كيف اعرف انها ثعلبه ، هذا التساؤل يحير بعض الاشخاص الذين يعانون من فراغات في الشعر او تساقطه ، و داء الثعلبة، المعروف أيضًا باسم الصلع البقعي أو بقعة صلع نقصد به حالة يتم فيها فقدان الشعر من بعض أو جميع مناطق الجسم. غالبًا ما ينتج بقع صلعاء في فروة الرأس، كل منها بحجم عملة معدنية، كما ان الغريب أن الاشخاص المصابين بهذا الداء لا يعانون من مشاكل صحية ، لذلك في موقعنا إقرأ سنتطرف الى تفاصيل في هذا الموضوع لاجابة عن كيف اعرف انها ثعلبه ، و الفرق بين الثعلبة والفطريات ، و أسباب الثعلبة عند النساء ، و الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر ، و علامات الشفاء من الثعلبة ، و ثعلبة الذقن ، و ثعلبة الشعر عند الأطفال ، مجموعة من التساؤلات سنتطرق اليها في مقالنا اليوم تابعونا.

كيف اعرف انها ثعلبه

الثعلبة يصيب كلا من الرجال والنساء وقد يكون مرض الثعلبة شامل الرأس، أو الثعلبة الرقعية، أو الثعلبة الشاملة للجسم و هو مرض الثعلبة لا يؤثر على حياة الشخص الاجتماعية أو حياته بشكل عام ولكنه فقط يؤثر على حياته النفسية ، اليكم مجموعة من الاعراض التي تدل على ان الشخص يعاني من داء الثعلبة :

كيف اعرف انها ثعلبه
كيف اعرف انها ثعلبه
  • فقدان الشعر : المشكلة غالبا ما تبدأ بتكون بقع صلعاء يصل حجمها الى حجم العملة المعدنية، وسوف تلاحظ أول مشكلة عندما ترى كتل من الشعر على وسادتك أو في الحمام .
  • يحدث فقدان الشعر في الغالب من فروة الرأس , ولكن يمكن أن يصل الى فقدان شعر الحاجبين، الرموش، اللحية او أي مكان يوجد به شعر مما يؤدي الى تكون بقع صلعاء تختلف في الحجم .ظهور بعض الشعيرات القصيرة داخل أو على حواف بقع الصلع .
  • تغيّرات في الأظافر، فقد تظهر خطوط أو بقع بيضاء على أظافر القدمين واليدين وتكون خشنة الملمس، ضعيفةٌ وسهلة التكسر.
  • فقدان الشعر على نطاق واسع : مع الوقت، بعض المرضى يصبحون صلع نهائيا , و يحدث عندهم فقدان لبعض الشعر من الجسم أيضا .
  • غالبا ما تؤثرعلى فروة الرأس واللحية، ولكن قد تحدث في أي جزء من شعر الجسم. ويمكن لمناطق مختلفة من الجلد أن تُظهر تساقط الشعر وإعادة نموه في نفس الوقت و داء الثعلبة غالبا ما يبدأ بطيء و على نحو سلس ثم يتحول الى صلع كامل .

قد يهمك :

الفرق بين الثعلبة والفطريات

 الفرق بين الثعلبة والفطريات
الفرق بين الثعلبة والفطريات

الثعلبة تعتبر من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقطه من فروة الرأس ومن المناطق المختلفة في الجسم أيضاً فعند الإصابة بمرض الثعلبة، تقوم خلايا الجهاز المناعي، أي خلايا الدم البيضاء، بمهاجمة الخلايا في بصيلات الشعر لتصبح ضعيفة وغير قادرة على إنتاج المزيد من الشعر .

ولا تنتقل الثعلبة من شخص لآخر عند لمس الشخص المصاب، أي أن الثعلبة مرض غير معدٍ في حين ان مرض الفطريات بفروة الرأس هو مرض معدٍ يصيب الأطفال عادة من سن 3 – 31 سنة، ولدى البالغين غالبا المقاومة ضد الإصابة بهذا المرض، ويرجع ذلك إلى وجود الأحماض الدهنية التي تغطي سطح فروة الرأس و تتم هذه الفطريات بالنتقال الى الشخص عن طريق العدوى من أدوات الغير الملوثة كفرشاة الشعر والمشط والقبعة وغيرها او عدوى مباشرة تحدث خاصة بين طلاب المدارس، ويجب الإشارة هنا بأنه يجب التنبيه على الطلاب بالتخلص من بعض العادات مثل تقريب الرأس من رأس زميله والاحتكاك به خاصة عند التحدث بصوت منخفض أثناء الدرس أو اللعب او الحيوانات الأليفة: مثل القطط والكلاب إذ إن بعضها قد يكون مصابا بالفطريات حيث تنقلها إلى الأطفال خصوصا عند تدليل تلك الحيوانات أو اللعب معها.

