تعبيرات الوجه – تشير لغة الجسد إلى الإشارات غير اللفظية التي نستخدمها للتواصل. وفقًا للخبراء ، تشكل هذه الإشارات غير اللفظية جزءًا كبيرًا من التواصل اليومي. من تعبيرات وجهنا إلى حركات أجسامنا ، لا تزال الأشياء التي لا نقولها تنقل كميات من المعلومات .

وفهم لغة الجسد أمر مهم ، ولكن من الضروري أيضًا الانتباه إلى إشارات أخرى مثل السياق. إليك ما تبحث عنه عندما تحاول تفسير لغة الجسد.

تعابير الوجه

لغة الجسد وتعبيرات الوجه

فكر للحظة في مدى قدرة الشخص على التعبير بالوجه. يمكن أن تشير الابتسامة إلى السعادة. العبوس يمكن أن يشير إلى الرفض أو التعاسة. في بعض الحالات ، قد تكشف تعبيرات الوجه لدينا عن مشاعرنا الحقيقية بشأن موقف معين. بينما تقول إنك على ما يرام ، فإن المظهر على وجهك قد يخبر الناس بخلاف ذلك.

 أمثلة قليلة من العواطف التي يمكن التعبير عنها عبر تعبيرات الوجه ما يلي:

  • سعادة
  • حزن
  • غضب
  • مفاجأة
  • الاشمئزاز
  • خوف
  • ارتباك
  • إثارة
  • رغبة
  • ازدراء

يمكن أن يساعد التعبير على وجه الشخص في تحديد ما إذا كنا نثق أو نصدق ما يقوله الفرد. وجدت إحدى الدراسات أن تعبير الوجه الأكثر جدارة بالثقة تنطوي على زيادة بسيطة في الحواجب وابتسامة خفيفة. اقترح الباحثون أن هذا التعبير ينقل كلاً من الود والثقة

تعد تعبيرات الوجه من بين أكثر أشكال لغة الجسد شيوعًا. التعبيرات المستخدمة لنقل الخوف والغضب والحزن والسعادة متشابهة في جميع أنحاء العالم.

وجد الباحث Paul Ekman مجموعة متنوعة من تعبيرات الوجه المرتبطة بعواطف معينة بما في ذلك الفرح والغضب والخوف والمفاجأة والحزن.

تشير الأبحاث حتى إلى أننا نصدر أحكامًا حول ذكاء الأشخاص استنادًا إلى وجوههم وتعبيراتهم. وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين لديهم وجوه أضيق وأنوفًا أكثر بروزًا كانوا أكثر عرضة للاعتقاد بأنهم أذكياء. كما تم الحكم على الأشخاص الذين يعانون من التعبير المبتسم والمبهج على أنهم أكثر ذكاءً من أولئك الذين لديهم تعبيرات غاضبة.

قد يهمك : كيفية التقاط وفهم لغة الجسد

تعبيرات الوجه : العيون

لغة الجسد وتعبيرات الوجه - العيون

يشار إلى العينين في كثير من الأحيان باسم “النوافذ على الروح” لأنها قادرة على الكشف عن الكثير حول ما يشعر به الشخص أو يفكر فيه. أثناء مشاركتك في محادثة مع شخص آخر ، يعد تدوين حركات العين جزءًا طبيعيًا وهامًا من عملية الاتصال. بعض الأشياء الشائعة التي قد تلاحظها تشمل ما إذا كان الأشخاص يجرون اتصالًا مباشرًا بالعيون أو يتجنبون نظرتهم.

عند تقييم لغة الجسد ، انتبه إلى إشارات العين التالية:

  • نظرة العين: عندما ينظر الشخص مباشرة إلى عينيك أثناء إجراء محادثة ، فهذا يشير إلى اهتمامه. من ناحية أخرى ، قد يشير قطع الاتصال البصري والنظر كثيرًا إلى أن الشخص يصرف الانتباه أو عدم الراحة أو يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية.
  • الوميض: الوميض أمر طبيعي ، لكن يجب أيضًا الانتباه إلى ما إذا كان الشخص يومض كثيرًا أو قليل جدًا. غالبًا ما يومض الناس بسرعة أكبر عندما يشعرون بالإحباط أو عدم الراحة. قد يشير الوميض النادر إلى أن الشخص يحاول عن قصد التحكم في حركات عينه.وتشير العيون المتوسعة للغاية إلى أن الشخص مهتم أو يثير غضبًا .
  • حجم بؤبؤ العين: يمكن أن يكون حجم بؤبؤ العينإشارة اتصال غير لفظية خفية للغاية. في حين أن مستويات الضوء في البيئة تتحكم في تمدد بؤبؤ العين ، في بعض الأحيان يمكن أن تسبب العواطف أيضًا تغييرات صغيرة في حجم بؤبؤ العين. على سبيل المثال ، ربما سمعت عبارة “عيون غرفة النوم” المستخدمة لوصف الشكل الذي يعطيه شخص ما عندما تنجذب إلى شخص آخر. على سبيل المثال ، يمكن أن تشير العيون شديدة الاتساع إلى أن الشخص مهتم أو يثير غضبًا

