يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيف أخرج حبيبي من الحزن ، و كيف إخراج شخص من حالة الحزن ، و كيف اواسي شخص متضايق بدون سبب ، و كيف أواسي حبيبي بوفاة والده ، و كيف أواسي حبيبي بالكلام ، و خطيبي متضايق كيف اخفف عنه ، مواساة الشخص الحزين ليس بالأمر السهل وخاصة إذا كان شخصاً عزيزاً جداً، ومع ذلك هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتّباعها لمساعدته للتغلب على هذا الحزن.

كيف أخرج حبيبي من الحزن

قد يعود الزوج الى البيت مساءا حزين ،لذلك من الجيد مواساته و التخفيف عنه عن طريق بعض الطرق التي سنقدمها لك في هذه الفقرة.

كيف أخرج حبيبي من الحزن
كيف أخرج حبيبي من الحزن

كوني متفهّمة ولا تضغطي عليه

من الضروري جدّاً أن تظهري له تفهّمك لوضعه ومشكلته واحرصي على ألا تضغطي عليه. لا تزيدي من مشكلته سوءاً بل على العكس ساعديه على تخطّيها تدريجياً من دون أن تضغطي عليه.

شجّعيه على الخروج معك أو مع الأصدقاء

من الطبيعي أن يرفض الخروج من المنزل أو أن يرفض القيام بأي شيء في حال كان مصاباً بالإكتئاب، ولكن يجب أن تحاولي يومياً على تشجيعه على الخروج سواءً معك أو مع الأصدقاء ليملأ وقته ويخفّف من كثرة التفكير.

ذكّريه أنّك إلى جانبه ولن تتركيه

صحيح أنّك تكلّمينه وتحدّثينه وأنك موجودة معه، ولكن عليك أيضاً أن تقولي له أنّك لن تتركيه. ذكّريه بأنك إلى جانبه فهذا الأمر يمنحه الطمأنينة لأنّك تأكّدين له أنه لن يكون وحده وأنك معه وتدعمينه.

إجعليه يفرغ ما في قلبه وكوني شخصاً مستمعاً

صحيح أنّك تريدين مساعدته على نسيان مشكلته، ولكن يجب أن تدعيه يفرغ ما في قلبه. ساعديه على التكلّم عن الوضع وساعديه على إفراغ ما في قلبه من كلام وبكاء، إذ لا يجدر به أبداً حبس أحاسيسه في داخله. والأهم من ذلك، أن تستمعي إليه. كوني شخصاً مستمعاً، دعيه يبكي ويصرخ ويتكلّم واستمعي إليه لأنه يحتاج إلى أي شخص ليعبّر عما يشعر به.

كيف إخراج شخص من حالة الحزن

مواساة الشخص الحزين ليس بالأمر السهل وخاصة إذا كان شخصاً عزيزاً جداً، ومع ذلك هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتّباعها لمساعدته للتغلب على هذا الحزن، نذكر منها ما يأتي:

  • سؤاله بشكلٍ مباشر عن سبب حزنه والتواجد من أجله وإشعاره بالاهتمام وبأنه ليس وحيداً في هذه المحنة، حيث تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات لمواساة الشخص الحزين.
  • الاستماع والإنصات له وإفساح المجال لكي يُعبر عن مشاعره وسبب حزنه.
  • تجنب مقاطعته خلال حديثه بل يجب تركه يتحدث بعفويةٍ حتى ينتهي تماماً من كلامه، فكل ما يرغب به الشخص الحزين هو وجود من يستمع له بانتباه، وأن يعمل على إخراج المشاعر السلبية من داخله.
  • تجنب استخدام أسلوب العتاب وإلقاء اللوم عليه عند مروره بمشكلةٍ مكررة مثلاً، كما لا يجب إصدار الأحكام عليه بإخباره بسوء تصرفه وتحميله نتيجة ما وصل إليه فهذا يجعله يشعر بمزيد من الاستياء.
  • تركيز الانتباه بشكلٍ كامل على الشخص الحزين وتجنب مقارنة ما يمر به حالياً بمواقف أخرى حدثت في الماضي؛ لأن الشخص عندما يكون حزيناً فإنه لا يرغب بالاستماع لتجارب الآخرين، وإنما كل ما يحتاجه في هذه اللحظة هو التحدث عن نفسه وعن شعوره المؤلم.

قد يهمك:

كيف اواسي شخص متضايق بدون سبب

ليس سهلًا أن تخرج أحدًا من الضيق الذي يشعر به أو الحزن الذي يملأ قلبه، ولكن هناك بعض الخطوات التي تساعد في مواساة هذا الشخص المتضايق وقد تجعلك تلك الخطوات سببا في سعادته:

  • السؤال عن سبب الضيق والحزن: مجرد اقترابك من الشخص الحزين أو المتضايق وسؤالك عن سبب حزنه يجعله يشعر في قرارة نفسه أنه شخص له أهمية وأنك مهتم به وتحاول التخفيف عنه وهذا يساعد إلى حد كبير.
  • عندما يبدأ بالحديث الشخص يجب الإنصات لكل حرف يقوله لكي يقول كل ما بداخله ويعبر عن المشاعر والأسباب التي تسببت في جعله في تلك الحالة.
  • عدم مقاطعة الحديث، ولكن يجعله يتركه يتحدث بأي أسلوب يقوله حتى ولو كان أسلوبا عفويا، وعليك الاستماع فقط.
  • استخدم لغة الجسد للتعبير عن اهتمامك بما يقول: مثل أن تربت على كتفه أثناء بكائه أو تومئ برأسك تأكيدا على كلامه أو تعبر ملامحك عن مشاعرك مثل الاقتضاب أو الفزع أو الحيرة.
  • بعد الانتهاء من حديثه تقوم بمناقشته لما سيقوم بفعله في الخطوة التالية، وإعطاء النصح والآراء به.

