يقدم لكم موقع إقرأ كيف أقوي شخصيتي ، و كيف أقوي شخصيتي أمام الناس ، و كيف أقوي شخصيتي في الكلام ، و كيف أقوي شخصيتي مع زوجي ، و كيف أقوي شخصيتـي في المدرسة ، و كيف أقوي شخصيتـي في العمل ، مهما كانت شخصيتك ضعيفة أو قوية أو بحاجة لبعض التطوير، سوف نساعدك على فهم الأساليب التي قد تمكنك من تقوية الشخصية وتطوير الذات وبشكل سريع سواء كنت بحاجة لدليل إرشادي لتقوية الشخصية في العمل أو تقوية الشخصية للأطفال أو بشكل عام، وفرنا لك في هذا المقال دليلك المتكامل لتقوية الشخصية، اقرأ المقال التالي كيف أقوي شخصيتي ؟

كيف أقوي شخصيتي

لابد أن تعلم أن الثقة بالنفس والشخصية القوية تنبع أولا منك وتظهر من خلال تصرفاتك ويشعر من حولك بأنها شخصية حقيقية غير زائفة لذا يجب عليك اتباع النصائح وهي كالتالي :

كيف أقوي شخصيتي
كيف أقوي شخصيتي
  • ثق بنفسك وبقدراتك ومهاراتك، واسعى على تنمية قدراتك ومواهبك، واحذر من التقليل من شأن نفسك. ابتعد عن الكراهية والحقد، واغفر قدر استطاعتك أخطاء غيرك بحقك، ولكن لا تقلّل من كرامتك وشأن نفسك.
  • اتخذ الرسول عليه السلام قدوة لك، والتزم بأداء صلواتك، وحافظ على قراءة القرآن الكريم. خطط بشكل جيد لمستقبلك، وقم بدراسة خطواتك المصيرة بشكل جيد، ولا بأس بوضع قائمة بالمعيقات أو السلبيات التي من الممكن أن تواجه طريقك، بجانب قائمة المحفزات.
  • احرص على أخذ العبرة وكسب الخبرة، من تجاربك الفاشلة، وحاول كل ليلة قبل نومك مراجعة، ما قمت بفعله طوال اليوم، لتحدّد الأفعال والسلوكيات الجيدة، والأفعال السلبية والسلوكيات غير الفاعلة لتتجنبها. خصّص كل يوم فترة محددة لتسترخي بها، وتفكر بشكل عميق، لتستطيع تحديد أهدافك بشكل واضح.
  • تأكّد بأنّك تمتلك صفات تميّزك عن غيرك، وآمن بأنّ لكل شخص صفات ومميّزات تميّزه عن غيره، لذلك لا تحاول مقارنة نفسك بغيرك.
  • عليك أن تواجه نفسك بأخطائك وتعترف بها، ولا تحاول أبداً الهروب من مشاكلك الخاصة، أو حتى تحميل فشلك لأحدهم، واحذر من الوقوع في فهوة الاكتئاب واليأس، يمكنك الاستعانة بورقة وقلم وتسجيل، أسباب المشاكل جميعها، ونقاط ضعفك، وبعد تحديد أسباب المشاكل ونقاط الضعف، عليك الجلوس في مكان هادئ لتسترخي بشكل جيد، ولتصل إلى تفكير عميق، وابحث عن الحلول المناسبة لمشاكلك.
  • ازرع في نفسك الإيجابية وذلك من خلال ترديد العبارت الايجابية مثل: أنا أقدر أنا استطيع، والقادم جميل من المؤكد، وحاول أن تجبر نفسك على هذه الإيجابيات وركز عليها، وحارب الأفكار السلبية بالتفكير الإيجابيي، أو الانخارط مع الآخرين.
  • رافق واقترب من الأشخاص الإيجابين والناجحين، وتعلّم من تجاربهم فهؤلاء الأشخاص يبعثون الأمل والتفاؤل في نفسك، وابتعد عن الأشخاص المتشائمن واليائسين، لأنّهم سوف يبعثون اليأس في نفسك، ويحبطون من عزائمك وهمتك.

