ما سبب الافرازات البيضاء للحامل ، و الإفرازات البيضاء أثناء الحمل في الشهر الأول، و الإفرازات البيضاء للحامل في الشهر الخامس، و الإفرازات البيضاء للحامل في الشهر الثامن، و إفرازات بيضاء أثناء الحمل وجنس الجنين، و إفرازات الحمل في الشهر الثاني، و نزول إفرازات مخاطية أثناء الحمل في الشهر الثالث، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على ما سبب الافرازات البيضاء للحامل على موسوعة إقرأ.

ما سبب الافرازات البيضاء للحامل

يمكن أن يُسبّب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل قلقًا عند بعض النساء خوفًا منهنّ على صحة الجنين، ولكن هناك العديد من الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل، وغالبًا لا داعي للقلق بشأنها فإن معظم الإفرازات المائية طبيعية تمامًا ومهمة لطرد أي بكتيريا أو جراثيم قد تؤذي المرأة أو تؤذي الطفل، وتشمل الأسباب المختلفة لنزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل ما يلي:

ما سبب الافرازات البيضاء للحامل
ما سبب الافرازات البيضاء للحامل
  • إفرازات بيضاء واضحة أو حليبية وهو ما يُسمّى “ثر أبيض” ، وهو ناتج عن ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين الذي ينتج عنه اندفاع الدم إلى منطقة الحوض، وغالبًا ما يظهر الثر الأبيض في وقت مبكر من الحمل ويمكن أن يكون علامة على الحمل، كما يمكن أن يشير أيضًا إلى الولادة المبكرة، وهذا النوع من الإفرازات طبيعي تمامًا.
  • إفرازات بيضاء عُقَديّة يمكن أن يشير الإفراز المهبلي العُقَديّ الأبيض الذي يشبه الجبن إلى إصابة بعدوى الخميرة، والتي تعتبر شائعة إلى حدٍ ما في النساء وتزداد فرص حدوثها أكثر أثناء الحمل؛ حيث تؤدي التغيّرات الهرمونية إلى تعطيل توازن درجة الحموضة في المهبل مما يسبب عدوى الخميرة، ولحسن الحظ هذه العدوى ليست خطيرة ويمكن علاجها بسهولة، وتشمل الأعراض الأخرى لعدوى الخميرة الحَكَّة، الحرقان عند التبول، والألم عند الجماع.
  • ويمكن أن يُظهر التهاب المهبل البكتيري نفس الأعراض مثل عدوى الخميرة الشائعة، ولكنه يحتاج إلى عناية طبية أكبر؛ لأنه إذا تُركَ بدون علاج فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض أو الولادة قبل الأوان، لذا يجب استشارة الطبيب فورًا إذا وُجدت أيًّا من هذه الأعراض المذكورة.
  • إفرازات بيضاء كريهة الرائحة تؤدي الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا إلى نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل ولكنها كريهة الرائحة جدًا، والأمراض المنقولة جنسيًّا هي عدوى بكتيرية أو فيروسية تنتقل عن طريق الجنس وتُسبب إفرازات بيضاء أو صفراء ولكن برائحة كريهة، كما يمكن أن تُسبب احمرارًا أو تهيّجًا في الأعضاء التناسلية وقد تواجه المرأة أيضًا الألم أثناء ممارسة الجنس، ويمكن أن تُسبّب الأمراض المنقولة جنسيًّا مضاعفات أثناء الحمل ويمكن أن تؤثر على كل من المرأة والطفل؛ لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظتِ أن الإفرازات البيضاء لها رائحة كريهة أو مرتبطة بالحَكَّة.
  • السائل الأمنيوسي بحلول الأشهر الثلاثة الأخيرة، قد تجد المرأة إفرازات من السائل الأمنيوسي مما قد يصيبها بالذعر، ويجب حينئذٍ المحافظة على الهدوء والاتّصال بالطبيب إذا كان لونه أخضرًا أو أصفرًا باردًا، فكل ما هنالك أن الجسم يتخلص من الجلد الميت، والإفرازات العنقودية والمهبلية والبكتيريا والخلايا التي لم يعد الجسم يحتاج إليها أو يستخدمها، فهذا الإفراز طبيعي جدًا ولا داعي للقلق.

الإفرازات البيضاء أثناء الحمل في الشهر الأول

أثناء الحمل، قد تلاحظ الحامل تغيرات في إفرازاتها المهبلية، حتى قبل الحمل، يمكن أن تختلف الإفرازات المهبلية من يوم لآخر أو من أسبوع لآخر هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

  • خلال فترة الحمل، تكون التغيرات الهرمونية أكثر أهمية، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض الاختلافات الطبيعية في الإفرازات المهبلية، ومع ذلك، لا يجب تجاهل أنواعًا معينة من الإفرازات المهبلية خاصة أثناء الحمل.
  • خلال الشهر الأول أو حتى الأشهر الثلاث الأولى من الحمل تكون الإفرازات ذات لون وردي أو لون بني، ويكون هذا بسبب انغراس البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم، بالرغم من أن هذا العارض لا يظهر عند جميع النساء الحوامل.

