يعرض لكم موقع إقرأ كيف يسوون تحليل سكر الحمل ، و تحليل سكر الحمل الطبيعي ، و كيف تقرأ تحليل سكر الحمل ، و هل ضروري اسوي تحليل سكر الحمل ، و تحليل سكر الحمل يحتاج صيام ، و تحليل سكر الحمل بالجلوكوز ، سكر الحمل مرض يصيب المرأة خلال شهور الحمل فقط، خاصةً الأخيرة منها، إذا لم تنتبه لتغذيتها بطريقة صحية، فقدرة الإنسولين على التعامل مع السكر في الدم تقل في الشهور الأخيرة تدريجيًّا، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم ، و للتعرف كيف يسوون تحليل سكر الحمل ، تابعوا معنا المقال التالي.

كيف يسوون تحليل سكر الحمل

يصيب سكر الحمل من 3% لـ4% من الحوامل تقريبًا، و90% من اللائي يصبن به يشفين منه بانتهاء الحمل، بينما يتطور لدى بعضهن لمرض السكر المزمن ، و فيما يلي تعرفوا معنا كيف يسوون تحليل سكر الحمل ؟

كيف يسوون تحليل سكر الحمل
كيف يسوون تحليل سكر الحمل
  • يطلق على تحليل تحمل الجلوكوز مصطلح تحليل تحدي الجلوكوز أو تحليل السكر العشوائي للحامل، ويجرى بشكل روتيني للنساء الحوامل أو عند اشتباه إصابة الحامل بسكري الحمل، أو إذا أصيبت المرأة الحامل بسكري الحمل في حملها السابق.
  • لا يحتاج هذا التحليل للصيام أو أي خطوات سابقة وينطوي على شرب الحامل لعصير محلى ومن ثم يتم إجراء الفحص، وتعني نتائج هذا الفحص أقل من 140 ملليغرام / ديسيليتر: سكر الحمل الطبيعي. بين 140 – 199 ملليغرام / ديسيليتر: ما قبل السكري ، أكثر من 200 ملليغرام / ديسيليتر: مصابة بسكري الحمل.

قد يهمك :

تحليل سكر الحمل الطبيعي

تحليل سكر الحمل الطبيعي
تحليل سكر الحمل الطبيعي
  • عند السيدة الحامل من المفترض ان يكون معدل السكر الطبيعي هو بين 69 إلى 75 ، وذلك إذا تم تحليل السكر في الصيام ، أما في خلال تناول الطعام فيكون معدل السكر الطبيعي عند المرأة الحامل هو 105 إلى 108 ، وإن كان أكثر من ذلك فهو يشير إلى وجود سكري الحمل .
  • وهناك معدلات أكثر دقة لقياس مستوى السكر الطبيعي عند المرأة الحامل ، حيث أقر المؤتمر بأهمية أن تكون نسبة السكر الطبيعية في الدم عند الحامل أثناء الصيام أقل من 96.
  • كما يجب أن تكون بعد مرور ساعة فقط على تناول الطعام حوالي 140 ، وبعد مرور ساعتين على تناول الطعام يجب أن تكون أقل من 120 ، ووجود أي نسب أعلى من النسب الطبيعية المذكورة يشير إلى الإصابة بسكري الحمل .

كيف تقرأ تحليل سكر الحمل

إنه إن كان مستوى السكر في الدم عندك أعلى من 190 ملغم/دل (10.6 مليمول/ل) وذلك عقب اختبار الساعة الواحدة، فسوف يتم تشخيصك بالسكري الحملي.

كيف تقرأ تحليل سكر الحمل
كيف تقرأ تحليل سكر الحمل
  • لاختبار الثلاث ساعات: مستوى غلوكوز الدم الصائم الطبيعي يكون أقل من 95 ملغم/دل (5.3 مليمول/ل).
  • هذا بجانب أنه عقب تناول محلول غلوكوز بساعة واحدة يكون مستوى الغلوكوز الطبيعي بالدم أقل من 180 مغ/دل (10 مليمول/ل).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

هل ضروري اسوي تحليل سكر الحمل

هل ضروري اسوي تحليل سكر الحمل
هل ضروري اسوي تحليل سكر الحمل

بالرغم من أن التحليل لا يعتبر إلزامي، ولكنه مهم جدا ولا يجب رفض القيام به، حتى لو لم تلاحظي أعراض، وخصوصا في حال كنت تعانين من أي عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بالمرض، كالحمل في توأم مثلا.

