ماذا يعني وجود صوت طقطقة في السيارة ، وصوت طقطقة في السيارة من الأمام ، و صوت طقطقة في السيارة عند المطبات ، و صوت طقطقة في السيارة من الخلف ، و صوت طقطقة فى محرك السيارة ، مشاكل السيارات كثيرة ومتنوعة، وربما هي من الكثرة بحيث يجهل أغلب سائقي السيارات التعامل معها أو معرفتها مطلقاً. ولعل إهمال مشاكل السيارات، أو التغاضي عن إصلاحها في بداياتها، قد يكون سبباً في تحول هذه المشاكل من صغيرة “سهلة الإصلاح”، إلى مشاكل كبيرة “يصعب إصلاحها”، أو تتطلب نقل السيارة إلى ورش التصليح والفنين المختصين، لهذا سنحاول في مثالنا اليوم الاجابة عن ماذا يعني وجود صوت طقطقة في السيارة تابعونا.

ماذا يعني وجود صوت طقطقة في السيارة

من الشائع سماع بعض الأصوات أثناء القيادة وقد لا يكون ذلك سببًا لمشكلة كبيرة. ولكن بعض الأصوات قد تكون دليل على وجود بعض المشكلات الخطيرة و التي لا ينبغي تركها دون استشارة مهنية ، منها وجود صوت طقطقة في السيارة.

ماذا يعني وجود صوت طقطقة في السيارة
ماذا يعني وجود صوت طقطقة في السيارة
  • يوجود صوت طقطقة في السيارة عتبر من الأمور الصعبة والخطيرة إلى إمكانية تعطيل الكثير من القطع في السيرة ومن الممكن أن تكون قد تلفت كتلف كراسي المساعدات الذي تتسبب في حدوث هذا الصوت الغريب. أو أن تكون تعرضت إلى بعض الأعطال التي تجعل السيارة تصدر هذا الصوت، كما أن هذا الصوت قد ينتج أيضًا بسبب تعرض جلد الكسر للتلف أو قد تم فقدان جزء منه، كما أن ضرر عمود الدريكسيون وتعطله.
  • فقد تسمع في بعض الأحيان صوت طقطقة أو قرقعة صادر من الإطارات الأمامية، وخصوصاً عند الانعطاف إلى الجهة اليمنى أو اليسرى بشكل حاد، مثل رغبتك في العودة إلى بداية الشارع أو (U Turn).
  • او صوت الاحتكاك الصادر عند السير بسرعات بطيئة: وهو الصوت الصادر من خلف إطارات السيارة، والذي يمكنك سماعه بشكل واضح ومباشر عند السير بسيارتك على سرعات منخفضة. حيث تسمع صوت احتكاك معدن “حديد” ببعضه بعضاً. ومثل هذا الصوت ينتج إذا أهملت أو تغاضيت عن النقطة الأولى، ولم تصلح أو تستبدل الفرامل مباشرة عند انتهائها أو خرابها.
  • والصوت الصادر عن عملية الانعطاف إلى إحدى الجهات، يشير إلى وجود مشكلة جوهرية في “مجموعة الإطارات الأمامية”، وهي عبارة عن قطع ميكانيكية وفنية، قد يعاني أحدها مشكلة معينة، يمكنك إصلاحها بحد ذاتها، مثل أن تكون أحد “الفواصل الجلدية” تعاني الجفاف أو التلف، يمكن حينها أن تصلحها بسهولة وسرعة ودون أن تكلفك مبالغ كبيرة.
  • لهذا عند سماع هذا الصوت لابد أن يتم الذهاب إلى ميكانيكي أو مركز صيانة حتى يتم الكشف عن المشكلة بسرعة وعلاجها قبل أن تزداد.
  • لابد أن يتم تغير فلتر زيت القير، لأنه قد يكون هذا الصوت ناتج عن ذلك، أو يكون أيضًا السبب في ذلك هو إصلاح الردياتر، فلابد أن تقوم بفحص علبة التروس، وقم دائمًا بتحديد وقت لكي تقوم بزيارة المختص أو مركز الصيانة به حتى يتم الكشف عن زيت القير أو زيوت المحرك.

