الأسباب الشائعة للشيب 

بالرغم من أن الشيب يعد من المراحل الطبيعية للتقدم في العمر، إلى أنه يمكن أن يحدث نتيجة العديد من الأسباب الأخرى الممكنة والتي تشمل ما يلي: 

  • نقص الفيتامينات:

قد يتغير لون الشعر الطبيعي إلى الأبيض في أي عمر نتيجة مجموعة من العوامل بما في ذلك نقص بعض الفيتامينات المؤثرة على لون الشعر مثل؛ فيتامين ب6 أو ب12 أو البيوتين أو فيتامين د؛ إذ وجدت الدراسات أن نقص هذه الفيتامينات في الجسم يرتبط بتحول لون الشعر إلى الأبيض، وهذا يعني أن تناول مكملات الفيتامينات وتعويض النقص الحاصل يمكن أن يعيد لون الشعر إلى طبيعته.

  •  أسباب وراثية:

قد يعود ظهور الشيب في الشعر في وقت مبكر من العمر إلى وجود عوامل وراثية أو جينات تلعب دورًا رئيسيًا في ذلك، كما يلعب العِرق دورًا أيضًا.

  •  الإجهاد التأكسدي:

يتسبب الإجهاد التأكسدي في الجسم أحيانًا في تسريع عملية ظهور الشيب وتحول لون الشعر قبل أوانه مما يؤدي إلى ظهور الشيب لدى البعض في عمر مبكر،

ويحدث الإجهاد التأكسدي نتيجة عدم وجود مضادات للأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تلحق الضرر بالخلايا وتسهم في ظهور العديد من المشاكل مثل علامات الشيخوخة، يمكن للكثير من الإجهاد التأكسدي أن يحفز ظهور الأمراض؛ كالبهاق.

  •  بعض الحالات الطبية:

يمكن لبعض الحالات الطبية أن تزيد خطر ظهور الشيب في وقت مبكر، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية ومشاكل الغدة الدرقية، بالإضافة إلى حالات أخرى مثل الثعلبة البقعية التي تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس والوجه والجسم ومن ثم نموه مرة أخرى باللون الأبيض بسبب نقص الميلانين.

  •  التعرض للضغوطات النفسية:

يتسبب التعرض للإجهاد والضغوطات النفسية إلى ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه، وبالرغم من أن الدراسات لم تثبت بعد هذه النتائج بشكل قاطع إلى أن التجارب في الحياة الواقعية تُظهر بعض الإصابات في حال التعرض للضغوطات الشديدة.

  •  التدخين:

عادةً ما يكون المدخنين عرضة للعديد من المشاكل الجلدية أكثر من غيرهم، ويشمل ذلك ظهور الشعر الأبيض قبل سن الثلاثين.

  •  أصباغ الشعر الكيميائية:

تسهم أصباغ الشعر واستخدام المواد الكيميائية على الشعر في ظهور الشيب المبكر؛ إذ تحتوي هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من نسب الميلانين في بصيلات الشعر ومنها بيروكسيد الهيدروجين الموجود في الكثير من أصباغ الشعر.