تعبيرات الوجه : تعبيرات الشفتين

لغة الجسد وتعبيرات الوجه - تعبيرات الفم

يمكن أن تكون تعبيرات الفم وحركاته ضرورية أيضًا في قراءة لغة الجسد. على سبيل المثال ، قد يشير مضغ الشفة السفلية إلى أن الفرد يعاني من مشاعر القلق أو الخوف أو عدم الأمان.

قد يكون تغطية الفم محاولة لتهذيب إذا كان الشخص يتثاقب أو يسعل ، ولكنه قد يكون أيضًا محاولة للتستر على عبوس من الاستنكار. ربما تكون الابتسامة واحدة من أعظم إشارات لغة الجسد ، ولكن يمكن أيضًا تفسير الابتسامات بعدة طرق. قد تكون الابتسامة حقيقية ، أو قد تستخدم للتعبير عن السعادة الزائفة ، والسخرية.

عند تقييم لغة الجسد ، انتبه إلى إشارات الفم والشفة التالية:

  • الشفتين المسعرة: قد يكون تشديد الشفاه مؤشرا على الكراهية أو الرفض أو عدم الثقة.
  • عض الشفاه: أحيانًا يعض الناس شفاههم عندما يشعرون بالقلق أو القلق أو التوتر.
  • تغطية الفم: عندما يريد الناس إخفاء رد فعل عاطفي ، فقد يغطون أفواههم لتجنب عرض الابتسامات أو الابتسامات.
  • تحول لأعلى أو لأسفل: يمكن أن تكون التغيرات الطفيفة في الفم مؤشرات خفية على ما يشعر به الشخص. عندما ينقلب الفم قليلاً ، فقد يعني ذلك أن الشخص يشعر بالسعادة أو التفاؤل. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون الفم المنزلق قليلاً مؤشراً على الحزن أو الرفض أو حتى الكآبة الصريحة.

تعبيرات الوجه : الإيماءات

لغة الجسد - الإيماءات

يمكن أن تكون الإيماءات من أكثر إشارات لغة الجسد المباشرة والواضحة. إن التلويح والإشارة واستخدام الأصابع للإشارة إلى الكميات العددية كلها أمور شائعة جدًا وسهلة الفهم. ومع ذلك ، قد تكون بعض الإيماءات ثقافية.

الأمثلة التالية ليست سوى بعض الإيماءات الشائعة ومعانيها المحتملة:

  • القبضة المشدودة يمكن أن تشير إلى الغضب في بعض المواقف أو التضامن في حالات أخرى.
  • غالبًا ما يتم استخدام الإبهام للأعلى و الإبهام لأسفل كإيماءات بالموافقة والرفض .
  • علامة V ، التي تم إنشاؤها عن طريق رفع الفهرس والإصبع الأوسط وفصلها لإنشاء شكل V ، تعني السلام أو النصر في بعض البلدان. في المملكة المتحدة وأستراليا ، يأخذ الرمز معنى هجوميًا عندما يكون الجزء الخلفي من اليد متجهًا للخارج.

الذراعين والساقين

لغة الجسد - الذراعين والساقين

يمكن أن تكون الذراعين والساقين مفيدة أيضًا في نقل المعلومات غير اللفظية. عبور الذراعين يمكن أن يشير إلى دفاعية. قد يشير عبور الساقين بعيدًا عن شخص آخر إلى كره ذلك الشخص أو عدم ارتياحه.

قد تكون الإشارات الأخرى الدقيقة ، مثل توسيع الذراعين على نطاق واسع ، محاولة لتبدو أكبر أو أكثر قيادية في حين أن إبقاء الذراعين بالقرب من الجسم قد يكون محاولة  التراجع.

عندما تقوم بتقييم لغة الجسد ، انتبه لبعض الإشارات التالية التي قد تنقلها الذراعين والساقين: 

  • يمكن أن يكون الوقوف بأيدي موضوعة على الوركين مؤشراً على أن الشخص مستعد للسيطرة ، أو يمكن أن يكون أيضًا علامة على العدوانية.
  • قد يشير تشبيك الأيدي خلف الظهر إلى أن الشخص يشعر بالملل أو القلق أو حتى الغضب.
  • يمكن أن يكون النقر السريع على الأصابع أو التململ علامة على أن الشخص يشعر بالملل  أو الإحباط.
  • يمكن أن تشير الساقين المتقاطعة إلى أن الشخص يشعر بأنه مغلق أو بحاجة إلى الخصوصية.