قد يهمك :

كيف أقوي شخصيتي أمام الناس

يمكن للمرء تقويّة شخصيّته أمام الآخرين من خلال اتّباع الطرق الآتية :

كيف أقوي شخصيتي أمام الناس
كيف أقوي شخصيتـي أمام الناس
  • يتمتع بأخذ السيطرة يتمتع أولئك الذين يتمتعون بسمات شخصية قوية بالثقة للسيطرة على المواقف، في إطار الفريق، ينجذب الشخص بشكل طبيعي إلى موقع السلطة، وإعطاء الأوامر للآخرين وتوجيه المشروع. الرغبة في السيطرة هي سمة مشتركة للقادة، ومع ذلك، قد تكافح الشخصيات القوية في الأدوار التي تتطلب إشرافاً مستمراً.
  • اتخاذ القرار سريعاً نظراً لأن الأشخاص ذوي الشخصية القوية يعرفون ما يريدون ولديهم ثقة في خياراتهم؛ فإنهم غالباً ما يظهرون مهارات اتخاذ القرار السريع؛ بدلاً من قضاء الوقت في مراجعة كل الاحتمالات بدقة؛ فإنهم يمضون قُدماً في اختياراتهم بأقصى سرعة.
  • أحياناً يكون لاتخاذ القرار السريع مخاطرة، من المرجح أن يتجاهل الأشخاص ذوو الشخصيات القوية التفاصيل الدقيقة التي قد تؤدي إلى المزيد من الأخطاء أو الأخطار؛ مقارنةً بأولئك الذين يستخدمون نهجاً حذراً في اتخاذ القرار.
  • أخذ المخاطر بشكل مريح تمنحك الشخصية القوية الثقة لتحمّل المخاطر؛ نظراً لأنك غالباً ما تركزين على النتائج؛ فهم أقل اهتماماً بالمخاطر المحتملة، عندما تثقين في قدرتك على إنجاز المهام الصعبة؛ فأنت أقل خوفاً من الفشل. إنهم يميلون إلى النظر للأمام في الصورة الأكبر، وقد يخاطرون بمحاولة تجنبها الآخرون.
  • واجهي الأمور إلى جانب السيطرة، لا يخشى الأفراد التعامل مع المهام الصعبة، إنهم يميلون إلى مواجهة الأمور وجهاً لوجه بدلاً من قضاء المزيد من الوقت في البحث عن أفضل الحلول، عندما يواجه شخص ذو شخصية قوية معضلة؛ فإنهم يحاولون حل المشكلة بسرعة. يفضل الأشخاص التعامل مع الأشياء بشكل شخصي إذا كانوا يعتقدون أنهم أفضل شخص للقيام بهذه المهمة.
  • ذات رأي إن الأشخاص ذوي الشخصيات القوية غالباً ما يكون لديهم رأي، إنهم يثقون في غرائزهم ويتمسكون بأخلاقهم ولا يخشون التعبير عن أنفسهم، مع الشخصية القوية تأتي الآراء القوية. يمكن أن يصبح الحصول على رأي قوي حول موضوع ما، ميزةً أو عيباً حسب الموقف، غالباً ما تحتاجين إلى رأي قوي عند توجيه قرارات العمل المهمة.
  • الدافع الذاتي الأشخاص ذوو الشخصية القوية هم غالباً أفراد لديهم دوافع ذاتية، لديهم الدافع والرغبة في تحقيق أهدافهم. في بعض الحالات، قد يصبحون أكثر تركيزاً على طموحاتهم. التركيز الشديد على الهدف يجعل من الصعب اكتشاف المشكلات التي قد تؤثر على النتيجة.

كيف أقوي شخصيتي في الكلام

هناك طرق عديدة لتحسين شخصيتك في الكلام ، سنتعرف عليها فيما يلي :

كيف أقوي شخصيتي في الكلام
كيف أقوي شخصيتـي في الكلام
  • الحياء صفة إيجابية في الشخص والذي يظهر أنك تعاني من الخجل وهذا يحتاج إلى علاج من خلال التدرب على اللقاء بالناس والتحدث معهم بطريقة صحيحة والمشاركة في البرامج الجماعية التي تنمي القدرات لديك.
  • حاول التخلص من الصفات السلبية لديك وقلل من الكلام والضحك، وقلل من الخلطة بالناس وخاصة الذين تعرفهم ولا يهتمون بك، وابحث عن رفقة صالحة ناصحة تعتني بك وتشجعك على الثقة بنفسك وتتعامل معك بإيجابية.
  • اقرا واطلع على بعض الكتب التي تدربك على بناء شخصيتك وتنمية مهاراتك، وشارك ببعض الدورات التدريبة التي تنمي شخصيتك وتكسبك وسائل وأساليب جديدة في التعامل مع الآخرين.
  • التدرب والتمرس على المهارات التي تحتاج إليها مثل مهارات التحدث والإلقاء والحوار ونحوها، يمكن أن تحصل عليها من خلال التحاقك بأحد المراكز الإسلامية الموثوق بها ، أو التسجيل في حلقة لتعليم القرآن وحفظه، وغالباً يوجد لديهم بعض البرامج المصاحبة التي تساعدك على تحقيق رغبتك.
  • أنت شاب جاد وحريص على الرقي بنفسك وهذا واضح من خلال سؤالك واكتشافك لبعض جوانب القصور لديك لذا اعتن بنفسك في الجوانب الإيمانية، وقوة الصلة بالله تعالى، بالعمل الصالح وحسن التعامل مع الخلق، وثق أن الله سبحانه وتعالى سيمنحك حب الخلق لك كما قال: ﴿إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ سَيَجعَلُ لَهُمُ الرَّحمنُ وُدًّا﴾.

