يعرض لكم موقع إقرأ كيف تتعلم الغناء ، و تعليم مقامات الغناء ، و برنامج تعلم الغناء بصوت جميل ، و دورة تعلم الغناء ، و كتاب تعليم الغناء ، تعلم الغناء حتى وإن كان صوتك سيئاً يمكنك دراسته إذا تعرّفت على قواعده وأساسياته والمقامات في الغناء وتمكّنت من فهمِ الحبال الصوتيّة وتدرّج الصوت ومخارجُ الحروف ، و الغناءُ يمكنك تعلّمه حتى وإن كانَ صوتك لا يُعجبك، ستتعلمينه بالتمرُن والاستمراريّة والصبر والإيمان بتحقيق الحُلم، ثقي فقط بنفسك وتعلّمي وستكسبينَ مهارة الغناءِ وصوتك سيصيرُ أسطورياً في الغناء ، تعرفوا معنا في المقال التالي كيف تتعلم الغناء ؟

كيف تتعلم الغناء

لكي تغني جيدًا، سوف تحتاج للتمرن يوميًا دروس الغناء ليست متاحة دائمًا لكثير من الناس فإذا كنت لا تستطيع الذهاب إلى دروس الغناء، فكّر في التمرن بنفسك أو باستخدام برنامج تدريب صوتي ، إليكم كيف تتعلم الغناء ؟

كيف تتعلم الغناء
كيف تتعلم الغناء
  • تعلم الوقوف أمام الميكروفون، إذ تدربي على تقنيات الوقوف أمام الميكروفون، بالحفاظ على مسافة ثابتة بين فمكِ وبينه، فحركتكِ وحركة رأسكِ غير الثابتة تقلل من جودة ووضوح صوتكِ في التسجيل، وهو أمر شائع بين المطربين قليلي الخبرة، بالإضافة إلى التحكم بصوت تنفسكِ، هذا إلى جانب التركيز على نطق الحروف التي تتضمن إخراج الهواء كحرف السين مثلًا.
  • اختيار الميكروفون المناسب، إذ إنّ المثالي هو أداة المطرب الناجح، لذا احرصي على اختيار النوع المناسب لكِ عن طريق تجربة عدة ميكروفونات قبل تسجيل الأغنية.
  • الاستعداد المسبق، إذ وقوفكِ في الاستوديو لتسجيل أغنيتكِ الأولى قد يخيفكِ – حالكِ حال جميع المطربين الجدد- وهو ما يؤثر سلبًا على جمال صوتكِ، لذا ننصحكِ بتدريب صوتكِ جيدًا في أثناء حفظ وتكرار كلمات الأغنية ولحنها مرارًا وتكرارًا، ويمكنك تسجيل صوتكِ قبل الذَّهاب إلى الاستوديو وتقييمه وضبطه كي لا تضيعي الوقت في الاستوديو لمعرفة كيفية ضبط طبقة صوتك.
  • اتباع طريقة الغناء التي تريحك، إذ أضيفي بصمتكِ للأغنية عن طريق غنائها بأسلوبكِ الخاص أثناء التسجيل، وحاولي جاهدة أن تظهري ذلك بمشاعركِ وعواطفكِ التي ترغبين بإيصالها للمستمع، فطاقتكِ ومصداقيتكِ في الغناء هما المسؤولين عن خلق تأثير خاص بكِ لدى جمهوركِ.

قد يهمك :

تعليم مقامات الغناء

تتعدد المقامات الموسيقية العربية والتي تجاوزت عشرات المقامات، كما تعددت مناهج تصنيفات المقامات الأساسية التي يتفرع منها بقية المقامات، حيث صنفت المقامات الأساسية إلى :

