كيف أعرف أني عقيم ، و كيف اعرف اني عقيم بدون فحص ، و كيف اعرف أني عقيم للنساء ، و تحليل العقم عند النساء ، و ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال ، و عقم الرجال وعلاجه ، العقم عند النساء أو العقم عند الرجال أو عند كليهما هو حالة منتشرة يُعاني منه نحو 15% من الأزواج ، يجري تعريف العقم بأنه عدم النجاح بتحقيق الحمل رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة الجماع بالكامل وبشكل منتظم و تنجم نحو ثلث حالات العقم عن اضطرابات لدى النساء، والثلث الثاني نتيجة اضطرابات لدى الرجل، بينما في الثلث الأخير من الحالات يكون الاضطراب لدى الطرفين، أو أن سبب عدم النجاح بالإنجاب لا يكون معروفًا إطلاقًا ، و للاجابة عن كيف أعرف أني عقيم تابعوا معنا المقال.

كيف أعرف أني عقيم

قد يحتار الرجل أو المرأة في عدم القدرة على معرفة ما إن كان عقيما أو لا ، ولكن في نهاية المطاف لا بد من استشارة الطبيب ، والعمل على عمل اشعة مقطعية ، هذه الأشعة قادرة على الكشف عن القدرة لدى الرجل والمرأة ، فكيف أعرف أني عقيم ؟

كيف أعرف أني عقيم
كيف أعرف أني عقيم
  • دورات الحيض غير منتظمة: عندما يبدأ الحيض عند المرأة قد تكون الدّورة الشّهريّة غير المنتظمة أمرًا طبيعيًّا، وبمجرّد أن تصل الفتاة إلى سنوات المراهقة، يجب أن تكون دورات الحيض لديها منتظمة، ووجود دورة غير منتظمة يمكن أن يكون علامة واضحة للعقم؛ لأنّه يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة الإباضة .
  • النّزيف الخفيف أو الشّديد والتّشنّجات: يمكن اعتبار النّزيف ما بين ثلاثة إلى سبعة أيّام طبيعيًّا، لكن يوجد علامات يجب أخذها بعين الاعتبار مثل تقلّصات الدّورة الشّهريّة الشّديدة، وتغييرات كبير في طول أيّام النّزف وثقله.
  • أن يكون عمر الزّواج أكبر من 35: تنخفض خصوبة كلّ من الإناث والذّكور مع تقدّم العمر، ويزداد خطر العقم عند النّساء في سنّ 35، كما أنّ خصوبة الذّكور تنخفض كلّما تقدّم في السّنِّ.
  • عقم الذّكور: لا يكون العقم عند الرّجال واضحًا دائمًا؛ إذ نادرًا ما تظهر عليه الأعراض، ويحتاج إلى إجراء اختبار الخصوبة لاكتشاف المشكلة. السّمنة: يلعب الوزن دورًا رئيسيًّا في الخصوبة، ويُعتقد أنّ السّمنة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الخصوبة الذي يمكن الوقاية منه.
  • الإصابة بالسّرطان: قد تؤدّي بعض علاجات السّرطان إلى مشاكل في الخصوبة لدى الرّجال والنّساء، خاصّة العلاج الإشعاعيّ.
  • معدّل الإجهاض: عادة ما يرتبط العقم بعدم القدرة على الحمل، وقد تحتاج المرأة التي تعاني من الإجهاض المتكرّر إلى المساعدة في الحمل.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة: يمكن أن تؤدّي الأمراض المزمنة وعلاجها إلى مشاكل في الخصوبة، مثل مرض السّكّريّ، وأمراض الاضطرابات الهضميّة، وأمراض اللّثة، والغدّة الدّرقيّة يمكن أن تزيد من خطر العقم.

