يقدم لكم موقع إقرأ كيف يسوون تحليل الزواج ، و تجربتي مع فحص الزواج ، و مدة نتيجة فحص الزواج 2022 ، و تحليل الزواج يحتاج صيام ، و الأكل قبل فحص الزواج ، و حجز موعد فحص الزواج ، فحص الزواج و هي من الفحوصات التي يفرضها القانون في أي دولة على من يريد أن يتزوج حيث تفرض على الرجل و المرأة ان يفحصوا الدم قبل الزواج ، و فحص الدم هو لمعرفة إن هناك أمراض ستحدث إن حدث الزواج بين الطرفين ، لذلك سنذكر في المقال التالي كيف يسوون تحليل الزواج ، فتابعونا.

كيف يسوون تحليل الزواج

جميعنا يدرك أن الخضوع لتحليل الزواج يعد أمراً ضرورياً باعتباره أحد أهم الإجراءات التي يجب الامتثال لها قبل الزواج؛ إذ إن ذلك يحد من الأمراض المنقولة بالمشاركة، ولما كانت الوقاية خير من العلاج فإن السبيل الأفضل لتحقيق هذه الغاية هو الحد من انتشارها في الأساس ، كيف يسوون تحليل الزواج ؟ هناك نوعين من الأمراض التي يجب الكشف قبل الزواج تتمثل في :

كيف يسوون تحليل الزواج
كيف يسوون تحليل الزواج
  • الفحوصات الطبية المطلوبة قبل الزواج (الأقارب) الفحوصات الطبية المطلوبة للزوج من فئة الأقارب هي ذاتها فحوصات الأقارب ويضاف إليها الثلاسيميا وفحص الكروموسومات. والفحوصات المطلوبة من قبل الزوجة من فئة الأقارب أيضاً هي نفسها فحوصات الأقارب بالإضافة إلى التلاسيميا، وفحص الكروموسومات.
  • الفحوصات الطبية المطلوبة قبل الزواج (لغير الأقارب) هناك فحوصات خاصة بالزوج وهي تشمل فحوصات تحديد فصيلة الدم، وعامل البندر، ومستوى الهيموجلوبين، ومستوى السكر بالدم، وفيروس التهاب الكبد الوبائي (ب)، و الإيدز، و مرض الزهري وتحليل السائل المنوي ، أما فحوصات الزوجة فتشمل بالإضافة لتحليل الزوج يضاف لها طلب تحليل فيروس الحصبة الألمانية وهرمونات الاستروجين، والبروجيستيرون.

قد يهمك :

تجربتي مع فحص الزواج

تجربة سيدة مع الفحص الطبي قبل الزواج يمكن تنفع البنات داخلين على زواج حيث تقول :

تجربتي مع فحص الزواج
تجربتي مع فحص الزواج
  • قبل أن اذهب للمستشفى للفحص، أخبرني أصدقائي ببعض النصائح منها لا داعي للقلق .. (أنا كنت في قمة الخوف!!) لا تكثري من المكياج في الصباح جاني إحساس اني عندي امتحان، وباطني مو مرتاحة أبداً وما أريد الذهاب.. وأخوي في الخارج ما يسكت يلا يلا اتأخرنا.
  • المهم ذهبنا للمستشفى ودخلت وأنا غير حاسة برجلي على وين رايحة اعطوني في الريسبشن اوراق أملآها.. وأنا جالسة مع أمي في الاستراحة رأيته خارج من غرفة التحاليل بعد ما حلل وراح للاستراحة.. هذا زوجي الآن ونادوني بعده، دخلت الغرفة وخلصت التحاليل، واكتشف شيء مهم.
  • إن الامر سهل وبسيط وما كان يستدعي كل هذا القلق والتوتر المهم الغرض الاساسي للفحص الطبي قبل الزواج هو معرفة الأمراض الوراثية أو المعدية اللي ممكن تكون عند أي من الزوجين حتى يتم علاجها قبل الزواج خصوصا إذا كان لها تأثير على العلاقة الزوجية أو يمكن أن تنتقل من أحد الزوجين إلى الآخر أو تؤثر على الإنجاب.
  • ومن هذه الأمراض: فقر الدم المنجلي والالتهاب الكبدي والإيدز والسيلان ومرض الثلاسيميا الذي يسبب انتفاخ رأس المولود وغالبا يؤدي لوفاته لا قدر الله! وكذلك يتم فحص هرمون FSH عند المرأة وهذا في اليوم الثالث لحدوث الدورة الشهرية.
  • وكذلك فحص الحيوانات المنوية عند الرجل، وهذه التحاليل بهدف الاطمئنان أن الزوجين عندهم القدرة على الإنجاب مع العلم أن الفحص الطبي قبل الزواج لا يكشف جميع الأمراض الوراثية التي قد تصيب المولود. دمتم بعافية.