تعليم مقامات الغناء
تعليم مقامات الغناء
  • مقام الرست: و«الرست» كلمة فارسية تعني الاستقامة، ويفضّل أهل المقامات هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي.
  • مقام البيات: ويعنون به اللحن الذي يمتاز بالخشوع والرهبانية التي تجلب القلب وتجعله يتفكر في آيات الله ومعانيها.
  • مقام الصبا: الصبا كلمة فارسية واسم ريح لين وملائم.. وقد تكون الكلمة المرادفة للصبا في العربية (النسيم)، وهو مقام جعلوه يمتاز بالروحانية الجياشة والعاطفة.
  • مقام النهاوند: ويمتاز عندهم بالعاطفة والحنان والرقة التي تبعث على الخشوع والتفكر، و«نهاوند» مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام.
  • مقام الحجاز: وهو مقام من أصل عربي نُسب إلى بلاد الحجاز العربية، وعندهم أنه أكثر المقامات روحانية وخشوعاً في القرآن.
  • مقام السيكا: اسم فارسي (سه گاه) بمعنى ثلاث مراحل، وهو من أقدم المقامات، وقد وسموه للذي يقرأ بالبطء والترسل.

برنامج تعلم الغناء بصوت جميل

يمكنك تعلم الغناء دون الذهاب إلى معهد فني ، وتنمية موهبتك وتدريبها ، وإذا كنت من عشاق الموسيقى ولديك الشغف في الغناء ، كل ذلك يمكنك فعله ببساطة من خلال الدخول إلى المتجر في هاتفك ، وتحميل أفضل التطبيقات التي نقدمها لكم هنا.

برنامج تعلم الغناء بصوت جميل
برنامج تعلم الغناء بصوت جميل
  • Yousician – Music Education App إذا كنت تحب الموسيقى ، فيجب أن تكون قد سمعت بالفعل عن إذا لم تفعل ذلك ، فهو تطبيق أساسي لتعليم الموسيقى مع مقاطع فيديو إرشادية تفاعلية. يمكنك البدء بالأساسيات إذا كنت جديدًا تمامًا أو البدأ مباشرةً بتمارين صوتية إذا كنت تعرف كيف تُغني بالفعل. تبدأ الدروس أولاً بمعاينة يُمكنك اتباعها. يُمكنك تبديل الدروس وفقًا لملفك الصوتي وتغيير حجم الأصوات الموجهة. يمنحك التحكم الكامل من خلال السماح لك بتسجيل هذه الدروس مع صوتك. هذه طريقة رائعة لمراجعة دروسك وتحسين نفسك.
  • Voice Training جميع الميزات التي تتراوح من الإبتدائية إلى الإحترافية. تبدو واجهة المستخدم تقليدية قليلاً ولكنها تتحسن مع بضعة أيام من الاستخدام. ميزتي المفضلة هي واجهة البيانو التفاعلية. حيث تظهر لك النوتات مثل بيانو حقيقي. تُظهر الشاشة الوسطى النوتات التي تضغط عليها حتى تتمكن من التحسن كلما خرجت من النغمة. السبب في أنه تطبيق رائع هو أنه يحتوي على العديد من الميزات الإضافية مثل تمارين النطاق الصوتي ، لعبة العبارات ، التحدي الميداني ، اختبار الفاصل الزمني ، وما إلى ذلك. إذا كنت ترغب في العزف الحر ، فهناك خيار الغناء الحر أيضًا.
  • Riyaz الموسيقى الهندوستانية الكلاسيكية والموسيقى الكارناتية تحظى بشعبية كبيرة على مستوى العالم. حيث تتبع نهجًا مختلفًا مقارنة بالموسيقى الغربية والتطبيقات الأخرى في هذه القائمة ستُساعد فقط إلى حد معين Riyaz هو تطبيق يملأ هذا الفراغ. لديه الكثير من الدروس للمبتدئين ويُقدم الكثير من الخيارات مثل ممارسة Alankar ، Sargam ، Paltas ، وما إلى ذلك. ستجد أيضًا أكثر من 20 بوق مع اختلافات متعددة. علاوة على ذلك ، يُمكنك مراقبة غنائك من خلال التعليقات المرئية في الوقت الحقيقي ودعم Tanpura.
  • Vanido Learn to sing قد يكون معظم الأشخاص منشغلاً في القيام بالأعمال اليومية أو العمل من المنزل. في كلتا الحالتين ، أقترح أن يتم أخذ الأمر ببطء ، ربما بضع دقائق كل يوم يعتني Vanido بالقيام بذلك ، من خلال توفير ثلاثة تمارين صوتية فقط كل يوم. لا داعي للقلق بشأن التوقف عن الاستماع أيضًا. يمنحك التطبيق ملاحظات مرئية في الوقت الحقيقي أثناء الغناء ، كما يقوم بتدريب أذنك. أخيرًا ، يُمكنك التحقق من نطاقك الصوتي ، مما يُساعد في الحصول على دروس مخصصة تتماشى مع أدائك. بهذه الطريقة لن تُجهد حلقك.