قد يهمك :

كيف اعرف اني عقيم بدون فحص

هناك بعض الحالات التي يمكن للمريض أن يتلقى فيها العلاج لزيادة فرصته في الإنجاب ، ومنها :

كيف اعرف اني عقيم بدون فحص
كيف اعرف اني عقيم بدون فحص
  • الخصوبة في حال تدهورها وكذلك عند علاج الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية التي تصيب الجهاز التناسلي.
  • العلاج بالأدوية: في حالة علاج المشاكل الجنسية التي تسبب فشل عملية الإخصاب ، مثل سرعة القذف وعدم القدرة على الانتصاب ، وكذلك في حالة تناول الأدوية الهرمونية التي تزيد من معدل الهرمونات التي تؤثر سلبًا على عملية الإخصاب.
  • شكل مني العقيم يرى الأطباء أن شكل المني لا يتغير سواء في حال كان الرجل عقيماً أو قادراً على الإنجاب. فالمنى هو ذاته عند الشخص العادي والعقيم، ولا يوجد فارق سواء في الشكل أو اللون.
  • علاج الإخصاب في المختبر: عن طريق سحب السائل المنوي من خلال إجراءات جراحية لاستخدامه في تخصيب البويضة للحمل.

كيف اعرف أني عقيم للنساء

نادرًا ما تلاحظ السيدة أعراض العقم إلا حتى تبدأ محاولات الإنجاب، أما في هذه الفقرة سنقوم بالحديث كيف اعرف أني عقيم للنساء :

كيف اعرف أني عقيم للنساء
كيف اعرف أني عقيم للنساء
  • تغير لون دم الدورة الشهرية إلى شاحب أو داكن تبدأ الدورة الشهرية بنزول دم أحمر مشرق إلا أنه في حال كان اللون أفتح من العادة فهو مؤشر يدعو إلى القلق، وفي حال ترافقت بداية الدورة الشهرية بنزول دم أغمق من العادة فقد يكون مؤشر على هجرة بطانة الرحم والتي تعد عامل مساعد على عدم الإنجاب أو العقم.
  • التغيرات الهرمونية يوجد بعض التغيرات الهرمونية التي يرافقها بعض الأعراض التي قد تكون مؤشر لوجود العقم عند النساء وتنتج عن عدة أسباب، من الأمثلة على تلك الأعراض زيادة غير مبررة في الوزن. ظهور حبوب الشباب بشكل كبير. برودة الأطراف.
  • ألم أثناء الدورة يدل الألم أثناء الدورة أو الدورة الثقيلة في بعض الأحيان على وجود هجرة بطانة الرحم التي تزيد من فرصة العقم أو صعوبة الإنجاب، كما قد يرافقها بعض الأعراض الأخرى، مثل: الوهن. الغثيان. ألم في الظهر. عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • الألم أثناء الجماع تعتقد بعض النساء أن الألم أثناء الجماع أمر عادي وهو كذلك، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون مؤشر على وجود مشكلة تؤدي إلى العقم أو صعوبة الإنجاب، مثل: هجرة بطانة الرحم. تليف الرحم. التهابات.

تحليل العقم عند النساء

تشمل الطرق الشائع استخدامها في المساعدة الطبية على الإنجاب ما يلي :

