يقدم لكم موقع إقرأ موضوع كيف اعرف اني حامل ، كيف اعرف اني حامل من لون البول ، كيف اعرف اني حامل من شكل البطن ، كيف اعرف انى حامل من الإفرازات ، و كيف اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة ، و كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بالملح ، مجموعة من التساؤلات تطرحها معظم النساء خاصة السيدات حديثات الزواج ، فكما هو معلوم يحدث الحمل بوصول الحيوان المنوي من الرجل الى البويضة الناضجة من الانثى بحيث تنضمج البويضة التي تخرج من مبيض الانثى مع احد الحيوانات المنوية للرجل لينتج عن ذلك بويضة مخصبة ، بحيث تبدأ هذه الاخيرة رحلتها نحو الرحم عن طريق عملية الانغراس و تحتاج هذه المراحل الكاملة حوالي اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من بعد الجماع الجنسي حتى يعلن بذلك الحمل ، و المراة خلال هذه الفترة قد تظهر عليها اعراض و علامات تجعلها تتساؤل عن كيف اعرف اني حامل ، لذلك فنحن اليوم من خلال مقالنا سنتعرف على الطرق التي تساعد المرأة على معرفة انها حامل تابعوها معنا.

كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل

أحيانًا قد تحدث بعض التغيرات في جسد المرأة، وتحتار هل هي بسبب الحمل أم لأسباب أخرى، دون أن تعرف ماذا يجب أن تفعل، خصوصاً إن كان موعد الطبيب متأخراً أو بعد أيام قليلة ، هناك أعراض قد تشير لحدوث الحمل، وقد تشعر المرأة بوجود عارض واحد أو أكثر، وقد يختلف الموضوع من إمرأة إلى أخرى ، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة كيف تعرفين انك حامل من خلال اهم الاعراض الشائعة :

  • تاخر الدورة الشهرية او انقطاعها فانقطاع الدورة الدموية وتأخرها لأسبوع أو أزيد عن موعدها، خصوصا لدى المرأة التي تكون دورتها الحيضية منتظمة، يعد واحدا من العلامات على وجود حمل. ، ولكن أيضا قد يشير لعدم انتظام الدورة الشهرية التي تحدث لأسباب متنوعة مثل تكيس المبايض أو السمنة.
  • ألم في الثديين قد تشعرين بألم وامتلاء مفاجئ في الثديين عند حدوث الإخصاب. ففور حدوث الإخصاب ترسل الهورمونات إشارات وتعليمات للبدء بالاستعداد لإرضاع الجنين بعد تسعة أشهر.
  • الغثيان مع أو بدون قيء سبب حدوث الغثيان غير معروف، ويرجح بعض الأطباء أنه قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات، أو نتيجة لعامل نفسي، وغالبا ما يزول الشعور بالغثيان بعد الشهر الأول من الحمل وقد يستمر لـ 3 أشهر
  • التعب والإرهاق وهي من أعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعاً، ففور حدوث الإخصاب يحدث ارتفاع مفاجئ في هورمون البروجيسترون وذلك سيسبب الشعور بالتعب. كما أن جسمك سيبدأ بضخ كمية أكبر من الدم لتغذية الجنين وهذا أيضاً سيسبب لك الإرهاق والشعور بالنعاس باستمرار.
  • زيادة التبول انتفاخ الرحم واستعداده لاستقبال الجنين الحديث النشأة يضيق على المثانة ويغطها، وهو ما يجعل المرأة تحس بزيادة في نسبة التبول مقارنة مع المعتاد. ويرجح أن يكون زيادة نسبة التبول كذلك لزيادة نسبة الدم في جسم المرأة الحامل، وزيادة استهلاكها للماء خلال الفترات الأولى للحمل. :
  • الدوخة والشعور بالثقل والضعف العام تحدث الدوخة بسبب هبوط ضغط الدم الناجم عن توسع الأوعية الدموية. لا تقلقي لن تمضي فترة حملك وأنت تعانين من هذه الدوخة فهي غالباً ما تزول في الثلث الثاني من الحمل.