دورة تعلم الغناء

ذلك ستجد في هذه الفقرة المكان الذي تستطيع فيه اختيار دروس الموسيقى التي تناسبك ، إليك ما جمعناه لك من مواقع عبر الانترنت لهذا المجال :

دورة تعلم الغناء
دورة تعلم الغناء

ArtistWorks :

  • هو موقع ويب يعرض دروساً موسيقية من موسيقيين خبراء في ما يقومون به. لديهم بعض الأسماء المعروفة للغاية في قائمة دروسهم، على سبيل المثال لديهم عازف الغيتار الأمريكي المعروف بول جيلبرت، بالإضافة إلى العديد من الموسيقيين المشهورين الآخرين.
  • على سبيل المثال نعوم بيكيلني، عازف البانجو الشهير والمؤسس المشارك لـ Punch Brothers، حيث يتم تقديم دورات شاملة عن العزف بهاتين الآلتين، بالإضافة لدورات تدريبية لتعلم العزف على القيثارة.

Berklee Online :

  • هذه الدروس عبر الإنترنت التي تبلغ مدتها 12 أسبوعاً يتم تأليفها وتدريسها من قبل خبراء الصناعة. يمكنك القيام بتصفية الشهادات بناءً على مستوى الصعوبة والاهتمامات والبرامج.
  • استكشف الموضوعات المعقدة مثل تقنيات Ableton Live وأخذ العينات والتوليف ومعالج الإشارة الرقمية والتكوين والغيتار الصوتي وتدريب الأذن الصوتية المتقدم لمهندسي المزج بحلول نهاية المحاضرات، ستكون بارعاً في الموضوعات الرئيسية التي يتم تناولها.

Soundfly :

  • تم تخصيص هذه المنصة بشكل خاص للمشهد الموسيقي، وهي جنة لعشاق الموسيقى وكذلك الأفراد الذين يرغبون في بدء حياة مهنية في هذا المجال. إذا كنت مهتماً بالإنتاج، يمكنك الذهاب إلى دروس مثل إطلاق القوة العاطفية للأوتار، والقوة الإبداعية للتناغم المتقدم، وتقنيات المزج الحديثة لعملية الكتابة، يمكنك حضور ورشة عمل مؤلف الأغاني الجديدة، وتنسيق الأوتار، وكتابة الفانك للطبول والباس وغيرها.
  • كما يمكنك تعلم قراءة الموسيقى وضبط الغيتار والعزف على البيانو ستجد عدد من الدورات المجانية، بالإضافة للدورات التي تحتاج للاشتراك، يمكنك الاختيار بين الاشتراك الشهري بتكلفة 39 دولار، أو الاشتراك السنوي بتكلفة 390 دولار أمريكي.

كتاب تعليم الغناء

الكتاب يُعد العود مدرسة موسيقية لأنه سلطان الطرب ويتضمن على ثلاث أرباع الدرجة الموسيقية التي لا تبقى في مختلف الآلات الموسيقية الغربية ويعزف عليه مقامات الموسيقى العربية وهي محصورة في 24 مقام موسيقي كل لا يتشابه سيطر الآخر وهي مشروحة داخل الكتاب للتمرين على عزفهاومكتوبة بالنوتة الموسيقية.