يقدم لكم موقع إقرأ كيف يسوون المنظار ، و تجربتي مع منظار المعدة ، و هل منظار المعدة يحتاج تخدير كامل ، و هل منظار المعدة صعب ، و نصائح بعد عملية منظار المعدة ، و فيديو منظار المعدة ، يُطلب من المرضى إجراء منظار للبطن لمساعدة الطبيب في معرفة سبب الأعراض. أحيانًا ما يسمى الفحص بمنظار البطن أو مجرد تنظير ، يتم هذا الاجراء باستخدام أنبوب خاص للنظر في المريء والمعدة والأمعاء ، و للاجابة بالتفصيل عن كيف يسوون المنظار ، تابعوا معنا المقال.

كيف يسوون المنظار

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز التفاصيل والمعلومات كيف يسوون المنظار :

كيف يسوون المنظار
كيف يسوون المنظار
  • منظار المعدة يستخدم للتشخيص، ومعالجة أمراض ومشكلات الجهاز الهضمى فى بعض الحالات، وهو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة وكاميرا صغيرة فى نهايته يستطيع الطبيب من خلاله فحص النسيج الداخلى للجهاز الهضمى العلوى وذلك بعد ضبط كل أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به.
  • وتعرض الصورة التى تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة وتفصيلية ويعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة ويعد ذو فائدة كبرى فى تشخيص وتقييم مشكلات مختلفة كآلام البلع، وآلام المعدة والبطن، والنزيف والقرح والأورام.
  • هناك خطوات مهمة لتحضير المريض يجب اتباعها قبل إجراء الفحص، حيث يتم إبلاغ الطبيب بقائمة الأدوية والعقاقير الذى يتناولها لاسيما إذا كان يعانى من حساسية تجاه أدوية محددة أو أى مواد أخرى، كما يجب إبلاغه أيضًا عما إذا كان يعانى من مشكلات فى القلب، أو الرئة أو التنفس أو أى وضع صحى معين يتطلب رعاية خاصة خلال الفحص.
  • وأهم خطوات التحضير هى الامتناع عن تناول الأطعمة والسوائل من 6 إلى 8 ساعات قبل الفحص، حيث إن بقايا الطعام الموجود فى المعدة تعمل على إعاقة وحجب الرؤيا وقد تسبب التقيؤ والترجيع و خلال الفحص يتم توفير كل ما يمكن أن يضمن راحة المريض، والضغط، والنبض، ومستوى الأكسجين فى الدم” يتم مراقبتها بشكل مستمر على أجهزة التحكم.
  • كما يتم اعطاء المريض عقار مهدئ بالوريد يعمل على استرخائه ويشعره بالنعاس، بالإضافة للحقنة المهدئة ويطلب منه الغرغرة بمادة مخدرة للبلعوم أو يقوم الطبيب باستخدام بخاخ للفم يحتوى على مخدر موضعى أيضًا وذلك كى لا يشعر بالانزعاج أثناء إدخال المنظار.

قد يهمك :

تجربتي مع منظار المعدة

بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة المرضية للمريض، وبعد أن يقر له عملية منظار المعدة فإن عليه أن يتخذ بالإجراءات الطبية ، والنصائح التي يبلغ بها الطبيب ، ومن بين تلك التجارب :

تجربتي مع منظار المعدة
تجربتي مع منظار المعدة
  • التجربة الأولى : طلب الطبيب من امرأة، بعد أن تعذر العلاج، إجراء منظار داخلي لكشف سبب المرض، ففزعها كثيرًا وبعد القيام بذلك ؛ لأنها لا بد أنها كانت تجربة بلا خوف، وبعد ذلك شعرت براحة شديدة بعد أن كشفت عن السبب الرئيسي لألمها، فقالت لا يجب أن نخاف من هذه التجربة، ولا يجب أن نستمع إلى كلام الناس، فذهبوا من خلال التجربة وثقت بالله.
  • التجربة الثانية : كنت خائفة جدا من منظار المعدة، ولكن لقد فعلت ذلك، ولم يكن بالسوء الذي كنت أعتقده وانتهى بسرعة كبيرة، فقد قاموا بتخديري وتناولت مسكنًا خفيفًا لكنني كنت على علم بما يحدث، لا ألم سوى الريح في حلقي والحاجة إلى التجشؤ، وبعد ساعة من الراحة سُمح لي بالعودة إلى المنزل أود أن أقول لأي شخص ألا يخاف من هذا الإجراء، في تجربتي؛ كان جميع الأطباء والممرضات متعاطفين للغاية وعاملوني بعناية فائقة.
  • التجربة الثالثة : قال أحد الأشخاص إنه كان يعاني من آلام شديدة في المعدة والقولون ولم يجد أي فائدة من الأدوية، ونصحه أحد الأطباء بإجراء تنظير المعدة، وقال إنني كنت خائفًا جدًا في البداية، لكن بعد القيام بذلك التجربة لم أشعر بالألم، وكان هناك تحسن كبير في صحتي عندما تلقيت العلاج والسبب الذي كان يسبب لي آلامًا مستمرة في المعدة.

