استمع لصوت واهتزاز المحرك عند نزع كل فيشة ، والرشاش التالف عند نزع الفيشة الكهربائية الخاصة به لن يتغير صوت المحرك سيبقى عاديا ، تلف البوجيه وعدم القدرة على العمل مما يُسبب اهتزاز السيارة بصورة دائمة واستهلاك الوقود بصورة كبيرة ، تلف الحاسوب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرجفة أو الاهتزاز في المحرك، كذلك في حال تعطل الحاسوب نتيجة تسرب مياه إليه مثلا يؤدى إلى نفس المشكلة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أسباب رجة السيارة في الطلعة

أسباب رجة السيارة في الطلعة
أسباب رجة السيارة في الطلعة
  • هناك كثير من أسباب رجة السيارة ولذا عليك أولًا فحص السيارة لكي تتعرف على سبب العطل بالسيارة، ومحاولة إصلاحه بأسرع وقت حتى لا تتطور المشكلة و تضطر لإنفاق المزيد من المال، لأجل إصلاحها لذا سنقوم أولًا بفحص السيارة لكي نعرف ما هو تحديدًا سبب رجة السيارة، لأن أسباب رجة السيارة كثيرة ومختلفة، منها ما يكون بسبب المحرك أو الإطار أو العجلات أو بسبب المحور أو الفرامل.
  • الهيكل والمحاور هيكل السيارة “الشاسية”، يثبت عليه قطع السيارة كافة، وفي حال تعرض لانحناء يسبب هزة السيارة أو رجّة عجلة قيادتها، كما أن هذا الهيكل مرتبط بالعديد من المحاور، الرئيسة والفرعية، حيث تتكون السيارات بشكل عام من 4 محاور رئيسة، ينتهي كل منها بالديسك المركزي، وهو القطعة المستديرة الحديدية التي يثبت عليها، كل إطار من إطارات المركبة، وأي خلل فيها يؤدي بشكل مباشر إلى اهتزاز السيارة.
  • عليك التأكد عند شراء سيارة مستعملة، أنها لم تتعرض لأي حادث في أي من محاورها، خصوصاً الأمامية بالسيارات ذات الشد الأمامي، وهي المكلفة بالدوران عبر طاقة المحرك، أما إذا كانت السيارة التي تنوي شرائها، خلفية الدفع، فتأكد من سلامة محاورها الخلفية، وقس على ذلك في السيارات رباعية الدفع.
  • الإطارات إطارات السيارة ومدى سلامتها وصلاحيتها للسير، الأهم على الإطلاق، ولعل من أشهر الحالات التي تصيب الإطارات وتؤدي إلى اهتزاز مركبتك وتستوجب فحصها في أقرب ورشة وإذا اهتزت السيارة عند سرعة محددة، مثل 80 كلم أو 120 كلم في الساعة، ففي مثل هذه الحال فإن هنالك مشكلة في مجموعة الإطارات، وتكون هذه الأخيرة بحاجة إلى إعادة ميزان
  • إذا اهتزت السيارة على سرعات قليلة أو أكثر من 150 كلم في الساعة، فقد يكون مداس أو سماكة أحد الإطارات أقل نوعاً ما في غيرة من الإطارات، وهنا قد تشعر بالاهتزاز في جهة المشكلة. ولابد من استبدال الإطار.