أسباب الثعلبة عند النساء

في حالة الثعلبة، فإن معركته تكون مع البصيلات التي ينمو فيها الشعر، فيضعفها ولا تستطيع العمل بشكل سليم لإنتاج الشعر وبالنسبة لتحديد سبب دقيق وواضح للثعلبة فلم يحدث ذلك حتى الآن، حيث أن هناك آراء تفيد بأن الإصابة بأنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية أو وجود تاريخ عائلي بها.

 أسباب الثعلبة عند النساء
أسباب الثعلبة عند النساء

كما أن للحالة النفسية دورا هـامـا في الاصابة بالمـرض، فالقلق والتوتر النفسي والتوتر العصبي والكبت والضغوط النفسية الكثيرة تعتبر من أسباب حدوث مرض الثعلبة. وأيضاً حالات الاكزيما الوراثية تظهر مرض الثعلبة، وهناك دراسات أثبتت أن نقص أو زيادة في عنصر الزنك في جسم الانسان يؤدي إلى الثعلبة.

لایعرف الباحثون بعدُ ما یدفع جهاز المناعة إلى مهاجمة بصیلات الشعر، لذلك ما يزال سبب المرض مجهولًا من جهة أخرى، لوحظ أن الثعلبة تتكرّر مع الأفراد ذوي تاریخ عائلي من أمراض المناعة الذاتیة الأخرى، مثل مرض السكري من النوع الأول، أو التهاب المفاصل الروماتویدي.

لذلك يعتقد بعض العلماء أن علم الوراثة قد یسهم في تطویر علاج داء الثعلبة. كما یعتقد الباحثون أن بعض العوامل البیئية تقوم بإثارة الثعلبة خاصة عند من يملكون استعداداً جینيًّا للمرض.

علامات الشفاء من الثعلبة

 علامات الشفاء من الثعلبة
علامات الشفاء من الثعلبة

لا يمكن لأي من الأطباء المتخصصين ، والمعالجين ، أن يتنبؤوابفترة الشفاء من هذا المرض ، ولكن في غالب الأحيان ، يبدأ الشعر بشكل تدريجي ، في الظهور ، عقب ثلاثة أشهر ، على وجه التقريب ، ولكن يمر المريض بعدة آثار جانبية ، تتمثل في حدوث تورم في الغدد الليمفاوية ، الموجودة في الرقبة ، وكذلك وجود طفح جلدي ، ومثل هذه الأعراض ، لا يوجد مفر منها ، والتي قد يصف الطبيب المختص الأدوية المناسبة لتهدئة ألمها و يمكن استخدام أدوية لرفع كفاءة الجهاز المناعي ، ولكن هذا العلاج من الممكن ، أن يكون طويل المدى ، ولكن على الرغم من ذلك ، فإن مفعوله أكيد ، لا محالة ، في ظهور ، وكذلك نمو الشعر مرة ثانية و من هذه الادوية :

  • العلاج بالاستعانة بحقن الكورتيزون ، ويتم أخذ هذه الحقن ، في فروة الرأس ، وتكرار ذلك كل أربعة أسابيع متتالية ، أو عقب كل ستة أسابيع متتالية ، حسب الحالة ، وحسب ما يحدده الطبيب المعالج ، حتى تبدأ النتائج في الظهور ، ومن ثم يبدأ الشعر مرة أخرى في الظهور ، والنمو .
  • استخدام مثبطات المناعة أو مضادات الالتهابات المسمى الكورتيكوستيرويد، يمكن أخذ هذه الأدوية عن طريق الحقن، أو المرهم الموضعي، أو عن طريق الفم.
  • لعلاج منه العلاج بالسورالين مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية علاج للثعلبة ويستخدم للأشخاص الذين يعانون من مناطق كبيرة و غيرها من الادوية.

