يقدم لكم موقع إقرأ كيف اسوي بودكاست ، و ما هو البودكاست ، و كيف تبدأ بودكاست ، و كيف اسوي برودكاست في الايفون ، و كيف انشر بودكاست ، و أفكار مواضيع بودكاست ، وجد حالياً العديد من صيغ المحتوى المتوفرة للمستخدمين، ويمكنهم اختيار هذه الصيغ حسب حاجاتهم وتفضيلاتهم. لهذا عمل الكثير من رواد الأعمال على الاستثمار في أكثر من خيار لتوسيع وصول أعمالهم التسويقية. وهنا جاء أسلوب إعداد بودكاست كإحدى الصيغ الموجودة التي جذبت اهتمام الجمهور بشكل متزايد ، لهذا اخترنا لكم مقال اليوم اجابة عن سؤال كيف اسوي بودكاست ؟ نتمنى ان ينال اعجابكم.

كيف اسوي بودكاست

تعد ملفات البودكاست طريقة مُفضلة للحصول على أخبارنا أو البقاء مُستمتعين بينما نعمل أو نتنقل أو نُنجز أشياء في المنزل. لذا فمن الطبيعي أن يكون لديك قائمه من الأشخاص المُفضلين لديك لسماعهم ولتحضير بودكاست الخاص بك اتبع الخطوات التالية.

كيف اسوي بودكاست
كيف اسوي بودكاست
  • حدد طبيعة البودكاست خاصتك. ماذا عن المحتوى؟ اكتبه لكي لا تنساه. قم بتحديد الخطوط العريضة لكي تتمنكن من تنظيم ومتابعة ما تريد مناقشته أو ترويجه.
  • قم بإعداد المحتويات. قد تريد أن تكتب ما ستقوله في بداية البودكاست و في نقاط التحول من مودوع إلى آخر. اكتب المحتوى بشكل مرتب لكي تتمكن من قراءة اللائحة.اختر تطبيقك، إذا كان لديك كومبيوتر ماك، فيمكنك التسجيل عن طريق جراجباند (تحصل على هذا البرنامج بالمجان مع مجموعة آي لايف).
  • قم بالتسجيل الصوتي للبودكاست. قد تكون هذه أكبر خطوة، لأنه بدون سوتك، لا وجود للبودكاست. تحدث بوتيرة متسقة وأظهر شغفك بمواضيعك. اقرأ ما كتبته ولا تنس أن تقوم بشكر الناس على كونهم جزءًا من العرض.
  • قم بحفظ الملف الصوتي في جهاز الكومبيوتر خاصتك. تأكد من أن التسجيل في صيغة إم بي 3. درجة 128 كيلوبايت في الدقيقة غالبا ما تكون مناسبة للحديث في بودكاست، لكن البودكاست الذي تستعمل فيه الموسيقى يجب أن يكون بدرجة 192 كيلوبايت في الثانية أو أحسن.
  • قوم بتعليم الملف (تاغ)، اعطه معلومات التعريف (الفنان، الالبوم، إلخ…) واصنع غلاف الالبوم. إما أن تصنعه بنفسك أو تبحث عن صور غير محفوظة الحقوق، أو أن تطلب من صديقك أن يصنعه لك.
  • قم بانشاء RSS ببودكاستك. الآر إس إس عليه أن يكون متوفرًا على كل شروط و محتويات الآر إس إس 2.0 المعمل بها. حاول استعمال الخدمات الكاملة مثل ليبسين، كاست مايت أو بودوماتيك (راجع الروابط الخارجية بالأسفل)، بالنسبة للبودكاستات الطويلة سيتوجب عليك دفع بعض الرسوم القليلة..

قد يهمك :

ما هو البودكاست

جاءت كلمة البودكاست اشتقاقًا من كلمتيْ الإذاعة (Broadcast) وآي بود (iPod) لتعبّر عن البرامج الإذاعيّة حسب الطلب – فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى.