تحليل العقم عند النساء
تحليل العقم عند النساء
  • اختبار التحدي بسترات الكلوميفين: أحد الاختبارات التي يتم إجراؤها لتقييم مخازن البيض هو اختبار التحدي بسترات الكلوميفين في هذا الاختبار ، يقوم الطبيب أولاً بفحص مستويات الهرمونات fsh و estradiol e2 في اليوم الثالث من الدورة الشهرية للمرأة. ثم ، من اليوم الخامس إلى اليوم التاسع من الحيض ، يصف للمرأة جرعة معينة من سترات الكلوميفين. الجرعة الموصوفة عادة هي 100 مجم في اليوم.
  • ثم يطلب فحص الدم مرة أخرى في اليوم العاشر من الحيض لقياس مستويات fsh و استراديول (E2). إن مقارنة التغيرات في مستويات هذين الهرمونين قبل وبعد تناول عقار كلوميفين سيترات ستعطي طبيبك معلومات جيدة عن احتياطيات المبيض. يجب أن يكون مستوى هرمون fsh ، عادة في اليوم العاشر ، أقل من المستوى في اليوم الثالث. تشير المستويات العالية من fsh في اليوم العاشر أو الثالث إلى وجود مشاكل في المبايض وفشل المبيض.
  • التلقيح داخل الرحم خلال عملية التلقيح داخل الرحم، توضع ملايين الحيوانات المنوية السليمة داخل الرحم حينما يقترب موعد الإباضة. تقنية الإخصاب المساعد تتضمن هذه الطرق استخراج البويضات البالغة من الزوجة وتخصيبها بالحيوان المنوي للزوج في طبق مختبري، ثم تنقل الأجنة إلى الرحم بعد التخصيب، ويعتبر التلقيح الصناعي أكثر تقنيات الإخصاب المساعد فاعلية، وتستغرق دورة التلقيح الصناعي عدة أسابيع وتتطلب إجراء اختبارات الدم بشكل متكرر وتلقي حقن الهرمونات بشكل يومي.

ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال

هناك العديد من علامات العقم عند الرجال، والتي يمكن تمييزها بسهولة سواء من خلال الفحوصات الطبية أو التحاليل المعملية وفي بعض الأحيان عبر الملاحظات الشخصية، وتكون السمة الأساسية لتحديد العقم هي تأخر الحمل بعد عام من الزواج لأكثر من عام، أو إجراء تحليل سائل منوي، وفيما يلي أبرز علامات العقم عند الرجال :

ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال
ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال
  • التهاب في الجهاز التنفسي بشكل متكرر.
  • مشاكل في الوظيفة الجنسية والتي تتمثل بصعوبة في القذف أو القذف بكميات صغيرة، إنخفاض الرغبة الجنسية، أو المعاناة من ضعف الإنتصاب.
  • عدم القدرة على الشم. الشعور بألم أو تورم في منطقة الخصية.
  • نمو غير طبيعي للثدي.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي. ملاحظة قلة شعر الجسم أو الوجه.

عقم الرجال وعلاجه

يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الأولي ويكون علاج العقم موجهًا إلى التخلص من العامل المسبب لمشكلة العقم ، ومن أهم العلاجات المستخدمة :

عقم الرجال وعلاجه
عقم الرجال وعلاجه
  • استبدال الهرمونات والأدوية: يعد استبدال الهرمونات أو الأدوية علاجًا ناجحًا نسبيًا في بعض حالات علاج العقم عند الرجال،وهي الحالات التي يكون العقم فيها بسبب اضطرابات في مستويات الهرمونات.
  • علاج العدوى: قد تساعد المضادات الحيوية في علاج عدوى الجهاز التناسلي، لكنها لا تنجح في استعادة الخصوبة في جميع الأحيان.علاج مشاكل العلاقة الحميمية: من الممكن أن تساعد الاستشارة الجنسية في علاج العقم عند الرجال، في حالات مثل الضعف الجنسي أو سرعة القذف.
  • الجراحة: الجراحة من الوسائل الفعالة لعلاج العقم وتعتبر أقوى علاج للعقم عند الرجال، فيمكن إجراء جراحات لعلاج دوالي الخصية وعلاج عدم وجود حيوانات منوية في القذف.
  • زيادة عدة اللقاءات الجنسية يوميا خاصة قبل 4 أيام من نزول بويضة المرأة ( بدأ الدورة الشهرية) يرفع من احتمالية تلقيح البويضة فيحصل الحمل المرتقب.
  • تقنيات المساعدة على الإنجاب. تتضمن علاجات تقنيات المساعدة على الإنجاب الحصول على الحيوانات المنوية من خلال القذف الطبيعي أو الاستخراج الجراحي أو الحصول عليها من متبرعين، ويتوقف ذلك على حالتك ورغبتك الخاصة.
  • ثم تُدخَل هذه الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي، أو ربما تُستخدم لإجراء عملية إخصاب مخبري أو لحقن الحيوانات المنوية في البويضة.