يقدم لكم موقع إقرأ كيف اسوي تقرير ، و نموذج عن كيفية كتابة التقرير، و كيف اسوي تقرير pdf ، و كيفية كتابة تقرير عمل ، و كيف اسوي تقرير عن مشروع ، و نموذج تقرير جامعي ، ربما يواجه البعض رهبة عندما يتعلق الأمر بكتابة التقارير، لكن ما إن خصص بعض الوقت والأدوات المناسبة إلا وقد تصبح عملية كتابة التقارير سهلة ومستحبة، إذ تحتاج للبحث الجيد والدقيق ثم بعض خطوات التنسيق ومهارات الكتابة لينتج تقرير جيد ، ولمعرفة كيف اسوي تقرير لا تفوتوا معنا المقال التالي.

كيف اسوي تقرير

التقرير في جوهره عبارة عن مستند قصير مختصر ومباشر، يُكتب عادة لهدف معين وجمهور محدد. غالبًا ما يتطرّق التقرير إلى تحليل موقف أو مشكلة معيّنة، ويقدّم توصيات لاتخاذ القرارات مستقبلاً. ويُعرف عنه أنّه ورقة حقائق لذا يجب أن تكون واضحة حسنة التنظيم و لتحضير تقرير معين اليكم الخطوات التالية.

كيف اسوي تقرير
كيف اسوي تقرير
  • استخدم لغة مختصرة ومهنية يجب أن تسعى جاهدة لاستخدام لغة واضحة وموجزة عند كتابة تقريرك، حاول أن تعبر عن هذه النقطة بشكل واضح وسريع قدر الإمكان واستخدم لغة بسيطة لكنها احترافية.
  • تحديد جمهورك تعد معرفة من سيقرأ تقريرك خطوة مهمة في تحديد كيفية تنسيق تقريرك، وما يجب تضمينه والنبرة التي يجب أن تستخدمها عند كتابته.
  • هيكلة تقريرك عند كتابة تقرير، يجب عليك هيكلته بحيث يسهل قراءته واستيعابه، بينما سيختلف كل تقرير في الأقسام التي يجب عليك تضمينها، يمكنك استخدام مكونات التقرير التالية كدليل عند كتابة تقريرك:
  • حدد المعلومات التي ستقوم بتضمينها بعد تحديد جمهورك، يجب أن تركز على تحديد الغرض من تقريرك، لتحديد المعلومات التي يجب تضمينها، إذا كنت تعرف من سيقرأ التقرير، فيمكنك طرح أسئلة تتعلق بما يتوقعون رؤيته. اختر تضمين المعلومات التي ستوفر أوضح صورة لما تحاول نقله.
  • تدقيق وتحرير تقريرك يعد التدقيق اللغوي لتقرير عملك خطوة أساسية في عملية كتابة التقرير، يمنحك هذا الفرصة للتأكد من أن كتابتك احترافية ولاكتشاف أي أخطاء قبل إرسالها.
  • يتيح لك التدقيق اللغوي أيضاً استبعاد أي معلومات غير ضرورية والتأكد من أن تقريرك فعال، بمجرد الانتهاء من كتابة التقرير، اتركه جانباً لمدة ساعة أو أكثر قبل أن تقوم بمراجعته، سيسمح لك ذلك بالنظر إلى التقرير بطريقة جديدة والتقاط الأخطاء التي ربما لم ترها من قبل.

قد يهمك :

نموذج عن كيفية كتابة التقرير

يتضمّن التقرير مجموعة عناصر رئيسية وأخرى فرعية تبعاً لسياسة الشركة او المؤسسة وأنظمتها، وهي كالآتي:

النموذج الاول :

شركة …………………………….
السيد …………………………….. مدير …………………….
بعد التحية
نود أن نحيط علم سيادتكم بأن ……………………………………………………………………………………………..، ومرفق بهذا التقرير الاوراق والوثائق الخاصة بهذا الأمر .
وتفضلوا بقبول وافر الإحترام و التقدير
مقدمه لسيادتكم ……………………….
الوظيفة ……………………………….
التاريخ ………………………………..

النموذج الثاني :

تشهد مدرسة …………………………….. بأن الطالب ……………………………… اجتاز فترة التدريب على …………………. والتى بلت مدتها …………………………. ، تمكن الطالب فيها من تحقيق ……………………………………. متمنين له دوام النجاح والتوفيق .
توقيع مسئول النشاط :………………………
توقيع مدير المدرسة :………………………..
التاريخ :………………………………………..

النموذج الثالث :

تقرير عن زيارة لـ…………………
إنه في يوم ……………………، الموافق………………،
قمنا نحن ………………….، بزيارة إلى …………………….،
والتي من خلالها تمكنا الإطلاع على …………………………………………….، ومشاهدة ………………..، ………………………، واستفدنا من تلك الزيارة في …………………………………………………….، ولكن تمثلت المشكلة في ………………………………………….، آملين من سيادتكم تكرار تلك التجربة مرات عديدة من أجل تحقيق أقصى استفادة. ولكم جزيل الشكر.
مقدمه ……………….
التاريخ ………………
التوقيع ……………..

