ما هو جديد السيارات الكهربائية هذا العام 2022؟ جاءت بدايات عام 2022 مع اعلان الشركات العالمية عن تقاريرها المالية للربع الرابع من عام 2021 وبالحديث عن قطاع السيارات الكهربائية وخاصة شركة تسلا عملاق صناعة السيارات الكهربائية وفقا لتفوقها في الأرباح والإيرادات على الرغم من مشكلات سلسلة التوريد التي أثرت بشكل كبير وملحوظ على مختلف القطاعات والتي توقعت الشركة أن هذه المشكلات قد تستمر طوال عام 2022.

ما هو جديد السيارات الكهربائية هذا العام 2022؟
ما هو جديد السيارات الكهربائية هذا العام 2022؟

وقد جاء أداء تسلا خلال الربع الرابع من عام 2021 بحجم إيرادات وصل إلى قيمة الـ 18 مليار دولار أمريكي وهو ارتفاع بنسبة 65% على أساس سنوي، بينما بلغت عائدات توليد الطاقة والتخزين قيمة الـ 688 مليون دولار وهي أقل بنسبة 8% مقارنة بالربع الأول من عام 2021. ومن جانب صافي الدخل فقد ارتفع عند قيمة الـ 2.32 مليار دولار ، أي ما يقدر بنسبة 760٪ ، وقد أعلنت شركة تسلا إن لديها هامش إجمالي بنسبة 27.4٪ ، مقارنة بـ 26.6٪ في الربع السابق من نفس العام.

كما صرحت الشركة مرة أخري أن المصانع كانت تعمل بأقل من الطاقة الانتاجية المعتادة لعدة أرباع من العام حيث أصبحت سلسلة التوريد هي العامل المحدد الأساسي والرئيسي، والذي من المتوقع أن يستمر وبقوة خلال هذا العام 2022 أيضا”. وعبر منصة تويتر للتواصل الاجتماعي صرح ايلون ماسك أن مشكلة التوريد مستمرة هذا العام أيضا وأنه من الصعب تقديم أي طرازات جديدة لهذا العام وأن شاحنة تسلا Cybertruck التي طال انتظارها سيكون من الصعب الحصول عليها في الوقت الحالي وهو ما يعاكس طموحات الجميع.

تغريدة إيلون ماسك عن مشكلات سلسلة التوريد…
تغريدة إيلون ماسك عن مشكلات سلسلة التوريد…

صراع المنافسة مستمر بين جنرال موتورز وتسلا

جنرال موتورز، وهي إحدى كبار صانعي السيارات والتي هي دائما محط الأنظار من أجل الاستثمار بالأسهم العملاقة بسوق السيارات الكهربائية، تضيف مبلغ 7 مليارات دولار أخرى من أجل إعادة استخدام المصانع في ميشيغان لإنتاج سيارات كهربائية ضمن خطتها نحو بيع مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2025. كما توقعت جنرال موتورز أنها ستتفوق على تسلا كأكبر بائع للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بحلول منتصف العقد. الاستثمارات هي جزء من 35 مليار دولار تعهدت الشركة إنفاقها على المركبات الكهربائية بحلول عام 2025.

لدى شركة جنرال موتورز الكثير لتقوم به في غضون ثلاث سنوات فقط. سلمت تسلا حوالي مليون سيارة كهربائية على مستوى العالم في عام 2021. باعت ماركة شيفروليه من جنرال موتورز أقل من 25,000 سيارة كهربائية العام الماضي – لتحتل المرتبة الثالثة في مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بعد تسلا وفورد، وقد باعت الأخيرة قرابة الـ 27 ألف سيارة كهربائية.

تشمل الاستثمارات التي تم الإعلان عنها أن مبلغ 2.6 مليار دولار سيكون مخصصا لمصنع بطاريات جديد من خلال مشروع مشترك مع LG Energy Solution بالإضافة إلى مبلغ 4 مليارات دولار لتحويل مصنع Orion Assembly في ضواحي ديترويت لإنتاج شاحنات كهربائية مثل الإصدارات القادمة من شيفروليه سيلفرادو. وجي إم سي سييرا ابتداءً من عام 2024.

لا جديد يذكر عن الـ CyberTruck

علي الرغم من نجاحات شركة تسلا خلال الربع الأخير من العام الماضي وتفوقها على الجميع كعادتها، إلى أنه لا جديد يذكر بخصوص شاحنة تسلا التي طال انتظارها. السبب الرئيسي يعود إلى مشكلات التوريد التي تعاني منها مختلف القطاعات حول العالم. كما صرح ايلون ماسك على أنه لا نية لإطلاق أي طرازات جديدة لهذا العام 2022 بما في ذلك سيارة الـ 25 ألف دولار التي قد أعلن عنها خلال مؤتمر البطاريات العام الماضي. 

