يعرض لكم اليوم موقع إقرأ موضوع عن كيف اعرف رصيد الضمان الاجتماعي ، و عدد النقاط في الضمان الاجتماعي للحصول على التقاعد ، و تعويضات الضمان الاجتماعي المغربي ، و تسجيل الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي ، وكشف حساب الضمان الاجتماعي ، و كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالمغرب ، و معروف ان الضمان الاجتماعي هي مجموعة البرامج التي تقوم بها الحكومة، أو الفئة المسؤولة في مجتمع ما، و يشمل التأمين الاجتماعي والذي يوفر المنافع والخدمات التي تشمل رواتب التقاعد، والتأمين ضد العجز وتعويضات البطالة و كذلك الخدمات وهي الخدمات التي تقدم من خلال الحكومة، أو الهيئات المسؤولة عن توفير الضمان الاجتماعي، مثل: تقديم الخدمات الطبية والدعم المالي كتعويضات إصابات العمل بالإضافة إلى الصحة وجوانب العمل الاجتماعي و يتم ذلك من خلال الاستفادة من المستحقات التي يتم اقتطاعها طيلة مدة العمل شهرياً من أجرة العامل وبذلك تصبح تعويض عائلي بمجرد وفاة العامل ، و نظرا لأهمية هذا النظام سنتعرف في مقالنا اليوم عن بعض المعلومات التي تخص الضمان الاجتماعي المعربي من خلال الاجابة على التساؤلات تابعوها معنا.

كيف اعرف رصيد الضمان الاجتماعي

كيف اعرف رصيد الضمان الاجتماعي
كيف اعرف رصيد الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي المغربي تتجلى مهمته في ضمان الأمن الاجتماعي للطبقة الشغيلة تحت الإشراف الإداري لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية. ويعد الصندوق نظاماً للضمان الاجتماعي إلزامي بالنسبة للعاملين في مجالات الصناعة والصناعة والخدمات والمهن في المغرب، حيث يضمن لهم الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في حالة المرض والأمومة والعجز والشيخوخة ، لذلك فقد يتساؤل البعض عن طريقة لمعرفته لرصيد الضمان الاجتماعي الخاص به.

هناك ثلاث طرق لمعرفة رصيد الضمان الاجتماعي وهي :
• زيارة موقعهم الالكتروني CNSS من هنا .
• الاتصال بمصلحة الزبناء “الو الضمان” على الرقم التالي 080.203.33.33 أو 080.200.72.00.
• التوجه إلى أقرب وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتقديم بطاقة تسجيلك.

قد يهمك :

عدد النقاط في الضمان الاجتماعي للحصول على التقاعد

يمكنك احتساب عدد النقاط التي يحددها صندوق الضمان الاجتماعي في حدود 3240 يوما التي تخول معاشا في حدود 50 في المائة من الأجر المصرح به، وترتفع النسبة المائوية كلما أضيفت إلى الرصيد 216 نقطة إلى حين الوصول إلى نسبة 70 في المائة، التي تمثل النسبة القصوى، التي لا يمكن تجاوزها، رغم الاستمرار في العمل لمدة أطول، في حين أن الموظف يمكن أن يحصل على 100 في المائة من الراتب الذي كان يتقاضاه خلال فترة عمله أو ربما أكثر بفعل الامتيازات الجبائية التي يستفيد منها أصحاب المعاشات.بمعنى عندما تكون أيام التأمين الخاصة بك 3240 يوم، فيصبح مبلغ معاشك 50٪ من تلك المبالغ التي كانت تتقاضاها كأجر شهري. إذا كان هناك عدد أيام تأمين تزيد عن 3240 يوم ب216 يوم فيتم إضافة 1٪.

كما قام صندوق الضمان الإجتماعي بتحديد عديد من الشروط التي تمنح المشترك الاستفادة من المعاش المبكر، وهذا ابتداءا من عمر 55 عام، وتلك الشروط كالآتي :

  • السن يجب ألا يقل علي 55 عام.
  • لابد من إثبات مدة التأمين الخاصة بالمستفيد، والتي تساوي على الأقل 3240 يوم.
  • على المشغل تقديم تراخيص اثبت تقديم منحة لكي يحصل على فائدة من صندوق الضمان الإجتماعي.

تعويضات الضمان الاجتماعي المغربي

لجنة اليقظة الاقتصادية، اتخذت بمجموعة من التدابير التي من شأنها الحفاظ على القدرة الشرائية للأجراء، ويتعلق الأمر بصرف تعويض جزافي شهري صافي خلال الفترة الممتدة من خمسة عشر مارس إلى ثلاثون يونيو 2020، والتعويض قدره 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس و2000 درهم بالنسبة لشهور أبريل، ماي ويونيو 2020.
هؤلاء الأجراء، سيحتفظون خلال الفترة نفسها، بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات الجاري بها العمل.

تسجيل الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي

تسجيل الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي من الخطوات الهامة جدًا ضمن طريقة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي التي تعد أمر إلزامي وأساسي على كافة مستفيدي الضمان من أجل إدخال أي بيانات جديدة ، ومن ثم معرفة الفئات المستحقة للحصول على معاش التقاعد و غيرها من الخدمات.

هناك بعض الخطوات يمكنك من خلالها تسجيل الدخول إلى حسابك في الضمان الاجتماعي بكل سهولة واليسر، لذا يجب عليك اتباع هذه الخطوات:

  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية للضمان الاجتماعي من الرابط التالي https://www.cnss.ma/
  • قم بملء الخانات المطلوبة منك عن طريق ادخال معلوماتك الشخصية.
  • ادخل كلمة المرور التي سبق وقمت بتسجيل حسابك بها.
  • ثم اضغط تسجيل دخول.

كشف حساب الضمان الاجتماعي

كشف الحساب نقصد به استعلام من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واضعين في عين الاعتبار أن الصندوق يرسل إلى الجميع كشف الحساب السنوي والذي يبين عن أوضاع المقاولات الحسابية لدى المشتركين. و من مميزات خدمة كشف حساب تبليغ المواطنين المشتركين بالحوالات لاستلامها عن طريق خدمة الرسائل الجديدة وإعلام المشتركين بمواعيد المستحقات واجالها، و تقوم بتسهيل إجراءات صندوق الضمان الاجتماعي.

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالمغرب

يمكن معرفة رقم الضمان الاجتماعي من خلال الطرق السابقة الذكر عبر التوجه الى اقرب وكالة للصندوق الضمان الاجتماعي او زيارة الموقع او الاثصال بخدمة الزبناء. و لكل من يرغب في الاطلاع على حسابه في صندوق الضمان الاجتماعي CNSS , بامكانه الدخول و الاطلاع على حسابك و ذلك عبر بوابة الضمان الاجتماعي عبر الانترنت و ذلك كالتالي : إملا الخانات المطلوبة وهي رقم الانخراط و البطاقة الوطنية و تاريخ الازدياد.