يعرض لكم موقع إقرأ موضوع عن كيف تعرف انك مستفيد من الرميد ، و الخدمات التي تقدمها بطاقة راميد ، و كيفية الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد ، و شكاية راميد ، و تتبع مراحل تسليم بطاقات المساعدة الطبية ، و بطاقة الرميد 2020 ، ​يشكل تحسين و تعميم نظام التغطية الصحية أحد المكونات الأساسية لسياسة التنمية الاجتماعية التي يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي هذا الإطار تم إحداث نظام المساعدة الطبية قائم على مبادئ المساعدة الاجتماعية والتضامن الوطني لفائدة المعوزين ، و للتعرف علة المزيد عن الاستفادة من بطاقة الرميد تابعوا معنا المقال و نتمنى ان ينال اعجابكم.

كيف تعرف انك مستفيد من الرميد

لكي تعرف انك مستفيد من الرميد يتوجب أن تقوم بإثبات عدم الاستفادة من أي نظام للتأمين الإجباري عن المرض، سواء بصفتهم مؤمنين أو من ذوي الحقوق إثبات عدم توفرهم على الموارد الكافية لمواجهة النفقات المترتبة عن العلاجات الطبية و من تم اتباع الخطوات التالية للتسجيل و الاستفادة من بطاقة الرميد تابعونا.

كيف تعرف انك مستفيد من الرميد
كيف تعرف انك مستفيد من الرميد
  • ملء استمارة متوفرة بالباشويات غير المقسمة إلى ملحقات إدارية أو الملحقات الإدارية أو القيادات التابع لها محل السكن،أو يتم تحميلها من موقع :www.ramed.ma
  • في انتظار البت في الطلب يحق للمرشح للاستفادة من بطاقة “راميد” أن يحصل على وصل صالح لمدة ثلاثة أشهر يلج بموجبه إلى العلاجات الاستعجالية فقط في انتظار البت في طلبه
  • يمكنه التأكد من استفادته بعد الإعلان عن اللوائح علانية كما ستقوم السلطات المحلية بتوزيع البطائق على المستفيدين بعد أدائهم المساهمة السنوية المقدرة في 120 درهما للفرد و 600 درهم للعائلة.
  • في حالة رفض الطلب يمكن للمرشح طلب تعليل قرار الرفض كتابة إلى السلطة المحلية،كما يحق له الطعن في قرار اللجنة المحلية الدائمة كتابة،شرط ألا يتعدى ذلك أجل شهرين من تاريخ الإعلان عن النتائج.

بالنسبة للوثائق المطلوبة لتقديم طلب الاستفادة من بطاقة “راميد” هي :

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية إضافة إلى نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأشخاص الراشدين المتكفل بهم
  • صورتان لصاحب الطلب وصورتان للزوجة أو الزوجات في حالة التعدد،وفي هذه الحالة يجب تكوين ملف خاص بكل زوجة
  • كما يشترط تقديم شهادة طبية مسلمة من طرف وزارة الصحة في حالة عجز جسدي أو ذهني يمنع الأبناء من القيام بأي نشاط مهني وشهادة مدرسية للأبناء أو الأطفال المتكفل بهم والذين تتراوح أعمارهم مابين 21 و 26 سنة.
  • شهادة الحياة الجماعية،وكذا شهادة تحمل الأطفال الذين يعيشون تحت سقف واحد مع صاحب الطلب والذين يوجدون تحت كفالته التامة والدائمة ،وشهادة الأجرة لكل فرد مأجور في الأسرة
  • شهادة السكنى بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يتوفرون على بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية.

قد يهمك :

الخدمات التي تقدمها بطاقة راميد

تقدم خدمة الرميد مجموعة من الخدمات و التي سيتم ذكرها في فقرتنا لكن تجدر الاشارة الى انه يجب على المريض أن يتوجه إلى المركز الصحي التابع إلى مقر سكناه والمشار إليه في بطاقة المساعدة الطبية، وإذا دعت الضرورة يوجه من طرف الطبيب إلى أقرب مستشفى محلي أو إقليمي، وفي حال عدم توفر التخصص يوجه المريض نحو المستشفى الجهوي أما إذا تطلبت الحالة الصحية فحوصات أو علاجات متقدمة جدا يوجه المريض إلى المستشفى الجامعي التابع له، وفي الحالات المستعجلة يتوجه المريض مباشرة إلى مستعجلات المستشفى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي.

  • تشمل الخدمات الصحية المتوفرة بالمراكز الصحية والمستشفيات العمومية.
  • طب الاختصاص والاستشفاء الطبي والجراحي.
  • الطب الاستعجالي.
  • الأدوية والمواد الصيدلية المقدمة خلال العلاج والمتوفرة بالمؤسسات الصحية.
  • التحاليل البيولوجية والفحوصات بالأشعة المتوفرة.
  • الجراحة التقويمية للعظام والوجه والفكين اللازمة طبيا والمتوفرة بالمستشفيات الجامعية.