قد يهمك:

الإفرازات البيضاء للحامل في الشهر الخامس

يعتبر الحمل من اهم المراحل التي تمر بها المرأة، وتتعرض خلالها للعديد من التغيرات، واحياناً قد تلاحظ الحامل نزول افرازات مثل الماء في الشهر الخامس، وغالباً يشير ذلك الى وجود مشاكل بكيس الحمل كتمزقه، ويحدث ذلك نتيجة الأسباب التالية:

  • تعرض الأم لمواد ضارّة كالتبغ او المخدرات.
  • إنفصال المشيمة عن الرحم.
  • فرط في السائل الأمنيوسي.
  • الحمل بعد ولادة أخيرة بما يقارب ٦ أشهر فقط.
  • اجراء عملية تطويق الرحم.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، كالأمراض المنقولة جنسياً، او امراض الرئة، او وجود التهابات في المسالك البولية.

الإفرازات البيضاء للحامل في الشهر الثامن

لا تُعدّ الإفرازات المهبليّة خلال فترة الحمل أمرًا مُريبًا أو مُقلقًا في غالبية الحالات، بل هي في الحقيقة من أول الأعراض الدّالة على وجود الحمل في أيامه الأولى.

  • والمُرتبطة للغاية بالتقلّبات الهرمونيّة والتغيّرات التي تحدث لعُنق الرحم والمهبل ،ولذا فهي تستمرّ مع الحامل طيلة أشهر الحمل، وتزداد نوعًا ما في الثلث الأخير منه.
  • مثلما قد يُلاحَظ في الشهر الثامن، ويُشار إلى أنّ الإفرازات الطبيعيّة التي لا ترتبط بمُسبّبات المرض أو بأيّة مُضاعفات على صحّة الأمّ وجنينها عادًة ما تكون شفّافة أو بيضاء اللون.
  • وتكون رقيقة ذات رائحة خفيفة غير كريهة، كما وتجدر الإشارة إلى أن زيادة الإفرازات خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • قد تكون إحدى علامات قرب الولادة، وخاصةً إذا كانت هذه الإفرازات شفافة أو وردية اللون أو بنية، وزادت كميتها فجأةً عن الوضع الطبيعي.

إفرازات بيضاء أثناء الحمل وجنس الجنين

عند معرفة المرأة بحدوث الحمل، لا تطيق صبراً للكشف عن نوع جنينها وتبحث عن كل الطرق والوسائل التي تساعدها بالتعرف على هذا الموضوع، ومن ابرز هذه الاعراض هي الافرازات المهبلية. فهل تدل هذه الافرازات على جنس الجنين؟

  • تكثر الأسئلة حول هذا الموضوع وتختلف الآراء ولكن الأكيد ان كل هذه الأمور تبقى تخمينات ومعلومات غير مضمونة ومؤكدة، ومن هذه الحالات نذكر ان إن كان لون هذه الافرازات أبيض اللون ومائل الى اللون الاصفر، فمن الممكن ان تكون هذه علامة على الحمل ببنت، أمّا اذا كان اللون أبيض ومائل الى اللون البني، فقد يعني ان الحامل ستنجب ذكراً.

إفرازات الحمل في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل تحدث الكثير من التغيرات التي تشمل زيادة سمك بطانة الرحم وعنق الرحم وكذلك حدوث تغيرات في جدران المهبل.

  • والتي تساهم بشكل مباشر في نزول إفرازات الحمل في الشهر الثاني حيث يصبح جدار المهبل وكذلك عنق الرحم أكثر ليونة مما يجعل الإفرازات المهبلية تخرج بكميات كبيرة شكل غير اعتيادي.
  • تعتبر هذه الإفرازات المهبلية مهمة لأنها تساعد في حماية الرحم وكذلك تقوم بمنع الجراثيم من أن تصل إلى الرحم من المهبل، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض المختلفة للمرأة أثناء فترة الحمل.

نزول إفرازات مخاطية أثناء الحمل في الشهر الثالث

الإفرازات المهبلية الطبيعية تكون رقيقة وواضحة أو بيضاء بلون حليبي ولها رائحة خفيفة، ومع تقدم الحمل تصبح هذه الإفرازات عادة واضحة وتكون أثقل في نهاية الحمل .

  • وإذا لاحظت الحامل أي تغيرات على الإفرازات المهبلية خلال أي مرحلة من الحمل؛ عليها مراجعة الطبيب فوراً، ويمكن أن تكون الإفرازات غير طبيعية لأسباب كثيرة سيعلمها الطبيب في حال:
  • كانت الإفرازات صفراء اللون أو بلون أخضر أو رمادي.
  • للإفرازات رائحة قوية وكريهة.
  • ترافقت الإفرازات مع احمرار أو حكة أو تورم الفرج.