يقدم لكم موقع إقرأ موضوع عن كيف احافظ على صلاتي، وكيف أحافظ على صلاتي بعد الزواج، وكيف أحافظ على صلاة الفجر، وكيف أحافظ على الصلوات الخمس، وكيف تتعود على الصلاة، ومن أركان الإسلام الخمسة وأهمها هي الصلاة التي تتصف بأنها عمود الدين وهي أول ما يسأل عنها العبد يوم القيامة، فمن صلحت صلاته وكان لها مؤديا لها دون انقطاع أو تقصير فهي بشارة الصلاح في بقية الأمور، طريقة كيف لا وفي الصلاة دفع للمعاصي ورد لغائلات الذنوب ومصائبها؛ لأن كثيرا ممن تركوا الصلاة اتبعوا الشهوات وهذا هو وصف رب العالمين لهم في القرآن الكريم : (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا)…تابعوا معنا.

كيف احافظ على صلاتي

إليكم الان الاجابة عن سؤالكم كيف احافظ على صلاتي ؟ ومن معلوم أنّ أداء الصلوات المفروضة واجبة في حقّ كلّ مسلم مُكلّف، ويجدرُ بالمسلم في سبيل الحفاظ على هذه العبادة العظيمة وعدم تركها الاستعانة بعدّة أمور تساعده في ذلك، ومنها:

كيف احافظ على صلاتي
كيف احافظ على صلاتي
  • معرفة الأجر الكبير المُتحصِّل عند أداء الصلاة؛ فهي أحبّ عمل يؤدّيه المسلم؛ طاعةً الله، كما أنّها الوسيلة التي يتّصل من خلالها العبد بخالقه، فيدعوه، ويطلب معونته، وفي المقابل على المسلم أنْ يعلم ذنب المتكاسل عنها وحجم تقصيره.
  • توجُّه المسلم إلى الله -سبحانه وتعالى- بالدعاء بإخلاص؛ كي يُعينه على التخلُّص من وساوس الشيطان وهمزاته، ويحسُن به أنْ يُكثر من ذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن؛ فيعصم بها نفسَه من الشيطان.
  • تدريب النّفس على الإرادة، وتطويعها على الالتزام بالعبادة، ويكون ذلك بالعزم والإصرار، وهذا لا يتحصّلُ بيوم وليلة؛ بل يحتاج وقتاً وجهداً في ترويض النّفس وتعوديها؛ ثمّ يُصبح أمراً سهلاً ومُيسّراً؛ فإنما العلم بالتّعلم.
  • الحرص والتنبُّه إلى ضرورة المبادرة إلى الصلاة في أوّل وقتها، ويمكن استخدام الوسائل التي تُعين على ذلك، كضبط المُنبّه، أو طلب التذكير من صديق، أو متابعة شيء يتضمّن أوقات الصلاة بدقّة، وغيرها من الوسائل.
  • الصحبة الصالحة التي تُعين الإنسان على الطاعة، وتُبعده عن الوقوع في المعاصي،وحضور مجالس العلم -ما أمكن-، والقراءة في سِيَر الصالحين والعلماء، والأخذ بنصائح العارفين.
  • معرفة فضل انتظار الصلاة؛ فقد بشّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذين يُؤدّون الفريضة، وينتظرون التي تليها، بأنّ الله -عزّ وجلّ- يفتح لهم باباً من السماء، ويُباهي بهم ملائكته الكرام.
  • استشعار عظمة الوقوف بين يدي الله؛ وذلك بالإقبال على الله بالصلاة، والتفكُّر في كلامه -عزّ وجلّ-، وفيما يقوله هو من أذكار وأدعية.
  • تذكُّر الآخرة باستمرار، والإكثار من فعل الخيرات، والابتعاد عن كلّ ما حرّمه الله، ودوام التوبة إلى الله -عزّ وجلّ-.

قد يهمك:

كيف أحافظ على صلاتي بعد الزواج

ترك الصلاة والتفريط في أمرها هو في غاية الخطورة على العبد في الدنيا والآخرة فعلينا أن نجتهد في إقامتها على وقتها والحفاظ عليها وأن لا نتركها، وسنتطرق ووسائل في هذا المقال لبعض المعينات على اقامة الصلاة والمحافظة عليها.