هل منظار المعدة يحتاج تخدير كامل

هل منظار المعدة يحتاج تخدير كامل
هل منظار المعدة يحتاج تخدير كامل
  • منظار القولون هو إجراء يقوم فيه الطبيب بفحص الأمعاء الغليظة (وتسمى أيضًا القولون) للبحث عن وإزالة الأورام التي قد تكون سرطانية أو سرطانية. أثناء الإجراء، يستكشف الطبيب القولون، بمنظار القولون، وهو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا فيديو ملحقة به تساعد هذه الأداة الأطباء في البحث عن الأورام الحميدة أو غیر حمیده وكذلك فحص الالتهاب والنزيف والقرح.
  • يتم استخدام نوعين من التخدير لإجراء تنظير القولون. إذا كانت هناك حاجة للتخدير، فإن الطبيب الذي يقوم بإجراء منظار القولون عادة ما يقوم أيضًا بإجراء التخدير، وإذا كنت بحاجة إلى تخدير عام (يسمى أيضًا التخدير العميق أو الكامل)، يجب أن ترى أخصائيًا و ممرض تخدير.

هل منظار المعدة صعب

هل منظار المعدة صعب
هل منظار المعدة صعب
  • لا يُلام المريض إن شعر بالخوف بعد أن طلب طبيبه منه إجراء تنظير للمعدة، لأنه سيعتقد بأن حالته خطرة وأن العلاج الدوائي لم يف بالمطلوب وبأن خبراً سيئاً ينتظره بعد إنتهاء التنظير. ليته يدرك بأن أيّ إجراء مخبري أو عملية طبية ما هي إلا لتخفيف عبء تناول الدواء من دون فائدة وتشخيص الحالة المرضية بوقت أسرع وبشكل دقيق.
  • منظار المعدة قد يكون مؤلم بعض الشيء وتحتاج الي تخدير ويشعر المرضي ببعض الألم الخفيف الي المتوسط وتزول بالأدوية و لكنه فعال حل الآن محل استخدام الأشعة السينية في كثير من الحالات المنظار يساعد الطبيب على رؤية أي تشوهات او خلل في المعدة منظار المعدة اجراء بسيط، سريع، دقيق وآمن.
  • غالبًا ما يُطلب للمرضى فحصًا بالمنظار بسبب أعراض مشاكل في الهضم التي عادتا يمكن علاجها بالأدوية في بعض الحالات، سبب مشاكل في الجهاز الهضمي هو قرحة ومن المعروف أن القرحة هي بسبب عدوى بكتيرية في المعدة.

نصائح بعد عملية منظار المعدة

بالنسبة للنصائح التي يقوم الطبيب بتقديمها للمريض بعد الخروج من غرفة العمليات والانتهاء من العملية للحصول على أفضل نتيجة للعملية والحد من احتمالية الإصابة بأي مضاعفات أو التهابات ، ومن أهم نصائح بعد عملية منظار المعدة :

نصائح بعد عملية منظار المعدة
نصائح بعد عملية منظار المعدة
  • يجب التأكد من وجود أحد أفراد الأسرة مع المريض حتى ينقله للمنزل ويقوم بالعناية به طوال اليوم الأول بعد العملية قد يساعد الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة بعد إجراء عملية التنظير في إتمام عملية الشفاء في أسرع وقت.
  • يجب ممارسة رياضة المشي ولكن بالتدريج بداية من المشي الخفيف وزيادة القدر كل يوم، حيث يساعد المشي في زيادة تدفق الدم في الجسم كما يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات والإمساك، ويساعد في خروج الغازات من الجسم.
  • يمكن أن يكون الألم الناتج عن تورم البطن بعد العملية من الصعب تحمله لذا ينصح الأطباء بتناول بعض المسكنات لتخفيف الألم حتى إتمام الشفاء. كما يصف الطبيب بعض من المضادات الحيوية التي تساعد في اكمال العلاج والوقاية من البكتيريا.
  • يمكن أخذ حمام دافئ حيث يساعد على استرخاء الجسم كما يمكن استخدام وسادة تدفئة ، في غالب الأوقات يتسبب التخدير في الغثيان وربما القيء لذا يفضل وضع وعاء او كيس بجانب المريض خلال اليوم ، كما ينصح بالإكثار من مشروبات الأعشاب الساخنة مثل النعناع، والإكثار من الشوربة كما يجب تناول الجيلاتين وهذا لمساهمته في التخفيف من الغثيان.
  • كما يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل الخالية من الكافيين لتجنب الجفاف قدر الإمكان. في الأسبوع الأول بعد العملية يجب تناول الوجبات سهلة الهضم حتى لا تتسبب في مشاكل في البطن ويفضل عدم تناول أي أطعمة في اليوم الأول والاكتفاء بالسوائل.
  • يجب تناول الطعام ببطء لكي لا يتسبب في مشاكل في الهضم كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على البزور ولمكسرات لصعوبة هضمها و يجب ارتداء الملابس الفضفاضة حتى لا تضغط على الجرح. يمكن أن يصاب المريض بالتهابات في الحلق في حالة حدوث ذلك يجب سؤال الطبيب عن ملطفات لآلام الحلق ولا تكون ثقيلة على المعدة.

فيديو منظار المعدة

معرفة احتياج الجسم وقت ضعفه، يساعدنا على التعافي السريع وتجاوز المرحلة الحرجة خاصةً بعد دخول غرفة العمليات، سنترككِ مع نفيديو منظار المعدة عبارة عن فيديو توضيحي الذي سيساعدكِ على استيعاب عملية منظار المعدة :

فيديو منظار المعدة