  • البودكاست هو تطبيق أو برنامج متخصص فى البث الصوتى فهو أشبه بإذاعة تقوم ببث حلقات مسجلة. ولكنه يختلف عن الإذاعات التقليدية بأنه تطبيق على هاتفك النقال.كما أنه يخضع لسيطرتك أنت.فأنت من تحدد الذي تسمعه فى الوقت الذي تريد ان تستمع إليه فيه.
  • تتنوّع فئات البودكاست، فمنها الدراما والكوميديا والرياضة والتحليل السياسي والتجارة والأعمال وغيرها. يمكنك الاستماع لبرامج صوت على الموقع حيث يتم عرض جميع الحلقات، أو عن طريق تطبيقات البودكاست أو الموسيقى مثل (Apple Podcasts, Google Podcasts, Pocket Casts, Stitcher, Castbox)
  • البودكاست هو سلسلة من الحلقات المسجلة صوتيا المتاحة عبر مواقع الإنترنت، والتي عادةً يمكنك الوصول إليها من خلال موقع ناشر البودكاست والتطبيقات المخصصة لها على الهاتف. والبودكاست أصدر فى عام 2004 ودعمته شركة أبل وبدأت فى إصدار تطبيقاته وبرامجه.

كيف تبدأ بودكاست

هناك بعض الأشياء التي قد تُعينك على أن تخطو أول خطواتك نحو برنامج الإذاعي عبر الإنترنت: ستحصل على جمهور يستمع إليك إذا بدأت إنشاء بودكاست خاص بك ، فكيف تبدأ بودكاست ؟

  • الأمر برمته من أسهل ما يكون إذا كُنت تنوي بدء برنامج مرئي خاص بك، فالأمر قد يكون صعباً؛ فستحتاج بالطبع إلى كاميرا وفريق يساعدك في إتمام الأمر وشخص متخصص في المونتاج وغيرهم الكثيرين؛ لكن إذا أردت إنشاء برنامج إذاعي صوتي خاص بك سيكون صعباً أيضاً.
  • لكن ليس بنفس صعوبة التصوير والتدوين المرئي، فكل ما عليك هو الضغط على زر التسجيل في هاتفك الذكي والبدء في تحميل ما سجلته على أي منصة متخصصة في التدوين الصوتي أو حتى عبر حسابك في الشبكات الاجتماعية وبهذا تكون قد بدأت حلقتك الأولى في برنامجك الصوتي! فالأمر أسهل مما تتوقع، لكن لا تتوقع انتشاره مثل بقية البرامج الصوتية الاحترافية عبر الإنترنت، فالأمر مازال يحتاج منك الجهد والوقت الكثيرين.
  • قراءتك الكثيرة ستفيدك حتماً إذا كنت قارئاً نهماً فهذا هو المطلوب، فالقراءة ستكون مفيدة في جانبين أولهما الإعداد الجيد لموضوع الحلقة الواحدة أو إذا كنت تحاور شخصاً مثقفاً فلابد أن تُعد جيداً ولن يتم ذلك إلا بالقراءة الجيدة وإعداد الأسئلة المتميزة والفريدة، لذا استمر في قراءتك إذا كنت قارئاً أو ابدأ القراءة إذا كنت تسعى في البداية.
  • ستتحدث بما يمليه عليك فكرك لن يكون هناك تقييد عليك بمجال معين أو كلمات معينة في برنامجك الخاص، وليس بالضرورة أن يكون مقابلة شخصية أو تكون أحد الأفكار المُستهلكة من قبل، ابدأ بتجهيز أفكارك ومحتواك وسجل حلقاتك وانشرها واستقبل التعليقات والأسئلة حول أفكارك ومعتقداتك التي تُشاركها مع غيرك. لن تجد أي حِكر على ما تقول وحاول أن تكون فريداً في محتواك الذي تقدمه للجمهور.

كيف اسوي برودكاست في الايفون

هنالك خصائص توفرها جميع التطبيقات ولن نذكرها لأنها بديهية، مثل إمكانية تحميل حلقات البودكاست أو الإستماع إليها مباشرة دون تحميل، أو خاصية البحث عن قنوات البودكاست عبر الاستكشاف ، اليكم تطبيق رائع عن بودكاست في الايفون.