قد يهمك :

كيف اعرف اني حامل من لون البول

 كيف اعرف اني حامل من لون البول
كيف اعرف اني حامل من لون البول

أسهم التقدم الطبي، وابتكار وسائل حديثة متطورة في التسهيل على المرأة معرفة حقيقة حملها من عدمه، إذ إن أي امرأة في إمكانها الآن معرفة أنها حامل، أم لا بأبسط الطرق عبر إجراء تحليلٍ منزلي للبول، وستتأكد خلال ساعات قليلة من النتيجة ، ومع ذلك ، هناك أيضا تغيرات مختلفة أخرى ، مثل البول. عندما يتغير لون البول ، فقد يكون بسبب عدوى مهبلية ، ولكن بالنسبة للنساء ، يعد تغير لون بول الحامل أمرا طبيعيا :

  • لون البول الطبيعي هو اللون الأصفر الفاتح ، مع كثافة أكبر أو أقل. ولكن خلال فترة الحمل ، يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث تغير طفيف في لون البول ، بحيث يصبح أكثر قتامة. لذلك ، يجب أن يكون لون البول أثناء الحمل في نطاق الأصفر ، من الفاتح إلى الداكن ، فعندما يبدأ البول في التغير ، أي من اللون الأصفر الفتح إلى اللون الداكن ، بشكل ملحوظ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكنه يظل أصفر. ويرجع السبب في ذلك إلى جفاف الجسم بسبب الغثيان وحتى بسبب القيء خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • كما يمكن اجراء اختبار حمل عن طريق البول في هذا الاختبار ، يجب عليك التبول في كاس ( بول الصباح للحامل )، والدي يجب أن يكون جافا ونظيفا تمامًا ، قومي بتغطيته واتركيه في الثلاجة طوال الليل ، أو على الأقل بضع ساعات حتى يبرد. إذا تشكلت رغوة بيضاء على السطح فأنت حامل.إذا نزلت تلك الرغوة أو الجسيمات إلى القاع ، تكون النتيجة سلبية.

وبالرغم من ذلك فلا يعتبر معرفة الحمل من خلال لون البول أمراً دقيقاً ومُثبتاً، ويجب اللجوء إلى إجراء اختبارات الحمل للتأكد من النتيجة، والحصول على نتيجة مضمونة.

كيف اعرف اني حامل من شكل البطن

كيف اعرف اني حامل من شكل البطن
كيف اعرف اني حامل من شكل البطن

يوجد سؤال يخطر في بال الكثير من السيدات هو معرفة الحمل عن طريق لمس البطن من الخارج، فقد تداولت الكثير من الأقاويل حول إمكانية معرفة حدوث الحمل بهذه الطريقة، دون القيام بإجراء اختبار منزلي ، لذا فنحن حرصنا اليوم على أن تتعرفي على أبرز المعلومات الهامة التي تستطيعين من خلالها نتائج مضمونة من خلال كيف يتم معرفة الحمل عن طريق لمس البطن تعالي معي حتى تكوني على يقين بها.

  • انتفاخ البطن والحمل قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في تحديد الفرق بين انتفاخ البطن وبين حدوث الحمل. لذلك من الأفضل عندما تختلط المرأة بين أعراض البطن سواء الانتفاخ أو الألم وبين الاعتقاد بحدوث حمل، أن تقوم بإجراء أحد اختبارات الحمل للكشف عن مستوى هرمون الحمل
  • عن طريق الضغط على البطن في القديم كانت المرأة دائما ما تلمس بطنها حتى تتعرف على كل نقطة منه و اثناء بحتها عن الحمل بعد ايام من الجماع تستلقي المرأة على ظهرها و تلمس بطنها محاولة ملاحظة كلتلة جديدة لم تكن من قبل. لذلك ، يجب أن تولي اهتمامًا شديدًا لما يمكن أن تشعر به حقًا ، وبعد ذلك ، عندما تشعر بوجود كتلة صغيرة في بطنها فيهي تعتبر نفسها حامل.