أسباب رجة السيارة وهي باردة

أسباب رجة السيارة وهي باردة
أسباب رجة السيارة وهي باردة
  • هل تعلم ما هي أهم رجة السيارة وهي باردة، حيث أنها من المشاكل التي تواجه أصحاب السيارات والعثور على الرد يعمل على سرعة الإصلاح والتخلص من التلف المؤدي لذلك.
  • وجود برودة تحت غطاء المحرك من اكثر الأوقات التي يعاني السائق من حدوث تفتفة السيارة وهي واقفة هي فصل الشتاء بسبب تراكم رطوبة وبرودة الطقس تحت غطاء المحرك بسبب ترك السيارة في هذا الطقس لفترة طويلة وهي فترة الليل. هذه الرطوبة ينتج عنها اضطراب في عمل المحرك بالشكل الذي يجعل السيارة تهتز اثناء بداية تشغيلها أو عندما يريد الشخص زيادة سرعته.
  • خلل قواعد تثبيت المحرك من أقوي اسباب تفتفة السيارة وهي واقفة هو إصابة قاعدة تثبيت الموتور بالتلف والدمار والتي توجد في الشاسية مما يتسبب في اهتزاز الموتور وسريان هذا الاهتزاز من الموتور إلى باقي اجزاء السيارة مما ينتج عنه ارتجاج السيارة بالكامل بغض لنظر ما إذا كانت واقفة او تسير. نصيحة لقائدي السيارات عليهم بالتأكد من أن الموتور مثبت بشكل جيد وإعادة ربطه قبل الذهاب إلى أي مكان لتجنب حدوث اهتزاز في السيارة.
  • حدوث خلل في عمل محول الحفاز محول الحفاز يحمل اسم آخر وهو علبة البيئة هذا الجزء دوره هو الحد من الشوائب التي تنبعث من شكمان السيارة والتي يطلق عليها عوادم السيارة في حالة تعطل هذا الحفاز بفعل وجود نسبة كبيرة جدًا من الهواء بداخل الموتور. فيتسبب في تعطيل الحفاز ومع اهمال إصلاح هذا العطل فإنه يمنع الهواء من الدخول لنظام ترشيح العوادم فيظهر عطل وخلل علبة البيئة في صورة تفتفة واهتزاز في السيارة سواء كانت متوقفة أو تسير.
  • اهمال جهاز حقن الوقود هذا أول سبب من اسباب تفتفة السيارة وهي واقفة والكثير يتعرض لهذه السبب بسبب عدم الانتباه إلى ضرورة تنظيف هذا الجهاز بشكل دوري لذلك يجب الانتباه له لأن عدم تنظيفه يتسبب في عدم السيطرة على اتزان السيارة مما يؤدي إلى اهتزازها حتى بدون أن تتحرك من مكانها.

رجة في السيارة على سرعة 20

ما هي أسباب رجة السيارة عند التشغيل - رجة في السيارة على سرعة 20
رجة في السيارة على سرعة 20
  • إذا حدث اهتزاز السيارة عند السرعة من 20 وحتى 50 كم/ ساعة، ذلك يشير إلى وجود مشكلة في أحد العجلات أو الرنجات وأنها غير معتدلة. إذا حدث اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل، يجب فحص نظام الفرامل بالكامل.
  • لابد أن يقوم السائق بفحص جنوط سيارته عندما يشعر بوجود رجة بسيطة في سياراته وهو على سرعة 20، فمن الممكن أن يكون سبب هذه الرجة وجود انحراف في الجنوط الخاص بالسيارة.
  • ويحدث هذا الانحراف أو الاعوجاج في جنوط السيارة بسبب إهمال السائق في قيادته، حيث إنه يجعل السيارة تتعرض بشكل كبير للحفر الموجودة بالطريق.
  • عدم استعمال العجلات الملائمة للطرق، ففي حالة استعمال العجلات غير الملائمة للطريق، فهذا يزيد من معدل تعرض السيارة إلى رجة كبيرة وهي على سرعة 20.
  • ومن الممكن أن تكون هوبات الفرامل تعرضت إلى التلف، فهذا سبب شائع لم يعرفه الكثير من قائدي السيارات، فلابد من المحافظة على الهوبات، حتى لا تعرض السيارة لأي رجة، أو أي مشكلة عمومًا.
  • وهناك سبب آخر لحدوث رجة في السيارة على سرعة 20، ويتمثل في تعرض الدواليب التي توجد بالسيارة إلى التلف، وهذا يحدث بسبب تعرض السيارة إلى المطبات.
  • الخلط الصحيح في المحرك، حيث قد يكون سبب اهتزاز سيارتك عند بداية تشغيل المحرك، هو عملية الخلط الصحيح في المحرك، وذلك من خلال تساوي نسبة الهواء مع الوقود في غرفة الاحتراق داخل المحرك، ولتفادي هذا الأمر لحل أزمة رجة السيارة، يمكن تنظيف مدخل الهواء ويمكن أيضًا تنظيف صمام IAC.