مدة نتيجة فحص الزواج 2022

مدة نتيجة فحص الزواج 2022
مدة نتيجة فحص الزواج 2022

يتساءل المقبلين على الزواج عن المده التي سيحصلون على نتيجه الفحص الزواج، يرغب الكثير ممن هم على وشك الزواج في معرفة مدة ظهور نتيجة فحص الزواج، بحيث يتم إخطارك برسالة نصية تحتوي على نتيجة فحص الزواج خلال مدة لا تتراوح بين عشرة أو اثنا عشر يومًا، حيث يتم تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء كانت فحوصات معملية أو جلسات استشارية). طبي) لجميع المواطنين في أكثر من (131) مركزًا في مناطق السعودية، ويتم استقبال المواطنين المقبلين على الزواج إما بشكل فردي أو من قبل الطرفين معًا دون موعد مسبق.

تحليل الزواج يحتاج صيام

تحليل الزواج يحتاج صيام
تحليل الزواج يحتاج صيام

تحليل الزواج يشمل العديد من التحاليل للكشف على أمراض مختلفة ولكن لا تتأثر النتائج بالصيام أو تناول الطعام، لذلك لا يعتبر الصيام من شروط تحليل الزواج.

الأكل قبل فحص الزواج

الإمتناع عن الطعام والشراب قبل إجراء الفحوصات لمدة لا تقل عن 8-12 ساعة، وتكون على النحو التالي :

الأكل قبل فحص الزواج
الأكل قبل فحص الزواج
  • لأجل التحقق من مستويات السكر في الدم. يجب الإمتناع عن الأكل والشرب لمدة 6 ساعات على الأقل. لأجل التحقق من مستويات الدهون في الدم، مثل: نسبة الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والدهون الجيدة، والدهون السيئة.
  • يجب الإمتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة 12 ساعة على الأقل. وخصوصاً الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون لأنها قد تؤثر على نتائج بعض الفحوصات الطبية وبعد أن يتم سحب الدم يمكن شرب الماء وتناول الطعام بشكل طبيعي.

حجز موعد فحص الزواج

قامت وزارة الصحة السعودية بتوفير خدمة حجز موعد لفحوصات ما قبل الزواج الكترونيًا وذلك للتيسير على المواطنين ومنع التكدس بالمؤسسات الصحية، وسنعرض الان خطوات حجز موعد تحليل زواج :

  • اولًا الدخول الى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الصحة السعودية، من خلال الضغط على هذا الرابط ثم الضغط على دليل الخدمات ومن القائمة المنسدلة تحت خدمات الافراد، يقوم المستخدم بالضغط على “خدمة موعد”.
  • ستظهر صفحة تعريف بالخدمة وشرح تفاصيلها، بعد ذلك على المستخدم ان يضغط على ايقونة “اضغط هنا لبدء الخدمة” لابد بعدها من تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد، ثم كتابة الاسم وكلمة المرور لحساب المستخدم بأبشر، والرمز المرئي للتحقق ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  • سيطلب منك اختيار المركز الصحي القريب للقيام بالفحص، وإدخال كافة البيانات والمعلومات بدقة ثم اختيار موعد مناسب من بين المواعيد المتاحة للتوجه للفحص، ثم الضغط على “الحجز”.