من دون الشاحنة الكهربائية Cyber Truck في هذا العام 2022 ، فإن شركة تسلا تخاطر بشكل كبير بالتنازل عن المنافسة مع شركة كبيرة مثل شركة فورد، والتي أعلنت استعدادها من أجل تسليم شاحنة F-150 Lighting الكهربائية بالكامل وذلك خلال النصف الأول من 2022. من ناحية أخري فقد أعلنت فورد في الأونة الاخيرة خططها من أجل مضاعفة الانتاج بمقدار ثلاث مرات لطراز السيارات الكهربائية الخاصة بها ، وهو طراز من المحتمل أن يكون منافس قوي لطراز تسلا Model 3، ومن المتوقع أن يتجاوز حجم السيارات المباعة من هذا الطراز لشركة فورد حوالي الـ 200,000 وحدة سنويًا بحلول عام 2023.

فولفو تسعى إلى التحول الكامل للسيارات الكهربائية

من ناحية أخري وبالحديث عن تطورات فولكس فاجن، فقد قال الرئيس التنفيذي لشركة سيارات فولفو عبر لقاء مع CNBC إن تحول شركة صناعة السيارات فولفو إلى السيارات الكهربائية هو السبب وراء إدراجها المخطط في بورصة ناسداك ستوكهولم. الشركة تسعى إلى جمع 25 مليار كرونة سويدية ، أو ما يعادل قيمة الـ 2.9 مليار دولار ، من خلال الطرح العام الأولي ، الذي سيكون من أكبر الطرح في أوروبا هذا العام 2022.

قالت شركة سيارات فولفو – التي يقع مقرها الرئيسي في السويد ولكنها مملوكة لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة الصينية – إنها تخطط لتصبح “شركة سيارات كهربائية بالكامل” بحلول عام 2030.

كما قال هنريك جرين ، وهو كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة بأنه لا يوجد مستقبل للسيارات ذات محرك الاحتراق الداخلي وأن الشركة عازمة على التحول إلى السيارات الكهربائية بشكل كامل بحلول عام 2030 حيث أنه المستقبل ولا مفر من ذلك. 

تعد شركة فولفو واحدة من صانعي السيارات الكهربائية الأوروبية الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى السيارات الكهربائية بالكامل. ومن ناحية أخري قالت شركة دايملر الألمانية إن علامتها التجارية مرسيدس بنز ستكون “جاهزة للعمل بالكهرباء بالكامل في نهاية العقد ، حيث تسمح ظروف السوق بذلك”.

من ناحية أخري فقد أعلنت العلامتان الكبيرتان في عالم السيارات التقليدية رينو ونيسان أنهما يعملان معًا بشكل أوثق لصنع سيارات كهربائية ، حيث قاموا بتفصيل خطة استثمار بقيمة 26 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة للبقاء في المنافسة في التحول إلى قيادة أكثر ذكاء.

المنافسة تصبح أكثر شراسة خاصة مع أكبر شركات صناعة السيارات التقليدية، مثل تويوتا موتور، التي تعهدت في ديسمبر 2021 بإنفاق 70 مليار دولار تزويد أسطولها بالكهرباء ، وكذلك المتخصصين في السيارات الكهربائية مثل تسلا، عطفا علي سعي عمالقة التكنولوجيا كـ شركة أبل وشركة سوني الي الدخول في عالم السيارات الكهربائية. نحن علي موعد من ثورة في عالم السيارات الكهربائية خلال العشر سنوات القادمة بكل تأكيد.

سوني تدخل عالم السيارات الكهربائية

تخطط مجموعة شركات سوني اليابانية إلى إطلاق شركة لفحص دخول سوق السيارات الكهربائية. تأتي الشركة الجديدة ، سوني موبيليتي ، في الوقت الذي تفكر فيه شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة في الإعلان التجاري للسيارات الكهربائية ، حيث صرح بذلك رئيس مجلس إدارة شركة سوني السيد يوشيدا خلال تصريحات صحفية. على الرغم من أن موقع الشركة المهيمن والمسيطر في مجال الإلكترونيات قد تآكل بشكل أو بآخر  من قبل المنافسين وعلى رأسهم شركة سامسونج الكورية الجنوبية ، إلا أن شركة سوني لا تزال تمتلك ترسانة من التكنولوجيا المتطورة في مجالات مختلفة وعلى رأسها الاستشعار عن بعد وهو محور أساسي في القيادة الذاتية.

يراهن الجميع الآن وبشدة على السيارات الكهربائية والتي قلبت صناعة السيارات العالمية رأساً على عقب بفعل تسلا ، صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم. يتوقع العديد من المستثمرين أيضًا أن تطلق شركة أبل سيارتها الخاصة في غضون السنوات القليلة المقبلة.