كيف اسوي تقرير pdf

يُمكن إنشاء ملف بصيغة بي دي إف عبر اتباع الخطوات التالية الذكر:

  • في قائمة Acrobat File، اختر Create‏ > ‏PDF From File‏. في مربع حوار Open، حدد الملف الذي تريد تحويله. يمكنك تصفح كل أنواع الملفات أو تحديد نوع معين في القائمة المنسدلة Files Of Type. يعرض Acrobat كل وثائق Microsoft Word في المجلد المحدد. اختياريًا، انقر فوق الزر Settings لتغيير خيارات التحويل إذا كنت تعمل على تحويل ملف صورة إلى PDF.
  • تتباين الخيارات المتوفرة على نوع الملف. ملاحظة: لا يتوفر زر Settings إذا اخترت All Files‏ كنوع الملف أو إذا لم تتوفر إعدادات تحويل لنوع الملف المحدد. (على سبيل المثال، لا يتوفر الزر Settings لملفات Microsoft Word وMicrosoft Excel.) انقر فوق Open لتحويل الملف إلى PDF.
  • تبعًا لنوع الملف الذي يتم تحويله، يفتح تطبيق التأليف تلقائيًا أو تظهر شاشة التقدم. إذا كان الملف من تنسيق غير مدعوم، تظهر رسالة لتخبرك بأن الملف لم يمكن تحويله إلى PDF. عندما يفتح ملف PDF الجديد، اختر File‏ > ‏Save ‏ أو File‏ > Save As‏، ثم حدد اسم ملف PDF وموقعه.‏
  • كما يُمكن تحويل المستندات الورقية إلى PDF إذا كان لدى المستخدم وحدة طابعة أو ماسحة ضوئية ” all-in-one ” مرتبطة بجهاز الحاسوب الخاص به، وبشكلٍ عام تمتلك جميع الشركات المصنعة لطابعات “all-in-one ” القدرة على مسح الملفات إلى صيغة ملفات PDF.[٣]
  • و تتعدد طرق كيفية الكتابة على ملف pdf وتَكثُر، إلا أنها في نهاية المطاف ستصبح سهلةً حتمًا بعد الممارسة، وهي: الحصول على أحد البرامج المحانية المخصصة لإنشاء ملف pdf، ومنها pdf Creator وغيرها. فتح برمجية معالج النصوص Microsoft Word.
  • فتح ملف pdf محفوظ مسبقًا بواسطة برمجية معالج النصوص. الانتظار حتى إكمال إعداد صفحات pdf واستعراضها في الوورد. البدء بإدخال التعديلات و الكتابة على ملف pdf حسب الحاجة. حفظ التغييرات المُجراة بواسطةِ النقر على خيار حفظ باسم Save As من قائمةِ ملف File في شريط القوائم Menu Bar. الانتباه لمسألة حفظ الملف مجددًا بصيغة pdf.1

كيفية كتابة تقرير عمل

حال الرغبة في معرفة كيفية كتابة تقرير عمل لابد من الوقوف على أهم خطوات كتابة التقرير والتي من أهمها:

  • حدد هدف التقرير وموضوعه. سيُطلب منك أحيانًا إعداد التقرير، ووقتها سيكون الهدف والموضوع مرفقين مع الطلب. إن لم تكن متأكدًا بشأن الهدف أو الموضوع، فكّر فيما تود قوله لمن سترسل إليه التقرير؛ يمكنك أيضًا الاستعانة برئيسك المباشر بخصوص هذا الأمر.
  • اختر النبرة والطريقة المناسبة لصياغة التقرير ليناسب من تخاطبه. يجب أن تكون على دراية بمدى ما يعرفه الشخص الذي تخاطبه لتحديد المصطلحات المطلوبة. وعند كتابة تقارير العمل، عليك استخدام مصطلحات وصياغة مهنية متخصصة تختلف عن تلك التي تصيغ بها أي خطابات تُعدها خارج إطار العمل.
  • اجمع كل ما تحتاج إليه من أبحاث أو أي لوازم أخرى ممكنة. دوّن كل استعنت به في الوصول لأي نتيجة أو التوصية بأي شيء. قم بالإشارة إلى تلك الأشياء عند إعداد التقرير، وقد تحتاج إلى إرفاقها مع التقرير.
  • اجع تقدّمك إن كان تقريرك بشأن تسجيل التقدم في العمل. يُوصف تقرير التقدّم بالجودة إذا كان يتضمن تحليلًا لما قدمته من عمل أو ما توشك على تقديمه وتحقيقه، وتحديد ما إذا كان العمل يسير على نحو جيد لتحقيق المرجو أم لا. عليك التعامل مع التقرير كما لو أنه إجابة لأسئلة افتراضية قد تُطرح حول المشروع.
  • اكتب ملخصًا لما ستحتاج إليه من معلومات لإرفاقها بالتقرير. دوّن كل ما يتبادر إلى ذهنك من أفكارٍ في هذا الملخص لاستخدامها في الوصول إلى هدفك. أثناء إعدادك لهذا الملخص، فكّر في تقسيم تقريرك إلى فقرات معنونة ليبدو التقرير أكثر تنظيمًا. لست بحاجة إلى أن يكون ملخصك منظمًا ومُصاغًا بصورةٍ مثالية، بل أنت فقط بحاجة إلى مسودة تدون بها أفكارك لتساعدك ليس إلا.