كيف أقوي شخصيتي مع زوجي

عليكِ أن تعرفي بدايةً أن قوة شخصيتك أمر تعود فوائده على كل جوانب حياتكِ، وليس فقط على علاقتكِ بزوجك، إليكِ بعض النصائح لتكون شخصيتكِ أقوى :

كيف أقوي شخصيتي مع زوجي
كيف أقوي شخصيتـي مع زوجي
  • الثقة بالنفس إنّ ثقة الزوجة بنفسها وإيمانها بذاتها وعدم ترددها أمام زوجها في اتخاذ قراراتها، وإيمانها بنفسها بأنّها قادرة على تحقيق ما تريد، هو من أهم الأمور التي تجعل المرأة تكون قوية الشخصية مع زوجها، كما أنّ المرأة الواثقة بنفسها تستطيع أن تنمي شخصيتها وتطورها فتنال ثقة زوجها وتقديره لها.
  • اللباقة واللطافة يجب أن تكون الشخصية القوية مصحوبة باللطف الكبير والنعومة واللباقة، وذلك كي تبدو شخصيتها مقنعة وغير متصنعة ولا متسلطة، لأنّ الرجل يكره المرأة المتسلطة لكنه يحب المرأة القوية بطريقة لبقة، لذلك على المرأة أن تكون صاحبة شخصية قوية ولبقة بأن تستمع وتصمت أثناء حديث زوجها، وألا ترفع صوتها فوق صوته، وأن تتكلم وتبدي رأيها بطريقة لطيفة جداً.
  • التحلي بالجمال والرقة إنّ من أهم المعايير الموجودة لدى المرأة والتي تجعلها تجذب الرجل إليها وتكون قوية أمامه هو جمالها الظاهر وأناقتها وترتيبها لنفسها، وطريقة كلامها ورقتها، وأنوثتها الطاغية، فهذا كله يجعل منها امرأة قوية تستطيع إقناع زوجها بآرائها المنطقية ولا يكون أمامه إلا أن يقبل.
  • الحزم في اتخاذ القرارات عندما تكون المرأة حازمة ولا تتنازل عن مبادئها أمام الرجل، يفهم ضمنياً أنّه أمام امرأة قوية الشخصية تحتاج للكثير من المداراة، لأنّ المرأة الحازمة تستطيع اقتناص الفرص المناسبة كي تثبت لزوجها أنّها تستطيع عمل ما تريد.
  • التفاؤل والأمل المرأة صاحبة الشخصية قوية هي امرأة تتحلى بالأمل والتفاؤل ومقبلة على الحياة، ولا تملك أي طاقة سلبية تجاه الأشياء، لذلك فإنّ إرادتها لا تلين أبداً. النجاح في الحياة العملية المرأة الناجحة في حياتها الخارجية في عملها ومع زملائها تُشعر زوجها أنّها ذات شخصية قوية ولها احترامها الذي لا يستطيع أن يتجاوزه أحد.
  • القدرة على النقاش الجيد إنّ قدرة المرأة على النقاش الجيد مع زوجها ومجادلته بطريقة لبقة وذكية تجعلها قوية الشخصية، تعرف كيف تصل إلى ما تريد بالإقناع والحجج المنطقية، كما أنّ المرأة الذكية وقوية الشخصية تستطيع أن تحافظ على الشعرة الدقيقة بينها وبين زوجها أثناء النقاش فلا تنقطع، فإن رأته على وشك الغضب استطاعت أن تنسحب من النقاش بأقل الخسائر دون أن تظهر بأنها تنازلت أو هُزمت.

كيف أقوي شخصيتي في المدرسة

يمكن للطالب في مرحلة الدراسة العمل على تقوية شخصيته بنفسه من خلال القيام بأنشطةٍ مختلفةٍ تشمل تدريبات لمختلف نواحي الشخصية، منها :