كيف أواسي حبيبي بوفاة والده

كيف أواسي حبيبي بوفاة والده، الموت هو الحقيقة المُطلقة في الحياة، لكن أصعب فترة تمر على الفتاة هي التي يفقد فيها شريكها شخصا عزيزا عليه بالوفاة، كأن يفقد والده أو والدته مثلا، فتقف عاجزة أمامه، ولا تدرك كيف تتصرف معه، فهل تبعد وتتركه حتى يهدأ، أم تظل بجانبه. إليكِ عددًا من النصائح كي يمكنكِ مواساته والحديث معه بكلمات تصبير قدر المستطاع:

أنا هنا من أجلك

يعني قول هذه الكلمات الأربع إخبار شريكك أنكِ لن تتركيه أبدًا خلال هذه اللحظة الصعبة. كما أخبرتيه كوني معه بقدر ما تستطيعين بل ابق معه حتى الجنازة وبعدها حتى لو أمضيتِ اللحظة كلها في صمت، سيتحدث معكِ عندما يريد ذلك.

امنحيه الوقت للشفاء من حزنه

دعي شريكك يأخذ الوقت والمساحة التي يحتاجها للحزن. إذا تجاهل ألمه أو إذا حاولتِ تشتيت انتباهه أو جعله يشعر بتحسن فسوف يواجه عبئًا أثقل في وقت لاحق في الحياة. إذا كان شريكك من النوع الهادئ فربما يكون انطوائيًا يحب القراءة فامنحيه في هذه الحالة كتابًا، من الأفضل أن يدور حول كيفية مواجهة الشدائد أو التغلب على الحزن.

كلمات المواساة

ترديد كلمات المواساة على شريكك عندما يشعر بالحزن بسبب فقد والده أو أي شخص مقرب منه يسهم بشكل أو بأخر في التخفيف عنه، لذلك يمكنكِ أن تقولين له مثلًا: “إنه في مكان أفضل”، “لكل أجل كتاب”، “كل شيء يحدث بسبب” وما إلى ذلك.

الدعم

ابحثي عن طرق لدعم شريكك، بادري بالاعتناء بالأشياء التي لا يستطيع التركيز عليها في الوقت الحالي، فمثلًا يمكنكِ القيام بتنفيذ بعض المهام البسيطة نيابة عنه حتى لو كانت مرتبطة بعمله إذا أمكن.

كيف أواسي حبيبي بالكلام

مواساة الشخص الحزين ليس بالأمر السهل وخاصة إذا كان شخصاً عزيزاً جداً، ومع ذلك هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتّباعها لمساعدته للتغلب على هذا الحزن.

كيف أواسي حبيبي بالكلام
كيف أواسي حبيبي بالكلام

اشعريه بالأمل في ابتسامة

عندما يبدأ الشريك في الحديث وسرد المشكلة التي يعاني منها هنا جاء الوقت المناسب لتشعريه بوجودك بجانبه وأنك على اتم الاستعداد للمساعدة وتقديم يد العون له وهذا كفيل ان يخفف الامر نوعا ما على الحبيب فسيشعر انه ليس بمفرده مع ابتسامة ثقة سيتغير الكثير من الحال

شجعيه ان يتحدث

حاول ان تتحدث أكثر منه وان تعطيه الأمان الكامل من اجل الحديث والبوح بكل ما بداخله ولكن بلا الحاح حاول تغيير أسلوب الحديث حتى تشعر بأن الطرف الاخر استقر وارتاح ليبدأ الحديث معك

أوصلي لحبيبك أنك موجودة معه في كل الأوقات

عليك ان توضحي لشريكك أنك معه وفي كل الأوقات وأنك دائما وابدا لن تتركيه يعاني من أي مشكلة وفي كل الأوقات حتى في قوة انشغالك انت موجودة معه وبجانبه

خطيبي متضايق كيف اخفف عنه

فترة الخطوبة من أجمل الفترات التي يمر بها الشريكين، حيث يمكنهما التعرف على بعضهما وعلى طباع كل منهما وعلى الأشياء المفضلة والمكروهة لكليهما،في هذه الفقرة سنتناول أفضل الطرق لمساعدة الفتاة في إخراج خطيبها من حزنه.

  • استمعي لمشاكله: حاولي دوماً أن تصغي لحديثه وخصصي وقتاً يومياً له لسؤاله عن مشاكله وعن يومه ذلك سيشعره بالارتياح لمجرد البوح بما يزعجه لك.
  • الاهتمام لحديثه: كوني بكامل تركيزك وتجنبي استخدام الهاتف أثناء حديثه معك أو ما يلهيك عن كلامه، فعندما يلاحظ خطيبك اهتمامك بكلامه ومشاكله سيخرج من متاعبه وينساها تلقائياً.
  • تقديم النصائح: عندما ينتهي من حديثه حاولي أن تقدمي له بعض النصائح المريحة، كأن يسترخي ويبتعد عن المسبب الرئيسي للمشاكل إن وجد، أو أن يغير بعض سلوكيات العمل الخاطئة، وأن يبتعد عن الغضب أو العصبية أثناء عمله.
  • إيجاد الثغرات وحلها: سيكون من المريح أن يجد خطيبك شخصاً بقربه ليساعده في إعادة النظر بشؤون عمله وإيجاد خطط للتحسين من أسلوب العمل، وهذا سيخفف بشكل ملحوظ من المشاكل والضغوطات بسبب الاستراتيجيات الجديدة التي يمكن تطبيقها.