كيف ينبغي للآباء تنظيم عادات الأكل لدى أطفال التوحد – من النادر ألا يواجه الأبوان صعوبات في التعامل مع مزاجية أطفالهما وتقلب مواقفهم وقت الأكل، أو على الأقل العادات الغذائية المعقدة التي يصرون عليها؛ مثل رفض تناول بعض الأطباق. لكن عند الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد تكون هذه السلوكيات حاضرة لديهم بشكل أكبر، ولهذا السبب يواجه آباؤهم صعوبات أكثر في إطعامهم، وغالبا يجدون أنفسهم أمام وضعيات معقدة حول طاولة الطعام.

ويقدم هذا المقال مجموعة من النصائح العملية للأبوين اللذين يعانيان من صعوبة إقناع أبنائهم بتناول الطعام، وسلوكياتهم المزاجية أثناء الأكل.

وإن  فهم الأسباب الكامنة وراء تقلب عادات الأكل لدى طفل التوحد يمثل أول خطوة نحو تمكينه من الشعور بالتحسن والراحة، والتعامل بارتياح مع الأطباق الجديدة عليه، وجعل وقت الأكل أكثر متعة وهدوءا لكامل أفراد العائلة.

تقنيات للتعامل مع مشاكل الطعام

هناك مجموعة من الأفكار والنصائح التي تساعد على حل هذه المشاكل، من أجل تحقيق الأهداف الغذائية وتخفيف التوتر والخلافات حول الطاولة:

تحديد الأولويات: يسعى غالبا الوالدان لحل كل المشاكل السلوكية في وقت واحد، وهذا يعد خطأ ويؤدي إلى تعقيد الأمور؛ يجب أولا تحديد الأولويات، سواء تنويع الأطعمة التي يتناولها الطفل، أو الكمية التي يتناولها، أو زيادة الوقت الذي يجلس فيه على الكرسي.

– البدء بوجبات صغيرة: من المهم جدا اعتماد أسلوب التدرج؛ فعلى سبيل المثال، عند السعي لإدماج طبق جديد ضمن النظام الغذائي للطفل، يمكن البدء بإعطائه كميات صغيرة جدا، لدرجة أنه لن ينزعج منها أو يلاحظ طعمها.

تجنب الضغط الزائد: إذا كان الطفل جالسا لمدة عشر دقائق على الطاولة، وهي فترة زمنية جيدة، فلا يجب على الأبوين تسليط ضغط إضافي على الطفل ومطالبته بالجلوس فترة أطول.لأن هذا يمثل خطأ، وقد يؤدي إلى توتير الأجواء، خاصة أن الطفل يكون قد بذل عناء كبيرا للبقاء لمدة عشر دقائق.

التحلي بالإصرار والصبر والمثابرة: قد يستغرق تعويد الطفل أو حتى الشخص البالغ على طعام جديد وقتا طويلا والعديد من المحاولات٬لذلك يعد الصبر من العوامل الحاسمة لتعويد الطفل على أطباق جديدة

التعامل مع نوبات الغضب: لا يمكننا أن نتوقع من الطفل تغيير عادات الأكل لديه بكل بساطة، بل سيظهر الكثير من المقاومة، ويستخدم عبارات عدائية أو تظهر عليه سلوكيات سلبية مثل الصراخ 

والبكاء. في هذه الحالة، ينصح باستخدام تقنية “التجاهل المقصود”، التي تعني التظاهر بعدم الاكتراث أمام الطفل طالما أن سلوكه لا يشكل خطرا عليه.

معلومات عامة منوعة

كيف ينبغي للآباء تنظيم عادات الأكل لدى أطفال التوحد