كيف أقوي شخصيتي في المدرسة
كيف أقوي شخصيتـي في المدرسة
  • التخلّص من بدانة الطفل عامل مهم وضروري لسلامة طفلك النفسية والجسدية، فالجسم المرتب والمتناسق يمنحان الطفل راحة نفسية إشغال وقت الطفل بما هو مفيد كقراءة كتب وقصص، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية
  • توضيح الأحداث التي سيمر بها الطفل في المدرسة، كالتعرّف على زملاء جدد ومعلّم جديد وكيفية التعامل مع كل منهما الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل، فالمظهر الأنيق والمرتّب يعزز الثقة بالنفس، مع المحافظة على السلامة الجسدية للطفل.
  • فحص الطفل للتأكّد من مقدار التحسّن في شخصيته؛ قومي بإجباره على قراءة قصة أو تمثيل مسرحية أمام أفراد عائلتك، فإن استطاع القيام بذلك فقد نجح الأمر.
  • التشجيع الإيجابي لابد من حث الطفل على التقرب من زملائه في المدرسة وحل المشكلات الناشئة بينهما، عن طريق بث الفكر الإيجابي ومعالجة الأمور بحمكة دون استخدام الألفاظ السيئة أو التوبيخ لمنحه الراحة النفسية أثناء تعامله مع اصدقائه في المدرسة.
  • السلامة الجسدية للطفل لا غنى عن دعم الحالة الصحية والعقلية للطفل في المدرسة، من خلال إعداد الوجبات الغذائية الصحية اليومية والمشروبات المغذية للحفاظ على سلامة صحته على الدوام. تعزيز الفكر الإيجابي للطفل تعزيز الفكر الإيجابي للطفل لحثه على التعلم والاستفادة وتقوية شخصية.
  • أمر حتمي لا يرتبط فقط بالقاء النصائح الشفوية من الوالدين، لكن لابد من إشغال الطفل بما هو مفيد، كقراءة الكتب والقصص الداعمة لتقوية شخصيته وفكره بصفة مستمرة.

كيف أقوي شخصيتي في العمل

هنالك العديد من الطرق التي يُمكن للمرء من خلالها تقوية شخصيّته في مجال عمله، ومنها ما يأتي :

كيف أقوي شخصيتي في العمل
كيف أقوي شخصيتـي في العمل
  • مع مرور الوقت ستكوّن داخل مؤسستك شبكتك الداخلية من زملائك الموظفين فتصبح أكثر جدوى فسيقومون بإطلاعك باستمرار على كل جديد، لتجد أنّك مطلع على كلّ مجريات الأمور في محيط العمل في المؤسسة، وكلّما كنت أكثر اطلاعاً سيبدأ المسؤولون التنفيذيون بإسناد مهام خاصة لك.
  • العلاقات العلاقات من أهمّ مصادر القوّة لأي موظف، وتستطيع الحصول على هذه الميزة من خلال التواصل الاجتماعيّ عبر شبكة الاتصالات والتواصل الدائم مع كافّة أصدقائك، أو من خلال العمل، كلما غيّرت عمل أو انتقلت من بيئة لأخرى حافظ دائماً على علاقاتك بمجتمعك القديم، وهكذا مع الوقت ستكون قد أنشأت شبكتك الخاصّة لتساعدك في تطوير نفسك وتثبيت قدمك، فالأصدقاء سيتبادلون المصالح وبذلك ستجد نفسك قادراً على إفادتهم كما سيفعلون، فالعلاقات تحلّ أصعب المشاكل في العمل، والموظف ذو العلاقات الواسعة هو الموظف المرغوب فهو حلّال للمشاكل عند الأزمات بعلاقاته.
  • المنصب منصبك هو مصدرٌ من مصادر القوة الرئيسيّة، فهذه القوة ترتبط بموقعك والمهام التي تقوم بها على خريطة المؤسسة التنفيذيّة، ولذلك فإنّ الأكثر نفوذاً هم الرؤساء التنفيذيون وأصحاب العمل فرؤوس المال والقرارات بيدهم، وبالمُقابل لا ينال موظفو الاستقبال أو القائمون على الأعمال المكتبيّة أو العمال مثلاً القدر نفسه من السلطة بالتأكيد، فكلما ارتفع منصبك تعلّم أن ترفع من تقديرك لنفسك فهذا ما اكتسبته بجهدك.
  • المعرفة المعرفة قوّة، فكلما زادت خبراتك وما تعرفه في حقل عملك زادت قوتك، فالخبرات اللوجستية والإدارية بمؤسستك والبيئة المحيطة بها والمؤثرة ستفيدك بإمدادك بالقوّة التي تعزّز مكانتك وعملك وتمدّك بقوّة لا يستهان بها. المهام الموكلة لك قد تكون هذه نقطة قوّة فبعض المهام ذات أهمية أكثر من غيرها، وحتى المهام قليلة الأهمية يمكن القيام بها بطريقة مميّزة لتزيد أهمّيّتها بين المهام، وبمقدورك أن تستغلّ كلّ ما لديك من مصادر القوّة لتثبّت قدمك وتضع حجر الأساس لتثبت شخصيتك القوية في مؤسستك.