كيف أحافظ على صلاتي بعد الزواج
كيف أحافظ على صلاتي بعد الزواج
  • التذكر الدائم بأن تارك الصلاة بدون عذر يدخل في دوائر كثيرة يصفها العلماء تارة بالكفر وتارة بالفسوق الشديد، فطريقة كيف تضع نفسك أخي المسلم موضع الاجتهاد بين كافر وبين فاسق، عدا عن أن ترك الصلاة له حساب في الآخرة غير كل حساب، وترك الصلاة هو من الكبائر العظيمة، فبمجرد استحضار هذه الأمور ينبغي لنا أن نرعوي ونتفكر مليا في مصيرنا وهذا مما يعيننا على الأوبة وإحسان التوبة والإلتزام بالصلاة دون ترك أو تقصير.
  • الصلاة مجلبة للرزق ودافعة للفقر عن صاحبها، فقد قال الله عز وجل عنها في القرآن الكريم: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى)، فطالما في الصلاة هذا الخير في الدنيا والآخرة فما الذي يبعدك عنها ولا يجعلك مقيما عليها وعلى أدائها.
  • للالتزام بالصلاة والمحافظة عليها يجب أن تجاهد نفسك بداية الأمر على الالتزام بها، وأن تجبر نفسك على المواظبة عليها؛ لأن النفس تتروض ووتدرب فإذا ما ذاقت حلاة الإيمان وجمال طعم الصلاة الحقيقية فإنك بلا شك ستستمر عليها دون انقطاع.
  • للمحافظة على الصلاة تذكر أنها لا تكون سهلة إلا على الخاشعين قال الله تعالى عنها: (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)، وفي الصلاة عون كبير على هموم الدنيا ومصائبها فأنت عندما تقبل على الله سبحانه وتعالى فإنك تضع جميع الدنيا خلفك والله جل جلاله سيتكفل لك بحل كل مصاب ودفع كل بلوى، أفبعد هذا الخير كله يفرط أحد بالصلاة ولا يحافظ عليها.

كيف أحافظ على صلاة الفجر

قد تُعاني أنت والكثير من الرجال من النوم عن صلاة الفجر أو تأخيرها، ومن المعروف أن السبب الوحيد والقويّ في هذا الأمر هو السّهر وقلة النوم أو النوم مُتأخرًا.

كيف أحافظ على صلاة الفجر
كيف أحافظ على صلاة الفجر
  • فإذا جلست تشاهد التلفاز أو تستخدم الهاتف أو تسهر مع أصدقائك وتأخر الوقت ثم قمت بعدها للنوم، بالتأكيد لن تستيقظ لتأدية صلاة الفجر حتى لو وضعت المُنبهات على هاتفك.
  • لذلك من المُهمّ أن تتجنّب السّهر، وكذلك ينبغي أن ترتب أوقات نومك وتُعوّد نفسك على ذلك لتستيقظ على صلاة الفجر يوميًّا، وإنّه لأمر خطير أن تتشبه بالمنافقين الذين تثقل عليهم الصّلاة.
  • عدا عن أن تأدية صلاة الفجر واجبة وتؤثم حين تتهاون في تأديتها، ومن تركها متعمدًا فقد كفر، إذ قال صلى الله عليه وسلّم: [العَهدُ الَّذي بينَنا وبينَهمُ الصَّلاةُ فمن ترَكَها فقد كفرَ].
  • كما عليك الحرص على مساعدة أبنائك في الاستيقاظ للصلاة، وامنع أن يؤخر أحدهم الصلاة حتّى طلوع الشمس؛ لأن هذا يعد منكرًا.

كيف أحافظ على الصلوات الخمس

الصلاة هي عماد الدين، وهي اتصالنا الدائم بربّنا سبحانه وتعالى، والصلاة على وقتها هي أحب الأعمال إلى الله كما ورد في أحاديث عدّة في الصحيحين، ورغم المشقّة التي ترافق التدرّب على الالتزام بها في أوقاتها، إلا أن أداء الصلاة في الوقت الصحيح يصبح ديدنًا بعد فترة من المحافظة عليه، وعلى أية حال، فإن “أحب الأعمال إلى الله” يستحق منك الصبر والمتابعة، لإرضائه سبحانه وتعالى وكسب الثواب العظيم .