كيف اسوي تقرير عن مشروع

عند قيامك بالتفكير في تأسيس مشروع معين أيا كان مجاله، يجب عليك أن تقوم بكتابة فكرة المشروع وتفاصيله بالكامل، وإعداد دراسة جدوى شاملة ومتكاملة لمشروعك ومن خطوات اعداد تقرير عن مشروع :

  • إنّ طريقة كتابة التقرير تختلف من تقرير لآخر، لكن هناك عناصر أساسية يجب مراعاتها في أثناء كتابة التقرير ومن هذه العناصر الغلاف يستخدم الغلاف لحماية التقرير من التلف أو الاتساخ، فقد يستخدم غلاف بلاستيكي لتقارير مشاريع العمل الكبيرة جداً لكي يحفظها لمدة أطول، وفي حالة استخدام غلاف فلا بد أن يكون من الممكن التعرف على بيانات التقرير الأساسية دون الحاجة لفتح التقرير.
  • صفحة العنوان وتشتمل على العنوان والجهة المقدم إليها واسم المعد للتقرير وتاريخ إصدار التقرير. الملخص: هو ملخّص لما يحتويه التقرير، فهو يعتبر وسيلة مساعدة لقارئ التقرير لأنّها توفر وقتاً كثيراً، في حالة عدم وجود ملخص فإننا نضطر لقراءة التقرير بأكمله.
  • جدول المحتويات هو جدول يوضح رقم الصفحة التي يبدأ بها كل قسم من أقسام التقرير بحيث يكون من السهل الوصول لأقسام معينة بشكل مباشر، وفي العادة لا يستخدم جدول المحتويات في التقارير القصير لأنّه يكون التصفح في التقرير سهلاً.
  • قائمة الأشكال عندما يكون التقرير يحتوي على عدد كبير من الأشكال التوضيحية فيكون من الضروري وضع قائمة خاصة بالأشكال. قائمة الجداول: إن هذه القائمة توضح رقم الصفحة الموجود بها كل جدول.
  • المقدمة يجب أن توضح ثلاثة أشياء وهي: موضوع التقرير وخلفيته، الهدف من التقرير أو من الدراسة، وحدود الدراسة أو التقرير.
  • قلب التقرير يعد أكبر عناصر التقرير وهو يتكوّن من عدة أجزاء وأقسام.
  • الاستنتاجات أو التوصيات: وهي المعلومات التي استنتجت من بيانات التقرير. المرفقات: وهي ما يتمّ إرفاقها بالتقرير، تعتبر معلومات غير أساسيه.

نموذج تقرير جامعي

عادًة ينقسم تقرير البحث إلى عدة ركائز أساسية اليكم كيفية كتابة تقرير جامعي :

  • عند كتابة التقرير الجامعى يجب البدء بعنوان الصفحة وكتابة نبذة عن الموضوع مع كتابة الغرض من كتابة التقرير.
  • لابد من كتابة كيفية التحقق من المعلومات وايضاح كيفية كتابة التقرير الجامعى نقوم بكتابة قائمة المحتويات بعد المقدمة ومن الأفضل وضعها فى شكل جداول تحتوى على الأقسام الرئيسية للتقرير وأيضا الأقسام الفرعية.
  • اعداد المقدمة التى تضم الفكرة العامة عن الموضوع والهد الرئيس من التقرير بشكل واضح.
  • كتابة الجسم الرئيسي للتقرير والذى يتناول الأفكار العريضة مع ضرورة تنظيم الأاقسام والأافكار بتسلسل. منطقى رصد الأفكار وكتابتها فى البداية مع رصد المخرجات ووضع تبرير لها مع ضرورة رصد الحقائق وكتابة الأراء عليها.
  • عند كتابة التقرير الجامعى يجب استخدام العناوين الرئيسية والفرعية التى تدل على المحتوى ، وتكون موجزة لأن التقارير بطبيعتها قصيرة عكس الرسائل العلمية.