  • يتميز اكاست تطبيق بالأناقة في التصميم والسهولة في الاستعمال، كما أنه يحتوي على خاصية التقديم والتأخير لـ 15 ثانية، فقد تفوتك معلومة أو جملة وأنت تستمع وتريد العودة قليلاً إلى الوراء لتسمعها مرة أخرى.
  • هذا التطبيق يوفر لك الحل (لكنه يوفر خصائص أقل من السابق)، أهم المميزات: استكشاف برامج البودكاست الشائعة استعراض برامج البودكاست بواسطة التصنيف استكمال الاستماع من حيث توقفت إمكانية الاستماع لحلقات البودكاست بدون تحميلها تخصيص صفحة لحلقات البودكاست المحملة
  • رابط التطبيق من هنا.

كيف انشر بودكاست

من الشائع أنّ مرحلة النشر والترويج للبودكاست هي واحدة من أكثر خطوات إنتاجه تعقيدًا وإرهاقًا، وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها ، ويعد الحصول على استضافة للبودكاست عبر موقع استضافة لطرف ثالث، أمراً ضرورياً حتى تتمكن من البدء في توزيع برنامجك على منصات وتطبيقات البودكاست منها :

  • Podbean توفر الخدمة طبقات متعددة من الاستضافة، بما في ذلك النظام المجاني، لكنه محدود إلى حد ما. تتوفر الخدمة على تطبيقات الآيفون والأندرويد، بالإضافة إلى أدوات تحليلية جيدة، لكن ستحتاج إلى الدفع للحصول على معظمها.
  • للبودكاست. Anchor ننصح باستخدام هذا الموقع بشدة، لأنه يقدم استضافة متكاملة ومجانية تماما، بجانب مزايا أخرى، أهمها أنه يتولى مهمة توزيع البودكاست في كافة منصات وتطبيقات البث آليًا، ولن تحتاج معه لفعل ذلك يدويًا كما هو الحال مع SoundCloud.
  • بجانب أنه يقدم لك احصائيات مجانية، ومحررًا صوتيًا ونصيًا، وموقعًا إلكترونيًا خاصًا بالبودكاست. كما يربطك بالمعلنين لعرض الإعلانات وجني الأرباح.
  • Amazon S3 لدى خدمة استضافة أمازون خطة مجانية، لكنها ذات مساحة تخزين محدودة. أما الخدمة المدفوعة توفر سعة تخزين أكبر.
  • Podomatic سهل الاستخدام للغاية ويوفر استضافة مجانية مع مساحة كافية لتخزين البودكاست. هناك أيضاً خيار احترافي يسمح بمزيد من مساحة التخزين.

أفكار مواضيع بودكاست

ستساعدك هذه القائمة التي تحتوي على أفضل مواضيع البودكاست التسويقية للمحتوى على تبسيط جهود تسويق المحتوى وتحفيزك على ابتكار أفكار إبداعية لنقل عملك إلى المستوى التالي.

  • فنجان يقدم هذا البودكاست عبدالرحمن أبومالح ولا يخضع لموضوع محدد، بل تتنوع مواضيع الحلقات بتغير الضيوف الذين يستضيفهم أبومالح. ناقش في حلقاته السابقة مواضيعاً متنوعة في الثقافة والمجتمع والأعمال وغيرها.
  • البيوت أسرار هو بودكاست جديد أطلقه الدكتور عبد الله غازي، وهو طبيب متخصص في الاستشارات النفسية الزوجية والعائلية، يناقش فيه أسباب المشاكل الزوجية بشكل واقعي وصريح.
  • بحب يستعرض هذا البودكاست قصص الحب في منطقتنا، ويغوص في تعقيدياتها وكل اللحظات التي تدور حولها في حلقات أسبوعية.
  • أرى هو بودكاست أطلقته صانعة المحتوى الإماراتية مثايل آل علي، تستعرض فيه ما تراه من حولها في مجتمعها وتروي فيه قصصاً وتجارب قد تخفى عن أعين الناس.
  • عقل غير هادئ يهتم هذا البودكاست بمناقشة الأفكار والقضايا بطريقة روائية، وتعتمد على الأبحاث والمراجع لخلق تصور واضح للمواضيع المتنوعة.
  • تسجيلات للشقيقات الثلاث هيفاء وموضي ومنى، يناقشن فيه مواضيع متنوعة مثل التخفف الرقمي والترويج للذات والحدود في العلاقات من وجهة نظر شخصية تمثل كلّ منهن.