كيف أحافظ على الصلوات الخمس
كيف أحافظ على الصلوات الخمس
  • استشعار قيمة الصلاة: يجب على المسلم أن يستشعر في نفسه قيمة الصلاة ومكانتها في الدين الإسلامي، ويعرف فوائدها في حياته الدنيا وآخرته؛ مما يُحفز النفس للحفاظ عليها وتعظيم شأنها في نفسه في مختلف ظروف حياته، فهي الركن الأساسي للدين وعماده، وهي العمل الأول الذي يُحاسب عليه المرء، وهي المطهّرة للنفس من الذنوب، ورافعة درجات العبد عند ربه، وهي غذاء الروح، وزاد الطريق، ووسيلة الترفّع عن الشهوات المحرّمة، والدّالة على حسن إيمان العبد، والكثير من الأمور التي يتحصّل عليها المسلم في حياته وآخرته.
  • الصلاة أمانة: إن ربط الصلاة بالأمانة التي خُلق الإنسان لأجلها من أعظم ما يجعله يحافظ عليها، ففيها الامتثال لأمر الله، وحق له على المسلم لما استخلفه في أرضه، وفي ذلك يقول تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} [النساء: 103]، لذا لا يجب التهاون والتفريط بها.
  • استحضار عقوبة تاركها: يجب على المسلم المتهاون في صلاته أن ينظر إلى حجم عقوبة تارك الصلاة في الدين، فهذا ما يبعث في النفس الرهبة والخوف من تركها.
  • حثّ النفس على الصلاة: يجب على المسلم شحذ همته، وحث نفسه على أداء الصلاة، كأن يزداد مطالعةً للثقافة الدينية التي لا تخلو من ثمرات الصلاة وفوائدها، وما يترتب على المحافظة عليها، كما تجب تصفية العقل والروح، والابتعاد عن المعاصي والذنوب، فالذنوب والمعاصي تُسبب الكسل عن الطاعات، وتزيد من أمراض القلوب، كما أن صلاح النفس لا ينبع إلا من داخلها، لذا فواجب على المسلم أن يصلح سريرته مع الله تعالى أولًا، فهو القادر على إصلاح كل ما في حياة المسلم، كما يجب على المسلم أن يعرف أن الصلاح يقوم على الحب والصدق والإخلاص بالعمل لله رب العالمين، لذا تجب مراعاة هذه الأمور في التقرب بالأعمال إلى الله.
  • الدعاء: من الأسلحة التي يجب أن يمتلكها المسلم في مواجهة النفس وهواها الدعاء، وطلب المعونة من الله تعالى، فهو زاد الأنبياء ودأبهم، وقد ورد في القرآن الكريم قول إبراهيم عليه السلام: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ} [إبراهيم: 40]، كما وردت في ذلك الكثير من الأدعية النبوية التي تفيد الثبات على العبادة، إذ يقول عليه الصلاة والسلام: (أخذَ بيدي رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فَقالَ: إنِّي لأحبُّكَ يا مُعاذُ، فقُلتُ: وأَنا أحبُّكَ يا رسولَ اللَّهِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: فلا تَدَعْ أن تقولَ في كُلِّ صلاةٍ: ربِّ أعنِّي على ذِكْرِكَ وشُكْرِكَ وحُسنِ عِبادتِكَ) [صحيح النسائي| خلاصة حكم المحدث: صحيح ].
  • الصحبة الصالحة: يجب على المسلم أن يختار أقرانه من الناس، فالصحبة الصالحة كثيرًا ما تعين المرء على طاعة الله تعالى، والثبات على الصلاة، والكثير من أمور العبادة الأخرى، كما أن الصحبة السيئة تفعل عكس ذلك.
  • تعجيل الصلاة: يجب على المسلم إجابة النداء بالسرعة القصوى، سواء أكان في المسجد، أو في دخول وقت الصلاة، واستحضار عظمة هذا النداء، وعدم التهاون به، والتوجه إلى الله بكل المشاعر القلبية الصادقة، مما يؤدي للشعور بلذتها، والسكينة الإلهية فيها، فهذا من الأمور التي تساعد كثيرًا في المحافظة عليها.

كيف تتعود على الصلاة

كي تحافظ على الشيء عليك أولًا التعرف على أهميته، وهذا هو الحال بالضبط إذا كنا نتحدث عن المحافظة على الصلوات الخمسة، فأغلب الذين يغفلون ذلك الأمر يفعلون لأنهم لا يعرفون الأهمية الحقيقية للصلاة، والحقيقة أنه دافع جيد في المحافظة، ولذلك دعونا نبدأ بذكر أهمية وفضائل وفوائد تلك الصلوات الخمسة، وعلى رأس تلك الأشياء بالتأكيد يأتي التقرب إلى الله عز وجل.

كيف تتعود على الصلاة