ثعلبة الذقن

يمكن أن تحدث الثعلبة في الذقن لدى الرجال، ويكثر الحديث في هذا الأمر الذي يُسبب الإزعاج وقد يسبب حالة نفسية سيئةً عند الرجال بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى فقدان الناحية الجمالية وصعوبة التعامل مع الناس وفيما يأتي حديث عن مرض الثعلبة في الذقن تابعونا.

كيف اعرف انها ثعلبه - ثعلبة الذقن
ثعلبة الذقن

قد تظهر ثعلبة الذقن على شكل دوائر خالية من الشعر قد تتداخل مع بعضها أحيانًا، وتسبب ثعلبة الذقن بعض الأعراض المرافقة، منها ألم وحكة في الجلد قبل تساقط الشعر والتهاب واحمرار وتهيج البشرة بعد تساقط الشعر و تضيق قاعدة الشعر أو نموها إلى الداخ

هناك العديد من الوسائل العلاجية لثعلبة الذقن، ويعتمد اختيار الوسيلة أو الطريقة العلاجية على عدة عوامل مثل مدى نشاط المرض، ومدى توسع المنطقة المتضررة، والمدة الزمنية للمرض و كذلك عمر المصاب، لكن هناك بعض الطرق التقليدية لعلاج الثعلبة في الذقن مثل تدليك المنطقة المصابة بالثعلبة بالقليل من عصير الصبّار بشكل يومي حتّى تتم ملاحظة النتائج. مزج الحلتيت مع القليل من الفلفل والخل مع دهن المكان المصاب ، تدليك المنطقة المصابة بفص من الثوم مرّتين في اليوم، وذلك بعد تقطيعه إلى نصفين ، تحميص الحبّة السوداء، ثمّ طحنها وعجنها مع القليل من الماء، ودهن المنطقة المصابة ، عصر البصل وخلطه مع العسل بمقادير متساوية، ووضعه على المكان المراد.

و تجدر الاشارة ان الثعلبة في الذقن ليست مرضاً خطيراً أو معدياً على الرغم من أثرها النفسي على الشخص المصاب لها والأهم بأنه يوجد علاجات متنوعة لمرض الثعلبة والتي تمكنك من استعادة شعرك الضائع والتمتع بمظهر جذاب في العام الجديد.

ثعلبة الشعر عند الأطفال

الثعلبة مرض قد يصيب الاطفال كذلك الامر الذي يترتب عليه العديد من الاثار النفسية على المصاب والاهل اليك التفاصيل عن مرض الثعلبة عند الاطفال.

كيف اعرف انها ثعلبه - ثعلبة الشعر عند الأطفال
ثعلبة الشعر عند الأطفال

عند إصابة الطفل بمرض الثعلبة، تظهر على فروة رأسه اعراض معينة كتساقط الشعر بشكل مفاجئ من رأس الطفل و ظهور بقع دائرية أو بيضاوية ملساء وناعمة في فروة الرأس و تلوّن بعض الأجزاء في فروة الرأس باللون الأحمر أو الرمادي و ظهور بعض النقاط السوداء في أماكن سقوط الشعر أو تكون القشور عليها ثم الشعور بالألم في مناطق معينة من فروة الرأس وترقق الجلد بها.

قد يكون سبب إصابة الطفل بالثعلبة هى العوامل الوراثية أي إصابة أحد أفراد الأسرة بالثعلبة فتنتقل للأبناء اوجود خلل في الجهاز المناعى عند الطف لأدى لإصابته بالثعلبة وبعض الامراض الأخرى ومنها البهاق والغدة و قد يكون السبب هو الضغط النفسى الشديد وتعرض الطفل للتوتر والاكتئاب من الأسباب التي تزيد من خطر إصابته بالثعلبة، فقد أثبتت الدراسات أن الضغط النفسى والاكتئاب من أبرز أسباب الإصابة بالثعلبة عند الأطفال.

يُمثل اتّباع نهج الانتظار والترقب في البداية الخيار الأفضل في علاج العديد من حالات الثعلبة؛ ويتمثل هذا النّهج بعدم إعطاء الطّفل أيّ علاجٍ طبّي انتظاراً لنموّ الشعر من تلقاء ذاته لكن هناك بعض العلاجات التي يتم اتباعها مثل كريم الستيرويد و حقن كورتيكوستيرويدات والتي تُحقن بين طبقات الجلد و دواء ديفينيلسيكلو بروبينون و كذلك العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية