يقدم لكم موقع إقرأ كيف اسوي جلسة بخار للطفل في البيت ، و مكونات جلسات البخار للصدر للكبار، و بخار المحلول الملحي فقط ، و جرعات جهاز البخار للأطفال ، و جلسة فاركولين للرضع ، و أدوية جهاز البخار للكبار، إن جهاز البخار، أو جهاز الرذاذة، أو المرَذة (بالإنجليزيّة: Nebulizer) يحول الدواء السائل إلى رذاذ، وسيوضح هذا المقال كيف اسوي جلسة بخار للطفل في البيت؟ نتمنى ان ينال اعجابكم.

كيف اسوي جلسة بخار للطفل في البيت

يعمل جهاز البخار على ترطيب الغرفة عن طريق تسخين الماء حتى يتحول إلى بخار ساخن، وبالتالي يساعد في الإبقاء على هواء غرفة طفلك رطبًا قدر الإمكان، مما يساهم في تجنب انسداد الأنف، حيث يمكن أن يسبب المخاط الجاف نزيف في الأنف واتحضير جلسة بخار للطفل في البيت ، اليكم الطرق التالية :

كيف اسوي جلسة بخار للطفل في البيت
كيف اسوي جلسة بخار للطفل في البيت
  • تحويل الحمام إلى غرفة بخار ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الاتية: إغلاق باب الحمام. استخدام منشفة قديمة أو جرائد لسد الفجوة تحت الباب. تشغيل الماء الساخن في حوض الاستحمام أو دلو لبضع دقائق. الجلوس في الغرفة المليئة بالبخار أثناء حمل طفلك لمدة 15 دقيقة تقريبًا. اصطحاب لعبة أو كتاب قصص معك لتسلية طفلك.
  • استخدام وعاء من الماء الساخن قد تستخدم بعض الأمهات وعاءً من الماء الساخن لتوفير البخار للطفل، ولكن من الأفضل تجنب وضع طفلك بالقرب من الماء الساخن المشبع بالبخار لأنه قد يسبب خطرًا عليه.

قد يهمك :

مكونات جلسات البخار للصدر للكبار

جلسات البخار للصدر للكبار يمكن القيام بها مثل الاطفال، وتكون مكونات جلسة البخار للكبار تجدون التفاصيل في الفيديو التالي شاهدوه معنا.

مكونات جلسات البخار للصدر للكبار

بخار المحلول الملحي فقط

كثيرا ما يتعرض الكثير من الأشخاص من أمراض صدريه معينه أو التهاب في الصدر يستدعي حاجتهم للجهاز التبخير وقد لا يحتاج الشخص الذهاب يوميا للمستشفى للتبخيره ، فماذا عن بخار المحلول الملحي فقط ؟

  • في المعتاد نضع ٣سم محلول ملحي للمساعدة في إذابة البلغم.
  • ويمكن تكرار هذه الجلسة كل ساعة إذا لزم الأمر.
  • مع الوضع في الاعتبار احتمال حدوث دوار لثوان بعد الانتهاء من الجلسة وهذا طبيعي

جرعات جهاز البخار للأطفال

يجب رج البخاخ جيدًا قبل كل استعمال، ودائمًا يفضل استخدامه عند الأطفال عن طريق موصل الهواء (حجيرة خاصة)، ويجب غسل الفم (مضمضة) بعد كل استخدام، ويستخدم البخاخ بشكل كبير وآمن وأقل مشاكل من الشراب.

  • يستخدم الإرذاذ في المستشفيات (ونادرًا في المنازل) حيث توضع الجرعة اللازمة من سائل فينتولين في المكان المعد لذلك في الجهاز ويضاف إليها كمية تعادل ثلاثة أضعافها من السيروم الملحي، وعن طريق جهاز كهربائي خاص، أو جهاز الأوكسجين، يتحول المخلوط إلى ما يشبه البخار الذي يستنشقه المريض، وإن فعالية أربع إلى ست بخات من البخاخ تعادل مفعول جلسة كاملة من الإرذاذ.
  • بالتالي تحضير جرعة الفنتولين في جهاز البخار للرضع فلا يجب إعطاء التبخيره في المنزل وإنما يفضل بالمشفى وذلك لأن الرضع تحت عمر 18 شهر يمكن أن يتعرضو لنوبة من نقص الاكسجين نتيجة العلاج ويمكن أن يحتاجوا للأكسجين لذلك يجب أخذه في المشفى.
  • وبالنسبة لـجرعة الفنتولين في جهاز البخار للبالغين فيتم تحضيرها بنفس طريقة الأطفال إلى أن كمية المحلول الملحي + جرعة الفنتولين للكبار تكون (2مل من المحلول الملحي مع 0.5 مل من الفينتولين ويمكن زيادته إلى 1 مل من الفينتولين على أن يكون المجموع النهائي 2.5 مل).

جلسة فاركولين للرضع

طريقة جلسات الفاركولين للاطفال أو جرعة جلسة الفاركولين للاطفال، فإن جرعة جلسات الفاركولين للاطفال تعتمد على الشكل الصيدلاني المستخدم من جلسة فاركولين للاطفال وجرعة الفاركولين للاطفال كما يلي:

  • جرعة فاركولين شراب للرضع في حال استخدام الشراب تكون للأطفال من عمر 2-6 سنوات: 2.5-5 مل من 3-4 مرات يومياً.
  • جرعة فاركولين للاطفال في حال استخدام المحلول الخاص بأجهزة التنفس للأطفال من 18 شهر وحتى 12 سنة 0.5-1 مل من المحلول (2.5-5 مغ من السالبوتامول) 4 مرات يومياً، مع مراعاة تخفيف المحلول بمحلول ملحي معقم قبل وضعه في جهاز استنشاق الرذاذ.

أدوية جهاز البخار للكبار

اليكم أقوى أدوية جهاز البخار للكبار وهو الفنتولين من الأدوية المشهورة لعلاج الربو، ونشرح فيما يلي كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار، كما يصفها الأطباء المتخصصون في علاج أمراض الربو والجهاز التنفسي.

أدوية جهاز البخار للكبار
أدوية جهاز البخار للكبار
  • الفنتولين بخاخ الفنتولين هو عبارة عن جهاز للاستنشاق بجرعات صغيرة، بجرعة 100 ميكروجرام من مادة السالبوتامول في كل بخة، وهو دواء فعال في علاج حالات الربو، حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية. وقد يستمر مفعول دواء الفنتولين لمدة من 5 إلى 6 ساعات، ويعطي للمريض حرية في التنفس، لذلك فهو مناسب للكبار والبالغين والأطفال أيضًا من سن 4 سنوات إلى 11 سنة.
  • يتوفر Ventolin على شكل أقراص وشراب وبخاخات عن طريق الفم ، وهو دواء يساعد في التغلب على السعال والبلغم الناتج عن نزلات البرد الشديدة لأنه يساعد على تمدد الشعب الهوائية ، مما يساعد على التنفس بسهولة وبإنتظام لاحتوائه على السالبوتامول الذي يساعد في توسيع المسالك الهوائية والشعب الهوائية ، فهو فعال في توسيع القصبة الهوائية .