يحدث أن نضطر لحساب العمر بسرعة كبيرة في بعض المواقف اليومية فلا يسعفنا الوقت لإمساك ورقة وقلم وبدء رحلة الحسابات والجمع والطرح المعتادة؛ وخاصة في حالات نقل الممتلكات والعقارات والأسهم وقصص مشابهة. ونلجأ في مثل هذه الحالات إلى استخدام حاسبة العمر الإلكترونية التي تقدم نتيجة حساب العمر بالسنوات والأشهر والأسابيع والأيام بشكل مفصل ودقيق.

كيفية حساب العمر 

ليس من الصعب على أحدنا معرفة عمره وحفظه، لكن الأمر يختلف عندما يسألك أحد  ما عن عمرك بالأشهر مثلًا، أو عندما تضطر إلى تفصيل عمرك لمعرفة إمكانية استحقاقك لمنحة ما أو وظيفة الأحلام على سبيل المثال، إذ عادة ما ترفق المنح أو إعلانات التوظيف بشرط ينص على ألا يزيد عمر المتقدم عن عمر ما حتى تاريخ معين. على سبيل المثال، قد تستعد لتقدم إلى إحدى منح الدراسة خارجًا فتجد شرطًا يقول (يشترط ألا يزيد عمر المتقدم عن 30 سنة مع بداية شهر سبتمبر القادم) وهنا تبدأ الأفكار تأخذك في رحلة طويلة المدى من الحسابات الأرقام.

لذا يعتبر حساب العمر باستخدام الحاسبات الإلكترونية أسهل وأسرع، فقد أدخل تاريخ ميلادك، والتاريخ الذي ترغب في معرفة عمرك فيه لتقدم لك الحاسبة إجابة مفصلة دون أدنى جهد منك.

كيفية حساب العمر بين شخصين

يمكنك استخدام حاسبة العمر الإلكترونية من أجل حساب العمر بين شخصين ، حيث تسهل هذه الأداة حساب فرق العمر بين أي شخصين وتقدم نتيجة دقيقة. أما فيما لو رغبت في حساب هذا الفرق بسرعة وبشكل يدوي، فستميل عادة إلى حساب فرق العمر بين شخصين بالسنوات فقط متناسيًا أهمية فرق الأيام والأشهر وغيرها، وهو ما يعطيك نتيجة غير دقيقة أبداً.

صعوبات حساب العمر يدويًا

مهما كنا سريعين في العمليات الحسابية، نواجه عند حساب العمر بالتفصيل بعض الصعوبات التي تأخّر عملنا. فإن رغبت في حساب عمرك بدقة، عليك ألا تتجاهل أن عدد أيام السنة الكبيسة هو 366 يومًا بدلًا من 365 يومًا حيث يكون عدد أيام شهر شباط/ فبراير 29 بدلًا من 28. لذا ستتعقد الحسابات وتبدأ الأخطاء بالظهور.

أما في حال كنت ترغب في حساب عمر شخصية تاريخية مثلًا، عندها عليك مراعاة الاختلاف المحتمل في التقويم منذ ولادة هذه الشخصية حتى اليوم. على سبيل المثال، استخدمت بعض دول أوروبا الشرقية التقويم اليوناني ثم تحولت إلى الغريغوري لاحقًا.

لذا يعتبر أمر اللجوء إلى حاسبة العمر أمرًا مفضلًا لتوفير الوقت وتحقيق الدقة في الحساب، ولذا يمكنك تجربة موقع احسبلي للتأكد من دقة النتائج وسرعة إصدار النتيجة، بل وستتفاجأ من كمية البيانات غير المتوقعة التي ستحصل عليها كيوم الميلاد بالهجري والميلادي.

كيف يختلف عمري من بلد إلى آخر؟

من الغريب التفكير في أن عمرك قد يختلف فيما لو سافرت من البلد الذي تعيش فيه إلى آخر! لكن الأمر حقيقي، إذ تختلف طريقة حساب العمر عن الطريقة العالمية المتبعة في بعض الدول. فالكوريون (ومثلهم العديد من دول شرق آسيا) مثلًا يحسبون عمرهم بدءاً من مرحلة ما قبل الولادة، فيما يحسب العمر بالطريقة الدولية بدءًا من لحظة الميلاد.

وتختلف الطريقة التي يحسب بها الكوريون أعمارهم عن البلدان الأخرى، فيعتبرون العمر أكبر بسنة عن العمر الفعلي. على سبيل المثال، لو ولد شخص ما بتاريخ 25 أيلول/ سبتمبر 2013، فإن عمره في 26 سبتمبر 2013 يبلغ قرابة العام في كوريا. وذلك لأن الكوريين يأخذون في حسبانهم العمر الذي يقضيه الطفل في الرحم.

وبهذا ستجد أن حسابات العمر ليست بالسهولة التي تخيلتها، بل يوجد الكثير من الخفايا التي تجعل العملية معقدة ومربكة، وتجعل من اعتمادك على حاسبة العمر الإلكترونية أمرًا أسهل وأكثر موثوقية.