تحليل سكر الحمل يحتاج صيام

تحليل سكر الحمل يحتاج صيام
تحليل سكر الحمل يحتاج صيام
  • يجرى تحليل “الجلوكوز” الصائم بعد فترة صيام ليلي لمدة لا تقل عن 8 ساعات (يُفضّل 10 ساعات، ويُسمح أن تزيد وقد تصل حتى بعد 15 ساعة لكن يجب ألا تزيد مدة الصيام عن 16 ساعة)، ويُسمح للمريض بشُرب الماء فقط ويُنبّه بعدم شرب أية عصائر أو تناول أية أطعمة نهائياً خلال الثمان ساعات.
  • يجب التأكيد على أن يكون الصيام في الليل وليس في النهار للحصول على نتائج صحيحة، بمعنى أن لا يصح مثلاً أن يطلب الطبيب من المريض الصيام من الساعة 8 صباحاً وحتى 4 عصراً ثم تؤخذ منه عينة للتحيل، لأنه في هذه الحالة يُعتبر تحليل السكر “عشوائياً” وليس صائماً.
  • لأن الهدف من تحليل سكر الدم الصائم هو معرفة نسبة الجلوكوز في الدم دون تأثير الهرمونات والانفعالات والنشاطات الأخرى، ومعرفة تأثير إفراز الكبد للجلوكوز أثناء الصيام. وأهم الهرمونات ذات التأثير على نسبة السكر في الدم هرمون النمو وهُرمون الكورتيزون الذي يتأثر إفرازه بالساعة البيولوجية للجسم.
  • بالإضافة إلى ما سبق، فإن النشاط اليومي والاحتكاكات والتوترات الروتينية أثناء النهار في الغالب يكون لها تأثير على نسبة الجلوكوز في الدم لأنها تؤدي لزيادة هرمون الكورتيزون “هرمون التوتر” الذي بدوره يرفع نسبة الجلوكوز في الدم.

تحليل سكر الحمل بالجلوكوز

يقيس تحليل تحمل الجلوكوز استجابة الجسم للسكر، ويتم استخدامه لتحديد مدى قدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز بعد الوجبات، ويحتاج هذا الفحص للصيام طوال الليل قبل إجرائه وتعد فترة الصباح الوقت الأنسب لإجراء اختبار السكر للحامل يجب إعلام الطبيب بأي أدوية تتناولها الحامل قبل إجراء فحص تحمل الجلوكوز، وتشمل طريقة فحص سكر الحمل :

تحليل سكر الحمل بالجلوكوز
تحليل سكر الحمل بالجلوكوز
  • يتم قياس نسبة السكر في الدم أثناء الصيام. بعد ذلك تشرب الحامل العصير المحلى يتم بعد ذلك قياس مستويات الجلوكوز مرة واحدة في الساعة لمدة ثلاث ساعات.
  • تشمل النتائج غير الطبيعية لتحليل تحمل الجلوكوز على ما يلي بعد ساعتين إذا كانت النتيجة بين 14 – 200 ملليغرام / ديسيليتر، أو عندما تتراوح نسبة نسبة سكر الحمل التراكمي بين (7.8- 11.1) ملي مول / لتر تكون الحامل غير مصابة ولكنها هناك خطر كبير لإصابتها بالسكري.
  • بعد 3 ساعات أي نتيجة تتجاوز 200 ملليغرام / ديسيليتر معدل السكر الخطر للحامل وإذا ظهرت هذه النتيجة في أي فحص من الفحوصات الثلاثة تشخص الإصابة بسكري الحمل.