قد يهمك :

صوت طقطقة في السيارة من الأمام

صوت طقطقة في السيارة من الأمام
صوت طقطقة في السيارة من الأمام
  • من المشكلات التي قد تتكرر كثيرًا هي سماع صوت طقطقة في السيارة من الامام والتي تتسبب في الإزعاج والقلق للكثير من الأشخاص وعادة لا نحمل الأمر جدية أكثر ونتجاهله مما يؤدي لزيادة المشكلة ولكن من المفضل الاهتمام بهذا الأمر والتعرف على الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي لذلك.
  • في كثير من الأحيان يصدر صوت طقطقة في السيارة من الامام من جهة المحرك أثناء عمله، وبهذا الصدد تتعدد الأسباب، فقد يكون صوت الطقطقة صادرًا عن انخفاض مستوى الزيت عن الموصى به أو حى بعد تغيير الزيت مباشرة، وقد يكون السبب عدم ثبات وتفكك جزء أو أكثر من أجزاء المحرك ذاته أو خلل بصماماته، وهي أمور عادة ما تتسبب في سماع صوت الطقطقة مع بداية تشغيل المحرك أو عند التسارع والضغط على دواسة الوقود. كلها أمور ينبغي الإسراع في تفحصها وإصلاحها لتجنب تلف المحرك أو الإضرار بكفائته وادائه.
  • تلف الكوبلن وقد يكون السبب أيضا في صوت الطقطقة في السيارة من الأمام تعرض الكوبلن أو الجلدة للتلف ولا يستطيعان القيام بوظيفتهما على المستوى المطلوب ولذلك عندما تحاول أو تتخطى مطبا صناعيا أو الدوران يمينا أو يسارا فتقوم بتحريك عجلة الدريكسيون فتشعر بذلك الصوت وتتلف الكوبلن من استخدام عجلة الدريكسيون بشكل عنيف ويحدث ثقب في الكاوتش الذي يحمي الكوبلن من الأتربة والغبار ويجب تشحيمه جيدا دائما للحفاظ عليه والوقاية من حدوث صوت الطقطقة في الجزء الأمامي من السيارة.
  • وقد ينتج أيضا صوت الطقطقة في السيارة من الأمام في حال تعطل رتديتر التبريد لناقل حركة السيارة، أو وجود شوائب أو أوساخ في زيت ناقل الحركة ولذلك عليك التأكد دائما من تغيير زيت ناقل الحركة بشكل دوري والحفاظ على مستوياته حتى لا تقل عن المعدل الطبيعي.
  • تفكك أجزاء من الهيكل السفلي الأمامي للسيارة بسبب القيادة المتهورة أثناء تخطي المطبات قد يكون سببًا في ذلك أيضًا.
  • وجود خلل في خزان الوقود من المشكلات الخطرة التي يجب عليها الحذر منها، والتي قد يتسبب أيضًا في سماعك لصوت طقطقة أتيه من أسفل السيارة، ولكنك عندها سُتلاحظ أنها صادرة من الخلف قليلًا بالتحديد من أسفل المقاعد الخلفية، اتجه عندها للمختصين مباشرة لمعالجة الأمر.
  • وجود تلف أو تآكل بعمود القير أو عصا عجلة القيادة أيضًا قد يتسبب في سماعك لصوت الطقطقة المزعج ذاك، وهما مشكلتين عليك التعجل بفحصهما قبل أن تسوء الحالة وتزداد تكاليف الإصلاح.

صوت طقطقة في السيارة عند المطبات

صوت طقطقة في السيارة عند المطبات
صوت طقطقة في السيارة عند المطبات
  • يواجه السائقون ومالكو السيارات مشاكل في الأصوات الصادرة من السيارة، وقد تكون بعض تلك الأصوات مجرد طقة عالية او “نقرة” في منطقة التعليق الأمامية “العفشة” الأكثر انتشارا بين السائقين، والتي تظهر بشكل واضح مع المطبات أو المشي في الطرق غير الممهدة.
  • في أغلب السيارات تظهر تلك الطقة من جزء مهمل وصغير من منطقة التعليق “العفشة” وهو مسمار الميزان، والذي يحتاج كل فترة لتربيط لتجنب أصوات الطقطقة. ويوضح بعض مالكي السيارات ان صوت الطقة على المطبات قد اختفي تماما بعد تربيط “مسمار الميزان”
  • كما يجب المراجعه والتأكد من بعض مكونات العفشة خلال تلك التجربة، من خلال التأكد صلابة من عمل المساعد بشكل جيد، وعدم وجود مرونة شديدة به او تسريب للزيت.
  • اوعندما تقوم بلف عجلة الدريكسيون اكثر من اللازم او على سرعات عالية وبمرور الوقت فان هذا يؤدى الى تلف الكوبلن ويبدأ التلف بحدوث ثقب في الجلدة أو الكوتشة المحيطة به والتي تحميه من الغبار والاتربة حتى يبقى مشحم طول الوقت.
  • في بعض المرات تتعرض المساعدات بدورها للأعطل وهنا ستسمع صوت طقطقة من الناحية الأمامية عند المرور على المطبات قد يصدر الصوت أيضاً عن جلد المقصات إذا تلف أو إذا بدأ يفقد من خصائصه مع الوقت يتعرض “عامود الدركسون” إلى الأعطال الأمر الذي يسبب بظهور الصوت المذكور
  • لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة ظهور صوت طقطقة في الناحية الأمامية عند المرور على المطبات عليك أن تقوم فوراً بالتوجه نحو الميكانيكي كي يكشف على القطع التي ذكرناها فتتجنب الوقوع في مشكلات أو التعرض لحوادث سير قد تكون خطرة إذا كنت تقود بسرعة جنونية.

صوت طقطقة في السيارة من الخلف

صوت طقطقة في السيارة من الخلف
صوت طقطقة في السيارة من الخلف
  • من أفضل الطرق لمعرفة صوت طقطقة في السيارة من الخلف هو أن يتم رفع السيارة من الخلف وفحص نظام التعليق بالكامل، حيث يفضل الفحص بواسطة فني ذو خبرة طويلة كي يتم اتباع إجراءات الفحص الصحيحة لنظام التعليق بالكامل في السيارة من الخلف لتحديد المشكلة، إضافة لتجربة قيادة السيارة بسرعات متفاوتة حتى يتم التوصل للسبب المشكلة.
  • من المحتمل في بعض الأحيان أن يكون سبب المشكلة عند سماع صوت طقطقة في السيارة من الخلف أن يكون هناك خلل في الأذرع نظراً لأنها متصلة بالهوبات من جهة، وبعجلة القيادة من جهة أخرى، لذلك يجب أيضاً أن يتم فحص نظام ربط عجلة القيادة بالهيكل، حيث يجب فحص الربلات أو الجلد نظراً لأن ارتخاء مستوى شد الدودة يمكن أن يصدر عنه صوت طقطقة، كما يجب أن يتم فحص المساعدات وجلدها، إلى جانب فحص الركب أو الجوزة.
  • يعاني الكثير من السائقين من مشكلة طقطقة في السيارة وتحديداً في الناحية الخلفية، وقد لا يعلمون ما الذي يؤدي إلى ظهور هذا الصوت الغريب، لذلك وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص لا بد من أن تطلع على التالي حتى تكون على دراية بالأسباب التي تؤدي إلى تواجد هذه المشكلة. قد يكون الصوت الذي يصدر من الناحية الخلفية صادر عن بعض الأغراض الموجودة في الصندوق الخلفي والتي لا تكون موضبة بترتيب.
  • هذا الصوت الغريب والمزعج يمكن أن يصدر نتيجة عدم تثبيت العادم بالشكل الصحيح فتعتقد بأنك تصطدم بالطريق في كثير من الأوقات. قد يكون الصوت ناتج عن نقص زيت المساعد والذي من الضروري أن يكون مستواه صحيحاً كي تتمتع برحلة هادئة وبعيدة عن أية مشكلات.
  • من الضروري أيضاً أن تقوم بالكشف على زيت الدفرنس لأنه ولو نقص مستواه سوف يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة. عندما تسمع هذا الصوت المزعج الصادر من الناحية الخلفية لا تتأخر في التوجه نحو الميكانيكي الذي تثق كي يقوم بالكشف على هذه الأمور المذكورة حتى لا تجد نفسك في مواقف محرجة لاسيما إذا كنت تتجه نحو مكان بعيد.
  • فقم وبشكل مباشر بزيارة ورشة التصليح بأسرع وقت ممكن، ليتأكدوا من هذا الصوت، وليتعرفوا إلى سببه. ما يمكنك من حل المشكلة الرئيسة وراء هذا الصوت، والتي قد تكون بسيطة وغير مكلفة، قبل تفاقمها وتحولها إلى مشكلة كبيرة تتطلب أمولاً كثيرة إذا أهملتها ولم تصلحها في البداية.
  • من المحتمل في بعض الأحيان أن يكون سبب المشكلة عند سماع صوت طقطقة في السيارة من الخلف أن يكون هناك خلل في الأذرع نظراً لأنها متصلة بالهوبات من جهة، وبعجلة القيادة من جهة أخرى، لذلك يجب أيضاً أن يتم فحص نظام ربط عجلة القيادة بالهيكل، حيث يجب فحص الربلات أو الجلد نظراً لأن ارتخاء مستوى شد الدودة يمكن أن يصدر عنه صوت طقطقة، كما يجب أن يتم فحص المساعدات وجلدها، إلى جانب فحص الركب أو الجوزة.