الوضع

لغة الجسد - الوضع

يشير مصطلح “الموقف” إلى الطريقة التي نحتفظ بها بأجسامنا وكذلك الشكل المادي الإجمالي للفرد. يمكن أن ينقل الموقف ثروة من المعلومات حول كيفية شعور الشخص وكذلك تلميحات حول خصائص الشخصية ، مثل ما إذا كان الشخص واثقًا أو منفتحًا أو خاضعًا.

على سبيل المثال ، قد يشير الجلوس بشكل مستقيم إلى تركيز الشخص على الاهتمام بما يحدث. 

عندما تحاول قراءة لغة الجسد ، حاول أن تلاحظ بعض الإشارات التي يمكن أن يرسلها وضع الشخص.

  • الموقف المفتوح ينطوي على إبقاء جذع الجسم مفتوحًا ومكشوفًا. يشير هذا النوع من الموقف إلى الود والانفتاح والاستعداد
  • الموقف المغلق ينطوي على إخفاء جذع الجسم في كثير من الأحيان عن طريق التقدّم للأمام والحفاظ على تقاطع الذراعين والساقين. هذا النوع من المواضع يمكن أن يكون مؤشرا على العداء وعدم الود والقلق.

 تعبيرات الوجه : المساحة الشخصية

المساحة الشخصية

هل بدأت تشعر بعدم الارتياح عندما يقف شخص ما بالقرب منك؟

يشير مصطلح القرب ، الذي صاغه عالم الأنثروبولوجيا إدوارد ت. هول ، إلى المسافة بين الناس أثناء تفاعلهم. مثلما تستطيع حركات الجسم وتعبيرات الوجه توصيل قدر كبير من المعلومات غير اللفظية بين الأفراد.

وصف هول أربعة مستويات للمسافة الاجتماعية التي تحدث في مواقف مختلفة:

  • المسافة الحميمة – من 6 إلى 18 بوصة: يشير هذا المستوى من المسافة البدنية غالبًا إلى وجود علاقة أوثق أو راحة أكبر بين الأفراد. يحدث عادةً أثناء الاتصال الحميم مثل المعانقة أو الهمس.
  • المسافة الشخصية – من 1.5 إلى 4 أقدام: عادة ما تحدث المسافة الجسدية في هذا المستوى بين الأفراد من أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين. كلما كان يمكن للناس الوقوف بشكل مريح أثناء التفاعل يمكن أن يكون مؤشرا لمستوى العلاقة الحميمة في علاقتهم.
  • المسافة الاجتماعية – من 4 إلى 12 قدمًا: غالبًا ما يستخدم هذا المستوى من المسافة البدنية مع الأفراد الذين هم معارف. مع شخص تعرفه جيدًا إلى حد ما ، مثل زميلك في العمل الذي تراه عدة مرات في الأسبوع ، قد تشعر براحة أكبر في التفاعل من مسافة قريبة. في الحالات التي لا تعرف فيها شخصًا آخر جيدًا ، مثل سائق توصيل البريد الذي تراه مرة واحدة فقط في الشهر ، قد تشعر مسافة 10 إلى 12 قدمًا بمزيد من الراحة.
  • المسافة العامة – من 12 إلى 25 قدمًا: غالبًا ما تستخدم المسافة المادية في هذا المستوى في مواقف التحدث أمام الجمهور. يعد التحدث أمام الفصل الدراسي المليء بالطلاب أو تقديم عرض تقديمي في العمل أمثلة جيدة على مثل هذه الحالات.

من المهم أيضًا ملاحظة أن مستوى المسافة الشخصية التي يحتاج الأفراد إلى الشعور بالراحة يمكن أن يختلف من ثقافة إلى أخرى. 

يمكن لفهم لغة الجسد أن يقطع شوطًا طويلًا نحو مساعدتك على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين وتفسير ما قد يحاول الآخرون نقله.

على الرغم من أنه قد يكون من المغري انتقاء الإشارات واحدة تلو الأخرى ، إلا أنه من المهم النظر إلى هذه الإشارات غير اللفظية فيما يتعلق بالتواصل اللفظي والإشارات غير اللفظية الأخرى والموقف. يمكنك أيضًا التركيز على معرفة المزيد حول كيفية تحسين اتصالك غير اللفظي لتصبح أفضل في إعلام الناس بما تشعر به  حتى دون قول كلمة واحدة.

المرجع : لغة الجسد