كيفية الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد

عدد كبير من المغاربة أصبح بإمكانهم الإستفادة من المساعدة الطبية”راميد” و تسهيل عملية العلاج حيث وضعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مجموعة من الطرق تمكن المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “رميد”، من التعرف على معلومات تخص الاستفادة من تظام المساعدة الطبية.

  • وضعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي رقم أخضر، ستمكن المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “رميد”، من تتبع عملية تسجيل المستفيدين من النظام وانتاج بطائقهم.
  • أصبح بإمكان كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية الاتصال على الرقم 08.02.00.00.12 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة السادسة مساء، للتعرف على وضعية معالجة بطائق نظام المساعدة الطبية “الراميد”
  • وضعية معالجة بطائق نظام المساعدة الطبية –الراميد – من خلال التطبيق المعلوماتي.
  • وضع فريق مختص ومدرب للإجابة فوراً على جميع التساؤلات. وتأتي هذه الخدمة، وفق الوكالة، من أجل تبسيط مساطر الإدارية، فضلاً عن تجنب تنقل أصحاب البطائق من مختلف مدن المملكة.

شكاية راميد

  • قامت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بإنشاء خلية لاستقبال المستفيدين من النظام ، من استقبال شكايات المستفيدين من نظام المساعدة الطبية و كذلك استفساراتهم، حيث يتوجب على المقبلين عن هذه الخلية الإدلاء بالوثائق التالية: البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية؛ نسخة من بطاقة المساعدة الطبية ” راميد ” إن توفرت؛ وصل إيداع ملف الحصول على البطاقة ” راميد ”.
  • قامت الحكومة المغربية بتوجيهات من العاهل المغربي مؤخرا بإستقبال شكايات وتظلمات كل الأسر المغربية وذلك من خلال رابط البوابة المغربية الوطنية راميد من خلال الرابط التالي https://www.ramed.ma/ar/grc/reclamation.aspx ، ثم التسجيل في الإستمارة الإلكترونية من خلال إدخال عدة بيانات بطريقة صحيحة خاصة برب الأسرة ، وبعد ذلك يتم إيداع طلب رب الأسرة عن طريق إرسال رسالة sms إلى رقم رب الأسرة والذي تم تسجيله في الإستمارة ، ويمكن تتبع الشكوى من خلال الدخول على الرابط التاليhttps://www.chikaya.ma/ ، واختيار خانة تعقب الشكايات ، وذلك بإدخال رقم هاتف رب الأسرة والبريد الإلكتروني ورقم الشكوى وفي حالة فقدانه يمكن الإتصال على رقم 3737.

تتبع مراحل تسليم بطاقات المساعدة الطبية

  • أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، عن موقع الكتروني وضعته رهن إشارة المواطنين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) لتتبع وضعية معالجة وإنتاج بطائقهم، ويتعلق الأمر بالموقع الالكتروني، www.anam.ma.
  • وبالتالي، أصبح بإمكان كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية الولوج إلى موقع الوكالة على الصفحة الرئيسية، خصوصا باب ” تتبع بطائق المساعدة الطبية”، و ذلك بإدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية وسنة الازدياد، مما يمكن من الاطلاع فورا على وضعية معالجة بطائق نظام المساعدة الطبية – الراميد – من خلال التطبيق المعلوماتي.
  • يأتي ذلك استجابة للطلبات المتعددة التي توصلت بها للوكالة الوطنية للتأمين الصحي من قبل المستفيدين من نظام المساعدة الطبية، ويبقى الهدف هو تسهيل وتجنب تنقل هذه الفئة من مختلف مدن المملكة طلبا للمعلومة التي أصبحت متوفرة في حينه، الكترونيا على الموقع المذكور أعلاه.

بطاقة الرميد 2020

نظرا لما شهده العالم في عام 2020 و تفشي وباء كورونا فقد عملت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضرر بحالة الطوارئ التي تم الإعلان عنها بالمملكة لمحاربة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.
حيث يقوم رب الاسرة الذي استفاد من الدفعتين السابقتين للدعم بإرسال رقم بطاقته الوطنية الى الرقم 1212على رسالة نصية قصيرة. ويعتبر هذا الإرسال بمثابة تصريح بالشرف على أنه الشخص الوحيد بالعائلة الذي يستفيد من هذا الدعم من جهة، ومن جهة أخرى أنه فقد مداخيله خلال شهر يونيو 2020 من جراء الحجر الصحي، ترسل الرسالة النصية القصيرة وجوبا من نفس رقم الهاتف الذي استعمل في المراحل السابقة.