كما هو متداول بين الفتيات أنه عند مرورها بفترة الدورة الشهرية ينبغي عليها التزام الراحة وعدم القيام بأي مجهود بدني كبير، لكن هنا وجدنا العكس. فقد بينت الكثير من الدراسات أن هناك تمارين رياضية خاصة ينبغي للفتاة ممارستها أثناء الدورة الشهرية لدورها في التخفيف من حدة الألم، وإكساب الجسم النشاط والحيوية، فاليوم اخترنا لكم في مقالنا هذا ذكر أهم التمارين التي ينبغي ممارستها أثناء الدورة الشهرية.

أهم التمارين التي ينبغي ممارستها أثناء الدورة الشهرية.

 المشي: تعد رياضة المشي من أهم الرياضات التي ينبغي ممارستها في هذه الفترة، فهي غير شاقة وآمنة وتمنح الجسم الحيوية والنشاط، وهنا ينبغي الحذر من المشي مسافات طويلة تسبب التعب والإجهاد للفتاة، فيجب الحرص على المشي لمدة 30 دقيقة أو أقل بارتداء حذاء رياضي مريح.

 الجري: رياضة الجري أقوى من المشي، وتتطلب جهدًا إضافيًا، فينصح بممارسة رياضة الجري في أثناء فترة الحيض للتخلص من الكسل والخمول المرافق لها، ويوصى بعدم المبالغة في ذلك، وأخذ زجاجة ماء فهي ضرورية.

 تمارين منزلية: في حال عدم القدرة على الخروج من المنزل لممارسة الرياضة هناك تمارين متعددة تستطيع المرأة ممارستها في المنزل، مثل: التمدد على البطن مع وضع كلٍّ من الذراعين والكوعين أسفل منطقة الصدر ثم النهوض بجسمك نحو الأعلى بالتوقف على الذراعين المثنيتين مع رفع أصابع القدمين، ويمكن تكرار هذا التمرين من خمس إلى عشر دقائق يوميًا.

 اليوغا: تتعدد تمارين اليوغا لكنها لا تتناسب جميعها مع الدورة الشهرية، فهناك تمارين لا تتطلب بذل مجهود كبير ومن أهم هذه التمارين: تمرين “goddess position” وهذا التمرين تكون وضعية الجسم فيه مشدودة مع رفع الذراعين إلى أعلى وفتح القدمين بشكل بسيط. 

الأيروبكس: إذا كانت الفتاة من محبي رياضة الأيروبكس ولديها طاقة كبيرة فهذه الرياضة تفيد في التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب والتوتر التي تنتج عن الهرمونات التي تُفرز أثناء الدورة الشهرية. 

الرقص: من أهم الرياضات التي تقوم على تحريك جميع أجزاء الجسم بخفة ولطف، مما يضفي على الفتاة حالة من الفرح، والسعادة، والحيوية، والتجديد.

 نصائح عند ممارسة المرأة للتمارين أثناء الدورة الشهرية

 نصائح عند ممارسة المرأة للتمارين أثناء الدورة الشهرية شرب كميات كافية من الماء بمعدل ثمانية أكواب من الماء يوميًا. الابتعاد عن تناول الموالح: لدورها في زيادة حجم التقلصات التي تصيب المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية. الالتزام بتناول غذاء صحي متكامل، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد: لأن جسم المرأة كثير ما يفقده خلال هذه الفترة، ومن أهم هذه الأغذية: البيض، واللوز، واللحوم، والسبانخ، ويمكن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد التي تتوفر في الصيدليات بوصفة طبية. الامتناع عن التمارين عند شعور المرأة بالإرهاق، فكل جسم وطاقاته فكل سيدة تختلف قدراتها الجسدية عن الأخرى. 

والجدير بالذكر يجب على السيدات اللواتي يمارسن رياضة حمل الأثقال تجنب حمل الأثقال الكبيرة في هذه الفترة: تجنبًا لمشاكل انقطاع الدورة الشهرية أو عدم الانتظام فيها.