كيف اعرف انى حامل من الإفرازات

 كيف اعرف انى حامل من الإفرازات
كيف اعرف انى حامل من الإفرازات

تعد زيادة الإفرازات المهبلية من العلامات الأولى والمبكرة لحدوث الحمل؛ حيث يسبب الحمل تغييرات في إفرازات المهبل، والتي تختلف في اللون والملمس والرائحة، وفي أغلب الأحيان تكون الزيادة في حدوث هذه الإفرازات أمرًا طبيعيًا وصحيًا :

  • الإفرازات المهبلية في أول الحمل تكون بيضاء اللون عادةً وعلى شكل كريمي، وتحدث هذه الزيادة نتيجة زيادة إنتاج الأستروجين في أول الحمل. وفي بعض الحالات قد تتسبب في التهابات بالمنطقة الحساسة لدى المرأة، وفي هذه الحالة يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • الإفرازات التي تحدث خلال الفترة ما بين الدورتين تكون بنية متقطعة، وتشير إلى قرب نزول الدورة، وفي حالة استمرار هذه الإفرازات وتأخر الدورة عن موعدها المعتاد يفضل إجراء اختبار الحمل لأنها قد تعني حدوث حمل.

وهذه الافرازات تحدث نتيجة الزيادة في نسبة هرمون الاستروجين، التي تظهر في فترة الحمل الأولى، وتزداد كميتها قبل موعد نزول دم الحيض، أما الإفرازات الأخرى التي تحدث في التوقيت المرتبط بالتبويض فإن لم يكن هناك حمل تأخذ هذه الإفرازات في التناقص مع اقتراب موعد نزول دم الدورة.

كيف اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة

 كيف اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة
كيف اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة

لا يعتبر فوات وقت الدورة الشهرية دائمًا أوّل علامة من علامات الحمل ، لأنّ العديد من الأعراض تشير إلى الحمل قبل ميعاد الدورة :

  • ظهور تغيّراتٍ في الحملة والثدي: قد تبدأ تغيّرات الثدي والحلمة بالظهور بعد أسبوعٍ من الإخصاب، ومن الأمثلة على هذه التغيّرات حدوث انتفاخٍ وألمٍ في الثدي وتغيّرٌ في لون الحلمة.
  • ظهور بقع دمٍ بسيطةٍ ونزيفٍ مهبليّ: قد يحدث نزيفٌ مهبليٌّ يختلف في طبيعته من امرأةٍ إلى أخرى إذ يكون هذا النزيف في معظم الحالات نزيفًا متقطّعًا يرافقه السعور بألمٍ ومغصٍ وانقباضاتٍ في منطقة البطن، حيث أنّ السبب في حدوث هذا النزف هو انغراس البويضة المخصّبة في جدار الرحم من أجل إكمال عمليّة نموّها وتكوّن الجنين.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيّؤ: قد تبدأ أعراض الغثيان والتقيّؤ بالظهور لدى المرأة بعد حوالي أسبوعين من عمليّة إخصاب البويضة إذ أنّ ظهورها قد يسبق انقطاع الدورة في بعض الأحيان.
  • الشعور بإرهاقٍ وضعفٍ جسديّ عام: تشعر العديد من النساء بالتعب الجسديّ والإرهاق الشديدين بعد عمليّة إخصاب البويضة بأسبوعٍ تقريبًا وقد تلاحظ العديد من النساء هذا التعب الجسديّ الشديد كأحد العلامات المبكّرة للحمل.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بالملح

 كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بالملح
كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بالملح

انتشرت بعض الطرق القديمة لاكتشاف الحمل حيث لم تكن تتوافر اختبارات الحمل المنزلية، منها التعرف ما اذا كنت حامل عن طريق الملح و ذلك عن طرق الخطوات التالية :

ضعي بول الصباح في وعاء ، ثم قومي باضافة كمية صغيرة من الملح الي البول فاذا النتيجة الايجابية : اذا ظهر علي سطح الخليط ما يشبه جبن الحليب ، فهذا يعني ان النتيجة ايجابية ، و انكي حامل اما النتيجة السلبيه : و اذا لم يحدث هذا فهذا يعني ان النتيجة سلبيه ، و انك لست حام . وسواء ان كنت حامل ام فستلاحظين هناك رغوة و لكن في حاله ان كنتي حامل ستكون الرغوة كبيرة و تشبه الجبن كما انه اذا كان هناك حمل ستقل الرغوة تدريجيا و لكنه لم تختفي ، و لكن ان لم يكن هناك حمل ستختفي الرغوة نهائيا .