صوت طقطقة فى محرك السيارة

صوت طقطقة فى محرك السيارة
صوت طقطقة فى محرك السيارة
  • يسمع بعض قائدى السيارات العديد من الأصوات خارجة من جسم السيارة دون معرفة الأسباب، ولكن هناك صوت يقلق الجميع وهو صوت “التكتكة” الصادر من محرك السيارة. وفي بعض السيارات قد يختفي هذا الصوت بعد تشغيل المحرك ببعض الوقت وفي سيارات أخرى قد يستمر في السماع، فما هو مصدر هذا الصوت.
  • يحدث هذا الصوت عندما تستخدم زيت بنوعية سيئة أو بعيار لزوجة غير مطابق لمواصفات المحرك والذي تنصح به الشركة الصانعة ويمكن حلها باختيار زيوت معتمدة وموثوقة ومطابقة لنوع سيارتك ومناسبة للجو ودرجات الحرارة في مدينتك، صوت الطرق وكل هذا الأسباب تفقد محرك سيارتك 60% من عزمه وتزيد معدلات استهلاك البنزين لديك بنسبة أكبر من 50% لذلك مجرد سماعك للطقطقة في المحرك يجب البحث عن السبب واصلاحه.
  • وجود مشاكل في مضخة الزيت فهي لا تقوم بالتزييت و التليين داخل المحرك بالشكل المناسب و بالتالي يتأخر وصول الزيت الى الصبابات أو كما يطلق عليها البعض الصمامات ، الموجودة في الكولاس ” رأس المحرك ” ويصحبها صوت الطقطقة حتى يصل الزيت اليها عندها يختفي هذا الصوت.
  • نتيجة احتكاك الاجزاء المعدنية داخل المحرك بسبب انخفاض مستوى الزيت عن المعدل الطبيعي في المحرك، قد يؤدي الى سماع هذه الاصوات المزعجة .
  • عدم الالتزام بتغيير فلتر الزيت و بشكل دوري قد يؤدي الى تراكم الاوساخ و الترسبات ونواتج الاحتراق أيضا الى انسداد قنوات أو فتحات الزيت مما يمنع مرور الزيت بشكل سريع وكافي الى اعلى المحرك ، ويصاحب هذا التأخير في ايصال الزيت الى داخل المحرك ظهور صوت الطقطقة عند التشغيل.
  • مشكلة في قشاط الصدر يؤدي إلى عدم انتظام مواعيد فتح وإغلاق الصمامات نتيجة عذر فيه كاستطالته أو فقدان أحد تروسة وهنا يجب تبديل قشاط الصدر فورا لأنه يتسبب بأضرار مزعجة جدا ومكلفة جدا على المحرك.
  • حتى لو كان قشاط الصدر جديدا وتم تركيبه بشكل خاطئ يؤدي إلى الصوت، ومشاكل أخرى كثيرة، وهنا يجب العودة إلى الميكانيكي الذي قام بتغيرة لاعادة ضبط القشاط بشكل صحيح.
  • وجود مشكلة في حاقن واحد أو أكثر INJECTOR مثلآ لديك محرك بزين يحتاج 98 من الأوكتان و أنت تستعمل آخر بنسبة 95 أوكتان الشيئ الذي سيؤدي بالمحرك إلى حرق غير جيد. أو أنه لديك خليط غير كامل من الهواء و الوقود (هواء أو وقود لا يصل بشكل جيد).
  • مشكلة في حساس الكرنك الذي يعطي معلومات للكمبيوتر عن مكان وضع البستون فيقوم الكمبيوتر باعطاء الوقت الصحيح لاشعال الخليط وعندما يحدث خلل في حساس الكرنك يعطي معلومات خاطئة للكمبيوتر والذي بدوره يشعل الشرارة باوقات خاطئة تسبب الصوت ويمكنكم العودة.